fbpx

كل ما يهمكم معرفته حول فتح مشروع تجاري في البرتغال

قبل أن تفكر في بدء عمل تجاري في البرتغال لا بد لك من الاطلاع على الهياكل القانونية والضرائب وثقافة الأعمال في البرتغال وطريقة تسجيل الشركة سواء شخصياً أو عبر الانترنت وغيرها من التفاصيل المهمة التي سنتحدث عنها جميعها ضمن مقالتنا لليوم تابعوا القراءة معنا.

فتاة تبدأ فتح مشروع تجاري في البرتغال
فتاة تبدأ فتح مشروع تجاري في البرتغال
المحتويات عرض

ثقافة الأعمال البرتغالية

إذا كنت تخطط لإنشاء مشروع تجاري في البرتغال، فعليك إجراء أبحاث السوق أولاً، وتحديد المجال الذي تريد ان تعمل به تشمل بعض الصناعات الرئيسية في البرتغال الأغذية والزراعة والبناء والمنسوجات والسياحة.

يفضل البرتغاليون مناقشة العمل شخصياً بدلاً من التحدث عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني، يتم التحدث باللغة الإنجليزية على نطاق واسع في معظم المدن، ومع ذلك إذا كنت تتعامل مع موردين محليين فمن الأفضل تعلم اللغة البرتغالية.

من يمكنه فتح مشروع تجاري في البرتغال؟

بشكل عام يعد فتح شركة في البرتغال عملية بسيطة للغاية، إذا كنت مواطناً في الاتحاد الأوروبي، فيجب عليك تقديم رقم NIF التعريف الضريبي ورقم الضمان الاجتماعي وشهادة التسجيل.

ومع ذلك سيحتاج الأشخاص من خارج دول الاتحاد الأوروبي إلى التقدم بطلب للحصول على تأشيرة برتغالية قبل إنشاء شركة، إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في الحصول على NIF، فهناك الكثير من الخدمات عبر الإنترنت التي يمكن أن تساعدك، يمكنك تسجيل شركتك عبر الإنترنت من خلال الموقع الحكومي البرتغالي، من الممكن أيضاً فتح شركة شخصياً في Empresa na Hora في أقل من ساعة، الجدير بالذكر أن رأس المال الأولي الإلزامي يعتمد على الهيكل القانوني للشركة.

أنواع الهياكل القانونية للشركات في البرتغال

تقدم البرتغال مجموعة متنوعة من الهياكل القانونية ( الشكلية القانونية ) للشركات، أول شيء يجب مراعاته عند اختيار الشكل القانوني هو ما إذا كنت تريد إدارة عملك بمفردك أو كشراكة، غالباً ما يكون البدء كفرد أسهل نظراً لوجود متطلبات مالية أقل، وفيما يلي إليكم شرح مفصل حول انواع الشركات الفردية والشركات الجماعية:

الشركات الفردية Empresário em Nome

نضع بين أيديكم فيما يلي أنواع الشركات الفردية في البرتغال وكافة التفاصيل حولها:

  1. رجل أعمال فردي ( Empresário em Nome فرد)
  2. مؤسسة المسؤولية الفردية المحدودة (Estabelecimento Individual de Responsabilidade Limitada )
  3. ملكية فردية عن طريق الأسهم ( Sociedade Unipessoal por Quotas )

1. رجل أعمال فردي ( Empresário em Nome فرد)

رجل أعمال فردي يقوم بفتح مشروعه الخاص في  البرتغال

على عكس المستقلين يمكن لرائد الأعمال الفردي البدء في العمل على الفور بدون حد أدنى لرأس المال، في هذه الحالة لا يوجد فصل بين الأصول الشخصية والتجارية.

على هذا النحو عليك أن تتحمل مسؤولية غير محدودة ومع ذلك هناك بعض المزايا أيضاً مثل الإعفاء الضريبي من رسوم الضمان الاجتماعي للسنة الأولى.

2. مؤسسة المسؤولية الفردية المحدودة (Estabelecimento Individual de Responsabilidade Limitada )

بالنسبة لهذه الفئة يجب أن يكون لديك رأس مال لا يقل عن 5000 يورو بالإضافة إلى ذلك هناك فصل بين الأصول الشخصية والتجارية، مع وضع هذا في الاعتبار، فإن الأصول المرتبطة بنشاطك الاقتصادي فقط هي المسؤولة عن أي ديون.

3. ملكية فردية عن طريق الأسهم ( Sociedade Unipessoal por Quotas )

في هذا الهيكل يمتلك مساهم واحد رأس المال بالكامل، يمكنك تحديد رأس المال الأولي الخاص بك وإذا كان هناك شريكان، ستحتاج أيضاً إلى إنشاء حساب مصرفي منفصل لشركتك وتوظيف محاسب.

