fbpx

تعرف على أكثر المهن المطلوبة في المانيا للأعوام الخمسة القادمة

العالم يتغير بمعدل مثير، حيث تختفي وتتلاشى الأشياء التي نعتمد عليها في حياتنا اليومية بسرعة مذهلة، واحدة من القرارات الحاسمة في حياتنا هي اختيار وظيفتنا المستقبلية، والتي يمكن أن تتأثر بشكل كبير بتطورات العالم، لذا يجب علينا أن ننظر إلى المستقبل ونتطلع إلى الأمام من أجل اتخاذ قرارات أفضل بشأن مستقبلنا المهني، إذا كنتم ترغبون في معرفة أهم وأكثر المهن المطلوبة في ألمانيا، فندعوكم لقراءة هذا المقال.

ما هي أكثر المهن المطلوبة في المانيا للسنوات القليلة القادمة

مطور البرامج والتطبيقات من المهن المطلوبة في المانيا

ترتبط العديد من الوظائف الأكثر طلباً في السنوات القادمة ارتباطاً وثيقاً بالتكنولوجيا، ومع ذلك ستكون هناك بعض المهن التقليدية أيضاً التي يبدو أنها تحظى بأهمية أكبر في المستقبل لتلبيتها احتياجات أنماط الحياة والأولويات الجديدة. نريد الآن أن نلقي نظرة فاحصة على بعض هذه المهن الواعدة.

مطور البرامج والتطبيقات App-Entwickler

تعتبر مهنة تطوير البرامج والتطبيقات من افضل المهن المطلوبة في المانيا خلال الأعوام القادمة، حيث نشهد جميعاً على تحول العالم الذي نعيشيه إلى عالم رقمي بشكل كامل، وبغض النظر عن إيجابيات أو سلبيات هذا الموضوع إلا أن ما لا شك فيه أن الحاجة لمطوري البرامج والتطبيقات الالكترونية تتضاعف يوماً تلو الآخر.

سيتعين على مطوري التطبيقات القيام بالكثير من العمل خلال السنوات المقبلة. بالإضافة إلى ذلك يتوجب عليهم أيضاً التكيف بسرعة كبيرة مع بيئة سريعة التغير.

خبراء تكنولوجيا المعلومات IT-Experten

الأقسام متنوعة وتتراوح من التخصص في مجال الذكاء الاصطناعي إلى موضوعات أمن الشبكات وتشفير المعلومات، لذلك هناك طلب كبير على المتخصصين في هذه المجالات، والأهم من ذلك أنك لا تحتاج بالضرورة إلى شهادة في علوم الكمبيوتر، يمكنك أيضاً تعلم المهارات اللازمة من خلال برامج المعسكرات التمهيدية المصممة خصيصاً لها أو حتى من خلال الدورات التدريبية عبر الإنترنت.

العامل في المجال الاجتماعي Sozialarbeiter

العامل في المجال الاجتماعي

من المرجح انقراض العديد من الوظائف في المستقبل نتيجة لغزو التكنولوجيا لعالم الأعمال واستبدال البشر بالآلات، وبالتالي ستتفاقم معدلات البطالة في البلاد وستزداد مشكلة عدم المساواة الاجتماعية والتوزيع غير المتكافئ للثروة سوءاً.

وهنا ستبرز أهمية الخدمات الاجتماعية خلال الأعوام المقبلة حيث سيكون العمل الذي يقوم به الأخصائيون الاجتماعيون ضرورياً في تخفيف وإدارة التوترات داخل المجتمع، ولهذا السبب ستكون مهنتهم واحدة من اهم المهن المطلوبة في المانيا في كل من القطاعين العام والخاص.

مهندس الصناعات الغذائية Agro-Food-Ingenieure

من المحتمل أن تكون هناك تغييرات كبيرة في مجال تكنولوجيا الغذاء في السنوات القادمة، حيث أن التحديات التي يواجهها كوكبنا اليوم من التغير المناخي للتصحر وتدمير مناطق معينة وحتى تزايد عدد سكان العالم تجعل من تحسين إنتاج الغذاء أولوية رئيسية للكثيرين.

يتم تدريب خبراء ومهندسي الصناعات الغذائية والمهندسين الزراعين على إنتاج الأغذية وحفظها لذا ستلعب مهنتهم دوراً جوهرياً في المستقبل وتكون من اكثر المهن المطلوبة في المانيا.

مصمم ألعاب الفيديو Videospiel-Designer

شهد عالم الألعاب تغييرات لا تصدق في العقود القليلة الماضية ومن المرجح أن يستمر هذا في السنوات القادمة، وتعد إنشاء هذه العوالم الواقعية وشديدة التعقيد مهمة ضخمة.

