fbpx

حضانة الأطفال في ألمانيا بعد الطلاق

حضانة الأطفال في ألمانيا تبقى مشتركة وتظل هذه الحضانة المشتركة قائمة حتى بعد انفصال أو طلاق الوالدين. و يتمتع كلا الوالدين بخيار التقدم بطلب للحصول على حضانة فردية.

حضانة الأطفال في ألمانيا بعد الطلاق
حضانة الأطفال في ألمانيا بعد الطلاق

الحصول على الطلاق في المانيا

يعتبر الطلاق أمراً بسيطاً نسبياً في ألمانيا. إذا كانت الظروف بسيطة ، يمكن فسخ الزواج رسمياً بعد أربعة إلى ستة أشهر.

وإذا كان زواجا ًطويل الأمد ، مع شركاء أثرياء لديهم العديد من الخلافات حول الأصول ، فقد تستغرق العملية عاماً أو أكثر بسهولة. ويرجع ذلك إلى اضطرار المحكمة للتدخل واتخاذ قرارات نيابة عن الزوجين .

الحصول على الطلاق في المانيا
الحصول على الطلاق في المانيا

الوثائق والأوراق اللازمة للطلاق في المانيا

الخطوة الأولى للحصول على الطلاق في ألمانيا هي تعيين محام يتعامل مع طلب الطلاق، يجب تقديم هذا إلى المحكمة المحلية ( Amtsgericht ) أو محكمة الأسرة ( Familiengericht ). سيتعين عليك عادةً اللجوء إلى المحكمة المحلية التي تتمتع بسلطة قضائية في المنطقة التي يقع فيها منزل الزوجية.

ستحتاج إلى تقديم المستندات التالية لبدء إجراءات الطلاق في ألمانيا:

  • طلب الطلاق
  • بطاقة تعريف
  • شهادة الزواج (احصل على هذه الترجمة من خلال lingoking
  • شهادات الميلاد (أو نسخ مصدقة) لأي أطفال لديك (احصل على هذا مترجم عن طريق lingoking

من المهم أن تعرف أنه يجب عليك ترجمة جميع المستندات إلى الألمانية بواسطة مترجم شفوي معتمد مثل lingoking وستقوم المحكمة بعد ذلك بمراجعة طلبك وإرساله إلى شريكك لطلب الرد. خلال هذه العملية ، سترسل المحكمة أيضاً لك ولشريكك بعض النماذج الإضافية من أجل حساب أي حقوق تقاعد قد تحتاج إلى نقلها.

قد تستغرق هذه العملية الأولية ما يصل إلى ستة أشهر ، بعدها سيتم تحديد موعد للطلاق. يجب أن يحضر الشخص وزوجته ومحاميه أمام المحكمة في هذا التاريخ. ستختلف مدة إجراءات الطلاق اعتماداً على المدة التي استمر فيها الزواج ، وما إذا كان الشص وزوجته متفقين على كيفية تقسيم الأصول ، ومقدار المال المعرض للخطر.

 الطلاق في المانيا- حضانة الأطفال في ألمانيا بعد الطلاق
الطلاق في المانيا- حضانة الأطفال في ألمانيا بعد الطلاق

الأمور التي يجب مراعاتها بعد الحصول على الطلاق في المانيا

هناك عوامل مهمة يجب مراعاتها عند إجراء الطلاق في ألمانيا، ستعتمد هذه على الظروف الفردية ، وفيما يلي بعض الأشياء الرئيسية التي يجب التفكير فيها:

