fbpx

دليل كامل حول نظام التعليم في البرتغال

إذا كنت تفكر في الانتقال مع أطفالك للبرتغال وتشعر بالقلق بشأن تعليمهم فلا بد لك من معرفة أن نظام التعليم البرتغالي ذو مستوى عالي ويقدم للعائلات مجموعة متنوعة من الخيارات للمدارس والجامعات، ومن خلال مقالتنا لليوم سنتعرف معاً على انواع المدارس في البرتغال كما وسنقوم بالشرح حول كل مرحلة دراسية بالتفصيل لنساعدك على اختيار أفضل تعليم مناسب لأطفالك.

نظام التعليم في البرتغال

يعد فهم المراحل المختلفة لنظام التعليم البرتغالي وجميع الخيارات المتاحة لأطفالك أمراً أساسياً في تحديد مكان إرسالهم.

وبغض النظر عما إذا كنت ستختار مدرسة حكومية أو مدرسة خاصة لطفلك، فإن نظام التعليم في البرتغال هو نفسه، ويتكون من أربع مراحل وتتكون من المستويات التعليمية التالية:

  • التعليم قبل المدرسي (Educação Pré-escolar): من سن 3 إلى 6 سنوات
  • التعليم الابتدائي (Ensino Básico): من سن 6 إلى 15 عام
  • التعليم الثانوي (Ensino Secundário): من سن 15 إلى 18 عام
  • التعليم العالي (Ensino Superior): من سن 18 وما فوق

المدرسة إلزامية من سن 6 إلى 18بعد ذلك يمكن للطلاب أن يقرروا ما إذا كانوا يريدون الاستمرار في الجامعة أم لا، حتى لو كان أطفالك في مدارس دولية لا بد لهم من تعلم اللغة البرتغالية، تقدم الولاية دورات مجانية في اللغة ودعماً لمساعدة الأطفال على التعرف أكثر على اللغة البرتغالية منذ الصغر.

التعليم قبل المدرسي في البرتغال

لا يزال التعليم قبل المدرسي (المعروف أيضاً باسم التعليم قبل الابتدائي) للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاث وخمس سنوات اختيارياً ويتم توفيره من قبل رياض الأطفال، تحكم وزارة العمل والتضامن والضمان الاجتماعي خدمات رعاية الأطفال في البرتغال دون سن الثالثة.

التعليم قبل المدرسي (Educação Pré-escolar) مجاني لمدة 25 ساعة في الأسبوع من سن الثالثة، ومع ذلك فإن بعض المدارس التمهيدية الخاصة تفرض رسوماً دراسية.

التعليم الابتدائي في البرتغال

التعليم الابتدائي (Ensino Básico) إلزامي في البرتغال من 6 إلى 15 عاماً هناك شبكة واسعة من المدارس الابتدائية الخاصة والدولية في البرتغال، ومن المحتمل أن تجد مدرسة أو اثنتين بالقرب من المكان الذي تعيش فيه.

يتألف التعليم الابتدائي في البرتغال من تسع سنوات دراسية مقسمة إلى ثلاث مراحل تعليمية تستمر أربع سنوات وسنتين وثلاث سنوات على التوالي، يجب أن يتم تسجيل جميع الأطفال الذين تبلغ أعمارهم ستة أعوام بحلول 15 سبتمبر\ ايلول في المدرسة الابتدائية.

الدورات الأساسية الثلاث للمدارس الابتدائية (escolas básicas) في البرتغال هي كما يلي:

  • الدورة الأولى (primeiro ciclo أو 1º ciclo): الصفوف من 1 إلى 4 تستمر دورة التعليم الأساسي هذه لمدة أربع سنوات ويتولى مدرس واحد مسؤولية تعليم الطلاب
  • الدورة الثانية (segundo ciclo أو 2º ciclo): الصفوف من 5 إلى 6 تستمر هذه الدورة لمدة عامين ويتولى مدرسون مختلفون مسؤولية تدريس مجموعة واسعة من المواد
  • الدورة الثالثة (terceiro ciclo أو 3º ciclo): الصفوف من 7 إلى 9 تستمر هذه الدورة لمدة ثلاث سنوات ومعلم واحد مسؤول عن تدريس موضوع معين، تغطي هذه الدورة الدراسات المهنية أيضاً في نهاية هذه الدورة يتم منح دبلوم / شهادة.

المدارس الابتدائية العامة في البرتغال

نظراً لأن المدارس العامة في البرتغال مجانية، يختار العديد من السكان المحليين هذا الخيار ويفضلون إرسال أطفالهم إلى المدارس العامة، في المدارس العامة لا يقلق الآباء بشأن الرسوم الدراسية باستثناء التكاليف البسيطة مثل الكتب والوجبات المدرسية والرحلات.

