fbpx

التأمين الصحي في البرتغال وطريقة الحصول عليه للأجانب

تعد تغطية التأمين الصحي من أول الأشياء التي تحتاج إلى الحصول عليها إذا كنت ستنتقل إلى البرتغال لتتمكن من الحصول على العلاج الطبي بشكل مجاني تماماً.

تعبيرية- طبيب معالج يدون معلومات- التأمين الصحي في البرتغال

ومن خلال مقالتنا لليوم سنشرح لكم كل ما ستحتاجون لمعرفته حول التأمين الصحي في البرتغال من طريقة الحصول علية إلى انواعه والتغطية التي يشملها وغيرها من التفاصيل المهمة تجدونها ضمن مقالنا لليوم.

نظام الرعاية الصحية البرتغالي

نظام الرعاية الصحية العامة الوطني في البرتغال هو Serviço Nacional de Saúde (SNS)، تغطي SNS المدن الرئيسية للبرتغال فقط، بينما يوجد في جزر الأزور وماديرا أنظمة منفصلة.

يوفر نظام الرعاية الصحية البرتغالي رعاية عالية الجودة مع التركيز على الطب الوقائي مثل فحوصات السرطان، كما يحتوي على عدد كبير من الأطباء العاملين والمختصين في البلاد.

ومن بعد تصنيف البرتغال بالمرتبة 22 من بين 32 دولة على مؤشر FREOPP العالمي للابتكار في الرعاية الصحية لعام 2022 بسبب نقص القدرة على تحمل التكاليف، ألغت وزارة الصحة رسوم الرعاية الصحية على النظام العام بشكل كامل.

من يحتاج إلى التأمين الصحي في البرتغال؟

يحتاج أي شخص يخطط للبقاء في البرتغال إما على المدى القصير أو الطويل إلى التأمين الصحي، يتمتع الأجانب الذين يعيشون ويعملون في البرتغال بنفس حقوق الرعاية الصحية التي يتمتع بها المواطنون، طالما أنك مقيم بشكل قانوني وتساهم في الضمان الاجتماعي، فيحق لك الحصول على تأمين صحي عام.

من ناحية أخرى، يجب على السياح وغير المقيمين تأمين تغطية التأمين الصحي بأنفسهم، إذا كنت قادم من إحدى دول الاتحاد الأوروبي (EU) أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA) أو سويسرا، فيمكنك استخدام بطاقة التأمين الصحي الأوروبية (EHIC) في البرتغال.

لدى بعض البلدان اتفاقيات رعاية صحية ثنائية مع البرتغال تسمح لهم بالحصول على الرعاية الطبية من خلال تأمين منازلهم، وتشمل هذه:

  • أندورا
  • البرازيل
  • كندا (كيبيك فقط)
  • الرأس الأخضر
  • المغرب
  • تونس

إذا كنت من بلد غير هذه البلدان، فيجب عليك الحصول على تأمين صحي خاص للسفر لتغطية إقامتك في البرتغال.

عادة ما تكون تغطية التأمين الصحي شرطاً للحصول على تأشيرة برتغالية للإقامات الطويلة والقصيرة، إذا لم تتمكن من تقديم دليل على التأمين الصحي للسلطة المختصة، فقد لا يسمح لك بدخول البرتغال.

نظام التأمين الصحي العام في البرتغال

كل شخص سيقيم بشكل قانوني في البرتغال لأكثر من 90 يوماً مؤهل للحصول على تأمين صحي عام، يغطي النظام العام جميع أنواع الرعاية الطبية بالكامل، بما في ذلك الأطباء والمتخصصين وخدمات الطوارئ مع استثناءات قليلة جداً.

الأشخاص الذين يشملهم التأمين الصحي العام في البرتغال؟

  • الموظفون وعائلاتهم: نظام الدولة البرتغالي مفتوح لجميع العمال الذين يدفعون الضمان الاجتماعي وأفراد أسرهم المعالين (مثل الأطفال )
  • المتقاعدون : يتم تضمين الوصفات الطبية المدعومة والمساهمات في الرعاية الصحية الإضافية مثل علاج الأسنان والعناية بالعيون.
  • الزائرون لفترات قصيرة: لا يتأهل الزائرون لفترات قصيرة للحصول على رعاية صحية عامة ما لم يكن لديهم EHIC أو قادمون من بلد مع اتفاقية صحية ثنائية.
  • مواطنون الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية: يسمح EHIC بالوصول إلى نظام الرعاية الصحية العامة في البرتغال
  • الطلاب : طالما لديهم الحق القانوني في العيش في البرتغال، يتم تغطية الطلاب بموجب SNS.

