fbpx

كل ما تحتاجون لمعرفته حول ضريبة الدخل في البرتغال

يحتاج الوافدون الذين يعيشون ويعملون في البرتغال عادةً إلى دفع ضريبة الدخل البرتغالية على أرباحهم، وفي حال كنت عزيزي القارئ بحاجة لمعرفة المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع فإننا من خلال مقالنا لليوم حول ضريبة الدخل في البرتغال سنشرح لك كل ما تحتاج إليه بالتفصيل تابعوا القراءة معنا.

ضريبة الدخل في البرتغال

سواء كنت تعمل أو متقاعد في البرتغال كمغترب سيتوجب عليك عادةً دفع ضريبة الدخل على أرباحك، تطبق البرتغال نظام ضريبة الدخل على أساس الدفع عند الكسب، هذا يعني أن الموظفين عادةً ما يتم خصم مساهماتهم الضريبية على الدخل تلقائياً من رواتبهم.

بغض النظر عن وضعك الوظيفي في البرتغال، ستحتاج إلى ملء الإقرار الضريبي البرتغالي السنوي إذا كنت مقيماً ضريبياً، يخضع المتزوجون في البرتغال للضريبة بشكل مشترك على دخلهم ويمكنهم تقديم إقرار ضريبي مشترك.

من يجب عليه دفع ضريبة الدخل في البرتغال؟

تختلف قواعد ضريبة الدخل في البرتغال اعتماداً على تصنيفك كمقيم أو غير مقيم، يتوجب على الوافدين العاملين دفع الضرائب في البرتغال إذا كانوا من إحدى الفئات التالية:

  • لقد عشت في البرتغال لمدة 183 يوماً على الأقل (متتالية أم لا) في المجموع خلال سنة ضريبية.
  • لقد عشت في البرتغال لمدة تقل عن 183 يوماً ولكن كان لديك إقامة دائمة فيها.

الوافدون الذين عاشوا في البرتغال لمدة تقل عن 183 يوماً وليس لديهم إقامة دائمة هم غير مقيمين لأغراض ضريبية.

الأشخاص المعفيين من ضريبة الدخل في البرتغال

إذا كنت تعمل وتكسب المال في البرتغال فستحتاج دائماً إلى دفع ضريبة الدخل، يحصل جميع السكان على إعفاء ضريبي عام يعفى منه الأشخاص الذين يكسبون أقل من 4104 يورو سنوياً.

هناك أيضاً بعض الإعفاءات الضريبية المطبقة للوافدين الذين يعيشون في البرتغال المؤهلون للحصول على حالة الإقامة غير المعتادة (NHR) (التي سنشرح عنها ضمن مقالاتنا التالية)

الأرباح التي تخضع لضريبة الدخل في البرتغال

تنطبق ضريبة الدخل الشخصي في البرتغال على الدخل من الفئات التالية:

  • دخل العمل ( الرواتب في البرتغال والمكافآت، والعمولات، والنسب المئوية، والمزايا الإضافية الأخرى).
  • دخل العمل الحر من المهن أو الأعمال التجارية في البرتغال.
  • دخل الاستثمار (أرباح الأصول والاستثمارات)، يتم فرض ضريبة على الفوائد وعلى الودائع المصرفية والسندات وأرباح الأسهم بنسبة 28%.
  • دخل الإيجار (من أي عقارات مستأجرة في البرتغال ) يتم فرض ضريبة على دخل الإيجار بمعدلات 10-28% (حسب مدة العقد)
  • أرباح رأس المال (أرباح بيع عقار في البرتغال أو أصول أو أسهم) يتم فرض ضريبة على أرباح رأس المال وعلى الممتلكات بنسبة 28% على 50% من الأرباح (للمقيمين ومواطني الاتحاد الأوروبي).
  • المعاشات التقاعدية في البرتغال بما في ذلك خطط التقاعد الخاصة ( Plano Poupança Reforma ) 25% من مساهمات الموظفين في المعاشات التقاعدية الخاصة في البرتغال معفاة من الضرائب.

كيفية تقديم الإقرار الضريبي في البرتغال

مجموعة من الأوراق يتم تحضيرها للتقديم الإقرار الضريبي في البرتغال

تبدأ السنة الضريبية البرتغالية من 1 يناير \ كانون الثاني إلى 31 ديسمبر \ كانون الاول، إذا كنت مديناً بضريبة على الدخل لم يتم خصمه تلقائياً من خلال نظام الدفع عند الكسب البرتغالي، فيمكنك إجراء الدفعات على أقساط، إذا اخترت الدفع بهذه الطريقة فستكون الأقساط مستحقة بشكل عام في شهر يوليو وسبتمبر وديسمبر.

