fbpx

ملف كامل حول نظام الرعاية الصحية في البرتغال

إذا كنت مقيم في البرتغال فحتماً أنت مؤهلاً للحصول على الرعاية الصحية الحكومية المدعومة، يشتمل نظام الرعاية الصحية البرتغالي على كل من الرعاية الطبية العامة والخاصة، عدا عن أن جودة العلاج والخدمات عالية جداً في المشافي البرتغالية، ولمعرفة المزيد من التفاصيل حول نظام الرعاية الصحية في البرتغال تابعوا قراءة المقال معنا.

نظام الرعاية الصحية البرتغالي

تعبيرية- نظام الرعاية الصحية البرتغالي

يتكون نظام الرعاية الصحية في البرتغال من ثلاثة أنظمة منفصلة:

  • الرعاية الصحية العامة الوطنية SNS
  • خطط التأمين الصحي الاجتماعي القائمة على المهنة المستخدمة في القطاع العام وفي بعض المهن مثل الشرطة والجيش والمصارف.
  • تأمين صحي خاص

وزارة الصحة هي المسؤولة عن إدارة نظام الرعاية الصحية في البرتغال، وهو مجاني ومتاح لجميع المقيمين بما في ذلك المغتربين في البرتغال، يغطي النظام العام كلاً من الرعاية الطبية الأولية والثانوية في البرتغال، بما في ذلك:

  • زيارات الطبيب
  • رعاية الأمومة والولادة
  • بعض علاجات الأسنان
  • المستشفيات والرعاية المتخصصة
  • خدمات الطوارئ

جودة الرعاية الصحية في البرتغال

تتمتع البرتغال بمستوى عالي من خدمات الرعاية الصحية، مع وجود عدد كبير من الأطباء وتركيز قوي على العلاج الوقائي، مثل فحوصات السرطان.

مقارنة بالدول الأخرى، فإن ترتيب الرعاية الصحية في البرتغال ليس مرتفع جداً، حيث سجلت البرتغال درجات عالية جداً في جودة الرعاية الصحية ولكنها منخفضة للغاية في القدرة على تحمل التكاليف والتقدم التكنولوجي.

من يمكنه الحصول على الرعاية الصحية في البرتغال

تعتمد الأهلية للحصول على نظام الرعاية الصحية البرتغالي على كونك مقيماً يمكن أن يشمل ذلك المقيمين غير العاملين في ظل ظروف معينة، مثل العاطلين عن العمل أو المتقاعدين أو أفراد الأسرة المعالين.

يجب على غير المقيمين والزائرين المؤقتين في البرتغال شراء تأمين صحي خاص لتغطية إقامتهم، ومع ذلك يمكن لأولئك الذين يقومون بزيارات قصيرة من دول الاتحاد الأوروبي (EU) والمنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA) وسويسرا الوصول إلى الرعاية الصحية العامة في البرتغال من خلال بطاقة التأمين الصحي الأوروبية (EHIC).

قد يتمكن مواطنون الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التي لديها اتفاقيات رعاية صحية متبادلة مع البرتغال من الوصول إلى النظام العام مجاناً أو بتكلفة منخفضة، ومع ذلك يجب على المقيمين الآخرين من خارج الاتحاد الأوروبي شراء تأمين صحي خاص للحصول على التغطية.

هل الرعاية الصحية في البرتغال مجانية؟

يتم تمويل الرعاية الصحية في البرتغال من خلال الضرائب العامة ومساهمات الضمان الاجتماعي من رواتب السكان العاملين ومع ذلك، فإن أولئك الذين لا يعملون وأفراد الأسرة المعالين والمتقاعدين لا يقدمون مساهمات.

