fbpx

معلومات حول طرق وشروط الهجرة إلى البرتغال

تعتبر البرتغال واحدة من أشهر الوجهات للأجانب الراغبين ببدء حياة جديدة نظراً لما تتميز به من شواطئ خلابة ومدن نابضة بالحياة ومناظر طبيعية ساحرة، عدا أن تُعد واحدة من أقل تكاليف المعيشة في أوروبا، بالإضافة إلى الرعاية الصحية المجانية ونظام التعليم العالي.

تعبيرية- الهجرة إلى البرتغال

والآن نحن نعلم أن جميع المغريات السابقة جعلتك متحمساً لمعرفة أهم الخطوات اللازمة التي يجب عليك القيام بها من أجل الهجرة إلى البرتغال ولذلك جمعنا لك جميع المعلومات التي تحتاج إليها كل ما عليك هو متابعة القراءة معنا.

معلومات سريعة عن البرتغال

فيما يلي نضع بين أيديكم بعض الحقائق عن البرتغال لكي تكون لديكم خلفية عن الدولة التي قررتم الهجرة إليها:

  • الاسم الرسمي: جمهورية البرتغال
  • الحكم: ديمقراطي برلماني جمهوري
  • العاصمة: لشبونة
  • عدد السكان: حوالي 10 مليون
  • عملة البرتغال : يورو (€)
  • اللغات الرسمية البرتغالية والميراندية
  • المساحة: 92,212 كم²

طريقة الهجرة إلى البرتغال

يجب عليك كمواطن من دولة خارج الاتحاد الأوروبي للهجرة إلى البرتغال أن تتقدم بطلب للحصول على تأشيرة وطنية (طويلة الأجل)، عادةً ما تكون هذه التأشيرات صالحة لأكثر من عام وتؤدي إلى الإقامة الدائمة في البرتغال.

علاوة على ذلك، للبقاء بشكل قانوني لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر في البلد يجب عليك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة في دائرة الهجرة والحدود البرتغالية ( Serviço de Estrangeiros e Fronteira ) وتسجيل رقم الضمان الاجتماعي الخاص بك في مكتب التسجيل.

يمكنك الهجرة إلى البرتغال باختيار إحدى الطرق التالية:

  • العمل.
  • الدراسة.
  • الانضمام إلى أحد أفراد الأسرة.

الهجرة إلى البرتغال للعمل

للانتقال إلى البرتغال للعمل، يجب أن تحصل على تأشيرة عمل من أقرب سفارة أو قنصلية برتغالية، في الوقت نفسه، يتعين على صاحب العمل في البرتغال التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل ( Autorização de Trabalho ) إلى سلطات العمل البرتغالية أو دائرة الهجرة والحدود البرتغالية ( Serviço de Estrangeiros e Fronteiras ) نيابة عنك.

بعد وصولك إلى البرتغال، يجب عليك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة في SEF، والتسجيل في الضمان الاجتماعي، والحصول على رقم ضريبي في مكتب الضمان الاجتماعي.

يسمح لك تصريح الإقامة بالعيش والعمل في البرتغال لمدة عام إلى عامين مع إمكانية التجديد، بعد خمس سنوات يمكنك التقدم للحصول على الإقامة الدائمة.

الهجرة إلى البرتغال للدراسة

تعبيرية- الهجرة إلى البرتغال للدراسة

بمجرد الحصول على القبول في إحدى مؤسسات التعليم العالي البرتغالية، يجب التقدم للحصول على تأشيرة طالب لمتابعة الدراسة هناك، وبعد إصدار التأشيرة من قبل السفارة البرتغالية، سيحتاج إلى تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة في سلطات العمل البرتغالية أو دائرة الهجرة والحدود البرتغالية (Serviço de Estrangeiros e Fronteiras – SEF ) بعد دخول البرتغال، يستمر تصريح إقامة الطالب لمدة عام واحد يمكن تجديده سنوياً أثناء الدراسة

يجب التنويه إنه خلال فترة الإقامة كطالب في البرتغال، لن يتم احتساب هذه الإقامة ضمن الإقامة الدائمة، ولك يكون الطالب مؤهلاً للحصول على الإقامة الدائمة، يجب تبديل تأشيرة الدراسة إلى تأشيرة عمل صالحة لمدة عام ويمكن تجديدها لمدة خمس سنوات.

الهجرة إلى البرتغال عن طريق لم شمل العائلة

للانضمام إلى أفراد عائلتك في البرتغال، يجب أن يكونوا حاملي تصريح إقامة أو مواطنين برتغاليين، حيث يجب عليك التقدم للحصول على تأشيرة عائلية وأن تكون أحد أفراد العائلة المقربين، مثل:

  • الزوج أو الشريك المسجل.
  • طفل قاصر.
  • أي طفل تحت رعاية مقدم الطلب.
  • طفل بالغ معال.
  • قريب من الدرجة الأولى.
  • الأخ القاصر تحت الوصاية القانونية للمقيم.

بالإضافة إلى ذلك قبل التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عائلية في سفارة برتغالية محلية، يجب على كفيلك التقديم مبدئياً في سلطات العمل البرتغالية أو دائرة الهجرة والحدود البرتغالية- SEF نيابة عنك.

أخيراً، للحصول على تصريح إقامة طويل الأجل في البرتغال، يجب عليك التسجيل كمقيم في البرتغال في SEF بمجرد دخولك البرتغال، تكون صلاحية تأشيرة الأسرة ما دامت مدة تصريح إقامة الكفيل، عادة ما تكون الصلاحية الأولية لمدة عامين ويمكن تمديدها كل ثلاث سنوات.