قبل أن تتمكن من الانخراط في أي عمل أو نشاط مهني في البرتغال، ستحتاج إلى ملء نموذج التسجيل والذي يجب تقديمه إلى مكتب الضرائب المحلي.

سيقوم المكتب بعد ذلك بإصدار رقم ضريبة الدخل البرتغالي الخاص بك ويمكنه أيضاً تزويدك بنموذج إقرار ضريبي إذا كنت ترغب في تقديم نسخة ورقية.

لإكمال النموذج الضريبي البرتغالي عبر الإنترنت، يجب عليك التسجيل على موقع الحكومة وطلب كلمة مرور، إذا اخترت إرسال إقرار ضريبي برتغالي عبر الإنترنت، فيمكنك طلب فاتورة أو إيصال إلكتروني.

معدلات ضريبة الدخل في البرتغال

معدلات ضريبة الدخل في البرتغال تصاعدية مما يعني أنك تدفع ضرائب أكثر كلما ربحت، وفيما يلي إليكم معدلات ضريبة الدخل في البرتغال لعام 2023:

معدل الربحمعدل ضريب الدخل البرتغالية
ما يصل إلى 7،479 يورو14.5 %
7480 – 11284 يورو23 %
11285 يورو – 15992 يورو26.5 %
15993 يورو – 20700 يورو28.5 %
20701 يورو – 26355 يورو35 %
26356 يورو – 38632 يورو37 %
38633 يورو – 50483 يورو43.5 %
50484 يورو – 78834 يورو45 %
78835 يورو أو أكثر48 %
80،000 يورو2.5 % إلى 5%
ضريبة الدخل في البرتغال – جدول لمعدل ضريبة الدخل في البرتغال

يتم فرض ضريبة على غير المقيمين بمعدل ثابت قدره 25% من أجرهم الخاضع للضريبة.

الإعفاءات والخصومات الضريبية الشخصية في البرتغال

هناك عدد من الإعفاءات الضريبية العامة على الدخل في البرتغال والتي يمكن للمقيمين خصمها من دخلهم الخاضع للضريبة أو استخدامها كإعفاءات ضريبية لتقليل ضريبة الدخل في البرتغال، فيما يلي بعض الخصومات الضريبية والإعفاءات الضريبية التي يمكن للأجانب أخذها في الاعتبار عند تقديم الإقرار الضريبي البرتغالي:

  • بدل عام قدره 4104 يورو
  • 150 % من المبلغ المدفوع كرسوم نقابية (تقتصر على 1% من دخل العمل)
  • مساهمات الضمان الاجتماعي للموظفين في الخطط الإلزامية إذا كانت أعلى من 4104 يورو
  • يتم دفع مصاريف الصيانة والمحافظة على الممتلكات التي تمنح عائداً من الإيجار.
  • خصم 600 يورو لكل معال.

الإعفاءات الضريبية على إقرار ضريبة الدخل الخاص بك

  • 35 % من المصاريف العائلية العامة بحد أقصى 250 يورو لكل دافع ضرائب
  • 15 % من النفقات الصحية، بحد أقصى 1،000 يورو
  • 30 % من المصاريف التعليمية بحد أقصى 800 يورو
  • 15 % من ضريبة القيمة المضافة على الفواتير الصادرة من محلات تصليح السيارات والمطاعم ومصففين الشعر وصالونات التجميل، بحد أقصى 250 يورو لكل أسرة
  • 20 % من معاشات النفقة الناشئة عن قرارات المحاكم
  • 15 % من تكاليف الإيجار، بحد أقصى 502 يورو
  • 15 % من الفوائد على قروض الإسكان بحد أقصى 296 يورو
  • 25 % من التبرعات للمؤسسات المعتمدة
  • 25 % من النفقات المتكبدة مع المنازل والمؤسسات لدعم كبار السن أو المعاقين، بحد أقصى 403.75 يورو
  • 20 % من الأقساط المدفوعة على مساهمات المعاشات التقاعدية، بحد أقصى 400 يورو لمن تقل أعمارهم عن 35 عاماً 350 يورو لمن هم بين 35-50، و 300 يورو لمن هم فوق سن الخمسين.