ومنذ يونيو \ حزيران عام 2022 لم يعد يطلب من السكان البرتغاليين دفع رسوم زيارات الأطباء أو المتخصصين أو العلاج في المستشفى أو الوصفات الطبية هناك حالتان محددتان فقط لا تكون فيها الرعاية الطبية مجانية:

  • إذا كنت تسعى للحصول على خدمات الطوارئ دون توصية مسبقة (من خلال مركز صحي أو عبر الهاتف) من SNS
  • إذا كنت تسعى للحصول على خدمات الطوارئ ولا تحتاج إلى دخول المستشفى.

كيفية التسجيل للحصول على الرعاية الصحية في البرتغال

للتسجيل في الرعاية الصحية العامة في البرتغال تحتاج أولاً إلى التسجيل في الضمان الاجتماعي ( seguranca social ) للحصول على número de indentificação الضريبي (NIF – رقم التعريف الضريبي).

عادة ما يقوم صاحب العمل بذلك إذا كان لديك بالفعل وظيفة، ومع ذلك يحتاج الأشخاص الذين يعملون لحسابهم الخاص إلى ترتيب ذلك بأنفسهم.

بمجرد وضع ترتيبات الضمان الاجتماعي الخاصة بك، يمكنك التسجيل للحصول على رقم مستخدم SNS في المركز الصحي البرتغالي المحلي ( centros de saúde )، سوف تحتاج إلى أخذ بعض المستندات مثل:

  • بطاقة الضمان الاجتماعي الخاصة بك
  • جواز سفرك
  • تصريح الإقامة البرتغالي

إذا كنت تقيم في البرتغال لفترة طويلة ولكن ليس لديك تصريح إقامة بعد، فلا يزال بإمكانك التسجيل مؤقتاً عن طريق الاتصال بالرقم 808 24 24 24 وطلب رقم مستخدم مؤقت.

بالنسبة للمواطنين البرتغاليين، يتم عرض رقم مستخدم SNS الخاص بك على كارتو دي cidadão (بطاقة المواطن).

بمجرد حصولك على رقم مستخدم، يمكنك التسجيل في بوابة SNS عبر الإنترنت للوصول إلى معلومات الرعاية الصحية والعثور على مقدمي الخدمة وتحديد المواعيد عبر الإنترنت.

الرعاية الصحية الخاصة في البرتغال

مثل أي مكان آخر فإن الرعاية الصحية الخاصة في البرتغال أغلى ثمناً، وإن كانت أقل من البلدان الأوروبية الأخرى سيكلفك موعد مع طبيب خاص حوالي 40-50 يورو، عادة ما تكون قوائم انتظار الخدمات الخاصة أقصر، هناك توافر أوسع للخدمات وفرصة أكبر للحصول عليها من قبل الموظفين الناطقين باللغة الإنجليزية.

يعد التأمين الصحي الخاص شائعاً مع الأجانب في البرتغال لأن الخدمات مثل رعاية الأسنان والعيون لها تغطية محدودة من خلال SNS، نتيجة لذلك لا يملك بعض السكان خياراً سوى البحث عن مقدمي خدمات من القطاع الخاص.

سيتعين عليك عادةً الدفع مقابل الخدمات الخاصة مقدماً والمطالبة بالتعويض من شركة التأمين الخاصة بك.

الرعاية الصحية للمرأة في البرتغال

تقدم المراكز الصحية والمستشفيات والعيادات الرعاية الصحية للمرأة في البرتغال، يغطي النظام الصحي الوطني رعاية الأمومة، وتتلقى الحوامل العلاج بأجر كامل من خلال SNS، الرعاية الخاصة ممكنة إذا كان المريض لديه تغطية تأمينية مناسبة.

رعاية الأطفال في البرتغال

يمكن للأطفال الحصول على رعاية طبية مجانية في البرتغال، تغطي فحوصات طبية منتظمة منذ الولادة ويمكنهم الوصول إلى الخدمات، بما في ذلك الفحوصات والتطعيمات والرعاية الصحية علاوة على ذلك سيكون لديهم سجل يوضح مدى تقدم نموهم.

