fbpx

كل ما تحتاجون لمعرفته حول ضريبة الشركات في البرتغال – معدل ضريبة الشركات في البرتغال لعام 2024

تدفع جميع الشركات المحدودة والمدمجة في البرتغال ضريبة الشركات البرتغالية، وفي حال كنت من الأجانب المالكين لإحدى الشركات في البرتغال فإننا من خلال مقالنا لليوم سنشرح لكم كافة التفاصيل حول كيفية عمل ضريبة الشركات في البرتغال، بالإضافة لطريقة تقديم الملفات والائتمانات ومعدل ضريبة الشركات البرتغالية لعام 2024 تابعوا القراءة معنا.

نظام ضريبة الشركات في البرتغال

مجموعة من الأوراق النقدية وحاسبة  لحساب قيمة ضرائب الشركات في البرتغال

إذا كنت تمتلك شركة في البرتغال فإن مقدار ضريبة الشركات التي تدفعها يعتمد على حجم أرباحك، بالإضافة إلى ضريبة الشركات تحتاج أيضاً إلى دفع تكلفة إضافية لبلديتك المحلية، وإذا قامت شركتك بتسليم أكثر من 13500 يورو سنوياً، فستحتاج إلى التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، يجب على الشركات في البرتغال تقديم الإقرارات الضريبية للشركات على أساس سنوي وتسديد المدفوعات على أقساط.

من يدفع ضريبة الشركات في البرتغال؟

تنطبق ضريبة الشركات في البرتغال بشكل عام على الشركات المسجلة فقط، يدفع التجار الفرديون العاملون لحسابهم الخاص والأشخاص الذين لديهم حصص في الشراكات ضريبة دخل برتغالية شخصية على أرباحهم بدلاً من ذلك.

قائمة بالشركات التي تخضع لضريبة الشركات في البرتغال:

  • يجب على الشركات المؤسسة المقيمة دفع ضريبة الشركات على دخلها في جميع أنحاء العالم.
  • يجب على الشركات المقيمة غير المسجلة دفع ضريبة الشركات على أي دخل في جميع أنحاء العالم لا يخضع لضريبة الدخل الشخصي.
  • يجب على الشركات غير المقيمة (تلك المسجلة خارج البرتغال) دفع ضريبة الشركات على الدخل البرتغالي الذي لا يخضع لضريبة الدخل الشخصي.

ضريبة الشركات للتجار الذين يعملون لحسابهم الخاص والشركاء في البرتغال

إذا كنت تعمل لحسابك الخاص أو كان عملك يعمل ككيان غير مسجل (شراكة)، فإن الأموال التي تكسبها من عملك يتم التعامل معها على أنها أرباح شخصية، وبالتالي يتم فرض ضرائب عليها كضريبة دخل شخصية بدلاً من ضريبة دخل الشركات.

يصنف دخل العمل الحر من شركة أو مهنة على أنه دخل من الفئة ب بموجب نظام ضريبة الدخل الشخصي البرتغالي.

معدلات الضرائب على الشركات في البرتغال

تدفع الشركات ضريبة الشركات في البرتغال بمعدل ثابت يبلغ 21% من أي أرباح خاضعة للضريبة، قد تحتاج الشركات في البرتغال أيضاً إلى دفع رسوم إضافية فوق فاتورة ضريبة الشركات الخاصة بهم، وهي كالتالي:

  • رسوم إضافية محلية تصل إلى 1.5% ( Derrama ) على الربح الذي تتقاضاه البلدية الإقليمية
  • رسوم إضافية للولاية بنسبة 3%( Derrama Estadual) على أرباح تتراوح بين 1.5 مليون يورو و 7.5 مليون يورو (2.1% في ماديرا وجزر الأزور)
  • رسوم إضافية بنسبة 5% على الأرباح بين 7.5 مليون يورو و 35 مليون يورو (3.5% في ماديرا وجزر الأزور)
  • رسوم إضافية بنسبة 9% على الأرباح التي تزيد عن 35 مليون يورو (6.3% في ماديرا وجزر الأزور)

الإعفاءات والائتمانات الضريبية للشركات في البرتغال

تعبيرية - الإعفاءات والائتمانات الضريبية للشركات في البرتغال

يمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم دفع معدل ضريبة الشركات البرتغالية المخفضة بنسبة 17% (11.9% في ماديرا ، 12.5% في المناطق الداخلية) على أول 50000 يورو من الأرباح الخاضعة للضريبة.