يدرس تلاميذ التعليم العام اللغة البرتغالية والرياضيات والعلوم والتاريخ والجغرافيا واللغة الإنجليزية، وهي مادة إلزامية في المناهج الدراسية الوطنية، بالإضافة إلى ذلك من الصف السابع يمكن للطلاب دراسة لغة أجنبية أخرى عادةً ما تكون الفرنسية أو الإسبانية.

من الضروري ملاحظة أنه يجب اختيار مدرسة قريبة من مكان إقامة الطفل علاوة على ذلك عند التقديم يجب عليك تقديم دليل على عنوان السكن.

المدارس الابتدائية الخاصة في البرتغال

تسمح المدارس الخاصة في البرتغال للأطفال بالدراسة بلغتهم الأم والتفاعل مع الأطفال الآخرين من جميع أنحاء العالم، كما أنه يمنحهم شهادة معتمدة يمكنهم من خلالها الاستمرار في تعليمهم إذا انتقلوا إلى بلد آخر أو عادوا إلى وطنهم.

غالباً ما يكون لدى المدارس الخاصة عمليات قبول صارمة تختلف من مدرسة إلى أخرى بعضها يتطلب امتحانات دخول وسجلات مدرسية سابقة وحتى مقابلة شخصية.

التعليم الثانوي في البرتغال

التعليم الثانوي في البرتغال إلزامي أيضاً يهدف هذا المستوى التعليمي بشكل أساسي إلى تعزيز مستوى معرفة الأطفال وتحسين المهارات التي اكتسبوها بالفعل في المدرسة الابتدائية، تعتبر هذه المرحلة من التعليم حاسمة لأنها تعد الطلاب للتعليم العالي وسوق العمل.

يستمر التعليم الثانوي لمدة ثلاث سنوات من الصف 10 إلى الصف 12 وللقبول في هذا المستوى يجب أن يحمل الطلاب شهادة التعليم الابتدائي، يشمل هذا المستوى التعليمي دورات عامة وفنية ومهنية.

الامتحانات الوطنية

يكتمل التعليم الثانوي عندما يجتاز الطلاب جميع موادهم، يتم احتساب درجات التقييم الداخلي بنسبة 70 بالمائة من درجاتهم النهائية بينما تستند نسبة 30 بالمائة المتبقية إلى أربعة اختبارات وطنية إلزامية، عند الانتهاء من هذه الاختبارات يحصل الطلاب على دبلوم وشهادة، كما وتستخدم نتائج الامتحانات الوطنية للقبول في تعليم المستوى الثالث.

المدارس الثانوية العامة في البرتغال

التعليم الثانوي العام (Ensino Secundário) مجاني في البرتغال والجودة جيدة بشكل عام، يجب على الطلاب دراسة المواد الأساسية مثل البرتغالية والفلسفة والتربية البدنية (PE) واللغة الأجنبية، ومع ذلك سيعتمد باقي المنهج على المسار الذي يختارونه.

يمكن للطلاب الاختيار بين الدورات المهنية ( Cursos Profissionais ) أو العلوم الإنسانية ( Cursos Científico-Humanísticos )، أولئك الذين يتابعون دراسة Cursos Profissionais لتحقيق المؤهلات التجارية والحصول على وصول مباشر إلى وظائف في مجالات تكنولوجيا المعلومات أو التصميم أو الضيافة.

المدارس الثانوية الخاصة في البرتغال

تدار المدارس الثانوية الخاصة في البرتغال من قبل منظمات مستقلة، مثل الطوائف الدينية أو الشركات الخاصة، تميل المدارس الخاصة إلى اتباع نهج أكثر تخصيصاً في التدريس، مع وجود فصول أصغر حجماً واهتماماً فردياً أكثر من المعلمين.

غالباً ما يُنظر إلى المدارس الخاصة على أنها أفضل طريقة للطلاب للتحضير للتعليم العالي ومتابعة المسارات المهنية التي اختاروها، إنها توفر بيئة أكاديمية أكثر تحدياً ويمكن أن تساعد الطلاب على تطوير المهارات والمعرفة التي يحتاجونها للنجاح في المستقبل.

المدارس الدولية في البرتغال

المدارس الدولية هي الخيار الأفضل للوافدين الذين يعيشون في البرتغال، تقدم هذه المدارس بيئة متعددة الثقافات تزود الطلاب الدوليين بمهارات عالمية والقدرة على الانخراط بشكل أكبر مع الثقافات المختلفة وتعلم الكثير بلغاتهم الأصلية.

يمكن لأولياء الأمور اختيار المدارس البريطانية والأمريكية والفرنسية والألمانية، وهو أمر مثالي إذا كانوا يفضلون أن يتعلم أطفالهم بلغتهم الأم أو يتعرفوا على المناهج الدراسية.

تعد المدارس الدولية عنصراً مهماً في نقاش المدارس العامة أو الخاصة لأنها مثالية للعائلات الوافدة، بالإضافة إلى ذلك، فإن رسوم المدارس الدولية في البرتغال معقولة نسبياً مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى، وتبدأ بحوالي 5000 يورو سنوياً.

