fbpx

كل ما تحتاجون لمعرفته نظام الضمان الاجتماعي في البرتغال

إذا كنت ستنتقل إلى البرتغال فمن المهم أن تفهم القواعد المحيطة بمساهمات الضمان الاجتماعي والحماية التي قد تكون مؤهلاً للحصول عليها، يوفر الضمان الاجتماعي في البرتغال العديد من الإعانات للمقيمين بما في ذلك الدعم للبطالة و المرض والحمل عدا عن العديد من المزايا الأخرى، وللمزيد من المعلومات حول نظام الضمان الاجتماعي في البرتغال تابعوا قراءة المقال معنا.

الضمان الاجتماعي في البرتغال

الضمان الاجتماعي في البرتغال

يوفر الضمان الاجتماعي ( Segurança Social ) مزايا الدعم والرعاية الاجتماعية للمقيمين في البرتغال، ويتكون النظام من ثلاثة فروع :

  • نظام الرعاية ( Previdencial ) يوفر الدعم المالي للعمال الذين يفقدون دخلهم الوظيفي.
  • نظام التضامن ( Solidariedade ) يسعى إلى ضمان حقوق المواطنين والقضاء على الفقر.
  • نظام دعم الأسرة ( Protecção Familiar ) يوفر المساعدة والبدلات للعائلات، لا سيما في حالات الإعاقة أو التبعية.

من مؤهل للحصول على الضمان الاجتماعي في البرتغال؟

نظام الضمان الاجتماعي البرتغالي متاح لكل من المواطنين البرتغاليين والأجانب الذين يقدمون مساهمات للعمل وللحصول على مساعدات الضمان الاجتماعي ستحتاج إلى الحصول على رقم تعريف الضمان الاجتماعي ( NISS ) من خلال بوابة الخدمات العامة البرتغالية ( o seu portal de servicos publicos ).

يقوم كل من الموظفين وأرباب العمل بتقديم مساهمات الضمان الاجتماعي، يساهم الموظفون بنسبة 11% من رواتبهم، بينما يساهم صاحب العمل بنسبة 22.3 – 34.75% .

تغطي مساهمات الموظفين مزايا الأسرة والمعاشات التقاعدية والبطالة بينما يدفع أرباب العمل أيضاً قسطاً لتغطية التأمين ضد الحوادث المهنية.

العمال في البرتغال تُخصم مساهماتهم مباشرة من رواتبهم، يحتاج العاملون لحسابهم الخاص إلى تقديم مساهمات بأنفسهم ما لم يكن لديهم إعفاء.

الحصول على الضمان الاجتماعي في البرتغال

يوفر نظام الضمان الاجتماعي البرتغالي الحماية لجميع المقيمين في البرتغال، إذا لم تكن تعمل في البرتغال فقد تكون مؤهلاً للحصول على الحماية بموجب نظام الضمان الاجتماعي لبلدك، طالما أن لديها اتفاقية ضمان اجتماعي سارية مع البرتغال.

البرتغال لديها اتفاقيات ضمان اجتماعي مع جميع دول الاتحاد الأوروبي ومجموعة من الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي مثل الولايات المتحدة وأستراليا.

تسمح لك بعض الاتفاقيات الثنائية بتحويل أو الجمع بين مزايا الضمان الاجتماعي، يمكن أيضاً احتساب فترات التأمين والعمل والضرائب في بلدك الأصلي في مستحقاتك، تضمن اتفاقية الاتحاد الأوروبي للمقيمين تقديم مساهمات الضمان الاجتماعي في دولة واحدة فقط، مما يسمح لهم بتجنب الازدواج الضريبي.

البرتغال لديها اتفاقيات سارية مع البلدان التالية:

  • أندورا
  • الأرجنتين
  • أستراليا
  • بوليفيا
  • البرازيل
  • كابو فيردي
  • كندا
  • تشيلي
  • الاكوادور
  • السلفادور
  • أيسلندا
  • الهند
  • ليختنشتاين
  • المغرب
  • مولدوفا
  • موزمبيق
  • النرويج
  • باراغواي
  • بيرو
  • فيلبيني
  • سويسرا
  • تونس
  • تركيا
  • أوكرانيا
  • المملكة المتحدة
  • الولايات المتحدة الأمريكية
  • أوروغواي
  • فنزويلا

إذا لم يكن لدى بلدك اتفاقية ثنائية مع البرتغال فقد تحتاج إلى تقديم مساهمات الضمان الاجتماعي في كلا البلدين إذا لم تكن متأكداً فاطلب المشورة من سفارة بلدك في البرتغال.