المستشفيات في البرتغال

واجهة البناء لمستشفى Hospital de Santa Maria  في البرتغال

يمكن للأشخاص الذين يسجلون في مركز صحي محلي الوصول إلى خدمات المستشفيات البرتغالية بسعر مخفض، وأحياناً مجاناً، تأكد من إحضار رقم مستخدم SNS معك.

إذا لم تكن ذاهباً إلى المستشفى في حالة طوارئ فستحتاج إلى إحالة من طبيب برتغالي أو SNS مباشرة أولاً، تقدم المستشفيات العامة في البرتغال خدمات تشمل:

  • معالجه طارئة وسريعة
  • العلاج في العيادات
  • التمريض
  • رعاية ما بعد الجراحة
  • رعاية الأمومة
  • رعاية نفسية
  • رعاية المصابين بمرض عضال

مراكز الرعاية الصحية البرتغالية

هناك العديد من المراكز الصحية في جميع أنحاء البرتغال حيث تبدأ عادةً أي عملية لطلب العلاج، المراكز الصحية هي المكان الذي يوجد فيه معظم الأطباء في البرتغال وهو المكان الذي يجب عليك التسجيل فيه أولاً للحصول على الرعاية الصحية العامة في البرتغال.

معظم المراكز الصحية البرتغالية مفتوحة من الساعة 8:00 ص إلى 20:00 م، ويديرها العديد من المتخصصين الصحيين، بالإضافة إلى الأطباء العامين، يمكنك العثور على خدمات رعاية الأمومة والطفولة ورعاية الطوارئ الأساسية وأحياناً خدمات طب الأسنان.

قم بزيارة موقع SNS للحصول على معلومات حول مكان العثور على المركز الصحي المحلي في البرتغال.

يُظهر نظام الرعاية الصحية في البرتغال التزاماً بتوفير خدمات صحية عالية الجودة وشاملة لجميع المواطنين والمقيمين، وتتميز البرتغال بتوفير رعاية صحية عامة تعتمد على مجموعة متنوعة من المستشفيات العامة والخاصة ومراكز الرعاية الأولية. بالإضافة إلى ذلك، يتمتع النظام بتغطية شاملة للخدمات الطبية والعلاجية، وتوفير الأدوية بتكلفة معقولة أو حتى مجاناً في بعض الحالات. كما تسعى الحكومة البرتغالية باستمرار إلى تحسين النظام وتعزيز الوصول إلى الخدمات الصحية عبر البلاد. تجمع هذه الجهود بين الكفاءة الطبية والرعاية الشخصية لتوفير بيئة صحية مستدامة ومزدهرة للجميع في البرتغال.

مواضيع ذات صلة

ما هي ساعات عمل الصيدليات في البرتغال؟

ساعات العمل العامة للصيدليات البرتغالية هي من الساعة 9:00 ص حتى 19:00 مساءً ضمن أيام الأسبوع (مع استراحة غداء بين 13:00 و 15:00) وفي يوم السبت يكون الدوام من 09:00 – 13:00 ظهراً

ما هي أنواع الرعاية الصحية في البرتغال؟

يحتوي نظام الرعاية الصحية في البرتغال على ثلاثة أنظمة وهي :
الرعاية الصحية العامة الوطنية SNS
خطط التأمين الصحي الاجتماعي القائمة على المهنة المستخدمة في القطاع العام وفي بعض المهن مثل الشرطة والجيش والمصارف.
تأمين صحي خاص

هل يحق للأجانب الحصول على الرعاية الصحية المجانية في البرتغال؟

تعتمد الأهلية للحصول على نظام الرعاية الصحية البرتغالي على كونك مقيماً يمكن أن يشمل ذلك المقيمين غير العاملين في ظل ظروف معينة، مثل العاطلين عن العمل أو المتقاعدين أو أفراد الأسرة المعالين، أما غير المقيمين والزائرين المؤقتين في البرتغال فيجب عليهم شراء تأمين صحي خاص لتغطية إقامتهم.