fbpx

كل ما تحتاجون لمعرفته حول رقم التعريف الضريبي في البرتغال NIF

إذا كنت تقوم بأي أنشطة أو أعمال في البرتغال فلا بد لك من الحصول على رقم التعريف الضريبي في البرتغال أو (NIF) الذي سنشرح كافة التفاصيل حول كيفية الحصول عليه وفائدته ضمن مقالتنا لليوم تابعوا القراءة معنا.

ما هو رقم التعريف الضريبي في البرتغال NIF؟

رقم التعريف الضريبي في البرتغال NIF

رقم التعريف الضريبي البرتغالي هو رقم لجميع البرتغاليين والمقيمين وغير المقيمين الذين يقومون بأعمال تجارية أو يقومون بعمليات شراء رسمية تتضمن دفع ضرائب في البرتغال، وبالتالي سوف تحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على NIF في البرتغال إذا انتقلت إلى البلد لأي فترة زمنية، ستحتاج أيضاً إلى الرقم إذا كنت تعيش خارج البرتغال وترغب في إجراء معاملة مالية كبيرة على سبيل المثال شراء عقار بالبرتغال.

يتم إصدار NIFs من قبل مصلحة الضرائب والجمارك البرتغالية يتكون من تسعة أرقام خاصة لكل فرد، يمكنك العثور على رقم التعريف الضريبي الخاص بك في جميع المراسلات من سلطات الضرائب، يظهر الرقم أيضاً على بطاقة هوية المواطن للمواطنين البرتغاليين، بالإضافة إلى ذلك يمكن لغير المواطنين الذين يعيشون في البرتغال طلب بطاقة دافع الضرائب ( Cartão de Contribuinte ) التي تحتوي على NIF.

استخراج رقم التعريف الضريبي في البرتغال

رقم NIFs دائم للمواطنين البرتغاليين والمقيمين ويدوم مدى الحياة، يحصل غير المقيمين الذين يجرون معاملات مالية في البرتغال على رقم تعريف شخصي مؤقت يستخدم لهذا النشاط المحدد، سيحتاجون بعد ذلك إلى التقدم للحصول على رقم مؤقت آخر إذا شاركوا في أنشطة أخرى لاحقاً.

ستحتاج إلى NIF لمجموعة متنوعة من المعاملات المختلفة في البرتغال، تشمل:

  • شراء وبيع الممتلكات
  • وراثة الأصول البرتغالية
  • فتح حساب بنكي
  • الحصول على أي نوع من الائتمان (على سبيل المثال، الحصول على رهن عقاري أو توقيع عقد هاتف محمول )
  • دفع الضرائب في البرتغال
  • تلقي دخل عن عمل
  • دخول إحدى الجامعات البرتغالية
  • تلقي مدفوعات الضمان الاجتماعي
  • إقامة المرافق أو الاتصالات
  • شراء سيارة أو التقدم بطلب للحصول على رخصة قيادة

لا توجد عقوبات جنائية للعيش في البرتغال بدون NIF، ومع ذلك ستجد أنه من المستحيل تقريباً ممارسة عملك اليومي حيث لن تتمكن من القيام بأي مما سبق.

من يحتاج إلى NIF في البرتغال؟

سيحتاج أي شخص يعيش في البرتغال وغير مقيم ينفذ أي من المعاملات المذكورة في القسم أعلاه إلى NIF هذا يتضمن:

  • مواطنون برتغاليون
  • المقيمين الدائمين
  • المقيمون المؤقتون، بما في ذلك العمال والطلاب وأفراد الأسرة
  • الزوار لفترات قصيرة الذين يشاركون في أي أنشطة
  • غير المقيمين الذين يمارسون أي أنشطة
  • الشركات المحدودة

سيحصل الزوار وغير المقيمين لفترات قصيرة على رقم تعريف شخصي مؤقت، إذا انتقلت إلى البرتغال لفترة زمنية أطول، على سبيل المثال بتأشيرة مؤقتة فقد تتلقى في البداية رقم NIF مؤقتاً قبل الحصول على رقمك الدائم.

