fbpx

أسباب رفض اللجوء في ألمانيا 2024

تعبيرية- شخص حصل على  رفض اللجوء في ألمانيا

إذا تم رفض اللجوء في ألمانيا ولم يتبقى أمامك إلا شهر واحد للعودة إلى بلد إقامتك، فإننا من خلال مقالتنا لليوم سنوضح لكم أبرز أسباب رفض اللجوء في ألمانيا بالإضافة لطريقة الطعن بالقرار للحصول على حق اللجوء في ألمانيا تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

أسباب رفض اللجوء في ألمانيا

هناك العديد من الأسباب التي من الممكن ان تكون سبب رفض اللجوء في ألمانيا من قبل المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين BAMF ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي :

عدم تقديمك لأسباب كافية ومقنعة بأنك تستحق حق اللجوء

يجب على مقدم طلب اللجوء ذكر جميع التفاصيل والأسباب التي دفعته للجوء لإقناع المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين في ألمانيا أنه يستحق الحصول على حق اللجوء وحق البقاء في ألمانيا وإلا سيتم رفض اللجوء في ألمانيا

قمت بتقديم طلب لجوء بإحدى دول دبلن قبل وصولك إلى ألمانيا

بطريقك للهجرة إلى ألمانيا في حال تقدمت بطلب لجوء بإحدى دول دبلن فقد يكون هذا سبب رفض اللجوء في ألمانيا وترحيلك إلى الدولة التي بصمت بها.

إلا أن في الكثير من الأحيان يتم التغاضي عن موضوع البصمة في ألمانيا ويتم قبول طلب اللجوء.

لديك سجل جنائي

في حال كنت قد ارتكبت أي جرائم في بلدك أو في أي دولة أخرى سواء جرائم إرهابية أو جرائم عنف وسرقة فقد يكون هذا سبب رفض اللجوء في ألمانيا الخاص بك لأنك تشكل خطر على المجتمع الألماني.

تقديمك لأوراق ناقصة أو مزورة

في حال قمت بتقديم معلومات ليست صحيحة أو معلومات متناقضة عن التي في ملف الهجرة الخاص بك أو قمت بتقديم أوراق مزورة كتزوير أوراق المحكمة لتقوية قصة اللجوء الخاصة بك فهذا سيكون سبب كافي من أجل رفض اللجوء في ألمانيا.

تقديمك لأقوال ومعلومات متناقضة في مقابلات اللجوء

عند تقديمك لطلب اللجوء وإجرائك لمقابلة اللجوء سيتوجب عليك الإجابة على العديد من الأسئلة حول أسباب هجرتك وسبب خوفك من العودة إلى وطنك وطريقة وصولك إلى ألمانيا والظروف التي ستواجهك، وفي حال تم رفض طلب لجوئك وفي حال قمت بتقديم أقوال متناقضة وأجوبة مختلفة عن الموجودة بملفك سيتم رفض لجوئك في ألمانيا.

الطعن في قرار رفض اللجوء في ألمانيا

تعبيرية- الطعن في قرار رفض اللجوء في ألمانيا
تعبيرية- الطعن في قرار رفض اللجوء في ألمانيا

إذا لم تكن مؤهلاً للجوء يجب عليك مغادرة ألمانيا بعد 7 أيام وفي بعض الأحيان شهر من بعد صدور قرار ضابط الهجرة بأنك غير مؤهل لتقديم طلب اللجوء، وفي هذه الحالة يمكنك الاعتراض على القرار من خلال القيام بإحدى الطرق التالية:

استئناف قرار الرفض

يمكنك الطعن في قرار المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (BAMF)، في المحكمة الإدارية المحلية عادةً ما تستغرق المحكمة وقتاً طويلاً لاتخاذ القرار، في هذا الأثناء يمكنك البقاء في ألمانيا حتى يتم إعادة النظر بملفك.

إذا قبلت المحكمة استئنافك سيتم إلغاء قرار الرفض وستحصل على تصريح إقامة دائمة، وفي حال تم رفض الاستئناف الذي قدمته سيطلب منك مغادرة ألمانيا خلال اسبوع أو شهر كحد أقصى.