  • حضانة الأطفال بعد الطلاق في ألمانيا، فسوف يتأثرون أيضًا بقرار الطلاق. كقاعدة عامة ، سيكون لكلا الوالدين حضانة مشتركة لأطفالهما ، حتى بعد انتهاء الطلاق.
  • الحضانة المشتركة تعني أنه يجب على الوالدين اتخاذ قرارات معاً بشأن أشياء رئيسية مثل دين الأطفال والرعاية الطبية والمدرسة التي يرتادونها. ومع ذلك ، يمكن للوالد الذي يسكن الطفل اتخاذ قرارات يومية بسيطة.
  • إذا لم يتمكن الوالدان من الاتفاق على هذه القضايا الأكبر ، يمكن للمحكمة عندئذ أن تقرر أي الوالدين يجب أن يتخذ هذه القرارات.
  • دعم الطفل ، أي من الوالدين لا يعيش مع الطفل يجب أن يدفع إعالة الطفل. يتم دفع هذا المبلغ من وقت ولادة الطفل حتى يبلغ 18 عامًا أو يكسب المال لأنفسهم. و المبادئ التوجيهية مركز Düsseldorfer Tabelle سوف تساعد في تحديد مقدار الدعم الطفل أحد الوالدين سوف تحتاج إلى دفع في ألمانيا. يعتمد هذا المبلغ على دخل الوالد وعمر الطفل. كقاعدة عامة ، كلما كان الطفل أصغر سنًا وكلما زاد دخل الوالد ، زاد مقدار نفقة الطفل.

تنظر المحكمة في جميع الدخل ذي الصلة ، ليس فقط راتب الوالد ، ولكن أيضاً أي مدفوعات الاستحقاقات وفوائد الادخار ودخل المعاش التقاعدي لديهم. إذا كان أحد الوالدين يعمل لحسابه الخاص أو يتلقى أموالًا من الإيجار ، فسيتم احتساب دخله كمتوسط ​​لآخر ثلاث سنوات. سيأخذ الآباء العاملون في الاعتبار راتب آخر 12 شهرًا. يمكن أن يكون لامتلاك العقار الذي يعيشون فيه تأثير أيضًا.

العوامل المؤثرة في تحديد حضانة الأطفال في ألمانيا بعد الطلاق

هناك عدة عوامل تؤخذ بعين الاعتبار لتحديد حضانة الأطفال في ألمانيا بعد الطلاق، حيث تراعي المحكمة خلال هذه العملية العوامل التالية:

  • رغبة الطفل: يعتبر رأي الطفل أهم عامل يُؤخذ بعين الاعتبار، خاصة إذا كان عمره 12 عامًا أو أكثر، ولكنه ليس العامل الوحيد الذي يُؤخذ في اعتبار المحكمة.
  • علاقة الطفل بكل والد: يُدرس ويُقيَّم مدى قرب العلاقة بين الطفل ووالديه، وتُؤخذ في الاعتبار المشاعر العاطفية والنفسية للطفل تجاه كل والد.
  • قدرة الوالد على الرعاية: يتم تقييم قدرة كل والد على توفير الاحتياجات المادية والعاطفية والنفسية للطفل.
  • ظروف حياة الوالدين: تُقيَّم ظروف حياة الوالدين، بما في ذلك مكان السكن والعمل والحالة الاجتماعية.

بالإضافة إلى العوامل المؤثرة في تحديد حضانة الأطفال في ألمانيا المذكورة أعلاه، يمكن أن تُؤخذ في اعتبار المحكمة عناصر إضافية مثل وجود أي تاريخ للعنف أو الإهمال، ووجود مشاكل صحية أو نفسية لدى أحد الوالدين، بحيث تهدف المحكمة دائمًا إلى تحقيق مصلحة الطفل كأولوية قصوى، وتقوم بتحديد نوع الحضانة الأنسب لكل حالة بشكل فردي.

حق الأب في حضانة الأطفال في ألمانيا بعد الطلاق

يجب على الأب الذي يريد ممارسة الحضانة الفردية بتقديم طلب إلى محكمة الأسرة لهذا الغرض، من حيث المبدأ ، أي أفعال ضارة من قبل أحد الوالدين هي سبب لسحب الحضانة، يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب لسحب الحضانة. في حالة العنف وسوء المعاملة على وجه الخصوص ، سيتدخل مكتب رعاية الشباب أو المحكمة ؛ والنتيجة هي سحب الحضانة.