كما يمكن للشركات الصغيرة والتجار الفرديين الذين يبلغ حجم مبيعاتهم السنوية أقل من 200000 يورو اختيار دفع ضرائب الأعمال من خلال نظام مبسط، يدفعون من خلاله ضريبة على المبيعات بدلاً من الربح، هذا يعني أنك لن تضطر إلى إرسال حسابات شركة كاملة.

بموجب النظام المبسط يخضع 20% من الدخل من مبيعات المنتجات و 80% من الدخل من الأعمال التجارية والخدمات المهنية الأخرى للضريبة مع حد أدنى للمبلغ المستحق، ولا يسمح النظام المبسط بخصم المصاريف.

المصاريف التي تخصم من ضريبة الشركات البرتغالية

تدفع الشركات في البرتغال ضريبة الشركات على الأرباح الصافية، يمكنك خصم التكاليف التالية عند حساب ربحك:

  • تكاليف التصنيع والإنتاج
  • تكاليف العمالة
  • التكاليف المتعلقة بالحفظ والإصلاح
  • تكاليف التسويق
  • التكاليف المالية المتعلقة بالعمل (مثل التأمين والإيجار والفواتير)
  • التكاليف الإدارية المتعلقة بالعمل
  • تكاليف أي مخصصات لازمة للتشغيل اليومي للأعمال
  • تكاليف البحث والتحليل
  • تكاليف التخطيط الضريبي
  • خسائر رأس المال المحققة
  • التعويضات المدفوعة على المخاطر غير القابلة للتأمين

ضريبة القيمة المضافة في البرتغال

تم تأسيس ضريبة القيمة المضافة في البرتغال ( Imposto Sobre o Valor Agregado أو IVA باختصار) في عام 1986، يتم دفعها من قبل جميع الشركات التي يبلغ حجم مبيعاتها أكثر من 13500 يورو على السلع والخدمات الخاضعة للضريبة، ومن المقرر أن يرتفع هذا المعدل إلى 14500 يورو في عام 2024 و 15000 يورو في عام 2025.

وهناك ثلاثة معدلات من IVA في البرتغال:

  • النسبة العامة: 23% على السلع والخدمات الخاضعة للضريبة
  • المعدل المتوسط: 13% على سلع وخدمات الطعام والشراب
  • معدل مخفض: 6% على بعض الضروريات الأساسية بما في ذلك بعض الأطعمة (مثل اللحوم والفواكه والخضروات والحبوب) والكتب والصحف والأدوية والنقل والإقامة في الفنادق.
  • تطبق معدلات IVA المنفصلة على جزر ماديرا البرتغالية (22% / 12% / 5%) وجزر الأزور (16% / 9% / 4%).

ضريبة القيمة المضافة عبر الحدود في البرتغال

هناك قواعد الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بفرض ضريبة القيمة المضافة على العملاء والشركات داخل الاتحاد الأوروبي وخارجه، إذا كان لديك نشاط تجاري في البرتغال وتبيع سلعاً أو خدمات إلى مستهلك في بلد آخر من دول الاتحاد الأوروبي، فأنت بحاجة إلى التسجيل لأغراض ضريبة القيمة المضافة في تلك الدولة وتحصيل معدل ضريبة القيمة المضافة المطبق في البرتغال ما لم تكن القيمة الإجمالية لمبيعاتك في ذلك البلد يقع أقل من مبلغ معين.

طريقة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة في البرتغال

إذا كان لديك شركة مسؤولة عن ضريبة القيمة المضافة في البرتغال، فستحتاج إلى الحصول على رقم ضريبة القيمة المضافة وهذا ما يسمى NIF ( Número de identificação Financial ) للأفراد أو NIPC ( Número de identificação de pessoa coletiva ) للشركات.

يتم دفع ضريبة القيمة المضافة إلى مصلحة الضرائب البرتغالية بعد سبعة أيام من فترات الموعد النهائي لتقديم التقارير، إما ربع سنوي أو شهرياً.

كيفية تقديم الإقرار الضريبي لشركتك في البرتغال

موظف شركة يقوم بتنظيم وتقديم الإقرار الضريبي للشركة في البرتغال

يجب على الشركات البرتغالية دفع ضريبة الشركات على ثلاثة أقساط، في يوليو \ تموز، وسبتمبر\ ايلول، وديسمبر \ كانون الأول، عادة ما تستند هذه المدفوعات على الحساب إلى تقييم ضريبة الشركات للعام السابق.

يجب تقديم الإقرار الضريبي السنوي لشركتك عبر الإنترنت من خلال التقييم الذاتي، تتوفر معلومات حول كيفية ملء نموذج الإقرار الضريبي للشركات البرتغالية وما هو مطلوب من مصلحة الضرائب البرتغالية.

عادة ما تستند هذه المدفوعات على الحساب إلى تقييم ضريبة الشركات للعام السابق.

كل ما تحتاجون لمعرفته حول نظام الضرائب في البرتغال كل ما تحتاجون لمعرفته حول ضريبة الدخل في البرتغال كل ما تحتاجون لمعرفته حول رقم التعريف الضريبي في البرتغال NIF

عقوبة التأخر بدفع ضريبة الشركات في البرتغال

تتخذ هيئة الضرائب البرتغالية اجراءات صارمة في التعامل مع الاحتيال والتهرب الضريبي. وبالتالي يمكن أن تكون العقوبات الضريبية عالية حتى بالنسبة للمخالفات البسيطة.

يتم تحصيل الفائدة بمعدل يومي قدره 4 % على الضريبة المستحقة في حالة تقديم الإقرار الضريبي لشركتك متأخراً، هناك حدود لغرامات قدرها 165000 يورو (إذا كان التأخير متعمداً) أو 45000 يورو (إذا كان ذلك بسبب الإهمال).

بالإضافة إلى ذلك إذا دفعت ضرائبك متأخراً، فقد تواجه شركتك غرامة تتراوح بين 30% و 100% من الضريبة المستحقة بحد أقصى 45000 يورو.

مواضيع قد تهمك

ما هو موعد السنة الضريبية للشركات في البرتغال؟

تبدأ السنة الضريبية البرتغالية من 1 يناير \ كانون الثاني إلى 31 ديسمبر \ كانون الأول، عادةً ما يكون الموعد النهائي لاستكمال الإقرارات الضريبية البرتغالية للشركات هو نهاية شهر مايو \ أيار من العام التالي.

ما هي غرامة عدم دفع أو التأخر بدفع ضريبة الشركات البرتغالية؟

يتم تحصيل الفائدة بمعدل يومي قدره 4 % على الضريبة المستحقة في حالة تقديم الإقرار الضريبي لشركتك متأخراً، هناك حدود لغرامات قدرها 165000 يورو (إذا كان التأخير متعمداً) أو 45000 يورو (إذا كان ذلك بسبب الإهمال)، بالإضافة إلى ذلك إذا دفعت ضرائبك متأخراً، فقد تواجه شركتك غرامة تتراوح بين 30% و 100% من الضريبة المستحقة بحد أقصى 45000 يورو.

ما هي طريقة تقديم الإقرار الضريبي للشركة بالبرتغال؟

يجب على الشركات البرتغالية دفع ضريبة الشركات على ثلاثة أقساط، في يوليو \ تموز، وسبتمبر\ ايلول، وديسمبر \ كانون الأول، وتقديمها عبر الانترنت عبر موقع مصلحة الضرائب البرتغالية

ما هو معدل ضريبة الشركات في البرتغال لعام 2024؟

معدل الضريبة على الشركات في البرتغال لعام 2024 هو 21% ينطبق هذا المعدل على كل من الشركات المقيمة وغير المقيمة.

ما هي ضريبة الشركات في البرتغال؟

هي ضريبة مفروضة على أرباح الأعمال التجارية في البرتغال، ويختلف معدل الضريبة حسب حجم وطبيعة الشركة.