تقديم طلب لجوء إضافي

بعد رفض طلب اللجوء الخاص بك إذا كان لديك دليل على أنك من الممكن أن تتعرض للاضطهاد في حال عودتك إلى بلدك يمكنك التقدم بطلب للحصول على اللجوء مرة أخرى.

يجب عليك تقديم طلب لجوء إضافي في فرع المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين BAMF، في مركز الاستقبال الأولي لطالبي اللجوء Erstaufnahmeeinrichtung.

ملاحظة : إذا تم رفض طلب اللجوء باعتباره غير مقبول أو من الواضح أنه لا أساس له  سيكون لدى الشخص المعني اسبوع واحد فقط لمغادرة ألمانيا طواعية

مواضيع تتعلق باللجوء في ألمانيا

الجنسيات التي لها أولوية حق اللجوء في ألمانيا

تعبيرية - الجنسيات التي لها أولوية حق اللجوء في ألمانيا

يتم التعامل مع طلبات اللجوء في ألمانيا، بناءً على معايير محددة تتعلق بحالة اللاجئ والظروف السياسية والإنسانية في بلده الأصل، ولا يوجد تمييز مباشر يمنح أحد الجنسيات أولوية تلقي اللجوء عن غيرها ولكن يتم معالجة طلبات اشخاص عن اشخاص أخرين وذلك بسبب النزاعات والحروب التي تعانيها بلادهم، وهذه الجنسيات هي:

  • الجنسية السورية.
  • الجنسية الأفغانية.
  • الجنسية الأريتريا.
  • الجنسية الفلسطينية
  • بعض الطوائف من بعض الدول ذات الأقليات العرقية من الأقلية اليزيدية في العراق وغيرها.

وتقدم ألمانيا بشكل عام بدعوى الإنسانية وتتبنى نهجاً عادلاً في التعامل مع طالبي اللجوء. تعتمد عملية اتخاذ القرار على تقييم الحاجة الفعلية للحماية الدولية، ويجب على الشخص المتقدم للجوء إثبات أنه يواجه تهديداً جسيماً لحياته أو حريته في بلده الأصل بسبب أسباب مثل العنف السياسي أو الديني أو العرقي.

تعين على الأفراد المتقدمين للجوء في ألمانيا أن يكونوا واعين للضوابط والمعايير التي تحكم عملية اتخاذ قرار اللجوء، وتوفير معلومات صحيحة ودقيقة، وتقديم أدلة قوية للدعم، يعزز فرص نجاح طلب اللجوء، ويجب أن يكون المتقدمون قادرين على إظهار التهديد الفعلي الذي يواجهونه في بلدهم الأصل والتفاعل مع متطلبات الحماية الدولية، لحماية أنفسهم من قرار رفض طلب اللجوء في ألمانيا لهم ولأفراد عائلتهم.

كم يستغرق الرد على طلب اللجوء في المانيا؟

وفقاً للقانون بمجرد قبول طلب اللجوء للإحالة على الدراسة، يجب اتخاذ القرار في غضون فترة أقصاها ستة أشهر.

ماذا يحدث بعد رفض طلب اللجوء في ألمانيا؟

إذا رفض مركز الهجرة BAMF طلب اللجوء الخاص بك، فسيطلب منك مغادرة ألمانيا خلال أسبوع.

ما هي الجنسيات التي لها حق اللجوء في ألمانيا؟

الجنسية السورية
الجنسية الأفغانية
الجنسية الأريتريا
الجنسية العراقية
الجنسية الفلسطينية وغيرها من الجنسيات الأخرى التي تشهد بلادهم حروب ونزاعات

متى يسقط حق اللجوء في المانيا؟

يسقط حق اللجوء في ألمانيا عن طالب اللجوء فيها بسبب الاضطهاد والحروب التي يعاني منها بلده الأصلي بمجرد دخول اللاجئ بلده الأصلي سيفقد وضع اللاجئ في المانيا ويسقط حق اللجوء غنه.