fbpx

دليلك الكامل للحصول على الإقامة في البرتغال ( أنواع تصريح الإقامة البرتغالي وكيفية الحصول عليه)

يمكن للأجانب الذين يرغبون في العمل والإقامة لمدة تزيد عن 90 يوماً في البرتغال التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة تتراوح مدته من سنة واحدة إلى ثلاث سنوات، كما ويمكن التقدم للحصول على الإقامة الدائمة في حال استوفى المقيم لبعض الشروط المعينة، وللمزيد من التفاصيل حول كيفية الحصول على الإقامة في البرتغال تابعوا قراءة المقال معنا.

ما هو تصريح الإقامة في البرتغال؟

بطاقة إقامة برتغالية

تصريح الإقامة البرتغالي هو تصريح رسمي يسمح للأجانب بالعمل والعيش في البرتغال، وبشكل عام تصدر البرتغال أنواع مختلفة من التصاريح:

  • تأشيرات الإقامة
  • تصاريح الإقامة المؤقتة
  • الإقامة الدائمة في البرتغال

تأشيرات الإقامة

تكون هذه التأشيرات دائماً قصيرة الأجل، وعادة ما تكون 3 أو 4 أشهر فقط، يتم إصدارها من قبل سفارة بورتوغوز لغرض وحيد هو منح مقدم الطلب الدخول إلى البرتغال قبل التسجيل كمقيم، بمجرد دخول الأجنبي إلى البرتغال بتأشيرة إقامته، يكون أمامه أربعة أشهر للتسجيل في دائرة الهجرة والحدود (SEF) للحصول على تصريح إقامته.

تصريح الإقامة المؤقتة في البرتغال

هذه الإقامة مؤقتة وعادة ما تكون صالحة لمدة عام ويمكن تجديدها سنوياً حسب المدة التي يحتاجها مقدم الطلب للبقاء في البرتغال.

تصريح الإقامة الدائمة في البرتغال

يمكن لحاملي الإقامة المؤقتة الانتقال إلى تصريح إقامة دائمة عندما يكونون قد عاشوا في البرتغال لمدة خمس سنوات على الأقل، الإقامة الدائمة متاحة لأولئك الذين يرغبون في الاستمرار في العيش إلى أجل غير مسمى في البرتغال، أولئك الذين لا يخططون للقيام بذلك يمكنهم الاستمرار في تمديد تصريح اقامتهم المؤقت.

أنواع تصريح الإقامة في البرتغال

نشرح لكم فيما يلي قائمة بأنواع مختلفة من تصاريح الإقامة في البرتغال التي يتم اصدارها لأغراض مختلفة وهي :

  • تصريح إقامة لأغراض العمل.
  • تصريح إقامة لأغراض الدراسة.
  • تصريح الإقامة للم شمل الأسرة.
  • تصريح إقامة خاص.

وفيما يلي إليكم الأنواع المختلفة من تأشيرات الإقامة المؤقتة البرتغالية

تصريح الإقامة البرتغالي للعمل

يمكنك الحصول على تصريح إقامة برتغالي للعمل إذا كان لديك عمل مضمون في البرتغال، من أجل التأهل للحصول على تصريح الإقامة هذا يجب ألا يتم شغل الوظيفة التي تقدمت لها من قبل أحد مواطني الاتحاد الأوروبي خلال الشهر الماضي.

عندما تريد التقدم بطلب للحصول على تصريح يجب على صاحب العمل أن يقدم طلب للحصول على تصريح العمل إلى سلطات العمل البرتغالية، بعد ذلك تقدم طلباً للحصول على فيزا في السفارة المحلية في بلد إقامتك.

بمجرد حصولك على تأشيرة دخول يجب عليك السفر إلى البرتغال، حيث يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة في دائرة الهجرة والحدود (SEF)، يتم إصدار تصريح إقامتك الأول لمدة عام ولكن يمكن تمديده وفقاً لاحتياجاتك وعقد العمل الخاص بك.

تصريح الإقامة في البرتغال لأغراض الدراسة

يتم منح تصريح إقامة للطلاب في البرتغال للطلاب الدوليين خارج الاتحاد الأوروبي الذين تم قبولهم في مؤسسة تعليمية في البرتغال، هذا التصريح صالح أيضاً لمدة عام ويمكن تجديده كل عام طوال مدة برنامج الدراسة الخاص بك.

