fbpx

الجنسيات التي لها أولوية حق اللجوء في المانيا

تعتبر المانيا من الدول الأوربية التي استضافت أكثر عدد من اللاجئين على أراضيها من جنسيات مختلفة، وقامت بمنحهم حق اللجوء في المانيا وحق الإقامة القانونية والعمل والدراسة.

ولكن قامت المانيا بمنح حق اللجوء في المانيا لجنسيات من دول معينة أكثر من جنسيات دول أخرى.

وسوف نقوم في مقالنا بذكر أنواع اللجوء التي تم منحه في المانيا لطالبي اللجوء على أراضيها، والجنسيات التي لها حق اللجوء في المانيا.

أنواع اللجوء في ألمانيا

قامت ألمانيا باستقبال جميع طالبي اللجوء على أراضيها، ومنحهم حق اللجوء لديها بحسب ظروفهم واللجوء في ألمانيا نوعان :

  • لجوء سياسي للأشخاص الذين يتعرضون لاضطهاد سياسي كبير من حكومتهم.
  • لجوء إنساني للأشخاص الذين تتعرض بلادهم لحروب ونزاعات واعتداءات، أو بلادهم تتعرض لكوارث وحوادث طبيعية.

الجنسيات التي لها حق اللجوء في ألمانيا

كل جنسيات العالم لها حق اللجوء في ألمانيا، ولكن طلب قبول اللجوء لا يمنح لجميع طالبي اللجوء على أراضيها.

حيث يمنح حق اللجوء في المانيا لجنسيات البلاد التي تتعرض للحروب والنزاعات المسلحة، أما البلاد التي تعتبر دول آمنة لهم حق بطلب اللجوء ولكن تكون طلباتهم تحت بند المعالجة، وغالبية مقدمي طلبات اللجوء من هذه الدول يتم رفض طلب لجوئهم في المانيا باعتبار بلادهم مناطق أمنة.

الجنسيات التي لها أولوية اللجوء في المانيا

هناك العديد من الجنسيات التي لها أولوية في الحصول على حق اللجوء ويتم معالجة طلباتهم بشكل مستعجل، بسبب النزاعات والحروب التي تعانيها بلادهم، وهذه الجنسيات هي:

  • الجنسية السورية.
  • الجنسية الأفغانية.
  • الجنسية الأريتريا.
  • بعض الطوائف من بعض الدول ذات الأقليات العرقية من الأقلية اليزيدية في العراق وغيرها.

اللجوء لحاملي جنسيات الدول الأمنة

يتقدم العديد من المواطنين القادمين من دول مصَّنفة كدول الأمنة بطلب اللجوء في المانيا، ويكون لهؤلاء المواطنين حق بطلب اللجوء في المانيا دون أي مشكلة، ولكن قبول طلب اللجوء للمواطنين القادمين من الدول الأمنة يحتاج إلى أدلة قوية وأسباب مقنعة وواضحة للحصول على طلب اللجوء في ألمانيا، ويتم معالجة طلب اللجوء بشكل فردي ودقيق.

ومن الدول التي يتقدم أفرادها بطلب اللجوء في المانيا وتعتبر دول أمنة هي الجزائر وتونس والمغرب ومصر وغيرها من الدول الأخرى.

تقديم طلب اللجوء في المانيا

يتم تقديم طلب اللجوء بمجرد دخول ألمانيا والتواجد على أراضيها، سواء كان دخول المانيا بطريقة غير شرعية أو دخول ألمانيا بأحدى التأشيرات .

ويتم التسجيل كطالب لجوء في سلطة حدودية أو مركز الشرطة أو مكتب تسجيل الأجانب، وبمجرد تقديم طلب اللجوء سوف يتم نقل الشخص إلى مركز إقامة أولي للاجئين ويسمى الكامب.

ويمنح الشخص مقدم طلب اللجوء وثيقة تسمى Anlaufbescheinigung وهذه الوثيقة تبين أن حاملها قد قام بالتسجل كطالب لجوء في المانيا.

كانت وما زالت ألمانيا من الدول التي تفتح ابوابها لجميع القادمين اليها هرباً من الحروب والنزاعات لتكون بلدً أمنًّ وملاذاً لهم في ظل النزاعات والحروب التي تعالني منها بلادهم.

وتقدم المانيا أولوية كبيرة في الموافقة على طلبات اللجوء في المانيا للدول الساخنة والأكثر حروباً ونزاعاً.

ماهي الجنسية التي لها أقلية في الحصول على فرصة اللجوء في المانيا؟

يعتبر مواطنو دول غرب البلقان من الجنسيات التي فرصهم قليلة أو شبه معدومة للموافقة على طلب لجوئهم في المانيا.

ماهي الجنسيات التي لها أولوية في الحصول على لجوء في المانيا؟

من أكثر الجنسيات أولوية بالحصول على لجوء في المانيا هي حاملي الجنسية السورية، والجنسية الأريتريا ، و الجنسية الأفغانية، و الجنسية العراقية وخاصة ذات الأقليات العرقية من اليزيدية.

لمن يحق طلب اللجوء في المانيا؟

يحق طلب اللجوء في ألمانيا لجميع الجنسيات والأفراد الذين يتعرضون للاضطهاد بسبب عرقهم أو دينهم أو جنسهم أو معتقداتهم السياسية، ولمن تتعرض بلادهم لكوارث طبيعية.

كم يستغرق الحصول على اللجوء في المانيا؟

يستغرق طلب اللجوء في المانيا من 2 الى 8 أشهر، وفي حال تعقيد الحالة فيمكن تمديد فترة دراسة الطلب لمدة 9 أشهر.

متى يسقط حق اللجوء في المانيا؟

يتم منح حق اللجوء في المانيا باعتبار أن الشخص بحاجة إلى حماية بسبب الاضطهاد والحروب التي يعاني منه بلده الأصلي فبمجرد دخول اللاجئ بلده الأصلي سيفقد وضع اللاجئ في المانيا ويسقط حق اللجوء غنه.

مواضيع ذات صِلة :