fbpx

كل ما تحتاجون لمعرفته حول شراء العقارات في فرنسا

إذا كنت ستنتقل للعيش في فرنسا وتفكر في شراء منزل فيها فمن الجيد التعرف على كيفية شراء منزل كأجنبي في فرنسا وحول أسعار المنازل بالمدن الفرنسية وغيرها من التفاصيل المهمة حول ملكية وشراء العقارات في فرنسا التي سنشرحها لك ضمن مقالتنا فتابع القراءة معنا.

شراء العقار في فرنسا

شراء منزل في فرنسا للأجانب

بصفتك مغترباً، يمكنك شراء العقارات بشكل قانوني في فرنسا، ولكن ما إذا كان يمكنك الحصول على قرض أم لا يعتمد هذا على أشياء كثيرة وهي :

  • بلدك الأصلي
  • الأرباح
  • الحالة الاجتماعية وإقامتك في فرنسا ومعايير أخرى.

لا توجد قيود على مواطني الاتحاد الأوروبي أو رابطة التجارة الحرة الأوروبية إذا كنت تعيش في فرنسا فلا ينبغي أن تكون العملية أكثر تعقيداً من المواطن الفرنسي، الاختلاف الوحيد هو أنك قد تحتاج إلى ترجمة بعض الوثائق الرسمية، وإذا لم تكن مقيماً في فرنسا فستكون البنوك أكثر صرامة عندما يتعلق الأمر بتقديم القروض .

إذا كنت قادماً من إحدى الدول من خارج الاتحاد الأوروبي فأنت بحاجة إلى تبرير نيتك في البقاء في فرنسا طوال مدة قرضك العقاري، يمكنك إثبات نيتك في البقاء من خلال الحصول على جواز سفر، أو الزواج من مواطن فرنسي، أو الحصول على تصريح إقامة طويل الأجل (titre de séjour).

مع تصريح إقامة لمدة أربع سنوات على الأقل هناك احتمال كبير أن يكون البنك على استعداد للتفكير في تمويل قرضك، ومع ذلك سيؤثر بلدك الأصلي في مدى سهولة حصولك على قرض مصرفي، على سبيل المثال بسبب الاتفاقيات المالية الصارمة بين فرنسا والولايات المتحدة يصعب على الأمريكيين الحصول على قروض.

ضريبة العقارات في فرنسا

يعتمد مقدار الضريبة التي تدفعها على الممتلكات الخاصة بك سنوياً على عوامل عديدة وتشمل هذه:

  • إذا كنت مقيماً بدوام كامل في فرنسا أو كنت مقيماً فيها سابقاً
  • إذا كنت تدفع ضرائب الدخل الخاصة بك في فرنسا
  • سعر العقار
  • ما إذا كان هو مكان إقامتك الأساسي
  • في حال كنت تؤجر منزلك (مفروش أو غير مفروش)

أسعار العقارات في فرنسا

فيما يلي نذكر لكم لمحة سريعة حول متوسط أسعار العقارات في فرنسا وهي :

شراء العقارات في باريس

باريس بالطبع هي أغلى مدينة في فرنسا لكن أسعار العقارات في باريس يمكن أن تختلف اختلافاً كبيراً اعتماداً على المنطقة التي ترغب في العيش فيها، يبلغ متوسط ​​السعر في المدينة 11،075 يورو لكل متر مربع ومع ذلك فإن هذا يتراوح من 9،475 يورو لكل متر مربع إلى 15367 يورو لكل متر مربع.

شراء المنازل في نيس

يبلغ متوسط ​​سعر الشقة في نيس 4200 يورو للمتر المربع، مما يجعلها أغلى مدينة في مقاطعة كوت دازور تبلغ نسبة المساكن في نيس 91% شقق و 9% منازل.

شراء عقار في مرسيليا

في مدينة مرسيليا ذات الكثافة السكانية العالية، وهي ثاني أكثر مدن فرنسا كثافة سكانية يبلغ متوسط ​​سعر الشقة 2810 يورو لكل متر مربع هذا يجعلها واحدة من أرخص الخيارات في مقاطعة Côte d’Azur يبلغ متوسط ​​سعر المنزل في منطقة مرسيليا / إيكس أون بروفانس وحولها 379000 يورو.