إذا كنت ترغب في البقاء في البرتغال بعد الانتهاء من دراستك يجب أن يكون لديك وظيفة حتى تتمكن من التبديل إلى تأشيرة عمل البرتغال.

تصريح الإقامة في البرتغال للم شمل الأسرة

يجب عليك التقدم بطلب للحصول على هذا النوع من تصاريح الإقامة إذا كنت ترغب في الانتقال إلى البرتغال للانضمام إلى أحد أفراد الأسرة المقربين سواء كان مقيماً في البرتغال أو مواطناً، يشمل أحد أفراد الأسرة:

  • الزوج.
  • طفل قاصر.
  • طفل بالغ ولكنه يعتمد على المقيم البرتغالي.

يمكن لحاملي هذا التصريح العمل بحرية والدراسة في البرتغال وبعد خمس سنوات يمكنهم التقدم للحصول على إقامة دائمة.

تصريح إقامة خاص للبرتغال

يمكن إصدار تصريح الإقامة البرتغالي بناءً على بعض الحالات المحددة، كل هذا يعتمد على وضع مقدم الطلب ومع ذلك فإن بعض الأنواع الأكثر شيوعاً من تصاريح الإقامة في الحالات الخاصة تشمل:

  • تصاريح الإقامة للأفراد الذين يعانون من ظروف صحية تتطلب رعاية طبية طويلة الأمد.
  • تصريح الإقامة للأفراد الذين أكملوا الخدمة العسكرية في القوات المسلحة البرتغالية.

كيفية التقدم بطلب للحصول على الإقامة في البرتغال

فيما يلي إليكم الطريقة التي يجب التقدم بها للحصول على الإقامة في البرتغال:

تعبيرية- الحصول على الإقامة في البرتغال

قبل التقدم للحصول على الإقامة في البرتغال تحتاج أولاً إلى تأشيرة إقامة تسمح لك بدخول البرتغال بغرض الحصول على تصريح إقامة، تأشيرة الإقامة صالحة لمدة أربعة أشهر وتسمح بالدخول المزدوج تستغرق معالجة تأشيرة الإقامة 60 يوماً.

يجب عليك تقديم طلبك في سفارة أو قنصلية البرتغال في بلدك قبل القيام بذلك يتعين عليك تحديد موعد مع السفارة يمكنك إما إرسال بريد إلكتروني أو زيارة السفارة شخصياً لتحديد موعد.

تأكد من تجميع المستندات المطلوبة واستمارة طلب التأشيرة قبل تسليم طلبك، قد يُطلب منك ايضاً إجراء مقابلة في السفارة.

في الحالات التي تريد فيها التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة على أساس العمل أو لم شمل الأسرة، يجب على صاحب العمل وأفراد عائلتك تقديم طلب أولي في SEF أو في سلطات العمل البرتغالية نيابة عنك، في هذه الحالة، ستختلف متطلبات التقديم اعتماداً على ما إذا كنت تريد فيزا عمل البرتغال أو فيزا عائلية.

بمجرد حصولك على تأشيرة إقامة يمكنك دخول البرتغال بحرية ثم التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامتك، يجب عليك تقديم طلب في SEF للحصول على تصريح إقامتك وكذلك التسجيل للحصول على رقم الضمان الاجتماعي الخاص بك في مكتب التسجيل.

لديك أربعة أشهر فقط قبل انتهاء صلاحية تأشيرة إقامتك يجب عليك زيارة SEF ومكتب التسجيل قبل ذلك الوقت.

مميزات الحصول على الإقامة في البرتغال

هناك العديد من المزايا التي يمكنك أن تحصل عليها بصفتك حاملاً لتصريح الإقامة في البرتغال أبرزها:

  • الدخول بدون تأشيرة إلى المنطقة الاقتصادية الأوروبية / الاتحاد الأوروبي.
  • الحصول على فرص عمل متنوعة.
  • الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية البرتغالي.
  • الحصول على إعانات البطالة (في حالة فقدان وظيفتك).
  • خيار إحضار أفراد الأسرة الآخرين للإقامة معك في البرتغال.
  • يمكنك بعد عدة سنوات التقديم للحصول على الجنسية البرتغالية.

