fbpx

كافة المعلومات حول شراء العقارات في البرتغال

قبل النظر إلى العقارات المعروضة للبيع في البرتغال من المهم أن تكون على دراية بالعمليات القانونية والتسجيلات المطلوبة، بالإضافة إلى تكاليف المعاملات العقارية وضريبة الأرباح الرأسمالية والرسوم الأخرى المرتبطة بشراء العقارات في البرتغال، ومن خلال مقالنا التالي سنشرح لك كل ما تحتاج إلى معرفته لشراء عقارك في البرتغال تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

العقارات في البرتغال

لا توجد قيود على ملكية الأجانب للعقارات في البرتغال، كما يمكن للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي الحصول على تصريح إقامة لمدة خمس سنوات إذا اشتروا عقارات بقيمة لا تقل عن 500 ألف يورو، وبالإضافة إلى السماح لك بالعمل أو الدراسة في البرتغال، أنت مؤهل للتقديم للحصول على الإقامة الدائمة في البرتغال بعد خمس سنوات.

لشراء عقار في البرتغال، يجب أن يكون لديك رقم مالي شخصي ( Numero financial de contribuinte ) يجب الحصول عليه من مكتب الضرائب المحلي الخاص بك.

إذا اخترت فتح حساب مصرفي، فسيتم تلقائياً تعيين رقم مالي شخصي لك، على الرغم من أنك لا تحتاج بالضرورة إلى فتح حساب مصرفي، إلا أنه قد يكون مفيداً عند تحويل الأموال وإجراء مدفوعات منتظمة أثناء عملية شراء المنزل.

كيفية العثور على عقار للبيع في البرتغال

أسهل طريقة للعثور على عقار في البرتغال هي الاتصال بوكيل عقاري محلي ذو خبرة ( imobiliaria ) على الرغم من أنه يمكنك العثور على بعض حالات البيع الخاص، إلا أنه أمر نادر.

يجب أن يكون جميع وكلاء العقارات مسجلين لدى الحكومة وأن يعرضوا رقم الترخيص ( Associacao de Mediadores Imobiliarios )، يمكنك معرفة ما إذا كان وكيلك مسجلاً عن طريق الاتصال بـ Instituto da Construcao e do Imobiliario .

يعمل وكلاء العقارات في البرتغال نيابة عن البائع على أساس العمولة، على الرغم من أنك لن تحتاج إلى دفع رسوم الوكيل العقاري عند شراء عقار في البرتغال.

وهناك الكثير من مواقع البحث عن العقارات في البرتغال التي يمكنك البحث عن طريقها من أشهرها:

طريقة شراء عقار في البرتغال للأجانب

بمجرد عثورك على عقار للبيع ترغب في شرائه بالبرتغال، يُنصح بالاستعانة في خدمات محامي مستقل خاصةً إذا لم تكن متحدثاً برتغالياً بطلاقة.

يمكن لمحاميك أن يتولى مسؤولية التحقق من معلومات العقد والمساعدة في ترتيب فحص للمنزل للتحقق مما إذا كان هناك أي خطأ في العقار.

وكما هو الحال مع العديد من الدول الأوروبية يجب عليك تعيين كاتب عدل بموجب القانون، يختلف كاتب العدل عن محاميك المستقل بمعنى أن كاتب العدل هو في الأساس وسيط.

يقوم كاتب العدل بفحص تفاصيل المعاملة ثم يقومون بالتحقق من تفاصيل الممتلكات مع السجل العقاري ( Conservatoria de Registo Predial ) والإيرادات الداخلية ( Repartição de Finanças ).

في هذه المرحلة ستوقع عقد شراء المنزل وتقوم بدفع الوديعة الخاصة بك، قبل دفع IMT (ضريبة نقل الملكية)، ليتم توقيع سند الشراء والبيع ( Escritura Publica de Compra e Venda ) ويتم تسجيل العقار باسمك.

