fbpx

الطعن بقرار المكتب الاتحادي للهجرة واللجوء في ألمانيا

إذا تقدمت بطلب للحصول على حق اللجوء والحماية في ألمانيا وتم رفض طلب اللجوء الخاص بك أو تم منحك حق الحماية فقط لمدة سنتين أو ثلاثة، فإننا من خلال مقالتنا لليوم سنطلعكم على كيفية الطعن بقرار المكتب الاتحادي للهجرة واللجوء في ألمانيا تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

كيفية الطعن بقرار المكتب الاتحادي للهجرة واللجوء في ألمانيا

عند رفض طلب اللجوء في ألمانيا يتلقى مقدم الطلب قرار رفض لجوئه مصحوباً بقرار ترحيله، يحق لمقدمي الطلب استخدام السبل القانونية للطعن بقرار المكتب الإتحادي (BAMF)، ليس شرط أن يكون هناك ممثل قانوني بل يمكن للشخص أن يقوم بذلك نفسه .

يمكنك الطعن في قرار المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (BAMF)، في المحكمة الإدارية المحلية عادةً ما تستغرق المحكمة وقتاً طويلاً لاتخاذ القرار، في هذا الأثناء يمكنك البقاء في ألمانيا حتى يتم إعادة النظر بملفك.

إذا قبل الاستئناف، يعاد النظر في القضية بالكامل و يعاد تقييمها، سيتم إلغاء قرار الرفض وستحصل على تصريح إقامة دائمة، وفي حال تم رفض الاستئناف الذي قدمته سيطلب منك مغادرة ألمانيا خلال اسبوع أو شهر كحد أقصى.

في الحالات التي لم توافق المحكمة الإدارية العليا أو المحكمة الإدارية على الاستئناف يمكن لصاحب العلاقة أن يلجأ الى المحكمة الدستورية الفيدرالية، طالما أن الأمر يتعلق بحق أساسي يكفله الدستور كحق اللجوء، عندها يمكن تقديم شكوى دستورية.

يمكن للشخص أيضاً الاستئناف أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في ستراسبورغ إذا كان يرى أن حقوقه التي تؤمنها الإتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان قد انتهكت بتدبير أو قرار حكومي مثل قرار المكتب الإتحادي أو إحدى المحاكم المذكورة أعلاه.

أسباب رفض طلب اللجوء في ألمانيا

عند رفض طلب اللجوء يوجد نوعين من الرفض: الرفض العادي، والرفض القطعي وتوفر أسباب كافية للرفض، وهناك العديد من الأسباب التي من الممكن ان تكون سبب لرفض طلب لجوئك في المانيا من قبل المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين BAMF ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي :

عدم تقديمك لأسباب كافية ومقنعة بأنك تستحق حق اللجوء

يجب على مقدم طلب اللجوء ذكر جميع التفاصيل والأسباب التي دفعته للجوء لإقناع المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين في ألمانيا أنه يستحق الحصول على حق اللجوء وحق البقاء في ألمانيا وإلا سيتم رفض طلبه.

قمت بتقديم طلب لجوء بإحدى دول دبلن قبل وصولك إلى ألمانيا

بطريقك للهجرة إلى ألمانيا في حال تقدمت بطلب لجوء بإحدى دول دبلن فقد يكون هذا سبب لرفض طلب لجوئك في ألمانيا ولترحيلك إلى الدولة التي بصمت بها.

إلا أن في الكثير من الأحيان يتم التغاضي عن موضوع البصمة في ألمانيا ويتم قبول طلب اللجوء.

لديك سجل جنائي

في حال كنت قد ارتكبت أي جرائم في بلدك أو في أي دولة أخرى سواء جرائم إرهابية أو جرائم عنف وسرقة فقد يكون هذا سبب لرفض طلب اللجوء الخاص بك لأنك تشكل خطر على المجتمع الألماني.

تقديمك لأوراق ناقصة أو مزورة

في حال قمت بتقديم معلومات ليست صحيحة أو معلومات متناقضة عن التي في ملف الهجرة الخاص بك أو قمت بتقديم أوراق مزورة كتزوير أوراق المحكمة لتقوية قصص اللجوء الخاصة باللاجئين.

تقديمك لأقوال ومعلومات متناقضة في مقابلات اللجوء

عند تقديمك لطلب اللجوء وإجرائك لمقابلة اللجوء سيتوجب عليك الإجابة على العديد من الأسئلة حول أسباب هجرتك وسبب خوفك من العودة إلى وطنك وطريقة وصولك إلى ألمانيا والظروف التي ستواجهك، وفي حال تم رفض طلب لجوئك وفي حال قمت بتقديم أقوال متناقضة وأجوبة مختلفة عن الموجودة بملفك سيتم رفض لجوئك في ألمانيا.

مواضيع ذات صلة

متى يتم رفض اللجوء في المانيا؟

هناك العديد من الأسباب التي من الممكن ان تكون سبب لرفض طلب لجوئك في المانيا من قبل المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين BAMF ومن أبرز هذه الأسباب تجدونها ضمن المقال

كم يستغرق طلب اللجوء في المانيا؟

مدة دراسة الطلب تستغرق عادة بين شهرين وثمانية أشهر.

ما هي الجنسيات التي لها حق اللجوء في ألمانيا؟

جميع الجنسيات يحق لها طلب اللجوء في المانيا ولكن يحصل على الموافقة بشكل خاص الجنسيات التي تتعرض بلدهم للحرب والعنف أبرزهم الجنسية السورية، الجنسية الأفغانية، الجنسية الأريتريا، بعض الطوائف من بعض الدول ذات الأقليات العرقية من الأقلية اليزيدية في العراق وغيرها.