الشركات الجماعية Collective companies

فيما يلي إليكم شرح حول أنواع الشركات الجماعية في البرتغال:

  1. الشراكة العامة ( Sociedade em Nome Coletivo )
  2. شركة خاصة محدودة ( Sociedade por Quotas )
  3. شركة عامة محدودة ( Sociedade Anónima )
  4. شراكة محدودة ( Sociedade em Comandita

1. الشراكة العامة ( Sociedade em Nome Coletivo )

شركة برتغالية تتطلب خمسة مساهمين على الأقل واستثمار رأس مال لا يقل عن 50000 يورو، تقتصر مسؤولية الديون على الأصول التجارية ويكون المساهمون مسؤولين عن مبالغ تصل إلى قيمة أسهمهم.

2. شركة خاصة محدودة ( Sociedade por Quotas )

لتأسيس هذا النوع من الشركات ستحتاج إلى شريكين على الأقل، الحد الأدنى للاستثمار هو 5000 يورو، في هذه الحالة تقتصر مسؤولية كل شريك على رأس المال المشترك، لذلك يمكن أن تكون أصول شركتك فقط مسؤولة أمام الدائنين في حالة الديون.

3. شركة عامة محدودة ( Sociedade Anónima )

تعد الشركة العامة المحدودة واحدة من أكثر الخيارات تعقيداً لأنها تتضمن المزيد من اللوائح والمتطلبات القانونية، يجب أن يكون هناك خمسة شركاء على الأقل، ويمتلك كل منهم أسهم الشركة، للتقدم لهذا الخيار، ستحتاج إلى رأس مال لا يقل عن 50000 يورو.

4. شراكة محدودة ( Sociedade em Comandita )

يتطلب هذا النوع من الشركات أيضاً حداً أدنى للاستثمار قدره 50000 يورو، وهي تشمل نوعين من الشركاء الذين يديرون الشركة ولديهم مسؤولية غير محدودة والآخرون ذوو المسؤولية المحدودة.

كيف تبدأ مشروعاً تجارياً في البرتغال كمغترب

إن بدء عمل تجاري في البرتغال أمر بسيط للغاية، حتى بالنسبة للوافدين، ومع ذلك يمكن أن تكون هناك متطلبات مختلفة حسب المكان الذي أتيت منه ونوع العمل، وفيما يلي بعض الأشياء التي يجب مراعاتها قبل تسجيل شركتك:

كيفية الحصول على تأشيرة عمل برتغالية

لفتح شركة في البرتغال يجب أن يكون لديك تصريح إقامة أو تأشيرة يجب على مواطني الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية طلب شهادة تسجيل من أقرب مجلس مدينة لهم ( بلدية كامارا )، يمكنك القيام بذلك في غضون 30 يوماً بعد أول ثلاثة أشهر لك في البرتغال.

وفي الوقت نفسه يجب على المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي الذين يخططون للعيش في البرتغال التقدم للحصول على تأشيرة، الخيار الأكثر شيوعاً لرجال الأعمال هو تأشيرة D2، وللحصول على الإقامة في البرتغال عند فتح شركة يجب عليك إظهار ما يلي:

  • خطة عمل قوية
  • إثبات أن فكرتك قابلة للتطبيق اقتصادياً
  • دليل على الخبرة

تسجيل الشركة في البرتغال

هناك طريقتان لتسجيل عملك في البرتغال هي عبر الإنترنت أو شخصياً يمكن لأصحاب الأعمال الحرة القيام بذلك عبر Portal das Finanças أو في مكتب التمويل المحلي.

يجب تطبيق الملكية الفردية حسب الأسهم والحصص والشركات العامة المحدودة من خلال خدمة Empresa Online، كما يمكنك التقديم شخصياً من خلال Empresa na Hora.

خطوات تسجيل الشركة في البرتغال

مواطن يقوم بتسجيل شركته في البرتغال عند الموظف المسئول

إذا كنت تفتح شركة في البرتغال فإن أول شيء يجب عليك فعله هو التقدم بطلب للحصول على NIF رقم تعريف ضريبي، كما يجب عليك اختيار نموذج قانوني لعملك وتسمية الشركة.

يمكنك الاختيار من قائمة الأسماء المعتمدة مسبقاً للشركات في البرتغال ومع ذلك إذا كنت تفضل اسماً مختلفاً، فأنت بحاجة إلى طلب شهادة للموافقة على الاسم، بعد ذلك يجب عليك القيام بالخطوات التالية:

  • افتح حساباً مصرفياً وقم بإيداع رأس المال الأولي
  • الحصول على السجل التجاري
  • التصريح ببدء النشاط مع السلطات الضريبية
  • سجل للحصول على الضمان الاجتماعي
  • يجب عليك أيضاً تقديم بطاقة هوية أو جواز سفر أو تصريح إقامة.

تكلف العملية حوالي 360 يورو.

بعد تأسيس شركتك ، ستحتاج إلى إيجاد محاسب قانوني، بالإضافة إلى ذلك يجب عليك تسجيل المالك المستفيد في Registo Central de Beneficário Efetivo في غضون 30 يوماً.