تغطية التأمين الصحي العام في البرتغال

يغطي التأمين الصحي العام الرعاية الطبية بالكامل، وفيما يلي نقدم لكم توضيع حول المجالات التي يشملها التأمين الصحي العام في البرتغال:

الأطباء والمتخصصون

عند زيارة الطبيب في البرتغال، سيغطي نظام التأمين الصحي العام الخاص بك جميع التكاليف يمكنك بسهولة حجز موعد مع طبيب في مركزك الصحي المحلي عبر الإنترنت أو عبر الهاتف أو شخصياً، يغطي SNS أيضاً زيارة الأطباء المتخصصين، ولكنك تحتاج إلى إحالة من طبيبك الأساسي من أجل الحصول على موعد.

حالات الطوارئ الطبية

إذا كنت بحاجة إلى سيارة إسعاف لحالة طبية طارئة حرجة فاتصل بالرقم 112 أو اذهب بسيارتك للمستشفى وقم بالعثور على قسم طوارئ مفتوح بغض النظر عن الوقت من اليوم.

الرعاية الصحية النفسية

إذا تمت إحالتك من قبل ممارس عام، فإن خدمات الرعاية الصحية العقلية مغطاة بموجب نظام الصحة العامة البرتغالي مثل العلاج الطبي، هذا يعني أن الخطوة الأولى في الحصول على دعم الصحة العقلية هي عادةً تحديد موعد مع طبيبك العام شخصياً ليقوم بإحالتك لتتمكن من الحصول على الرعاية الصحية النفسية مجاناً.

رعاية الأمومة

جميع الفحوصات والعناية الطبية الطارئة مجانية للمرضى الحوامل الخاضعين للتأمين الصحي العام يوفر المستشفى المحلي أو المركز الصحي الخاص بالمرأة معظم رعاية الأمومة الروتينية أثناء الحمل.

العناية بالأسنان في البرتغال

يغطي SNS رعاية الأسنان فقط لمجموعات معينة إذا كنت تنتمي إلى ما تعتبره الحكومة البرتغالية مجموعة ضعيفة، فيمكنك الحصول على قسائم أسنان لتغطية التكاليف.

الأشخاص الذين يمكنهم الحصول على قسائم أسنان في البرتغال :

  • النساء الحوامل
  • المستفيدين من برنامج التضامن
  • الأطفال والشباب حتى سن 18
  • المصابين بعدوى فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز
  • المصابين بسرطان الفم

إذا لم تكن في إحدى هذه المجموعات وتحتاج لعلاج أسنانك، فحتماً يجب عليك الحصول على تأمين خاص.

كيفية الحصول على تأمين صحي عام في البرتغال

إذا كنت تعمل في البرتغال، فيجب على صاحب العمل تسجيلك تلقائياً في نظام الضمان الاجتماعي بعد أن تبدأ في سداد المدفوعات فأنت مؤهل تلقائياً للحصول على التأمين الصحي العام.

أما أصحاب المهن الحرة فهم بحاجة إلى التسجيل في مؤسسة الضمان الاجتماعي مباشرة، بمجرد التسجيل يجب عليك زيارة المركز الصحي المحلي ( centro de saúde )، حيث سيتم فتح ملف لك لدى طبيب عام لتتمكن من الحصول على الرعاية الصحية العامة.

إذا كنت تنتظر تصريح إقامتك فيمكنك الحصول على شهادة تؤكد أنك عشت في البرتغال لمدة 90 يوماً واظهارها مع الأوراق اللازمة للمركز الصحي المحلي للحصول على رقم مستخدم SNS الخاص بك ( númeo de utente do SNS ).

التأمين الصحي الخاص في البرتغال

تعبيرية- التأمين الصحي الخاص في البرتغال

ضع في اعتبارك أنه إذا لم تكن مؤهلاً لنظام الرعاية الصحية الحكومي فستحتاج إلى الحصول على تأمين صحي خاص في البرتغال، وهذا يشمل أولئك الذين يحملون تأشيرات سياحية وتأشيرات إقامة قصيرة.

مميزات التأمين الصحي الخاص

على الرغم من القدرة على تحمل تكاليف الرعاية الصحية العامة في البرتغال، يختار العديد من المغتربين الحصول على تأمين خاص لتغطية خدمات أخرى، مثل رعاية الأسنان والعيون، أيضاً لتجنب فترات الانتظار الطويلة مقارنة بالخدمات العامة.

تكلفة التأمين الصحي في البرتغال

في عام 2022 ألغت SNS رسوم المستخدم والمدفوعات المشتركة لجميع الرعاية الطبية في إطار النظام العام، هذا يعني أن التأمين الصحي العام يكاد يكون مجانياً تماماً في البرتغال، وفيما يلي إليكم المجموعات المعفية من دفع الرسوم الطبية بشكل كامل:

  • الحوامل
  • الأطفال بعمر 12 وما دون
  • الأشخاص العاجزين
  • المتبرعين بالدم
  • المتبرعين بالأعضاء والخلايا والأنسجة
  • رجال الاطفاء
  • العساكر
  • الأسر التي يقل دخلها عن 653.64 يورو شهرياً

أما التأمين الصحي الخاص فتتراوح أسعاره بين 200 إلى 2000 يورو شهرياً، بمتوسط ​​400 يورو، وهناك عدة عوامل تؤثر على سعر تأمينك الخاص، مثل عمرك وحالتك الطبية ومستوى التغطية التي تريدها ومدة إقامتك في البلد وما إلى ذلك.