عشرة أسباب لشراء العقارات في البرتغال

هناك عشر أسباب رئيسية تجعلك تفكر بشراء العقارات في البرتغال أبرزها ما يلي:

  • شراء الممتلكات والحفاظ عليها لمدة خمس سنوات على الأقل يمكن أن يجعلك مؤهلاً للحصول على الإقامة والجنسية البرتغالية
  • تكلفة المعيشة في البرتغال هي واحدة من أدنى المعدلات في أوروبا
  • إنه استثمار ذو عوائد إيجار عالية
  • البرتغال مكان آمن للعيش فيه، يتمتع بمستوى عالي من الاستقرار السياسي
  • دولة جميلة ذات طبيعة غير ملوثة وشواطئ جميلة
  • تقدم البرتغال نوعية حياة عالية جداً
  • البنية التحتية العامة مثل الرعاية الصحية والنقل متاحة على نطاق واسع ويمكن الوصول إليها.
  • توفر فرص العمل
  • المناخ الرائع فيها حيث تسطع الشمس على مدار العام.
  • الضرائب منخفضة مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى

أسعار العقارات في البرتغال

تتزايد أسعار العقارات البرتغالية بشكل عام خاصة في المدن الأكثر شعبية مثل (لشبونة وبورتو والغارف)، فبسبب الطلب من المشترين والمستثمرين الأجانب، ارتفعت الأسعار في لشبونة بشكل كبير وهي أعلى بكثير من الأسعار في أجزاء أخرى من البرتغال.

وبشكل عام يختلف سعر المنزل في البرتغال بحسب مساحته وحالته سواء جديد أو قديم وموقعه ونسبة التصليحات التي يحتاجها.

متطلبات شراء عقار بالبرتغال

لشراء العقارات في البرتغال سواء كنت مقيماً أو غير مقيم، ستحتاج إلى رقم ضريبي برتغالي (مالي) ( número de Contribuinte )، المعروف أيضاً باسم رقم التعريف الضريبي (NIF) في البرتغال يمكن الحصول على هذا في أي مكتب ضرائب محلي ( Finanças )، وسوف تحتاج إلى تقديم دليل على عنوانك وجواز سفرك للحصول على رقم ضريبي..

بصفتك مشتري، ستحتاج إلى تقديم تعريف مناسب عن هويتك. يمكن أن يكون جواز سفر أو بطاقة هوية برتغالية ( Cartão de Cidadão ).

تكاليف شراء عقار بالبرتغال

في البرتغال، يتحمل المشتري التكلفة التالية عند شراء عقار في البرتغال:

  • IMT (ضريبة نقل الملكية) تستند عادةً إلى قيمة سعر الشراء
  • رسوم الطوابع ثابتة عند 0.8 بالمائة من سعر الشراء
  • رسوم كاتب العدل ورسوم التسجيل العقاري – عادة لا تزيد عن 600 يورو

خيارات التمويل لشراء العقارات في البرتغال

تتوفر العديد من خيارات التمويل التي يمكن اللجوء إليها لشراء العقارات في البرتغال ، بما في ذلك الرهون العقارية والقروض المصرفية، لكن من الضروري إجراء البحث ومقارنة في أسعار الفائدة للعثور على أفضل خيار للتمويل، و من المهم أيضاً ملاحظة أن معظم البنوك تتطلب حداً أدنى للإيداع يتراوح بين 20 و 30% عند شراء العقارات في البرتغال.

قد يهمك:

  1. هل البرتغال مكان جيد للاستثمار في العقارات؟

    سوق العقارات في البرتغال غير مكلف مقارنة بعواصم أوروبا الغربية الأخرى، وهي مكان ممتاز للاستثمار بسبب ما تشهده من نمو ملحوظ

  2. هل يمكن للأجانب شراء العقارات في البرتغال؟

    نعم يمكن للأجانب شراء العقارات في البرتغال بشرط أن يكون لديهم جميع الوثائق المطلوبة.

  3. هل العقارات رخيصة في البرتغال؟

    يختلف سعر شراء العقارات في البرتغال على نطاق واسع بحسب حجم وموقع العقار ونوعه وحالته، لكنه بشكل عام أرخص من البلدان الأخرى في أوروبا الغربية.

  4. هل البرتغال بلد غني؟

    البرتغال ، بلد غني بالتاريخ والثقافة ، هي وجهة سياحية شهيرة ومركز أعمال ناشئ. بفضل موقعها الاستراتيجي وسياساتها الصديقة للأعمال والقوى العاملة الماهرة ، توفر البرتغال العديد من الفرص لأصحاب المشاريع الذين يتطلعون إلى توسيع أو إنشاء مشاريعهم.

مواضيع ذات صلة