كيفية التقدم بطلب للحصول على NIF في البرتغال

يحصل المواطنون المولودين في البرتغال على NIF تلقائياً بمجرد بلوغهم سن العاشرة، ومع ذلك يجب على أولئك الذين ينتقلون إلى البرتغال التقدم بطلب للحصول عليه، يمكنك التقدم بطلب للحصول على NIF في البرتغال في أي وقت في مجموعة متنوعة من الأماكن، وتشمل هذه:

يمكنك أيضاً استخدام خدمة تتعامل مع طلبك نيابة عنك مثل:

هذا مفيد بشكل خاص إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على NIF بصفتك غير مقيم من خارج الدولة، حيث تحتاج إلى ممثل ضرائب مع توكيل رسمي للقيام بذلك نيابة عنك.

إذا كنت مواطناً من خارج الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة وتتقدم بطلب للحصول على الإقامة البرتغالية عبر برنامج التأشيرة الذهبية، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على NIF الخاص بك في نفس الوقت.

الأوراق اللازمة للحصول على رقم التعريف الضريبي في البرتغال

تعبيرية- الأوراق اللازمة للحصول على رقم التعريف الضريبي في البرتغال

المتطلبات الوثائقية للحصول على NIF في البرتغال واضحة إلى حد ما، سوف تحتاج:

  • بطاقة هوية سارية، والتي يجب أن تكون جواز سفر أو وثيقة إقامة برتغالية إذا كنت أجنبي
  • إثبات العنوان على سبيل المثال (فاتورة كهرباء أو ماء أو عقد إيجار)
  • إثبات التوكيل الرسمي إذا كان ممثل الضرائب يتقدم بطلب للحصول على NIF نيابة عنك

طلب الحصول على NIF في البرتغال مجاني، ومع ذلك إذا كنت ترغب في شراء بطاقة دافع ضرائب تعرض رقم NIF الخاص بك، فإن هذا يكلف حوالي 7 يورو.

أرقام الضرائب التجارية في البرتغال NIPC

إذا بدأت نشاطاً تجارياً في البرتغال كمتداول مستقل أو تاجر منفرد أو شراكة غير مؤسسية، فيمكنك استخدام رقم NIF الفردي الخاص بك للأغراض الضريبية، ومع ذلك فإن الشركات المحدودة وأشكال الأعمال الأخرى الموجودة ككيان قانوني منفصل تحتاج إلى رقم التعريف الضريبي الخاص بها.

هذا الرقم للشركات يسمى NIPC ( Número de Identificação de Pessoa Colectiva )، يعمل NIPC أيضاً كرقم ضريبة القيمة المضافة للأغراض الضريبية ويتكون من PT متبوعاً بتسعة أرقام.

ستحصل على رقم NIPC الخاص بك عند تسجيل عملك لدى مصلحة الضرائب والجمارك البرتغالية ومكتب تسجيل الشركة الوطني من الممكن أيضاً التقدم بطلب للحصول على NIPC عبر الإنترنت باستخدام خدمة مثل nif.pt. ستحتاج عادةً إلى تقديم:

  • مستندات تسجيل الأعمال لإثبات وجود النشاط التجاري ككيان قانوني خاص به
  • إثبات عنوان العمل
  • هوية الشخص الذي يمثل النشاط التجاري على سبيل المثال جواز سفر أو NIF، بالإضافة إلى إثبات أن لديهم سلطة تمثيل الشركة

أرقام الضمان الاجتماعي في البرتغال

بينما يتم استخدام NIF لحسابات الضرائب في البرتغال فإنه لا يمنح تلقائياً الوصول إلى مزايا الضمان الاجتماعي لهذا، ستحتاج إلى تقديم طلب للحصول على رقم تعريف الضمان الاجتماعي لا يحتاج المواطنون البرتغاليون إلى التقدم بطلب للحصول على NISS لأنه يتم تعيينه تلقائياً ويظهر على بطاقة المواطن.

