fbpx

إنهاء عقد العمل في ألمانيا وماهي حقوق الموظفين أثناء إنهاء عقد العمل 2024

يعتبر فقد العمل كابوس يخيم على جميع الموظفين في المانيا خوفاً من الطرد، وإنهاء عقد العمل في ألمانيا، لذلك نجد الموظفين في حالة قلق دائم على الرغم من وجود عقود عمل بينهم وبين صاحب العمل.

عقد عمل في ألمانيا

ومن الناحية القانونية ليس كل انهاء عقد في المانيا ممكن أن يكون صحيحاً لذلك يجب على كل موظف معرفة حقوقه اثناء العمل في ألمانيا، ومتى يحق فصله وانهاء العقد معه ومتى يحق له ترك وظيفته في ألمانيا.

لذلك سوف نحاول اليوم في مقالنا أن نسلط الضوء على بعض النقاط المتعلقة بإنهاء عقد العمل الخاص في ألمانيا من حيث الشروط والاجراءات المتبعة في حال الفصل أو الطرد من العمل، وحالات ترك الموظفين عملهم بملأ إرادتهم، وغيرها من الأمور الأخرى .

مفهوم إنهاء عقد العمل في ألمانيا

يُعتبر إنهاء عقد العمل في ألمانيا هو الإنهاء الرسمي للعلاقة العملية بين العامل والمشغل، ويمكن أن يحدث انهاء العقد لأسباب متنوعة ووفقاً للشروط المنصوص عليها في العقد نفسه مثل انتهاء فترة محددة من العقد أو تحقيق الغرض المتفق عليه في العقد.

كما يمكن أن يتم إنهاء العقد بشكل فوري في حالات خاصة، مثل تقديم إشعار من أحد الطرفين بموجب بند خاص في العقد أو في حالة خرق أحد الطرفين للشروط المتفق عليها، وتختلف القوانين والإجراءات المتعلقة بإنهاء عقد العمل باختلاف نوع العمل وظروفه، وتتضمن إجراءات قانونية لحماية حقوق العامل وضمان إنهاء العقد بطريقة عادلة وشفافة.

إن إنهاء عقد العمل في ألمانيا يشمل العديد من الجوانب، بما في ذلك الإشعار المسبق، والتعويضات المالية إذا كانت متاحة، وحقوق العامل في محاكم العمل إذا كان هناك خلاف. هذه العمليات تخضع للقوانين العمالية الألمانية والتشريعات ذات الصلة.

شروط إنهاء عقد العمل في ألمانيا

موظف يقوم بتمزيق عقد عمل- شروط إنهاء عقد العمل في ألمانيا
موظف يقوم بتمزيق عقد عمل- شروط إنهاء عقد العمل في ألمانيا

لإنهاء عقد العمل في ألمانيا يجب استيفاء الشروط التالية:

  • يجب أن يكون قرار اشعار الانهاء كتابياً ، ويتم تسليمه للشخص شخصياً أو عبر صندوق البريد أو البريد المسجل، ولا يجب ان يكون قرار الإشعار شفوياً أو عبر رسالة نصية أو بريد إلكتروني.
  • مراعاة فترة وشروط الفصل Kündigungsfrist المنصوص عليها وفق المادة 622 BGB، حيث يعتمد الشرط القانوني للفصل على مدة العمل حيث كلما زادت مدة العمل طالت مدة إشعار الفصل.
  • مناقشة موضوع الفصل مع مجلس العمل مسبقاً.

أسباب إنهاء عقد العمل في ألمانيا وطرد الموظف من عمله

من حيث المبدأ يحمي القانون الألماني الموظفين بشكل كبير من الفصل في حال العمل في شركة عدد موظفيها يتجاوز 10موظفين، والعمل لمدة تتجاوز 6 أشهر حيث تعتبر هذه المدة فترة اختبار، أما في حال فصله قبل مرور 6 أشهر من عمله في الشركة في هذه الحالة لا يمكن القانون الألماني من حمايته.

