fbpx

ملف كامل حول التأمين على المنازل في البرتغال

التأمين على المنازل هو أحد الأشياء الرئيسية التي يجب الحصول عليها عند الانتقال إلى البرتغال، تجنباً لتعرض منزلك للسرقة أو التلف، ولحسن الحظ هناك العديد من الشركات في البرتغال التي تقدم أنواعاً مختلفة من التأمين على المنزل، يمكن أن تغطي هذه السياسات منزلك ومحتوياته، سواء كنت قمت بشرائه أو استئجاره بكلا الحالتين، ولمعرفة المزيد من التفاصيل حول التأمين على المنازل في البرتغال وتكلفته وطريقة الحصول عليه تابعوا القراءة معنا.

نظام التأمين على المنازل في البرتغال

أولاً التأمين على المنزل في البرتغال ليس إلزامياً للجميع، ومع ذلك سوف تحتاج إلى حد أدنى من التأمين على البناء إذا قمت بشراء منزل في البرتغال وحصلت على قرض عقاري.

ثانياً يباع التأمين على المنزل عادةً كنوع واحد في البرتغال، وعادة ما يُسمى التأمين على المنزل ( seguro de casa )، ضع في اعتبارك أن هناك مستويات سياسة مختلفة، يغطي المستوى الأساسي الأضرار التي لحقت بالمبنى وهو الحد الأدنى المطلوب لحاملي الرهن العقاري.

يمكنك أيضاً إصدار سياسات ممتدة تغطي أيضاً المحتويات الشخصية والمسؤولية المدنية، من الممكن أيضاً الحصول على محتويات أو تأمين من المسؤولية المدنية بشكل منفصل.

استخدام التأمين على المنزل من دولة أخرى في البرتغال

يمكنك استخدام التأمين على المنزل من دولة أخرى في البرتغال ولكن فقط إذا كانت سياسة التأمين تحدد التغطية في بلدان أخرى بما في ذلك البرتغال، على سبيل المثال سياسة تستهدف المغتربين أو تأمين المحتويات التي تشمل تغطية عالمية.

إذا كنت تقوم بالحصول على تأمين بناء بناءً على طلب من مقرض الرهن العقاري، فيجوز لهم تحديد أنه يجب أن يكون مع شركة خاضعة للتنظيم من قبل ASF في البرتغال.

شركات التأمين على المنازل في البرتغال

هناك 76 شركة تأمين في البرتغال الشركات الرئيسية تشمل:

تأمين الممتلكات في البرتغال

إذا كنت تبحث عن تأمين لممتلكاتك، فإن تأمين محتويات المنزل ( Seguro de Conteúdo ) يحمي بضائعك المنقولة من التلف والسرقة، إنها سياسة شائعة في البرتغال والناس عادةً ما يدرجونها ضمن التأمين العام على المنزل.

ومع ذلك إذا كنت تستأجر في البرتغال، فقد ترغب في وضع سياسة محتويات منفصلة، هذا ما لم يكن للمالك سياسة ممتدة تغطي ممتلكات المستأجرين.

إذا كنت تحصل على تأمين على المحتويات في البرتغال فيمكنك عادةً اختيار مستوى التغطية الذي يناسبك، تغطي الحزم الأساسية أضرار الحريق وأضرار العاصفة والأضرار الكهربائية والسرقة، ومع ذلك فإن الاستثناءات الشائعة التي قد تحتاج إلى دفع المزيد مقابلها تشمل الضرر الناتج عن الإهمال، مثل ترك الصنابير قيد التشغيل.

استثناء آخر هو عيوب الشركة المصنعة للمنتج (التي عادة ما تكون الشركة المصنعة مسؤولة عنها) ضع في اعتبارك أنك لن تحصل على تغطية للبلاء العام.