إعانة البطالة في البرتغال

هناك أربعة أنواع من إعانات البطالة في البرتغال وهي :

  • إعانة البطالة ( Subsídio de desemprego ) : للعمال الذين فقدوا وظائفهم، أو انتهى عقد العمل أو توقفوا عن العمل بشكل غير طوعي.
  • إعانة البطالة الاجتماعية ( subsídio social de desemprego ) : للعمال الذين لا يستوفون شروط إعانة البطالة أو الذين نفدت مزاياهم.
  • إعانة البطالة الجزئية ( subsídio de desemprego parcial ) : للعمال الذين كانوا يتلقون إعانة بطالة ولكنهم بدأوا الآن العمل بدوام جزئي أو لحسابهم الخاص.
  • بدلات البطالة للعاملين لحسابهم الخاص ( Subsídios por cessação de atividade para trabalhadores المستقلون ): لبعض العاملين لحسابهم الخاص الذين فقدوا مصدر دخلهم الرئيسي أو أغلقوا أعمالهم (لأسباب مبررة).

من يمكنه الحصول على إعانة البطالة في البرتغال؟

لكي تكون مؤهلاً للحصول على إعانة البطالة، يجب أن تفي بسلسلة من المعايير وهي:

  • يجب أن تكون مقيماً في البرتغال
  • أن تكون عاطلاً عن العمل بشكل غير إرادي
  • أن تكون مسجلاً كباحث عن عمل
  • قد عملت لمدة 360 يوماً على الأقل في غضون 24 شهر قبل أن تصبح عاطلاً عن العمل مباشرة.

للتسجيل كباحث عن عمل يجب عليك التسجيل في مركز التوظيف البرتغالي ( Instituto do Emprego e Formação Profissional – IEFP).

إعانة البطالة الاجتماعية في البرتغال

يجب أن تكون قد استنفدت بالفعل استحقاقك للحصول على مزايا العمل للتأهل للحصول على إعانة البطالة الاجتماعية، بالإضافة إلى ذلك يجب أن تكون قد عملت لمدة 180 يوماً في 12 شهراً قبل أن تصبح عاطلاً عن العمل (أو 120 يوماً في بعض الحالات).

يجب ألا تمتلك أصولاً منقولة تزيد قيمتها عن 106368 يورو أو أن يكون لديك دخل أعلى من 80% من مؤشر الدعم الاجتماعي.

إعانة البطالة الجزئية بالبرتغال

للحصول على إعانة بطالة جزئية، يجب أن تكون قد طالبت بإعانات بطالة أو أنك تتلقى بالفعل إعانات بطالة، بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تعمل ( أو على وشك البدء في العمل) في وظيفة بدوام جزئي أو وظيفة حرة مع أرباح أقل من مبلغ إعانة البطالة.

يجب أن يكون العاملون لحسابهم الخاص قد عملوا 360 يوماً في آخر 24 شهراً (أو 720 يوماً خلال آخر 48 شهراً) للتأهل.

قيمة إعانة البطالة وكيفية المطالبة بها

تعتمد الفترة التي يحق لك فيها الحصول على إعانات البطالة على المدة التي كنت تعمل فيها بأجر قبل أن تصبح عاطلاً عن العمل، على سبيل المثال يحق لشخص يتراوح عمره بين 30 و 39 وأكثر من 24 شهراً بين أحدث فترتي بطالة له الحصول على إعانة بطالة تصل إلى 420 يوماً، بينما يحق للعامل الذي يزيد عمره عن 50 عاماً الحصول على 540 يوماً من المزايا.

تدفع إعانة البطالة عادة نسبة 65% من الدخل المسجل، الحد الأدنى للمعدل الشهري هو 439 يورو والحد الأقصى 1097 يورو، يمكن زيادة مبالغ الإعانة بنسبة 25% إذا حصل الزوجان على مزايا ولديهما أطفال معالون.

للتقدم ستحتاج إلى ملء النموذج RP5044 والذي يمكنك تنزيله من موقع الويب الخاص بقسم الضمان الاجتماعي يجب على العمال المهاجرين أيضاً ملء النموذج U1 للتصديق على مزايا الاتحاد الأوروبي الخاصة بهم.