شروط فتح مشروع تجاري في البرتغال

لفتح مشروع تجاري في البرتغال، يجب اتباع بعض الشروط والإجراءات الضرورية التي تحددها السلطات المحلية والقوانين البرتغالية، وهي

  • تحديد نوع الشركة التي يرغب في تأسيسها، سواء كانت شركة ذات مسؤولية محدودة (LDA) أو شركة مساهمة (SA) أو شركة فردية.
  • تسجيل الشركة لدى السلطات المحلية المختصة، وتقديم الوثائق اللازمة مثل العقود والنماذج المطلوبة، ودفع الرسوم المقررة.
  • الحصول على رقم ضريبي (Número de Identificação Fiscal) من Autoridade Tributária e Aduaneira، وهو الرقم الذي يستخدم لتسوية الضرائب.
  • الحصول على تصريح بمزاولة الأنشطة الاقتصادية التي تنوي القيام بها، ويتم ذلك من خلال التسجيل في السجل التجاري (Registo Comercial).
  • فتح حساب مصرفي في بنك محلي في البرتغال، وذلك لأغراض العمل وتنفيذ العمليات المالية.
  • التسجيل في نظام التأمين الاجتماعي (Segurança Social)، وتسجيل الموظفين وتأمينهم الاجتماعي والصحي.
  • الالتزام بجميع التشريعات والقوانين العملية في البرتغال، بما في ذلك توفير الحماية للعمال واحترام حقوقهم.
  • تقديم التقارير المالية الدورية إلى السلطات المالية المختصة، والالتزام بالتقارير الضريبية والمالية.

التراخيص والتصاريح اللازمة لبدء مشروع تجاري في البرتغال

لإدارة عملك في البرتغال، يجب عليك تقديم طلب إلى المديرية العامة للأنشطة الاقتصادية (DGAE) لكل قطاع اقتصادي متطلبات مختلفة لذا تأكد من مراجعة قائمة التراخيص مسبقاً تجنباً لأي مخالفة.

بدء مشروع تجاري عبر الإنترنت في البرتغال

إذا كنت تفتح نشاطاً تجارياً عبر الإنترنت في البرتغال، فيجب عليك اتباع عملية التسجيل العادية، ومع ذلك هناك بعض المتطلبات الإضافية الخاصة بالأعمال التجارية عبر الإنترنت، أولاً يجب عليك التأكد من التزام الشركة بالقوانين البرتغالية.

وتشمل هذه قانون الأسعار وقانون المستهلك وقانون حماية البيانات وقانون حقوق النشر وقانون الدعاية بالإضافة إلى ذلك إذا كان لديك متجر عبر الإنترنت فيجب أن تكون على دراية بقانون التجارة الإلكترونية.

خاتمة

إن فتح مشروع تجاري في البرتغال يمثل فرصة مثيرة للنجاح والتطور في بيئة اقتصادية مشجعة ومتنوعة، بفضل الحوافز الضريبية، والتسهيلات الإدارية، والدعم للشركات الناشئة، تقدم البرتغال بيئة استثمارية جاذبة للمستثمرين الأجانب.

على الرغم من وجود تحديات محتملة، مثل البيروقراطية والثقافة العملية المختلفة، إلا أن الالتزام والتخطيط الجيد يمكن أن يساعد في تجاوز هذه التحديات بنجاح، وبالإضافة إلى ذلك، تقدم البرتغال فرصة للوصول إلى أسواق أوروبية وعالمية واسعة، مما يعزز فرص نمو وتوسع المشروع.

مواضيع ذات صلة

هل يمكن للأجانب فتح مشروع تجاري في البرتغال؟

نعم يمكن للمواطن الأجنبي فتح مشروع تجاري في البرتغال، بشرط أن يكون لديه الوثائق الصحيحة والتأشيرة التي تسمح له بالبقاء بشكل قانوني في البلاد.

هل البرتغال مكان جيد لبدء عمل تجاري؟

نعم ، البرتغال مكان جيد لبدء عمل تجاري خاصةً مع المبادرات من الحكومة لمساعدة رواد الأعمال الذين يتطلعون إلى الانتقال إلى البرتغال.

ما هي تكلفة فتح مشروع تجاري في البرتغال؟

تعتمد تكلفة فتح شركة في البرتغال على نوع العمل التجاري الذي ترغب في إنشائه في البلد. ​​

ما هي التحديات التي يمكن مواجهتها اثناء فتح مشروع تجاري في البرتغال؟

من أهم التحديات التي يمكن مواجهتها اثناء فتح مشروع تجاري في البرتغال هو تحدي اللغة وخاصة في التعامل مع العملاء المحليين، وكذلك تحديات بسبب البيروقراطية الإدارية.

كيف تشجع البرتغال المستثمرين الأجانب على فتح مشاريع فيها؟

تعتبر البرتغال واحدة من الدول التي تسعى جاهدة لجذب المستثمرين الأجانب وذلك من خلال
تقديم الحكومة البرتغالية مجموعة من الحوافز الضريبية للشركات الناشئة والمستثمرين مثل خفض الضرائب على الدخل والأرباح، وإعفاء الضرائب على الدخل من المصادر الخارجية.