بعض من أفضل المدارس الدولية في البرتغال تشمل مدرسة سانت جوليان في كاركافيلوس ومدرسة أوبورتو البريطانية.

البكالوريا الدولية (IB) في البرتغال

البكالوريا الدولية (IB) عبارة عن منهج تعليمي ما قبل الجامعة معترف به داخلياً يعد الطلاب للتعليم العالي، يتم تدريس البكالوريا الدولية باللغة الإنجليزية في المدارس الثانوية الدولية بشكل أساسي.

تم تصميم برنامج البكالوريا الدولية لتزويد الطلاب بتعليم شامل وجيد، وغالباً ما يُعتبر بديلاً لنظام التعليم الوطني التقليدي، في البرتغال يتم تقديم برنامج البكالوريا الدولية في كل من المدارس العامة والخاصة ومعترف به من قبل معاهد التعليم العالي في جميع أنحاء العالم.

برنامج الدبلوم، أحد برامج البكالوريا الدولية، عبارة عن منهج مدته سنتان يأخذها الطلاب عادةً في العامين الأخيرين من التعليم الثانوي، يركز على التفكير النقدي والتفاهم بين الثقافات والبحث المستقل ومعترف به على نطاق واسع باعتباره برنامجاً صعباً وصارماً.

التعليم العالي في البرتغال

يحظى التعليم العالي في البرتغال باحترام كبير في جميع أنحاء العالم، ظهرت سبع جامعات في البلاد في تصنيفات جامعة كيو إس العالمية 2021، وكانت أعلى الجامعات هي جامعة بورتو وجامعة لشبونة، واحتل نظام التعليم العالي في البرتغال المرتبة 35 على مستوى العالم في الإصدار الأول من تصنيفات قوة نظام التعليم العالي QS.

يتم تدريس معظم الدورات وخاصة على مستوى البكالوريوس باللغة البرتغالية، ومع ذلك توجد العديد من برامج اللغة الإنجليزية على مستوى الدراسات العليا.

وينقسم التعليم العالي في البرتغال إلى نظامين فرعيين:

الجامعات في البرتغال

تقدم الجامعات في البرتغال درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، تركز مؤسسات التعليم العالي هذه على التعليم والبحث النظري، تقدم البرتغال كلاً من الجامعات الخاصة والجامعات العامة.

تقدم كل مؤسسة للتعليم العالي أماكن شاغرة من خلال عمليات قبول فريدة للرياضيين والمتقدمين الذين تزيد أعمارهم عن 23 عاماً والطلاب الدوليين والطلاب وحاملي الشهادات من المؤسسات التعليمية الأخرى.

تقدم العديد من الجامعات في البرتغال برامج تُدرس باللغة الإنجليزية مما يجعلها في متناول الطلاب الدوليين.

من حيث البرامج والتخصصات، تقدم الجامعات في البرتغال مجموعة واسعة من الخيارات هناك شيء للجميع من القانون والطب إلى مجالات أكثر تخصصاً مثل الطاقة المتجددة والتكنولوجيا الحيوية.

الفنون التطبيقية

تقدم معاهد البوليتكنيك في البرتغال برامج للحصول على درجة البكالوريوس والماجستير، أنها توفر التعليم والتدريب في مجال معين ومثالية للدورات المهنية أو التدريب القائم على المهنة، على سبيل المثال الهندسة والتمريض.

تشتهر معاهد البوليتكنيك في البرتغال بتركيزها القوي على التعلم العملي وتقدم هذه المؤسسات مجموعة واسعة من الدورات الفنية والبرامج المهنية التي تعد الطلاب لشغل وظائف في مجموعة متنوعة من المجالات، بما في ذلك الهندسة والتصميم والتكنولوجيا.

مواضيع ذات صلة

ما هي مميزات التعليم في البرتغال؟

هناك الكثير من المميزات للدراسة في البرتغال أبرزها:
نظام التعليم عالي
تكاليف معيشة منخفضة
اللغة البرتغالية سهلة نوعاً ما للتعلم

هل التعليم الجامعي مجاني في البرتغال؟

يطبق نظام التعليم الجامعي في البرتغال معايير نظام بولونيا الأوروبي، ويعتبر أحد أنظمة التعليم العالي الأكثر تكلفة في الاتحاد الأوروبي.

هل المدارس العامة مجانية في البرتغال؟

يوجد في البرتغال كل من المدارس الحكومية وهي مدارس مجانية ومدارس خاصة تتقاضى رسوماً.

ما هي لغة التعليم الأساسية في المدارس البرتغالية؟

تستخدم المدارس العامة في البرتغال اللغة البرتغالية بشكل أساسي للتعليم ومع ذلك هناك العديد من المدارس الدولية في البرتغال التي تقدم مناهجها باللغة الإنكليزية والتي يمكن أن تكون خيار جيد لطفلك.