أسعار العقارات في بوردو

ارتفعت أسعار العقارات بشكل كبير في بوردو بسبب خط السكك الحديدية عالي السرعة الجديد الموجود فيها، حالياً يمكنك توقع إنفاق 5446 يورو لكل متر مربع لشقة في بوردو و 4304 يورو لكل متر مربع للمنزل.

شراء منزل في ليون

ليون هي واحدة من أغلى المدن في فرنسا من حيث العقارات، يمكنك أن تتوقع أن تدفع أكثر من 5،090 يورو لكل متر مربع لشقة، على الرغم من أن الأسعار مثل باريس إلا انها تختلف اختلافاً كبيراً بين المناطق، تبلغ تكلفة المنازل 426000 يورو في المتوسط .

تكاليف شراء عقار في فرنسا

هناك العديد من الرسوم التي لا بد لمن يشتري منزل أو أي نوع من العقارات من دفعها سنذكرها لكم فيما يلي:

  • الرسوم المالية / الإدارية : إذا قمت بالتوقيع على العقد الأولي لشراء العقار، فعادة ما تكون هناك رسوم تبلغ حوالي 125 يورو .
  • رسوم كاتب العدل : رسوم كاتب العدل هي عبارة عن مجموعة من الضرائب المحلية والإقليمية على مشتريات الممتلكات التي تبلغ قيمتها الإجمالية حوالي 8% من سعر العقار.
  • التأمين : 90% من مالكي المنازل في فرنسا لديهم تأمين متعدد المخاطر على المنزل، تختلف التكلفة اعتماداً على عدة عوامل بما في ذلك الموقع ونوع العقار وقيمته وملفك الشخصي، يبدأ بشكل عام بحوالي 120 يورو شهرياً.
  • رسوم الوكيل العقاري: يتفاوض البائع ويدفع هذه التكاليف والتي يتم تضمينها في سعر بيع العقار.

مواقع البحث عن منزل في فرنسا

يمكنك البحث عن منزل في فرنسا عبر مجلات العقارات المحلية أو زيارة سماسرة العقارات المحليين للعثور على عقارات للبيع، ومع ذلك فإن بعض الأشخاص يؤجرون العقارات ويبيعونها دون المرور عبر الوكالات وهي عملية تُعرف باسم Partulier à Partulier تتوفر هذه العروض على موقع الويب pap.fr المتخصص ببيع وشراء العقارات في فرنسا.

تجدر الإشارة إلى أن جميع أصحاب العقارات تقريباً ينشرون إعلاناتهم السكنية على منصات ومواقع بيع العقارات أهمها:

مراحل شراء منزل في فرنسا

مراحل شراء منزل في فرنسا تستغرق حوالي ثلاثة أشهر من توقيع اتفاقية البيع الأولية إلى الحصول على مفاتيح الممتلكات الخاصة بك، إذا اشتريت نقداً وقمت بالتوقيع بسرعة، فقد يكون هذا أقل من شهرين، ومع ذلك، عند إضافة الوقت المستغرق لضمان القروض المصرفية وعقود الشيكات الثلاثية مع الموثقين، فإن هذا الإطار الزمني يقترب من أربعة أشهر.

لدى البائع دائماً كاتب عدل يمكنه تمثيل كلا الطرفين، ومع ذلك يجب عليك تعيين كاتب عدل خاص بك لإجراء البحث والتحقق مرة أخرى من الأعمال الورقية الشاملة نيابة عنك، يجب أن يكونوا قادرين على الإبلاغ عن أي مشاكل أو تناقضات.

إذا تم قبول سعرك الذي عرضته، فسوف تقوم بتوقيع عقد مع البائع، إما promesse de vente أو التنازل عن vente يمكن للسمسار أو كاتب العدل صياغة هذا وإصلاح شروط اتفاقيتك لديك عشرة أيام لتغيير رأيك دون مبرر.

بمجرد توقيع الاتفاقية سوف تحتاج إلى دفع وديعة بنسبة 5-10% من سعر العقار من خلال كاتب العدل لدى البائع إذا تمت عملية الشراء، إذا سحبت عرضك في غضون 10 أيام أو لم تتمكن من الحصول على قرض مصرفي، فستسترد الوديعة في غضون 21 يوماً.

يقوم كاتب العدل الخاص بالبائع بصياغة سند البيع والذي يطلع عليه كاتب العدل بعد ذلك ويعدله إذا لزم الأمر، يمكنك إكمال هذه الخطوة بمجرد حصولك على قرض مصرفي أو إظهار دليل على الأصول النقدية للشراء.