تشمل العناصر التي تغطيها السياسات الأساسية أثاث المنزل والملابس والمجوهرات والسلع الكهربائية، تشمل الاستثناءات الشائعة التي يمكنك تغطيتها من خلال دفع قسط أعلى ما يلي:

  • أشياء ثمينة
  • بضائع تزيد قيمتها عن 2500 يورو
  • أشياء (مثل معدات الحدائق) تركت خارج مكان الإقامة

تأمين مالكي المنازل في البرتغال

يطلق على تأمين مالكي المنازل أو تأمين المباني عادةً اسم التأمين على المنزل ( seguro de casa ) في البرتغال هناك نوعان بشكل عام هما:

  • التأمين ضد الحريق ( seguro de incendio ) هذا هو الحد الأدنى لمستوى التأمين لأصحاب المنازل الذين يحصلون على رهن عقاري، يغطي الأضرار التي لحقت بالمبنى بسبب الحريق، تغطي معظم السياسات أيضاً الفيضانات والعواصف والأضرار الكهربائية.
  • تأمين متعدد المخاطر ( seguro multirriscos ) يشمل تغطية شاملة وممتدة، غالباً ما يتم تصميمه لتلبية الاحتياجات الفردية ولكنه يتضمن عادةً أشياء مثل المسؤولية العامة وتغطية المحتويات والحماية القانونية والحماية من الزلازل وتكلفة السكن البديل إذا أصبح منزلك غير صالح للسكن.

عادة ما يتم الحصول على تأمين مالكي المنازل في البرتغال من قبل الملاك لا يُطلب من المستأجرين اتخاذ سياسة تأمين على الرغم من أن بعض الملاك يشملون تكاليف البوليصة ضمن رسوم الإيجار.

في حين أن السياسات ستدفع عادةً تكاليف إعادة البناء والإصلاح، إلا أن هناك استثناءات، بشكل عام تشمل الاستثناءات على جميع أنواع السياسات الضرر المتعمد والتدهور.

تبيع العديد من شركات التأمين في البرتغال بوالص إضافية لتغطية مخاطر محددة يمكن أن يشمل ذلك تأمين الوحدات السكنية للشقق والمباني المجتمعية، وتأمين العاملين في المنزل لمن يديرون الأعمال من المنزل.

تكاليف التأمين على المنازل في البرتغال

تعتمد تكاليف التأمين على المنزل في البرتغال على مجموعة من العوامل بما في ذلك:

  • نوع العقار
  • حجم الممتلكات
  • قيمة وحالة العقار
  • سواء كان سكنك الأساسي أو الثانوي (يكون أكثر تكلفة إذا كان المنزل قديم)
  • عوامل الخطر الشخصية مثل سجل المطالبات
  • موقع العقار
  • مستوى التغطية التأمينية

تبدأ السياسات الأساسية بحوالي 80 يورو سنوياً، بينما تبدأ السياسات متعددة المخاطر بحوالي 100 يورو سنوياً ومع ذلك يمكن أن تكلف أكثر من 400 يورو سنوياً للتأمين الكامل على عقار كبير ومكلف ومفروش.

تتضمن معظم مواقع الويب الخاصة بالشركات آلة حاسبة للتكلفة حيث يمكنك الحصول على عرض أسعار بناءً على احتياجاتك.

كيفية اختيار تأمين المنزل المناسب في البرتغال

للحصول على أفضل بوليصة تأمين لك، يجب عليك مراعاة جميع العوامل المختلفة بدلاً من مجرد اختيار أرخص صفقة في السوق يمكن أن تشمل الأشياء التي يجب مراعاتها ما يلي:

الخصومات المقدمة: على سبيل المثال ما المكافأة التي يمكنك الحصول عليها بدون مطالبات وهل يمكنك خفض الأقساط عن طريق دفع مبلغ قابل للخصم.
مستوى التغطية: تأكد من تغطية كل ما تحتاجه ولا تدفع مقابل ما لا تحتاجه.
سمعة الشركة: تحقق من مواقع المراجعات وتعليقات العملاء عبر الإنترنت لمعرفة كيفية أداء الشركة في تسليم المنتجات ومعاملة العملاء
عملية المطالبات: المطالبات ما مدى وضوحها هل يمكنك فعل كل شيء عبر الإنترنت، وكم من الوقت عليك أن تنتظر المدفوعات.