إعانة المرض في البرتغال

يمكن للموظفين والعاملين لحسابهم الخاص المطالبة بإعانات المرض في البرتغال ( Subsídio de doença )، لكي تكون مؤهلاً يجب أن تكون قد عملت لمدة ستة أشهر على الأقل (إما متتالية أو شاملة) قبل تاريخ بدء المرض، ستحتاج أيضاً إلى العمل لمدة 12 يوماً على الأقل في الأشهر الأربعة قبل أن تمرض مباشرة.

إذا كنت تعمل لحسابك الخاص فستحتاج إلى دفع اشتراكات الضمان الاجتماعي الخاصة بك لمدة ثلاثة أشهر مباشرة قبل بدء فترة المرض.

تُدفع مخصصات المرض اعتباراً من اليوم الرابع لعجز الموظفين، أو اليوم الحادي عشر لعجز العاملين لحسابهم الخاص، بشكل عام يكون الحد الأقصى للاستفادة كما يلي:

أول 30 يوماً من المرض: 55% من الدخل
اليوم 31-90: 60% من الدخل
اليوم 91 – 365: 70% من الدخل
أكثر من 365 يوم 75% من الدخل
الحد الأدنى للإعانة المرضية هو 30% من أجر الضمان الاجتماعي البرتغالي، اي ما يعادل 131.64 يورو.

إعانة الأمومة في البرتغال

يشمل الضمان الاجتماعي في البرتغال مزايا الأمومة للتأهل يجب أن تكون الأمهات الحوامل قد دفعت اشتراكات الضمان الاجتماعي لمدة ستة أشهر على الأقل إما متتالية أو مجمعة، ويجب تقديم الاشتراكات عن ربع السنة الذي يسبق مباشرة موعد إجازة الأمومة.

يحق للأم الحصول على 30 يوماً كحد أقصى من الإجازة الاختيارية قبل الولادة، تليها 42 يوماً من الإجازة الإجبارية بعد الولادة، يحق للآباء الحصول على إجازة مدتها 20 يوماً كحد أقصى، مع أخذ خمسة منها فور الولادة وخمسة عشر يوماً خلال الأسابيع الستة التالية.

يحق للأم الحصول على مخصصات الوالدين الأولية لمدة 120-150 يوم، ومع ذلك يتم توفير تمديد لمدة 30 يوماً إذا كان الوالدان يأخذان إجازة مشتركة أو في حالة الولادات المتعددة.

بشكل عام يتم دفع 100% من الدخل عادةً لأول 120 يوماً، تليها 80% للأيام الثلاثين التالية.

حقوق الأرامل في الضمان الاجتماعي في البرتغال

قد يتمكن سكان البرتغال من المطالبة بمزايا الضمان الاجتماعي في حالة وفاة الزوج أو أحد الوالدين، تشمل المزايا معاش الأرملة / والأيتام (pensão de viuvez e orfandade ).

لكي تكون مؤهلاً للحصول على معاش الورثة يجب أن يكون المستفيد قد حصل على مساهمات الضمان الاجتماعي وقدمها لمدة 36 شهراً على الأقل.

بشكل عام تعتمد استحقاقك لهذا المعاش ومبالغ الدفع على دخلك وعلاقتك بالمتوفى، على سبيل المثال يمكن للزوجين المطالبة بما يصل إلى 70% من المعاش التقاعدي المتوقع، بينما يمكن للأحفاد المطالبة بما بين 20%و 40%.

التأمين الصحي في البرتغال

يمكن لأي مقيم استخدام نظام الرعاية الصحية البرتغالي، بغض النظر عن بلده الأصلي باختصار يغطي نظام الرعاية الصحية الوطني ( Serviço Nacional de Saúde ) نسبة مئوية من تكاليف زيارة الطبيب وتلقي العلاج في المستشفى وحالات الطوارئ الطبية.

بمجرد التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي البرتغالي يجب أن تكون قادراً على الوصول إلى الخدمات من خلال نظام الرعاية الصحية الوطني، ستحتاج بعد ذلك إلى زيارة المركز الصحي المحلي مع بطاقة الضمان الاجتماعي الخاصة بك لتعيين طبيب.

يختار بعض المغتربين الحصول على تأمين صحي خاص اختياري في البرتغال لاستكمال الخدمات التي يقدمها النظام الوطني، بشكل عام يتم توفير الرعاية الصحية الخاصة من قبل شركات التأمين الفردية وعادة ما توفر مرافق أفضل.