بالإضافة إلى ذلك يتم أيضاً إعفاء بعض النفقات اليومية من ضريبة الدخل البرتغالية بما في ذلك:

  • بدل وجبة يصل إلى 5.20 يورو نقداً أو 7.63 يورو في قسائم الغداء يومياً
  • بدل يومي للتنقل للعمل يصل إلى 50.50 يورو داخل البرتغال أو 89.35 يورو لخارج البرتغال، نفقات السفر متغيرة حسب وسيلة النقل

ضريبة الدخل في البرتغال للأجانب

يقدم قانون الضرائب في NHR معدلات ضريبية تفضيلية وإعفاءات لمدة 10 سنوات للمغتربين المؤهلين، وهو يعمل على النحو التالي:

يسمح قانون الضرائب للوافدين في بعض المهن بالاستفادة من الإعفاء الضريبي على جميع أشكال الدخل (التوظيف ، والأعمال التجارية، والاستثمار ، والإيجار، والمكاسب الرأسمالية، والمعاشات التقاعدية) التي يتلقونها من الخارج يتم فرض ضريبة على الدخل الإضافي من داخل البرتغال بمعدل ثابت قدره 20%.

رفعت الحكومة البرتغالية معدل الضريبة على دخل المعاش التقاعدي الأجنبي من 0 % إلى 10% للأشخاص الذين يتمتعون بوضع NHR.

الغرامات الضريبية في البرتغال

هناك عقوبات مالية لتقديم الإقرارات الضريبية البرتغالية المتأخرة أو غير المكتملة تتراوح من 200 يورو إلى 2500 يورو، يمكن معاقبة المدفوعات المتأخرة من 10% من الضريبة المستحقة لمضاعفة قيمتها بحد أقصى 55000 يورو (بالإضافة إلى الفائدة).

خاتمة

تُعد ضريبة الدخل في البرتغال جزءاً أساسياً من نظام الضرائب فيها، وتلعب دوراً حاسماً في تحديد التكاليف والفوائد للأفراد والشركات، لذا، يجب على الأفراد والشركات العاملة في البرتغال البحث والاستشارة المالية المناسبة لضمان الامتثال الكامل للقوانين الضريبية والاستفادة القصوى من التسهيلات المتاحة، ومن خلال فهم مبادئ ضريبة الدخل في البرتغال، يمكن للمستثمرين الأجانب والمقيمين المحليين بناء علاقات مالية صحية وتحقيق أهدافهم المالية بنجاح في هذا البلد المتنوع والمثير.

مواضيع ذات صلة

ما هي عقوبة التأخر بدفع ضريبة الدخل في البرتغال؟

عقوبة التأخر بدفع ضريبة الدخل في البرتغال تتراوح من 200 يورو إلى 2500 يورو، يمكن معاقبة المدفوعات المتأخرة من 10% من الضريبة المستحقة لمضاعفة قيمتها بحد أقصى 55000 يورو (بالإضافة إلى الفائدة).

ما هي طريقة تقديم الإقرار الضريبي في البرتغال؟

تحتاج إلى ملء نموذج التسجيل والذي يجب تقديمه إلى مكتب الضرائب المحلي،
سيقوم المكتب بعد ذلك بإصدار رقم ضريبة الدخل البرتغالي الخاص بك.

على من تفرض ضريبة الدخل بالبرتغال؟

الأشخاص الذين يقيمون بالبرتغال لمدة 183 يوماً أو أقل.

كيف يتم حساب ضريبة الدخل في البرتغال؟

يتم حساب ضريبة الدخل في البرتغال استناداً إلى نظام ضريبي تدريجي، حيث تزداد النسبة الضريبية مع زيادة الدخل، ويعتمد مقدار الضريبة التي يجب دفعها على الدخل السنوي للفرد أو الشركة.

ما هي ضريبة الدخل في البرتغال؟

ضريبة الدخل في البرتغال تعرف باسم “Imposto sobre o Rendimento das Pessoas Singulares” (IRS) للأفراد و “Imposto sobre o Rendimento das Pessoas Coletivas” (IRC) للشركات. تتطلب الحكومة البرتغالية من الأفراد والشركات دفع نسبة مئوية معينة من دخلهم السنوي كضريبة.

هل يجب على الأجانب دفع ضريبة الدخل في البرتغال؟

نعم، الأجانب الذين يعيشون أو يعملون في البرتغال يجب عليهم دفع ضريبة الدخل على الدخل الذي يحصلون عليه في البلاد، سواء كان ذلك من الرواتب أو الدخل الاستثماري أو الدخل العقاري أو غيرها.