سند البيع هو دليل على ملكيتك ويتضمن معلومات مفصلة عن:

  • الممتلكات وكلا طرفي العقد
  • أصحاب العقارات السابقين
  • سعر البيع وطرق الدفع
  • الملكية المشتركة إذا كان العقار عبارة عن شقة
  • جميع الرسوم والضرائب ورسوم الدمغة والشروط المتعلقة بها
  • مقتطفات السجل العقاري

توقع على سند البيع (أو تعين شخصاً ما للتوقيع نيابة عنك) في مكتب كاتب العدل لدى البائع في هذه المرحلة ستتلقى أيضاً مفاتيح عقارك.

نصائح قبل شراء عقار في فرنسا

إذا أعجبك مظهر العقار، فهناك بعض الأشياء المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار قبل شرائه وهي كما يلي :

  • خذ وقتك لاتخاذ القرار الصحيح وتأكد من أنك تعرف المنطقة جيداً قبل الشراء.
  • قم بالبحث لمعرفة ما يمكن توقعه من حيث أنواع العقارات والأسعار والتجديدات وقوانين البناء المحلية.
  • بمجرد أن ترى عقاراً يعجبك، لا تتردد في التوقيع على اتفاق تسوية على الفور لضمان حظر البيع لصالحك.
  • قم بزيارة العقار عدة مرات في أوقات مختلفة من اليوم والأسبوع، واقضي بعض الوقت في الحي.
  • استشر البنك الذي تتعامل معه قبل البدء في تقديم العروض لمعرفة حجم القرض الذي يمكنك الحصول عليه تقريباً، بما في ذلك رسوم / ضرائب التوثيق 8% وتكاليف التجديد.
  • تأكد من الاتصال بعدة بنوك أو مزودي خدمات الرهن العقاري.
  • احصل على كاتب العدل الخاص بك للتحقق من العقود الخاصة بك وتقديم نصائح إضافية.

قد يهمك:

ميزات شراء العقارات في فرنسا

تعد فرنسا إحدى الدول التي تمنح الأجانب خيار شراء العقارات لقضاء أغلب أوقات العام فيها، مع الانتفاع بمزايا شراء عقار في فرنسا تمنح الإقامة الدائمة ومنها ما يلي:

  • تتسم المدن الفرنسية بالجمال الطبيعي والجذب الاستثماري والسياحي، ولهذا يمكن الاستمتاع بهذا الجمال لفترة دائمة، من خلال شراء عقار والحصول على الإقامة الدائمة.
  • يتمكن الأفراد من الانتفاع بالقوانين التابعة للدولة الفرنسية الخاضعة إلى الاستثمار، مع القدرة على الانتقال بين الدول المختلفة التابعة للاتحاد الأوروبي، ويجب الأخذ في الاعتبار القيمة المرتفعة لهذه العقارات والاجراءات العديدة للحصول على الإقامة الدائمة.
  • رفعت بعض الشركات الفرنسية شعار الجنسية، مع إمكانية الإقامة مقابل شراء العقارات في فرنسا، الأمر الذي يساهم في جذب الاستثمار، خاصة الدول التي تعاني من الاضطرابات والتوترات السياسية.
  1. هل يمكن الحصول على الإقامة عن طريق شراء عقار في فرنسا؟

    نعم إحدى طرق الحصول على الإقامة الفرنسية هي عن طريق شراء عقار أو الزواج من مواطن فرنسي.

  2. كم تستغرق عملية شراء عقار في فرنسا ؟

    تستغرق عملية شراء عقار في فرنسا من ثلاثة أشهر إلى أربعة.

  3. ما هو ثمن شراء منزل في فرنسا ؟

    تختلف أسعار المنازل في فرنسا بحسب موقع العقار وحالته وبحسب المدينة وضمن مقالنا ذكرنا لكم متوسط أسعار المنازل بأشهر المدن الفرنسية

  4. هل يحق للأجانب الحصول على قرض عقاري في فرنسا ؟

    نعم، يمكن للأجانب الحصول على قرض عقاري في فرنسا، ومع ذلك، يمكن أن تكون العملية أكثر تعقيداً وقد تتطلب دفعة أولى أكبر.

مواضيع ذات صلة