fbpx

كل ما تحتاجون لمعرفته حول الطلاق في البرتغال للأجانب (تكلفة وكيفية التقدم بطلب طلاق – تقسيم الممتلكات – النفقة الزوجية)

يعتبر تقديم طلب الطلاق في البرتغال كأجنبي سهل نسبياً مقارنة ببعض الدول الأوروبية الأخرى، وعلى الرغم من ذلك لا بد لك كأجنبي من الإطلاع على قانون الطلاق في البرتغال ومعرفة أهم الأوراق المطلوبة التي يجب عليك تقديمها، وما هي تكلفة التقدم بطلب طلاق ومن سيصبح المسؤول عن حصانة الأطفال وغيرها من المعلومات الأخرى التي سنشرحها لك بالتفصيل ضمن مقالنا لليوم تابعوا القراءة معنا.

قانون الطلاق في البرتغال

بحسب مرسوم القانون رقم 47344 يمكن للزوجين التقدم بطلب للطلاق في أي وقت بعد زواجهما في البرتغال/ علاوة على ذلك لا تحتاج إلى موافقة شريكك لتقديم طلب الطلاق، ومع ذلك ستكون العملية أسرع إذا كنتما متفقين، وهناك ثلاثة أنواع من الطلاق في البرتغال وهي:

  • بالتراضي من خلال مكتب السجل المدني: يتفق الطرفان على إنهاء الزواج والقضايا المتعلقة برعاية الأطفال ونفقة الزوج وتقسيم الأصول.
  • بالتراضي في المحكمة: يتفق الطرفان على إنهاء الزواج ولكن ليس شروط الطلاق المرتبطة به.
  • بدون موافقة أحد الزوجين: يوافق طرف واحد فقط على إنهاء الزواج وعادة ما ينطوي على جلسة استماع في المحكمة ويمكن أن تكون عملية طويلة.

لا يتعين عليك شرح أسباب طلاقك في البرتغال لكن هناك بعض حالات الطلاق يحتاج فيها الزوج إلى تبرير قراره بناءً على أحد الأسباب التالية:

  • الانفصال لأكثر من عام
  • غياب الشريك
  • مشاكل أخرى تثبت تدمر الزواج

الطلاق في البرتغال للأجانب الحاصلين على الإقامة عن طريق الزواج

إذا حصلت على تأشيرة إقامة عن طريق الزواج وتريد البقاء في البرتغال بعد الطلاق، فيمكنك ذلك إذا كنت مقيماً في البرتغال لمدة خمس سنوات على الأقل، فقد تتمكن أيضاً من التقدم بطلب للحصول على تأشيرة إقامة طويلة الأجل (estatuto de Residente de longa duração) للتأهل لهذا تحتاج إلى ما يلي :

  • إظهار دليل على وجود دخل مادي ثابت لديك.
  • لديك تأمين صحي وإقامة.
  • اثبات مهاراتك في اللغة البرتغالية.

بالنسبة للوافدين الذين كانوا في البرتغال منذ أقل من خمس سنوات، قد تكون تأشيرة العمل ( visto de trabalho ) هي الطريقة التي يمكنك من خلالها الاستمرار بالبقاء في البرتغال.

هناك فئات مختلفة لتأشيرة العمل بما في ذلك تأشيرة العمل الحر ( visto para uma actividade Independente ) أو عامل مؤهل تأهيل عالي ( visto para actividade altamente qualificada ) في هذه الحالة، يجب عليك تقديم دليل على مؤهلاتك وأن يكون لديك شركة ترعى طلبك.

إذا كنت ترغب في بدء مشروعك التجاري الخاص في البرتغال، فقد تكون مؤهلاً للحصول على تأشيرة بدء التشغيل ( visto Startup ) للحصول على ذلك، يجب عليك إنشاء شركة تنتج سلع وخدمات مبتكرة، ولديها القدرة على خلق فرص عمل مؤهلة، وإظهار دليل على الدخل الثابت لا تقل عن 5200 يورو.

الحصول على الطلاق في البرتغال

في حين أن عملية الحصول على الطلاق في البرتغال بسيطة للغاية، لا يزال الأزواج بحاجة إلى تقديم بعض المستندات واتباع بعض الخطوات، يمكن لأي من الزوجين تقديم طلب الطلاق أو تعيين محامي ليمثل الطرفين.

وبشكل عام تختلف عملية الحصول على الطلاق في البرتغال من شخص لآخر إذا اتفق الطرفان على الطلاق الودي ولم يكن هناك أطفال، فقد يستغرق الأمر حوالي شهر واحد للمعالجة، يجب على الزوجين تقديم التماس مشترك في مكتب السجل المدني، لا يتطلب الطلاق بالتراضي تمثيلاً قانونياً.