وفي حال فصل الموظف من عمله يجب أن يكون لدى صاحب العمل أحدى الأسباب التالية:

  • سبب التشغيل : وهي أسباب متعلقة في العمل كتغير كادر العمل والاستعانة بمصادر خارجية، أو في حال تلقي الشركة عدد أقل من الطلبات وعدم قدرتها لدفع أجور جميع العاملين فيها وتحتاج إلى الاستغناء عن بعض موظفيها .
  • سبب سلوكي: وهي أسباب متعلقة بسلوك الموظف في عمله أذا بدر من الموظف أي عمل مخل كالغش، أو السرقة، أو إهانة صاحب العمل أو زملائه في العمل، أو إضاعة الوقت.
  • سبب شخصي: حيث لم يعد الموظف قادراً على القيام بعمله واداء الواجبات المترتبة على عاتقه،ـ أو بسبب مرضه وتغيبه بشكل دائم.

ويجب التنويه ان لا يحق لصاحب العمل فصل أي موظف لديه بسبب ميوله الجنسي، أو دينه، أو عمره، أو جنسه، أو جنسيته.

إنهاء عقد العمل في ألمانيا لـ ذوي الاحتياجات الخاصة

يحظى الموظفين ذوي الاحتياجات الخاصة في ألمانيا حماية من الفصل ومراعاة ظروفهم الصحية بشكل كبير، أما في حال أراد صاحب العمل فصل موظف يجب عليه أن يبلغ مجلس العمل ومكتب الاندماج Integrationsamt، وفي حال عدم موافقة مكتب الاندماج على الطلب فلا يمكن لصاحب العمل من فصل الموظف من ذوي الاحتياجات الخاصة.

الإجراءات المتبعة بعد إنهاء عقد العمل في ألمانيا

موظف جمع أغراضه لمغادرة مكتبه بسبب طرده من العمل

بعد استلام إخطار بالفصل يجب ابلاغ وكالة التوظيف الفيدرالية في ألمانيا والتسجيل كباحث عن عمل خلال فترة لا تتجاوز ثلاثة أيام، لأنه في حال التأخر بتبليغ وكالة التوظيف يمكن ان يتم خفض إعانة البطالة في ألمانيا

ويتوجب على الشخص بالتوجه شخصياً إلى الفرع المحلي لوكالة التوظيف في منطقته الحالية، منذ اليوم الأول الذي يكون فيه عاطل عن العمل فعلياً ، ليتمكن من الحصول على إعانة البطالة .

إنهاء عقد العمل في ألمانيا طوعاً وتقديم استقالة من العمل

يحق لكل موظف في ألمانيا من تقديم استقالته طوعاً وانهاء عقد العمل مع مراعاة مدة الفصل وفترة الإلغاء، حيث تكون مدة الفصل أربعة أسابيع قبل اليوم الخامس عشر أو في نهاية الشهر.

ويجب تقديم الاستقالة كتابياً إلى مكتب الموارد البشرية أو المشرف الخاص ليتم توقيعها من قبل صاحب العمل، ويمكن من خلال موقع karrierebibel الحصول على قوالب خطاب الاستقالة من العمل في ألمانيا.

ولا يحق لاي شخص الاستقالة من العمل قبل العثور على عمل جديد، ولا يمكنه الحصول على إعانة البطالة خلال 12 أسبوع الأولى بعد التسريح الطوعي.

حقوق العامل في حال إنهاء عقد العمل في ألمانيا

بعد مرور 6 أشهر على مزاولة العامل عمله يكون محمي من الحكومة الألمانية من انهاء عقد عمله وفصله، أما في حال تم فصله بعد هذه الفترة فيجب أن يطلب العامل من جهة العمل تقديم سبباً مقنعاً لقرارهم ، ويجب ان يكون السبب من ضمن الأسباب التي ذكرناها سابقاً،

كما يحق للعامل قبل انهاء عقد العمل وفصله أن يكون قد تلقى أنذرا واحد على الأقل قبل ان يتخذ قرار فصل في حقه، ويجب توثيق هذا الانذار في قسم إدارة الموارد البشرية.

