fbpx

التهرب الضريبي في المانيا، أحكامه وعقوبته

التهرب الضريبي في المانيا من المواضيع المطروحة بشكل دائم بين السكان، فهو يعتبر الجريمة المركزية في قانون الضرائب الجنائي وتعمل السلطات على ملاحقة المتهربين ضريبياً بأقصى درجات الصرامة. فما هو التهرب الضريبي وما هي عقوبته هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا اليوم.

ماذا يعني التهرب الضريبي في المانيا؟

التهرب الضريبي في المانيا، أحكامه وعقوبته

التهرب الضريبي في المانيا لا يعني عدم دفع الضرائب، بل يُعَرف تبعاً للمادة 370 من قانون الضرائب (AO) على أنه الإدلاء بمعلومات غير دقيقة أو إخفاء معلومات معينة تهم مصلحة الضرائب أو محاولة التحايل على الدوائر المالية أو استخدام وثائق ضريبية غير صحيحة تتسبب عمدًا في تخفيض الضرائب.

فمن يدلي بجميع موارده المالية دون تحايل ولكنه لم يتمكن من دفع الضرائب الواجبة عليه لا يعتبر متهرباً ضريبياً، بل تحتسب المصالح المتخصصة عليه المبلغ الضريبي كدين عليه سداده.

أما في حال لم يتم الإدلاء بمعلومات سليمة فهذا يعتبر تهرباً ضريبياً يعاقب عليه القانون.

لماذا يتم اللجوء إلى التهرب الضريبي في المانيا؟

التهرب الضريبي في المانيا

قد يلجأ الكثير من الألمان أو اللاجئين أو حتى المهاجرين إلى التهرب الضريبي في المانيا ويعود السبب وراء ذلك بشكل أساسي إلى نسبة الضرائب المرتفعة في هذا البلد.

حيث تقع نسبة ضرائب الأجور المفروضة على الموظفين الغير متزوجين والذين ليس لديهم أطفال في المانيا في المرتبة الثانية بين دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية من حيث ارتفاع العبء الضريبي والذي يبلغ 39.7% من إجمالي الدخل. وبذلك تكون بلجيكا هي الدولة الوحيدة من بين هذه الدول التي تتفوق على المانيا بنسبة الضرائب للشريحة ذاتها والتي تبلغ 39.8 في المائة كما يُظهر الرسم البياني لشركة Statista في تقريرها السنوي الذي قارنت فيه نسبة الضرائب ل 36 دولة من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

فبينما يدفع الموظفون في البلدان الصناعية المتقدمة وسطياً حوالي ربع دخلهم (بنسبة 25.5 في المائة) لمصلحة الضرائب. تقارب نسبة الضرائب المدفوعة في المانيا إلى نصف الراتب، بحيث يكون نصف المبلغ الضريبي عبارة عن ضريبة محسوبة على الراتب والنصف الآخر يذهب لمساهمات الضمان الاجتماعي. وبالتالي فإن هذه الأخيرة أعلى مما هي عليه في جميع البلدان الأخرى تقريباً باستثناء سلوفينيا حيث تبلغ النسبة فيها 22.1 في المائة.

ماهي الضرائب التي تفرض في المانيا

في ألمانيا، يتم تحديد الضرائب التي يجب دفعها بناءً على الشرائح الضريبية المتعلقة بالدخل والظروف المعيشية. يوجد في ألمانيا 6 فئات ضريبية مختلفة، ويتم تحديد الفئة الضريبية التي ينتمي إليها الشخص من خلال تقديم الإقرار الضريبي السنوي. وتتضمن هذه الفئات الستة ما يلي:

  • الشريحة الأولى تشمل الأشخاص العازبين أو المطلقين ـو الأرامل الذين يعيشون بشكل منفصل.
  • الشريحة الثانية وتشمل الآباء الوحيدين الذين يعيشون مع طفلهم دون وجود شخص بالغ اخر.
  • الشريحة الثالثة وتشمل الأرامل في سنة وفات أزواجهم والسنة التالية.
  • الشريجة الرابعة تشمل الشريكان المتزوجان حيث يتم وضع المتزوجين في هذه الشريحة.
  • الشريحة الخامسة تشمل الشريكان المتزوجان من نفي الجنس أي شراكة المثليين.
  • الشريحة السادسة وتشمل الأشخاص الذين لهم وظائف جانبية مع وظائفهم الثابتة.

