fbpx

المعاشات التقاعدية في البرتغال وكيفية الحصول عليها للأجانب

من الممكن لجميع المقيمين العاملين في البرتغال التقدم للحصول على المعاش التقاعدي وفقاً لشروط معينة لا بد من تحقيقها، ولمعرفة المزيد من التفاصيل حول المعاشات التقاعدية في البرتغال وكيفية الحصول عليها للأجانب تابعوا قراءة المقال معنا.

نظام التقاعد البرتغالي

يعد نظام التقاعد البرتغالي من أكثر أنظمة التقاعد سخاءً في العالم حيث يبلغ متوسط ​​مساهمة المعاشات التقاعدية في البرتغال 95%، كما ويصنف على أنه خامس أعلى نسبة من بين 35 دولة اوروبية.

يتكون نظام التقاعد البرتغالي من نظام معاشات تقاعد حكومي توفره الحكومة، إلى جانب خيارات معاشات تقاعدية مهنية وخواص أصغر بكثير.

يتم تغطية نظام المعاشات التقاعدية في البرتغال من قبل إدارة Centro Nacional de Pensoes (CNP) التابعة لمنظمة الضمان الاجتماعي Segurança Social في البرتغال، وبشكل عام ينقسم معاش الدولة التقاعدي في البرتغال إلى فئتين:

1.معاش تقاعدي قائم على المساهمة في الضمان الاجتماعي مرتبط بالدخل، يغطي هذا كل فرد في القوى العاملة البرتغالية الذين يقدمون قدراً معيناً من المساهمات.

2. معاش اجتماعي ذو حد أدنى تم تخصيصه للوسائل المالية، هذا لمن لم يشارك في القوى العاملة أو لم يقدم مساهمات ضمان اجتماعي كافية.

يربط هذا المعاش بين المدفوعات ومتوسط ​​العمر المتوقع ويربطها بالتغيرات في مؤشر أسعار المستهلك، كما يغطي العاملين لحسابهم الخاص، طالما أنهم قدموا المساهمات اللازمة أثناء عملهم.

فقط نسبة صغيرة من السكان لديهم معاشات تقاعدية مهنية أو خاصة طوعية في البرتغال، ومع ذلك، يمكن للعديد من المغتربين الذين يتقاعدون في البرتغال تحويل معاشات التقاعد الخاصة بهم عبر المخططات الدولية.

من هو المؤهل للحصول على المعاشات التقاعدية في البرتغال؟

يبلغ سن التقاعد الرسمي في البرتغال 66 عاماً و 5 أشهر، من الممكن التقاعد مبكراً في البرتغال من سن 55 عاماً إذا كنت قد قدمت 30 عاماً على الأقل من المساهمات، من الممكن أيضاً تأجيل معاشك التقاعدي في البرتغال حتى تصل إلى عمر الـ 70، مقابل كل عام تؤجله تزداد مدفوعات معاشك التقاعدي.

يمكن للأشخاص في ظروف معينة التقاعد مبكراً دون تخفيض المدفوعات، مثل:

  • أن تكون في حالة بطالة قسرية طويلة الأمد
  • الأنشطة المهنية المحمية بشكل خاص

بموجب نظام التقاعد البرتغالي، لا يمكن للعاطلين عن العمل لفترات طويلة التقدم بطلب للتقاعد المبكر إلا في نهاية استحقاقات البطالة الخاصة بهم، أولئك الذين لا يتلقون هذا البدل والعاطلين عن العمل لأكثر من عام لا يحق لهم عادة التقاعد المبكر.

يمكن للأشخاص العاطلين عن العمل الذين حصلوا على مزايا التقاعد المطالبة بمعاشهم البرتغالي عند سن 62، هذا ممكن إذا دفعوا 15 عاماً على الأقل من اشتراكات الضمان الاجتماعي أثناء عملهم وكانوا يبلغون 57 عاماً على الأقل عندما فقدوا وظيفتهم.

إذا دفعوا ما لا يقل عن 22 عاماً من الضمان الاجتماعي وتم فصلهم من العمل عندما بلغوا 52 عاماً أو أكثر فيمكنهم المطالبة بمعاشهم التقاعدي من 57 عاماً.

ومع ذلك فإن أولئك الذين يحصلون على معاشهم التقاعدي قبل بلوغهم 62 عاماً يتعرضون لعقوبات وعادة ما تكون في شكل مدفوعات معاشات تقاعدية منخفضة.