أما في حال انهاء العقد والفصل التعسفي يحق للعامل اتخذ الإجراءات القانونية بحق جهة العمل.

في حال تعرض إي موظف للتهديد أو الطرد وانهاء عقد عمله في ألمانيا بشكل تعسفي يمكن طلب المساعدة والحصول على المشورة القانونية من خلال تحديد موقعك وطلب المساعدة من موقع faire-integration

خاتمة

في ختام هذا المقال، يظهر بوضوح أن إنهاء عقد العمل في ألمانيا ليس مجرد نهاية، بل بداية لفصل جديد في حياة الموظف، حيث تحظى حقوق الموظفين بعد انتهاء العقد بحماية قانونية قوية تعزز مكتسباتهم الوظيفية والاجتماعية، ويجب على كل موظف أن يدرك حقوقه ويسعى للحصول على التعويض المناسب والدعم المهني اللازم. إن استخدام الإجراءات القانونية المتاحة يعزز من موقف الموظف ويضمن احترام حقوقه بشكل فعّال، وفي نهاية المطاف، يتجلى تأثير هذه الحقوق في تحقيق التوازن بين القطاع العمالي وأصحاب العمل، مما يعكس الرغبة في إقامة علاقات عمل صحية ومستدامة في ألمانيا.

هل يمكن لصاحب العمل من فصل موظف من أعضاء مجلس العمال؟

لا يحق لصاحب العمل من فصل موظف من أعضاء مجلس العمال إلى بموافقة محكمة العمل، ومجلس العمل، أو في حال اغلاق الشركة بالكامل.

هل يمكن انهاء عقد العمل في ألمانيا دون سبب؟

لا يمكن انهاء عقد العمل في ألمانيا بدون سبب مقنع ووجيه، وخاصةً عندما يعمل الشخص في شركة فيها أكثر من 10 موظفين ولمدة تجاوزت 6 أشهر.
ولكن يمكن انهاء عقد العمل في حال لم يتجاوز فترة وجود للشخص في العمل أكثر من 6 أشهر، لاعتبار هذه الفترة تجريبية.

ما المقصود باتفاقية انهاء عقد العمل في ألمانيا؟

اتفاقية انهاء عقد العمل في ألمانيا هو اتفاق مبرم بين الطرفين ( صاحب العمل والموظف) حول فترة انهاء التوظيف، ويتضمن ذكر تعويض للشخص المفصول بعد انتهاء عقد عمله، ويستخدم هذا العقد كوسيلة لمغادرة الموظفين طوعياً.
ولكن بمجرد الدخول في هذه الاتفاقية سيفقد الموظف حق الحماية ضد الفصل التي يكفلها القانون للموظفين، وخفض أو المنع من تلقي إعانة البطالة الخاصة به، والتعرض لمساوئ ضريبية.

ماهي مدة صلاحية تصريح الإقامة المؤقتة في حال تم انهاء عقد العمل في ألمانيا؟

في حال انهاء عقد العمل في ألمانيا يبقى تصريح الإقامة ساري لمدة 6 أشهر للبحث عن فرصة عمل جديدة في ألمانيا.

هل عقد العمل في ألمانيا إلزامي؟

نعم، عقد العمل هو إلزامي في ألمانيا، ويعتبر جزءاً أساسياً من العلاقة القانونية بين العامل والمشغل. يتعين على المشغلين توفير عقود عمل كتابية تحدد شروط العمل والحقوق والواجبات لكل من العامل والمشغل.
العقد يجب أن يحدد معلومات مثل:
1-أسماء العامل والمشغل، بالإضافة إلى معلومات الاتصال.
2- شروط العمل: مثل المهام المحددة، وساعات العمل، والأجر، والإجازات، وأي شروط خاصة
3- مدة العقد فإذا كان العقد لفترة زمنية محددة، يجب تحديد مدته.
4-تحديد كيفية وشروط إنهاء العقد من قبل كل طرف وفقًا للقوانين المحلية، وفي حالة إنهاء العقد، يتعين على الطرفين تقديم إشعار مسبق وفقاً للقانون.

مواضيع قد تهمك عن ألمانيا