ومع ذلك بالنسبة للأزواج الذين لديهم أطفال دون السن القانوني، يمكن أن تستغرق العملية وقتاً أطول، حيث تحتاج الحكومة إلى مراجعة واعتماد معايير حضانة الأطفال، حتى لو اتفقتما على المسؤوليات الأبوية، فعادة ما تستغرق المعالجة ما بين أربعة إلى ستة أسابيع أو أكثر.

يمكن أن يستغرق الطلاق المتنازع عليه ستة أشهر على الأقل حتى يتم الانتهاء منه، مع استمرار المفاوضات ذهاباً وإياباً يجب على أحد الزوجين تقديم طلب من خلال المحكمة وتوظيف محامي، وانتظار جلسة الاستماع الأولى.

المستندات المطلوبة لتقديم طلب الطلاق في البرتغال

للتقدم بطلب للطلاق في البرتغال، يجب على كلا الشريكين أو المحامين الذين يمثلونهم تقديم بعض المستندات، بما في ذلك ما يلي:

  • نسخة مصدقة من عقد الزواج ( certidão do registo de casamento) يجب ترجمته إلى اللغة البرتغالية إذا كان الزواج قد تم خارج البرتغال
  • طلب خطي يفيد برغبتهما في الطلاق
  • اتفاق يتعلق بالسلع والممتلكات المشتركة موقعة من كلا الطرفين
  • اتفاق مكتوب أو شهادة بحكم المحكمة بشأن حضانة الأطفال، إذا كان هناك أي أطفال دون السن القانوني
  • اتفاق بشأن النفقة الزوجية
  • اتفاقية مكتوبة تحدد ما سيتم فعله بالمنزل الذي يعيش فيه الزوجان
  • بيان بشأن ما سيحدث للحيوانات الأليفة
  • شهادة اتفاق ما قبل الزواج إذا لم تمر من خلال مكتب السجل المدني ولم يتم ذكر نظام الزواج في تسجيل زواجك.

كيفية التقدم بطلب للحصول على الطلاق في البرتغال

نشرح لكم فيما يلي طريقة الحصول على الطلاق في البرتغال خطوة بخطوة:

يقدم الزوجان طلب الطلاق في مكتب السجل المدني (الطلاق المتبادل) أو المحكمة (الطلاق المتنازع عليه)، إلى جانب المستندات الداعمة المذكورة أعلاه، بما في ذلك عقد الزواج واتفاقية الأملاك المشتركة.

يجب على الأزواج الذين لديهم أطفال تقديم اتفاقية حضانة الأطفال، للأزواج الذين لديهم أطفال تقوم النيابة العامة بمراجعة الطلب والرد في غضون 30 يوماً إذا قرروا أن الاتفاقية ليست كافية لحماية أطفالك فقد تضطر إلى تعديلها، إذا كنت لا توافق على هذه التغييرات، فقد يتم تحويل العملية إلى المحكمة.

في حالات الطلاق المتبادل يستدعى الزوجين للاجتماع لمراجعة جميع الأوراق خاصةً إذا كان أمين السجل لا يعتقد أن الاتفاقية عادلة لطرف واحد أو للأطفال المعنيين.

في حالات الطلاق المتنازع عليها، يقوم القاضي بإجتماع لمناقشة الصلح أو تسوية اتفاق على الطلاق المتبادل، إذا لم يفلح ذلك فسيتم تحديد موعد جلسة استماع في المحكمة.

إذا تمت الموافقة على طلبك فسيكون هناك اجتماع في مكتب السجل المدني حيث سيتم الطلاق رسمياً بالنسبة لحالات الطلاق المتنازع عليها ستقيم المحكمة الأسس القانونية للطلاق وتصدر حكمها بناءً على القضية.

تكلفة الطلاق في البرتغال

الحصول على الطلاق في البرتغال ليس مكلفاً على سبيل المثال، يمكن للأزواج الذين يختارون الطلاق بالتراضي أن يتوقعوا دفع 280 يورو لهذه العملية في مكتب السجل المدني، ومع ذلك إذا كان هناك أي أصول أو أقسام للممتلكات، فإن التكلفة ترتفع إلى 625 يورو.

كما يمكن أن تكون الرسوم أعلى بكثير عندما يتعين عليك الترافع أمام المحكمة، في هذه الحالة يمكن لكل شخص أن ينفق في المتوسط ​​600 يورو أو أكثر اعتماداً على المدة التي تستغرقها العملية.

في حالة الطلاق المتنازع عليه، يجب أن يكون لديك محامي، مما يجعل الأمور أكثر تكلفة إذا لم يستطع أحد الشركاء دفع أتعاب المحامي يمكنهم التقدم بطلب للحصول على مساعدة قانونية.