من يمكنه المطالبة بمعاش الدولة التقاعدي في البرتغال؟

للتأهل للحصول على معاش الشيخوخة القائم على المساهمات في البرتغال، يجب أن تكون قد عملت ودفعت ضماناً اجتماعياً في البرتغال لمدة 15 عاماً تقويمياً على الأقل، ومع ذلك لا يجب أن تكون هذه متتالية.

إن العمل لمدة سنة تقويمية كاملة يعني أنه يجب أن تكون قد عملت لمدة 120 يوماً على الأقل خلال تلك السنة، يمكن دمج أي سنوات عملت فيها لمدة تقل عن 120 يوماً لتكون سنة تقويمية كاملة.

للأجانب حق أيضاً في المطالبة بالمعاش التقاعدي في البرتغال، ومع ذلك يجب أن يكونوا قد قدموا المساهمات اللازمة لمدة 15 عاماً على الأقل.

تقع على عاتق صاحب العمل مسؤولية تسجيل العمال والتأكد من أن مساهماتهم التقاعدية كافية، ستحتاج إلى تقديم طلب للحصول على رقم تعريف الضمان الاجتماعي ( Número de Identificação da Segurança Social ) والتأكد من إعطائه لأصحاب العمل، ستحتاج إلى هذا الرقم عندما تطالب بمعاشك التقاعدي البرتغالي أو إذا كنت ترغب في المطالبة بأي مزايا ضمان اجتماعي أخرى.

إذا كنت تعمل لحسابك الخاص فستحتاج إلى التقديم على رقم الضمان الاجتماعي ومساهماتك بنفسك.

المعاشات التقاعدية في البرتغال للوافدين

إذا كنت تخطط للتقاعد في البرتغال كمغترب، فتحقق من وجود أي معاهدات مع بلدك الأم، يمكن أن تؤثر هذه على الضرائب التي يتعين عليك دفعها وأين، قد يكون لبلدك أيضاً قيوداً على تحويل المعاش التقاعدي إلى الخارج أو قواعد تتعلق بأي ميراث.

لدى البرتغال معاهدات ضريبية مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، فضلاً عن اتفاقيات الضمان الاجتماعي مع بعض الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، تتيح اتفاقيات الضمان الاجتماعي للأجانب تجنب الازدواج الضريبي على مدفوعات معاشاتهم التقاعدية، بمجرد إقامتك في البرتغال ستخضع عادةً للضرائب البرتغالية فقط، والتي قد تكون أقل مما هي عليه في وطنك.

تفرض البرتغال ضرائب على السكان على دخلهم في جميع أنحاء العالم، نتيجة لذلك قد يخضع المعاش التقاعدي الخاص من بلد أجنبي للضرائب البرتغالية، قد يكون من الممكن تحويل أرباح المعاشات التقاعدية الخاصة دون تكبد رسوم من خلال نظام المعاشات التقاعدية الخارجية.

الإقامة الغير معتادة للمتقاعدين في البرتغال

في محاولة لجذب المتقاعدين الأجانب، تقدم الحكومة البرتغالية خياراً للأجانب للتقدم للعيش في البرتغال كمقيم غير معتاد (NHR)، هذا هو نظام التقاعد البرتغالي المعفي من الضرائب، والذي يسمح للأجانب بالحصول على دخل معاش بموجب ترتيبات ضريبية مواتية.

يحصل أولئك الذين حصلوا على وضع NHR على إعفاء ضريبي على جميع أشكال الدخل الخاضع للضريبة الذي يتلقونه من الخارج، يشمل ذلك معاشات التقاعد وسحب المبالغ الإجمالية لمدة تصل إلى 10 سنوات.

إذا انتقلت إلى البرتغال من بلد آخر في الاتحاد الأوروبي، فيمكن أن تُحسب مساهمات الضمان الاجتماعي الجماعي الخاصة بك للتأهل للحصول على معاش تقاعدي في البرتغال.

معدل معاش التقاعد في البرتغال

تعتبر مدفوعات استبدال الأرباح بموجب معاش الدولة البرتغالي مرتفعة نسبياً، حيث تبلغ حوالي 69% من الدخل المكتسب، ومع ذلك فإن متوسط ​​الدخل في البرتغال منخفض إلى حد ما مقارنة بدول الاتحاد الأوروبي الأخرى.

تعتمد معدلات معاشات الدولة البرتغالية على الأرباح والمساهمات، وتتراوح معدلات معاشات البرتغال التقاعدية من 30 إلى 92%.

الحد الأدنى لمعدل المعاش على أساس الاشتراك هو 286.76 يورو شهرياً مع 15-20 عاماً من الاشتراكات، يزداد إلى 316.45 يورو شهرياً بمساهمات تتراوح من 20 إلى 30 عاماً، ويرتفع إلى 395.57 يورو شهرياً بمساهمات لمدة 31 عاماً أو أكثر.

تبلغ مساهمات الضمان الاجتماعي في معاش الدولة حوالي 11% من أجر الموظف، يساهم أرباب العمل بنسبة 23.75% إضافية، ويشمل ذلك المساهمات في معاشات الباقين على قيد الحياة والعجز، بالنسبة للعاملين في القطاع العام لا تقل اشتراكات التقاعد عن 3%، كما ويبلغ معدل الاشتراك للعاملين لحسابهم الخاص 29.6% من الدخل.

الضريبة على المعاشات التقاعدية في البرتغال

تسمح الحكومة بخصم 25% من مساهمات الموظفين في المعاشات التقاعدية الخاصة في البرتغال، مساهمات صاحب العمل معفاة من الضرائب حتى 15% من الراتب، ومع ذلك فإن المدفوعات المستقبلية من صندوق التقاعد في البرتغال تخضع للضريبة إذا كانت المساهمات معفاة من الضرائب.

إذا كانت المساهمات خاضعة للضريبة، فإن الفائدة المكتسبة على المساهمة الأصلية فقط هي التي تخضع للضريبة كدخل للمعاش التقاعدي.

معاشات التقاعد غير الاكتتابية في البرتغال

يوجد في البرتغال صناديق تقاعد اجتماعية للشيخوخة، صناديق المعاشات التقاعدية هذه خاضعة للاختبار، هذا هو معاش تقاعدي لمن لديهم الحد الأدنى من الموارد والذين لا يغطيهم أي نظام قائم على الاشتراكات.

للتأهل للحصول على هذا المعاش يجب أن تكون مقيماً في البرتغال لمدة ثلاث سنوات على الأقل ويجب أن يكون دخلك الشهري أقل من 40% من معدل معاش التقاعد الاجتماعي لشخص أعزب أو 60 %من معدل الإعانة الاجتماعية لـ زوج، هذا يعادل دخل الأشخاص العزاب الذين يبلغ دخلهم 171.54 يورو أو أقل شهرياً، أو 257.34 يورو أو أقل في الشهر كزوجين.

يدفع معاش الشيخوخة الاجتماعي في البرتغال بمعدل ثابت قدره 210.32 يورو شهرياً، هناك أيضاً مبلغ إضافي قدره 18.31 يورو لمن هم حتى 70 عاماً، و 36.60 يورو لمن هم أكبر من 70 عاماً، تتوفر أيضاً مكملات الرعاية طويلة الأجل، إذا لزم الأمر.

التقدم بطلب للحصول على المعاش التقاعدي في البرتغال

إذا كنت مقيماً خاضعاً للضريبة في البرتغال، فيجب أن تتلقى معاشك البرتغالي التقاعدي تلقائياً بمجرد بلوغك سن التقاعد، إذا كنت تخطط للتقاعد مبكراً أو تأجيل التقاعد، فاستشر Centro National Pensoes (CNP)، ستحتاج إلى تقديم رقم الضمان الاجتماعي الخاص بك وملء عدد من النماذج الرسمية عندما تريد البدء في المطالبة بمعاشك التقاعدي.

مواضيع ذات صلة

ما هي أفضل دول العالم للعيش فيها بعد التقاعد؟

هناك العديد من الدول التي تعتبر مثالية للعيش فيها بعد التقاعد من حيث تكاليف المعيشة من أبرزها :
المكسيك
البرتغال
فرنسا
ايسلندا

ما هو سن التقاعد في البرتغال؟

يبلغ سن التقاعد الرسمي في البرتغال 66 عاماً و 5 أشهر.

كم يبلغ راتب التقاعد في البرتغال؟

الحد الأدنى لمعدل المعاش التقاعدي في البرتغال يتراوح ما بين 286.76 – 316.45 يورو شهرياً، وبشكل عام تعتمد معدلات معاشات الدولة البرتغالية على الأرباح والمساهمات.