أفضل شركات التأمين الصحي الخاصة للوافدين في البرتغال

فيما يلي بعض من أفضل شركات التأمين الصحي للوافدين في البرتغال:

التأمين الصحي في البرتغال للعمال الأجانب

إذا كنت وافداً تعمل في البرتغال، فيمكنك التسجيل في نظام الرعاية الصحية الوطني (Serviço Nacional de Saúde- SNS) باتباع الخطوات التالية:

  • احصل على رقم الضمان الاجتماعي NISS (Número de Identificação de Segurança Social) إذا كنت تعمل تحت إشراف صاحب عمل برتغالي، فعادة ما يقومون بذلك نيابةً عنك.

ولكن إذا كنت تعمل لحسابك الخاص فيجب عليك زيارة مكتب الضمان الاجتماعي (Seguranca Social) والتقدم بطلب للحصول على رقم الضمان الاجتماعي الخاص بك إلى جانب العديد من المستندات مثل الرقم الضريبي وتصريح الإقامة.

  • ابحث عن مركز الرعاية الصحية المحلي الخاص بك بمجرد حصولك على رقم الضمان الاجتماعي الخاص بك ابحث عن أقرب مركز صحي (centros de saude) وتقدم بطلب للانضمام إلى SNS.
  • تأكد من إحضار المستندات المطلوبة، والتي تشمل عادةً بطاقة الضمان الاجتماعي وجواز السفر أو الهوية الوطنية وتصريح الإقامة.
  • بعد معالجة طلبك يمكنك استرداد بطاقة الرعاية الصحية الخاصة بك (cartao do utente) كدليل على أهليتك للوصول إلى الرعاية الصحية العامة

التأمين الصحي للطلاب في البرتغال

تعبيرية- التأمين الصحي للطلاب في البرتغال

إذا كنت طالباً من خارج الاتحاد الأوروبي وتحتاج إلى تأشيرة للدراسة في البرتغال، فيجب عليك تقديم دليل على تأمين تأشيرة شنغن ساري المفعول لدخول البلاد وبعد الحصول على تصريح الطالب الخاص بك، تحتاج إلى تأمين صحي ساري المفعول لدخول البرتغال وللحصول عليه يجب عليك القيام بما يلي:

التحقق من الجامعة او المركز التعليمي الذي منحك المنحة الدراسية ما إذا كان سيمنحك SNS أم لا، خلاف ذلك يجب عليك شراء تأمين صحي خاص.

يمكن لطلاب الاتحاد الأوروبي المقيمين لمدة تقل عن 90 يوماً استخدام بطاقة التأمين الصحي الأوروبية (EHIC) لتلقي العلاج مثل المواطنين البرتغاليين، ولكن بالنسبة للإقامات التي تزيد عن 90 يوماً فإنهم يحتاجون إلى تأمين صحي (سواء كان عام أو خاص).

خاتمة

يعتبر التأمين الصحي في البرتغال جزءاً أساسياً من الرعاية الصحية، حيث يوفر الحماية والراحة للأفراد والعائلات الذين يعيشون أو يعملون في البلاد. من خلال توفير تغطية شاملة وخدمات عالية الجودة، وتساعد شركات التأمين المعترف بها في البرتغال الوافدين على الاستمتاع بسلامة وصحة أفضل، حيث يتوجب على الأفراد اختيار الخطة التي تناسب احتياجاتهم وميزانيتهم بعناية، والتأكد من فهم شروط التغطية والاستفادة القصوى من الخدمات المقدمة، وإن البحث المستمر والتواصل مع مقدمي الخدمات هما مفتاح الحصول على التأمين الصحي المناسب والشامل في البرتغال.

مواضيع ذات صلة

هل الرعاية الصحية مجانية في البرتغال؟

الرعاية الصحية في الغالب مجانية في البرتغال. يتعين عليك المساهمة في نظام الضمان الاجتماعي من خلال راتبك الذي يمول تأمينك الصحي ودفع رسوم إضافية لبعض الخدمات عندما تزور مركز للرعاية الصحية في البرتغال.

ما هي عيوب التأمين الصحي في البرتغال؟

بشكل عام إن مستوى الصحة العامة في البرتغال ممتاز يمكن للمرضى أن يتوقعوا رعاية شاملة من مستشفيات عالية الجودة إلا أوقات الانتظار الطويلة في البرتغال تعد مزعجة جداً كما أن الخدمات محدودة في المناطق الريفية مقارنة بالمدن.

هل الدواء مجاني في البرتغال؟

بموجب التأمين الصحي الحكومي في البرتغال يتوجب عليك دفع جزء من تكلفة الدواء الخاص بك، يعتمد المبلغ الذي يتعين عليك دفعه على نوع الدواء، وما إذا كان لمرض خطير.