بشكل عام يجب أن يتشارك الزوجان في تكلفة الطلاق ومع ذلك يمكن أن يكون الطلاق مجانياً إذا أثبت الزوجان أنهما يواجهان صعوبات مالية للقيام بذلك يجب عليهم تقديم وثيقة تثبت وضعهم الاقتصادي يمكن إصدار هذا عن طريق الضمان الاجتماعي ( include de que Beneficiam de apoio judiciário ) أو مؤسسة المساعدة الاجتماعية.

حضانة الأطفال في البرتغال

حتى بعد الطلاق ينص القانون البرتغالي على أن الأزواج الذين لديهم أطفال يجب أن يستمروا في تقاسم مسؤولياتهم الأبوية، عندما يُفضل الوصاية المشتركة ( guarda partilhada ) ولكن في بعض الحالات قد تختار المحكمة الحضانة الفردية ( guarda única ) إذا كان ذلك في مصلحة الطفل.

يجب أن يتضمن اتفاق الحضانة الذي سيقدمه الزوجان تفاصيل حول إعالة الطفل والمكان الذي سيعيش فيه الطفل، يمكن للأزواج الاختيار بين الإقامة الحصرية، حيث يعيش الطفل مع أحد الوالدين فقط، أو الإقامة البديلة حيث يعيشون بشكل متنقل بين منازل الزوجين.

كما يمكن للوالدين الاتفاق على مبلغ حول نفقة الطفل معاً، خلاف ذلك سيصدر المسجل أو القاضي حكم مع مراعاة عدة عوامل، يتضمن ذلك مدة زواجك ودخلك والمدة التي ستقضيها مع الأطفال في البرتغال، يمكن للأطفال تلقي إعالة الطفل حتى سن 25 عام.

تقسيم الممتلكات بعد الطلاق في البرتغال

عندما تتزوج في البرتغال يكون لديك نظام ينص على مشاركة أي شيء يتم الحصول عليه أثناء الزواج، لاحظ أن هذا الاتفاق المشترك يغطي أيضاً الديون، هذا يعني أنه حتى لو كان أحد الزوجين عليه دين خلال الزواج، فسيتم تقسيم هذا المبلغ بالتساوي.

وعند التقدم بطلب للحصول على الطلاق في البرتغال، يجب على الأزواج النظر في أصولهم المالية، يشمل هذا أي شيء من السيارات والعقارات إلى الأسهم والحسابات المصرفية.

إذا اتفق الطرفان على التقسيم تكون العملية أكثر سلاسة، سيتعين عليك تقديم قائمة بالأصول وقيمتها مع بيان حول كيفية تقسيمها، في حالة وجود نزاع قد يحتاج الأزواج إلى تعيين محامي وانتظار جلسة استماع في المحكمة.

النفقة الزوجية في البرتغال

النفقة الزوجية ليست إلزامية في البرتغال، يجب أن يكون كل طرف قادراً على إعالة نفسه بعد الطلاق، عند تقديم طلب الطلاق يمكن للزوج أن يصرح بما إذا كان ينوي التنازل عن هذا الدعم أو تلقيه، للتقدم بطلب للحصول على النفقة الزوجية يجب أن يكون لدى الشخص الذي يطلبها حاجة مالية لذلك، ويجب أن يكون لدى الزوج الآخر إمكانية تغطيتها، وينتهي التزام الدفع عندما يتزوج الزوج الذي يتلقى النفقة مرة أخرى.

مواضيع ذات صلة

كيف يتم تقسيم الممتلكات بعد الطلاق في البرتغال؟

إذا كان الزوجين موقعين على اتفاق المشاركة قبل الزواج فيجب عليهم النظر في أصولهم المالية، يشمل هذا أي شيء من السيارات والعقارات إلى الأسهم والحسابات المصرفية، إذا اتفق الطرفان على التقسيم تكون العملية أكثر سلاسة، وفي حالة وجود نزاع قد يحتاج الأزواج إلى تعيين محامي وانتظار جلسة استماع في المحكمة.

هل تتوقف إقامتي في البرتغال بعد الطلاق؟

في حال كنت حاصل على الإقامة في البرتغال عن طريق الزواج ولكنك مقيم بشكل دائم في البرتغال لمدة خمس سنوات فيمكنك التقديم للحصول على الإقامة الدائمة كما يمكنك الاستمرار بالعيش في البرتغال عن طريق تأشيرة العمل.

ما هي شروط الحصول على النفقة الزوجية بعد الطلاق في البرتغال؟

للتقدم بطلب للحصول على النفقة الزوجية يجب أن يكون لدى الشخص الذي يطلبها حاجة مالية لذلك، ويجب أن يكون لدى الزوج الآخر إمكانية تغطيتها، وينتهي التزام الدفع عندما يتزوج الزوج الذي يتلقى النفقة مرة أخرى.