مدة صلاحية تصريح الإقامة في البرتغال

عادة ما يكون تصريح الإقامة الأول سارياً لمدة عام، يجب عليك تجديد تصريحك سنوياً، وبعد السنة الأولى قد يتم تمديد تصريحك إلى تصريح لمدة عامين، بعد خمس سنوات من تصاريح الإقامة المؤقتة يمكنك التبديل إلى تصريح إقامة دائمة.

تصريح الإقامة لأغراض الدراسة صالح لنفس المدة من برنامج الدراسة الخاص بك ولكن يجب عليك أيضاً تمديده سنوياً وبمجرد انتهاء برنامج الدراسة الخاص بك لم يعد تصريحك صالحاً، لا يمكنك التبديل إلى الإقامة الدائمة بتصريح طالب.

متطلبات الحصول على تصريح الإقامة في البرتغال

فيما يلي إليكم المستندات التي تحتاجون إلى تحضيرها عند التقدم للحصول على تصريح إقامة البرتغال:

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • صورتان للهوية
  • نموذج طلب إقامة
  • فيزا إقامة سارية المفعول (تأشيرة صالحة لمدة 3-4 أشهر قبل التقدم بطلب للحصول على تصريح).
  • دليل على وجود قدرة مالية كافية لإعالة نفسك.
  • إثبات مكان إقامتك في البرتغال.
  • التأمين الصحي.
  • شهادة جنائية.
  • عقد التوظيف.
  • خطاب قبول من الجامعة (تأشيرة طالب).
  • الرسوم الدراسية المدفوعة (تأشيرة طالب).

يرجى تذكر أنه يجب ترجمة مستنداتك إلى الإنجليزية أو البرتغالية، وقد تتطلب بعض المستندات التصديق، تأكد من مراجعة السفارة قبل تقديم الطلب.

التقديم بطلب للحصول على جنسية البرتغال عن طريق الإقامة

جواز سفر برتغالي-الحصول على جنسية البرتغال عن طريق الإقامة

يمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية البرتغالية بعد خمس سنوات من العيش بتصريح إقامة مؤقت في البرتغال يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح دائم وبعد عام أو عامين يمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية.

تعتبر البرتغال وجهة رائعة للعيش والعمل، وتلبي تطلعات الأفراد الذين يبحثون عن مجتمع مفتوح ومتنوع ومنعش، بفضل برامج الإقامة السخية والمرنة في البرتغال، حيث يمكن للأفراد الحصول بسهولة على تصاريح الإقامة والاستفادة من فرص العمل والتعليم والرعاية الصحية المتاحة.

بالتالي، فإن الاستثمار في الإقامة في البرتغال يمثل خطوة ذكية ومفيدة لمن يسعى لتحسين جودة حياتهم واستقرارهم الشخصي والمهني.

مواضيع ذات صلة

ما هي تكلفة تصريح الإقامة البرتغالي؟

تبلغ تكلفة تصريح الإقامة البرتغالي 84 يورو، يجب عليك دفع رسوم أيضاً في كل مرة تقوم فيها بتجديده وستعتمد الرسوم على نوع إقامتك.

هل يمكن الحصول على الجنسية البرتغالية عن طريق الإقامة؟

يمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية البرتغالية بعد العيش لفترة طويلة في البرتغال، بعد خمس سنوات من العيش بتصريح إقامة مؤقت يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح دائم وبعد عام أو عامين يمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية.

هل يمكن الحصول على الإقامة في البرتغال عن طريق الاستثمار؟

الإقامة عن طريق الاستثمار هي طريقة للحصول على إقامتك عن طريق استثمار مبلغ من المال في البرتغال عادةً في العقارات يختلف المبلغ حسب نوع الاستثمار الذي تخطط للقيام به إذا كنت تخطط لشراء عقارات فأنت بحاجة إلى استثمار ما لا يقل عن 500000 يورو.

ما هي فترة صلاحية تصريح الإقامة البرتغالية؟

تصريح الإقامة البرتغالي الأولي يكون صالح لمدة عام، وقابل للتجديد لمدة عامين، وفي حال تمديدها لمدة تتجاوز 5 سنوات يتم تحويلها من تصريح إقامة مؤقتة إلى إقامة دائمة.