أذا لم يتمكن الوالدان من الاتفاق على مكان إقامة الطفل كجزء من الانفصال أو الطلاق ، فيمكن لكل من الوالدين التقدم بطلب إلى محكمة الأسرة للحصول على الحق في تحديد مكان إقامة الطفل. في هذه الحالة ، ينصب التركيز دائمًا على رفاهية الطفل وليس على الموارد المالية للأب أو الأم .

حضانة الأطفال بعد الطلاق في ألمانيا

يتم دفع نفقة الأطفال بعد الطلاق في المانيا إلى الوالد الذي ترك الأطفال معه. ويقرر الزوجان بمفردهما مع من سيبقى الأطفال. في حالة الطلاق المثير للمشاكل والجدل ، يجب على محكمة الأسرة التدخل حيث التقاضي لمسألة الأطفال طويل ومؤلم. وفي حالات حدوث نزاعات حادة ، يمكن للموظفين من الـ Jugendamt وضع الأطفال في مكان هادئ.

ينتهي التزام الأب بدفع النفقة عندما يبلغ الطفل السن القانوني ويكسب دخله الخاص. لا يتعين على الأب الدفع إذا لم يفي الطفل بواجبه في العمل ، أو لم يتابع أي تدريب ، أو إذا توقف في النهاية عن إكمال الدورة الدراسية .

  1. ماذا يحدث في حضانة الأطفال في ألمانيا بعد الطلاق ؟

    لا شيء ما لم يقدم أحد الوالدين التماساً إلى المحكمة لاتخاذ قرار حضانة الأطفال بعد الطلاق في المانيا، فإن المحكمة لن تنظر في حضانة الأطفال. في هذه الحالة ، سيستمر الوالدان في حضانة مشتركة حتى بعد الانفصال والطلاق.

  2. ما هي العوامل التي ستنظر فيها المحكمة عند اتخاذ قرار بشأن الحضانة؟

    ستطبق المحكمة اختبارين:
    1- هل من مصلحة الطفل إنهاء الوصاية المشتركة لكلا الوالدين ؟
    2- رعاية الوالد هل تخدم مصلحة الطفل ؟

  3. ماذا يحدث بحضانة الطفل بمجرد بلوغ الطفل سن 18؟

    بمجرد بلوغ الطفل سن 18 عاماً لا تعد حضانة الطفل سارية المفعول بالمعنى القانوني. لقانون حضانة الأطفال بعد الطلاق في المانيا، حيث يصبح الطفل شخص حر.

  4. متى تكون الحضانة من حق الأب في ألمانيا؟

    يكون للأب الحق برفع دعوى حضانة الأطفال بدل الأم في الحالات التالية:
    1- في حال تزوج الأم.
    2- في حال منع الأم من رؤية الأطفال لأبيهم لمدة 3 مرات بشكل متتالي، تسقط حضانتها على الفور.
    3- عدم قدرة الأم بتحمل أعباء المترتبة على عاتقها في خدمة ابنائها.
    4- في حال اثبات أن الأم تعاني من مشاكل نفسية أو جسدية وعدم اهليتها لرعاية أطفالها.

  5. هل يمكن حضانة الأطفال في ألمانيا بشكل مشترك بعد الطلاق؟

    نعم، يمكن حضانة الأطفال في ألمانيا بشكل مشترك بعد الطلاق، حيث يتم توقيع الوصاية المشتركة أمام مسؤول حكومي.

  6. كم تبلغ نفقة الطفل في ألمانيا بعد الطلاق؟

    في ألمانيا، يُحدد القانون الحد الأدنى لمبلغ النفقة بناءً على عمر الطفل، في عام 2024، يكون الحد الأدنى لمقدار نفقة الطفل في ألمانيا كالتالي:
    الأطفال (0-5 سنوات): 480 يورو شهريًا.
    الأطفال (6-11 سنة): 551 يورو شهريًا.
    الأطفال (12-17 سنة): 645 يورو شهريًا.

اقرأ أيضاً