طريقة التقدم بطلب للحصول على تأمين المنزل في البرتغال

لكل شركة تأمين في البرتغال عملية تقديم خاصة بها، يمكنك عادةً بدء العملية عن طريق ملء نموذج عرض الأسعار عبر الإنترنت، ستتمكن بعد ذلك من شراء التغطية عبر الإنترنت أو سيتصل بك أحد الوكلاء، بالطبع يمكنك أيضاً التقديم عبر الهاتف أو زيارة فرع محلي للشركة.

لوضع سياسة ستحتاج عادةً إلى تقديم:

  • معلوماتك الشخصية بما في ذلك العنوان
  • معلومات عن العقار الذي تريد التأمين عليه بما في ذلك القيمة الإجمالية (إذا كنت تقوم بتأمين المبنى، فقد تطلب الشركة تقييماً احترافياً)
  • رقم NIF التعريف الضريبي الخاص بك
  • تفاصيل الحساب المصرفي الخاص بك

تبدأ وثيقتك عادةً بمجرد إجراء الدفعة الأولى، يجب أن تتلقى رقم بوليصة فريد لاستخدامه في جميع المطالبات والمراسلات، إلى جانب حزمة المعلومات التي تتضمن عملية المطالبات ونموذج المطالبات، يمكن إرسال كل هذا إليك إلكترونياً، كما يمكنك طلب نسخ ورقية.

تقديم مطالبة للحصول على تأمين المنازل في البرتغال

تختلف سياسة تقديم مطالبة للحصول على تأمين المنازل من شركة لأخرى ولكن بشكل عام يمكنك عادةً تقديم مطالبة إما عبر الإنترنت أو عبر الهاتف، يجب أن توضح حزمة المعلومات من شركة التأمين الخاصة بك بوضوح ما عليك القيام به، يجب أن يشمل هذا المواعيد النهائية لتقديم مطالبة، مع معظم الشركات يتعين عليك تقديم مطالبة في غضون ثمانية أيام من اكتشاف الحادث.

ستحتاج إلى ملء نموذج مطالبة يتضمن رقم وثيقتك وتفاصيل مطالبتك وتاريخ الحادث، التقط صور لأي دليل واتصل بالشرطة في حالة السرقة أو التخريب.

عادةً ما تقوم شركة التأمين الخاصة بك بتعيين مدير مطالبات لقضيتك والذي سيتواصل معك ويعلمك إذا كنت بحاجة إلى تقديم أي معلومات إضافية، تستغرق معظم المطالبات المباشرة حوالي أسبوعين لتسويتها.

مواضيع ذات صلة

ما هي تكلفة التأمين على المنازل في البرتغال؟

تبدأ السياسات الأساسية للتأمين على المنازل في البرتغال بحوالي 80 يورو سنوياً، بينما تبدأ السياسات متعددة المخاطر بحوالي 100 يورو سنوياً ومع ذلك يمكن أن تكلف أكثر من 400 يورو سنوياً للتأمين الكامل على عقار كبير ومكلف ومفروش.

ما هي أنواع تأمين المنازل في البرتغال؟

من أبرز أنواع تأمين المنازل في البرتغال :
التأمين ضد الحريق يغطي الأضرار التي لحقت بالمبنى بسبب الحريق، تغطي معظم السياسات أيضاً الفيضانات والعواصف والأضرار الكهربائية.
تأمين متعدد المخاطر يتضمن عادةً أشياء مثل المسؤولية العامة وتغطية المحتويات والحماية القانونية والحماية من الزلازل وتكلفة السكن البديل إذا أصبح منزلك غير صالح للسكن.

ما هي طريقة الحصول على تأمين على المنزل في البرتغال؟

يمكنك عادةً بدء العملية عن طريق ملء نموذج عرض الأسعار عبر الإنترنت، ستتمكن بعد ذلك من شراء التغطية عبر الإنترنت أو سيتصل بك أحد الوكلاء، يمكنك أيضاً التقديم عبر الهاتف أو زيارة فرع محلي للشركة.

هل يمكنني استخدام التأمين على المنزل من دولة أجنبية في البرتغال؟

يمكنك استخدام التأمين على المنزل من دولة أخرى في البرتغال ولكن فقط إذا كانت سياسة التغطية للتأمين تشمل تغطية في دول اخرى ضمنها البرتغال.