الضمان الإجتماعي للعاملين لحسابهم الخاص في البرتغال

تعبيرية- الضمان الاجتماعي في البرتغال للعاملين لحسابهم الخاص

تختلف مساهمات الضمان الاجتماعي للعاملين لحسابهم الخاص في البرتغال عن تلك الخاصة بالأشخاص العاملين بشكل عام يدفع العاملون لحسابهم الخاص في البرتغال اشتراكات الضمان الاجتماعي بمعدل 21.4% .

يعفى بعض العاملين لحسابهم الخاص من دفع اشتراكات الضمان الاجتماعي، إذا كان متوسط ​​دخلك الشهري (أكثر من ربع السنة) أقل من أربعة أضعاف قيمة الأجر الاجتماعي وقد يتم منحك إعفاء في حالة العجز أو التقاعد

يقدم العاملون لحسابهم الخاص إقرارات ربع سنوية عن دخلهم في يناير\ كانون الثاني، وأبريل \ نيسان، ويوليو \ حزيران وأكتوبر \ تشرين الأول.

خاتمة

يعد نظام الضمان الاجتماعي في البرتغال مثالًا للتفاني في رعاية المواطنين وتوفير الدعم اللازم لهم.، ويظهر بوضوح أن البرتغال تولي اهتماماً كبيراً برعاية مواطنيها وضمان حياة كريمة لهم.، ويعتبر نظام الضمان الاجتماعي في البرتغال جزءًا أساسيًا من البنية التحتية الاجتماعية، حيث يوفر الحماية والدعم للأفراد والعائلات في جميع مراحل الحياة.

من خلال توفير الرعاية الصحية، والتقاعد، والإعانات الاجتماعية، يسعى النظام الضماني في البرتغال إلى تحقيق العدالة الاجتماعية وتعزيز الاستقرار الاقتصادي للمجتمع. وبفضل التطورات المستمرة والتحديثات اللاحقة، فإن البرتغال تعمل على تحسين وتعزيز نظامها الضماني لضمان استمرارية تقديم الخدمات على أفضل وجه

مواضيع ذات صلة

كيف يمكنني التسجيل للحصول على إعانات الضمان الاجتماعي في البرتغال؟

للتسجيل على الضمان الاجتماعي ستحتاج إلى الحصول على رقم تعريف الضمان الاجتماعي ( NISS )،من خلال بوابة الخدمات العامة البرتغالية ( o seu portal de servicos publicos ).

من يمكنه الحصول على إعانة البطالة في البرتغال؟

للحصول على إعانة البطالة في البرتغال يجب أن تكون:
مقيماً في البرتغال
أن تكون عاطلاً عن العمل بشكل غير إرادي
أن تكون مسجلاً كباحث عن عمل
قد عملت لمدة 360 يوماً على الأقل في غضون 24 شهر قبل أن تصبح عاطلاً عن العمل مباشرة.

من يمكنه التقديم للحصول على مساعدات الضمان الاجتماعي في البرتغال؟

يوفر نظام الضمان الاجتماعي البرتغالي الحماية لجميع المقيمين في البرتغال، إذا لم تكن تعمل في البرتغال فقد تكون مؤهلاً للحصول على الحماية بموجب نظام الضمان الاجتماعي لبلدك، طالما أن لديها اتفاقية ضمان اجتماعي سارية مع البرتغال.

من اين يتم تمويل الضمان الاجتماعي في البرتغال؟

تم تمويل نظام الضمان الاجتماعي في البرتغال عبر تحصيل مساهمات من العاملين وأرباب العمل، بالإضافة إلى التمويل الحكومي، ويدير هذا النظام ويشرف عليه السلطات الحكومية في البرتغال، ويسعى دائمًا لتطوير وتحسين الخدمات التي يقدمها لضمان تلبية احتياجات المواطنين بشكل فعال.

ما المقصود بنظام الضمان الاجتماعي في البرتغال؟

نظام الضمان الاجتماعي في البرتغال يشير إلى النظام الذي يوفر الحماية الاجتماعية والرعاية للمواطنين البرتغاليين والمقيمين في البلاد، ويهدف هذا النظام إلى توفير الدعم المالي والخدمات للأفراد والعائلات في مجموعة متنوعة من الوضعيات، مثل العمر العامل، والتقاعد، والعجز، والبطالة، والرعاية الصحية، والإعانات الاجتماعية الأخرى.