شروط الهجرة إلى البرتغال

لدخول البرتغال بهدف الإقامة الدائمة، يجب أن تستوفي الشروط التالية:

  • لديك جواز سفر ساري المفعول لمدة ثلاثة أشهر على الأقل
  • لديك تأشيرة صالحة مناسبة لغرض الإقامة
  • ليس لديك أي عائق قانوني لدخول البرتغال.

كيفية الحصول على الإقامة الدائمة في البرتغال

بطاقة إقامة دائمة  برتغالية لفتاة - كيفية الحصول على الإقامة الدائمة في البرتغال

أولاً، يجب أن يكون لديك تصريح إقامة مؤقتة لتصبح مقيماً دائماً في البرتغال، وتصريح الإقامة المؤقت صالح لمدة عام ويمكن تجديده لمدة تصل إلى خمس سنوات، ثم بعد خمس سنوات من الإقامة المؤقتة، يمكنك التبديل إلى تصريح إقامة دائمة، الإقامة الدائمة هي فقط لأولئك الذين يرغبون في البقاء إلى أجل غير مسمى في البرتغال.

سلبيات وإيجابيات العيش في البرتغال للمهاجرين

نضع بين أيديكم فيما يلي مقارنة بين سلبيات وإيجابيات الهجرة إلى البرتغال بشكل عام :

إيجابيات الهجرة إلى البرتغال

  • تكلفة المعيشة المعقولة مقارنة ببلدان الاتحاد الأوروبي
  • تحتل البرتغال المرتبة الثالثة بين أكثر البلدان أماناً في العالم.
  • يحق للمواطنين والمقيمين في البرتغال الحصول على رعاية طبية مجانية في المستشفيات العامة.
  • يسعى العديد من الطلاب الدوليين للدراسة في البرتغال بسبب نظامها التعليمي المرموق والجامعات المعترف بها دولياً.
  • الشعب الودود، يشتهر شعب البرتغال بكرم ضيافته.
  • البرتغال هي الوجهة المثالية لمحبي الطبيعة الذين يرغبون في العيش في مناخ دافئ مليء بأشعة الشمس.

سلبيات العيش في البرتغال للأجانب

من بعد ما ذكرنا لكم فيما سبق ايجابيات العيش في البرتغال إليكم فيما يلي السلبيات التي قد يواجهها الاجانب عند عيشهم في البرتغال:

  • اللغة البرتغالية هي اللغة الرسمية للبلاد، وقد تواجه عقبات في الوكالات الحكومية وبالتالي سيطلب منك تعلم اللغة البرتغالية الأساسية على الأقل.
  • الرواتب مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى تميل إلى أن تكون أقل بكثير.
  • عدم وجود تدفئة مركزية في المنازل في البرتغال

مساعدات البرتغال للمهاجرين

عند اختيار البرتغال للبقاء أو الإقامة، يمكنك العثور على الدعم الذي تحتاجه كمهاجر من مكتب الدعم القانوني (GAJ) التابع لـ Alto Comissariado para as Migrações (ACM)، والذي يركز على اندماج المهاجرين والمجموعات العرقية، وحول إدارة وتقييم التنوع بين الثقافات والأعراق والأديان.

GAJ هو مكتب خدمات متخصص تابع للمركز الوطني لدعم اندماج المهاجرين (CNAIM)، والذي يقدم المعلومات والمشورة والإحالات والوساطة والدعم للمواطنين المهاجرين في الدفاع عن حقوقهم وتمكينهم من أداء واجباتهم.

خاتمة

تعتبر الهجرة إلى البرتغال خياراً مغرياً للكثيرين، حيث تجتمع الحياة الهادئة مع الطبيعة الخلابة والثقافة الغنية. بالإضافة إلى ذلك، توفر البرتغال فرصاً اقتصادية واسعة مثل فرص العمل والاستثمار، مما يجعلها وجهة مثالية للهجرة وبناء مستقبل مستقر، وباعتبارها بوابة إلى أوروبا، توفر البرتغال نظاماً سهلاً للحصول على تأشيرة الإقامة، مما يجعلها خياراً جذاباً للمهاجرين الذين يبحثون عن حياة جديدة بعيداً عن الضغوطات اليومية.

مواضيع ذات صلة

كيف يمكنني الحصول على فرصة عمل في البرتغال؟

يمكنك العثور على فرصة عمل في البرتغال عن طريق البحث عبر مواقع التوظيف العالمية مثل موقع انديد وموقع لينكد وموقع جلاس دور وغيرها من المواقع المعروفة على مستوى دولي.

ما هي عيوب الهجرة إلى البرتغال؟

من أبرز عيوب الهجرة إلى البرتغال ما يلي:
اللغة البرتغالية قد تكون صعبة قليلاً
الرواتب القليلة مقارنةً بدول أخرى
عدم وجود تدفئة مركزية في المنازل في البرتغال

ما هي طرق الحصول على الإقامة في البرتغال؟

للسفر إلى البرتغال والحصول على الإقامة عليك اتباع احدى الطرق التالية :
الهجرة إلى البرتغال عن طريق العمل
السفر للبرتغال عن طريق الدراسة
الحصول على الإقامة في البرتغال عن طريق لم شمل الأسرة

هل يمكن الهجرة إلى البرتغال عن طريق الزواج من مواطن/ة برتغالي/ة الجنسية؟

نعم، بموجب الزواج من مواطن/ة برتغالي/ة الجنسية يمكن الهجرة إلى البرتغال والحصول على الإقامة الدائمة فيها ومن ثم الحصول على الجنسية البرتغالية بعد 3 سنوات من استمرار الزواج.