ومع ذلك سيحتاج المقيمون الأجانب إلى التقدم بطلب للحصول على واحد من أجل الحصول على مزايا مثل معاش الدولة وبدل البطالة.

اكتشف المزيد حول كيفية عمل الضمان الاجتماعي في البرتغال

نجد أن رقم التعريف الضريبي في البرتغال (NIF)، يعد أساسياً للأفراد والشركات على حد سواء للقيام بالعديد من العمليات المالية والضريبية في البلاد. يسهل رقم التعريف الضريبي (NIF) إجراء العمليات المالية بكفاءة ويعزز التواصل مع السلطات الضريبية بشكل مباشر.

يعتبر الحصول على رقم التعريف الضريبي في البرتغال (NIF) خطوة هامة للأفراد والشركات الراغبة في العمل أو الاستثمار في البلاد، ويمكن الحصول عليه بسهولة من خلال التقديم عبر الوكالة الضريبية البرتغالية (AT) أو من خلال الوكلاء المعتمدين.

بفضل رقم التعريف الضريبي (NIF)، يمكن للأفراد والشركات الاستفادة من الخدمات المالية والضريبية بشكل شفاف وسهل، مما يعزز الشفافية والمصداقية في العمليات المالية ويسهل عملية الامتثال للقوانين الضريبية في البرتغال.

مواضيع ذات صلة

ما هي الأوراق المطلوبة للحصول على رقم التعريف الضريبي في البرتغال للأجانب؟

جواز سفر أو وثيقة إقامة برتغالية
إثبات العنوان من خلال تقديم (فاتورة كهرباء أو ماء أو عقد إيجار)
إثبات التوكيل الرسمي إذا كان ممثل الضرائب يتقدم بطلب للحصول على NIF نيابة عنك

كيفية الحصول على رقم التعريف الضريبي في البرتغال؟

يمكنك التقدم بطلب للحصول على NIF في البرتغال في أي وقت عبر المكتب المحلي لهيئة الضرائب والجمارك البرتغالية أو الشباك الذي يقدم فيه بطاقة المواطن أو في الفرع المحلي للمواطن

هل يحتاج الأجانب المقيمين في البرتغال للحصول على رقم تعريف ضريبي؟

يحتاج أي شخص يعيش في البرتغال أو غير مقيم ينفذ أي معاملة بيع وشراء أو أعمال داخل البرتغال للتقدم للحصول على رقم التعريف الضريبي.

كيف يمكن استخراج رقم التعريف الضريبي في البرتغال (NIF)؟

مكن للأفراد والشركات الحصول على رقم التعريف الضريبي في البرتغال عن طريق التقديم مباشرة إلى السلطات الضريبية البرتغالية (AT) أو من خلال الوكلاء المعتمدين. يتم تقديم الطلب عبر الإنترنت أو شخصياً في مكاتب الضرائب المحلية، ويجب تقديم بعض المعلومات الشخصية والوثائق الثبوتية للحصول على الرقم

لماذا يستخدم رقم التعريف الضريبي في البرتغال (NIF)؟

1- يستخدم رقم التعريف الضريبي لتحديد الإقامة الضريبية للأفراد والشركات في البرتغال، وهو مهم لتحديد التزامات الضريبية والتواصل مع السلطات الضريبية.
2- يتطلب القيام بعمليات مالية مثل فتح حساب بنكي أو شراء عقار أو تأسيس شركة الحصول على رقم NIF للتعامل مع البنوك والجهات الحكومية.
3- يشترط رقم التعريف الضريبي في العقود والمعاملات الرسمية مثل الإيجار والبيع والشراء لتحديد هوية الأطراف وضمان الامتثال الضريبي.
4- يتطلب التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي البرتغالي (Segurança Social) رقم التعريف الضريبي لضمان الحصول على المزايا الاجتماعية والتأمين الصحي