ويقوم صاحب العمل بتسديد ضريبة الدخل من خلال الخصم بالمرتبات وتشمل الضرائب:

  • ضريبة الدخل.
  • ضريبة التضامن.
  • ضريبة الكنيسة أن وجدت.
  • المساهمات الاجتماعية( التأمين الصحي وتأمين المعاشات ، وتأمين البطالة)
  • ضريبة تجارية.
  • ضريبة العائدات.

رقم التعريف الضريبي “Steueridentifikationsnummer

كل الأشخاص الذين يحصلون على مكان إقامة رئيسي أو عمل أو ممن يتعين عليهم وجوب دفع ضرائب في المانيا يتم منحهم رقم ضريبي خاص مكون من 11 رقم ويظل هذا الرقم ثابت وخاص بالشخص وصالح مدى الحياة ، ويتم إرسال هذا الرقم عبر البريد الإلكتروني أو يمكن الحصول عليه من خلال ملئ إستمارة عبر موقع مكتب الضرائب المركزي الفيدرالي

ما حكم وغرامة التهرب الضريبي في المانيا؟

التخفيض الضئيل للضريبة يعتبر مخالفة إدارية ويعاقب عليها بغرامة. إلا أنه في الحالات الأكثر جدية يعد التهرب الضريبي جريمة جنائية قد يُعاقب عليها بالسجن لمدة تصل إلى ال 5 سنوات أو حتى ال10 سنوات في بعض الحالات الخاصة.

يعتمد مدى ارتفاع العقوبة في كل حالة على المبلغ الضريبي الذي تم التهرب منه. وعادة ما تتخذ المحاكم الألمانية قرارها على أساس المبادئ التوجيهية لمحكمة العدل الفيدرالية كما يلي:

مبلغ التهرب الضريبي الغرامة أو العقوبة
حتى ال 50.000 يوروغرامة مالية
حتى ال 100.000 يوروغرامة مالية أو السجن
حتى ال1.000.000 يوروالسجن مع احتمال غرامة إضافية
بدءاً من ال 1.000.000 يوروالسجن دون عفو
غرامة التهرب الضريبي في المانيا

وفي النهاية لا يسعنا سوى التأكيد على خطورة هذا الجرم وإذا ما كنت قد ارتكبته بالفعل فغالبًا ما يكون الإفصاح عن الذات هي الطريقة المثلى لحماية نفسك من الغرامة أو السجن.

لماذا يعتبر التهرب الضريبي في المانيا جريمة؟

يعتبر جريمة لان الجاني هدفه اجرامي وهو التهرب من أداء الضريبة وحرمان الإدارة الضريبية من الحصول على حقها في الضريبة الواجبة قانونياً.

كيف يتم التهرب الضريبي في المانيا؟

يتم التهرب الضريبي في المانيا بإخفاء التكلفة الحقيقية للضرائب أمام السلطات المسئولة ويشمل بتقديم تقارير ضريبية مزيفة كتصريح أرباح أقل، ويسمى هذا بالاحتيال الضريبي.

ماهي مخالفة التهرب الضريبي في المانيا؟

في حال رصد المخالفة أو التهرب الضريبي في المانيا يتم فرض عقوبة السجن لأنها تعتبر جريمة جنائية يخالف عليها القانون، وقد تصل عقوبة السجن من 5-10 سنوات حسب حالة التهرب الضريبي.

متى يعفى الشخص من الضرائب في المانيا؟

أذا كان دخل الشخص أقل من 9984 يورو فلا يتعين دفع أي ضريبة في المانيا، ويتم تعديل المبلغ المعيين للضرائب كل عام بحسب مستوى المعيشة والتضخم الاقتصادي.

ما هي الضريبة التجارية في المانيا ؟

هي ضريبة تًفرض على أصحاب الشركات التجارية والأعمال الحرة وتُعتبر هذه الضريبة مهمة للبلديات التي تعتبر الضريبة التجارية الممول الأهم لعمليات إصلاح الطرق مثلا او مواقف السيارات وغيرها من الأعمال التي تُعنى بها البلدية .

إقرأ أيضاً: