fbpx

الحصول على الجنسية البرتغالية عن طريق الولادة ( تكلفة الولادة في البرتغال )

يحلم الكثير من الأباء والأمهات بولادة طفلهم بواحدة من الدول الأوروبية نظراً لما تمنحه للمولودين حديثاً على أراضيها من مميزات وإعانات عدا عن بعض الدول التي تمنح الطفل الجنسية مباشرةً، ومن خلال مقالنا لليوم سنتعرف معاً على كل ما يخص الولادة في البرتغال من تكاليف ومميزات كما سنتحدث عن كيفية الحصول على الجنسية البرتغالية عن طريق الولادة تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

الحمل والرعاية قبل الولادة في البرتغال

بموجب نظام الرعاية الصحية العامة في البرتغال، تتمتع كل من المرأة الحامل البرتغالية والأجنبية بنفس الحقوق إذا أقامت في البرتغال لأكثر من 90 يوماً، سيكون لك الحق في الحصول على استشارة مجانية طوال فترة الحمل تستمر حتى 60 يوماً من بعد الولادة.

لتتمكن من الوصول إلى خدمات ما قبل الولادة العامة، يجب عليك أولاً التسجيل في مركز صحي، ستخضع للفحوصات والموجات فوق الصوتية من قبل طبيبك العام أو مركز الرعاية الصحية المحلي.

عندما تكتشفين أنك حامل احجزي موعدك الأول قبل الولادة في أقرب وقت ممكن، ويفضل أن يكون ذلك قبل أول 12 أسبوعاً، بعد ذلك سيكون لديك موعد كل أربعة إلى ستة أسابيع حتى الأسبوع الثلاثين، وكل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع حتى الأسبوع السادس والثلاثين وكل أسبوع إلى أسبوعين حتى الولادة.

في موعدك الأول، ستتلقى كتيب الحمل حيث سيتم تسجيل تقدمك والسجلات الطبية، احتفظي به معك طوال فترة الحمل واحضريه إلى الولادة.

الولادة في البرتغال

عندما تقترب من موعد ولادتك، سيرسلك طبيبك إلى استشارة في المستشفى الذي ستولدين به، يجب عليكِ أن تستعرضين خطة الولادة الخاصة بك، مثل نوع التخدير الذي ترغبين فيه أو من سيكون موجوداً معك عند الولادة.

عادة ما تحدث الولادات في نظام الرعاية الصحية العامة في البرتغال خلال الأسبوع الأربعين، سيعرض عليك ولادة طبيعية ولن يتم إجراء عملية قيصرية إلا إذا لزم الأمر، وبموافقتك.

بعد الولادة ستبقين في المستشفى تحت الرعاية لمدة 38 إلى 72 ساعة.

تكلفة الولادة في البرتغال

يمكن أن تكون تكلفة الولادة في البرتغال صفراً، في ظل نظام الرعاية الصحية العامة، ومع ذلك إذا اخترت إنجاب طفل في القطاع الخاص، فتوقع ان تكلفك الولادة في مستشفى خاص في البرتغال ما بين 2900 يورو و 6000 يورو.

إذا كان لديك تأمين خاص، فسيساعدك على تغطية هذه التكاليف حيث تدفع العديد من شركات التأمين تكاليف الولادة والإقامة في المستشفى بالكامل.

تسجيل الطفل في البرتغال

عندما يكون لديك طفل في البرتغال يجب عليك تسجيل الولادة، هذا مجاني وإلزامي، يمكنك القيام بذلك شخصياً أو عبر الإنترنت ويمكن لأي من الوالدين القيام بذلك وليس بالضرورة أن يكونا متزوجين.

للقيام بذلك عليك الذهاب إلى مكتب السجل المدني (Conservatoria do Registo Civil)، في غضون 20 يوماً بعد الولادة، في بعض الأحيان يمكنك أيضاً الوصول إلى هذه الخدمة في جناح الولادة في المستشفى الذي تلد فيه هذا هو المكان الذي ستقدم فيه أيضاً المستندات التي قد تجعل طفلك مؤهلاً للحصول على الجنسية البرتغالية.

الحصول على الجنسية البرتغالية عن طريق الولادة

لا تمنح البرتغال الجنسية التلقائية للمولودين على أراضيها في حال كان الأبوين أجنبيين، إلا انه يمكن الحصول على الجنسية البرتغالية من خلال الولادة في الحالات التالية:

  • يحصل أي شخص يولد في البرتغال تلقائياً على الجنسية عند الولادة إذا كان أحد والديه على الأقل مواطناً برتغالياً.
  • إذا كان أحد الوالدين على الأقل مقيم في البرتغال لمدة عام على الأقل قبل وقت الولادة، أو كان الشخص نفسه قد ولد في البرتغال ومقيم فيها منذ ست سنوات.
  • يحصل الأطفال عديمو الجنسية المولودين في البرتغال على الجنسية تلقائياً دون أي متطلبات أخرى.

لقاحات الأطفال في البرتغال

ستحتاج إلى تطعيم طفلك بموجب برنامج التطعيم الوطني على فترات منتظمة حتى يبلغ طفلك 18 شهراً عادة ما يكون لقاح التهاب الكبد B هو اللقاح الوحيد الذي يتم إعطاؤه عند الولادة.

ومع ذلك فإن لقاح السل يُعطى أيضاً لبعض الأطفال، على الرغم من أن اللقاحات ليست إلزامية، إلا أن هناك لقاحين إلزاميين إلى حد كبير، وهما لقاح الدفتيريا والتيتانوس، بدون هذه اللقاحات، لا يمكن لطفلك التسجيل أو إجراء اختبار في مؤسسة تعليمية، الجدير بالذكر أن جميع اللقاحات في إطار برنامج التطعيم الوطني مجانية.

إجازة الأمومة في البرتغال

إذا كنت موظفاً في البرتغال فيحق لك الحصول على إجازة تعرف بالإجازة الوالدية وهي للرجال والنساء، الأشخاص العاملين لحسابهم الخاص مؤهلون أيضاً، يجب أن تأخذ المرأة 90 يوماً من إجازتها بعد الولادة ويمكن استخدام الباقي قبل أو بعد الولادة، بإجمالي إجازة 120 يوماً مدفوعة الأجر بنسبة 100%.

يحق للآباء أيضاً الحصول على إجازة إلزامية لمدة 20 يوم عمل بعد الولادة مدفوعة، يمكن أخذ الأيام الخمسة الأولى بعد الولادة مباشرة والأيام الخمسة عشر الأخرى يجب أن تؤخذ في غضون ستة أسابيع من الولادة.

إعانة الأسرة في البرتغال

إذا كنت حاملاً في البرتغال، فقد تكون مؤهلاً للحصول على إعانة الأسرة قبل الولادة، يبدأ هذا البدل في الأسبوع الثالث عشر من الحمل ويستمر حتى ستة أشهر، ومع ذلك يجب أن تتلقى أقل من دخل معين لتكون مؤهلاً للحصول على الإعانة، يختلف المبلغ الأسبوعي وفقاً للدخل، ولكنه يتراوح عادةً بين 96 يورو و 148 يورو، المتطلبات الرئيسية للتأهل هي:

  • يجب أن تكون الأم الحامل مقيمة في البرتغال
  • يجب أن تكون الأم الحامل قد بلغت الأسبوع الثالث عشر من الحمل
  • يجب ألا يكون للأسرة بأكملها دخل يساوي أو يقل عن شريحة الدخل الثالثة
  • يجب ألا يكون للأسرة بأكملها تراث متحرك مثل الحسابات المصرفية وصناديق الاستثمار وما إلى ذلك أعلى من 240 ضعف مبلغ مؤشر الدعم الاجتماعي

مواضيع ذات صلة

ما هي الدول الأوروبية التي تمنح الجنسيات للمواليد؟

هناك العديد من الدول الأوروبية التي تمنح الجنسية للمولودين على أراضيها فوراً من أبرزها :
الولايات المتحدة الأمريكية
بريطانيا
كندا
البرازيل
الأرجنتين

الدول المسموح دخولها بالجواز البرتغالي؟

يمكن لحاملين جواز السفر البرتغالي السفر بدون تأشيرة إلى 186 دولة على مستوى العالم.

ما هي تكلفة الولادة في البرتغال؟

تكلفة الولادة في البرتغال مجانية إذا كانت بمشافي الدولة العامة، أما تكلفة الولادة في مستشفى خاص في البرتغال فهي تتراوح ما بين 2900 يورو و 6000 يورو.