ومن المحتمل أن تصبح ألعاب الفيديو جزءاً مهماً من نظام التعليم في المانيا خلال السنوات القليلة المقبلة وأن تُستخدم في المدارس بشكل يومي تقريباً، لذا ومن الطبيعي ازدياد الحاجة إلى مصممي ألعاب الفيديو.

وظائف يمكن العمل بها في المانيا عن بُعد ( أون لاين )

بعد تفشي وباء كورونا توجهت الكثير من الشركات في العالم لخوض تجربة العمل من المنزل، وتكللت هذه التجربة بالنجاح والاستمرارية في الكثير من المجالات ولا سيما قطاع التكنولوجيا ، لذلك يمكن للكثير ممن يعملون في مجال الويب وتطوير البرامج أن يحصل على فرصة عمل عن بعد في المانيا ونود أن نلفت الإنتباه إلى أنه وبالرغم من الأهمية البالغة لضرورة إتقان اللغة الألمانية إلا أنه يمكن التساهل مع هذا الموضوع في بعض الأحيان في حال إتقان اللغة الأنجليزية

أهم الوظائف والمهن التقليدية المطلوبة في المانيا 2024

المعالج الفيزيائي Physiotherapeuten

المعالجة الفيزيائية من اكثر المهن المطلوبة في المانيا

من أكثر المهن التقليدية التي يزداد الطلب عليها الآن دور المعالج الفيزيائي ولهذا ارتباط وثيق بشيخوخة السكان. حيث يتوقع الخبراء أن يشكل كبار السن النسبة الأكبر من السكان في المستقبل.

بالإضافة إلى ذلك يزداد عدد الأشخاص الذين يؤدون وظائفهم جالسين مما يؤدي إلى مجموعة متنوعة من مشاكل العضلات والعظام والدورة الدموية.

نتيجة لذلك سيضطر عدد متزايد من الناس إلى طلب المساعدة من المهنيين الصحيين، ومن المرجح أن يصبح العلاج الطبيعي جزءاً من الحياة اليومية.

الطبيب Artz

تعاني المانيا من نقص حاد في عدد الأطباء حيث وبالرغم من كون تمتعهم بأعلى الرواتب في المانيا إلا أن صعوبة وعدد السنوات الطويل التي تستغرقه دراسة هذا الفرع يؤدي إلى تجنبه من قبل معظم الطلاب.

ونظراً لعدم إمكانية انقراض أو استبدال هذه المهنة بغض النظر عن التقدم التكنولوجي الحاصل لذا لا تزال مهنة الطبيب حتى الآن من اكثر المهن المطلوبة في المانيا وتفتح المانيا أبوابها لاستقبال الأطباء من مختلف أنحاء العالم بهدف سد هذا النقص.

المهندسين الصناعيين Wirtschaftsingenieure

الهندسة الصناعية من المهن المطلوبة في المانيا

الهندسة الصناعية هي مهنة أخرى من المهن المطلوبة في المانيا وسيكون لها بالتأكيد آفاق طويلة وإيجابية للمستقبل تساعد التكنولوجيا وتطبيقاتها العديدة في تطوير طرق تصنيع وإنتاج وتوزيع جديدة والمهندسين الصناعيين ضروريون لتنفيذ كل هذا بشكل صحيح ومهني.

تتطلب أتمتة عمليات الإنتاج معرفة متخصصة من الخبراء، وبالتالي فإن أولئك المتخصصين في مجالات مثل علم النانو والروبوتات (وهما مجالان سيكونان مهمين للغاية في السنوات القليلة المقبلة) سيكون لديهم خيارات مهنية لا تعد ولا تحصى.

مهن أُخرى مطلوبة بشكل كبير في ألمانيا

تعد المهن الحرفية من أهم المهن المطلوبة في المانيا باعتبارها المحرك الرئيسي للشركات الصغيرة والمتوسطة، وتشمل المهن الحرفية في المانيا العديد من المجالات نذكر منها:

  • ميكانيكي السيارات.
  • مصفف الشعر وخبراء التجميل.
  • مصممي الملابس و المنسوجات.
  • عمال البناء.
  • السباكين.

لماذا العمل في ألمانيا ؟

يتميز العمل في ألمانيا بالميزات التالية:

  • ساعات عمل مرنة بواقع 48 ساعة في الأسبوع
  • يمكن للموظفين في ألمانيا الحصول على إجازة مدفوعة الأجر تتراوح من 25 إلى 40 يوماً سنوياً
  • يتراوح متوسط ​​الراتب السنوي المرتفع بين 64,000 إلى 81,000 يورو
  • فوائد الضمان الاجتماعي مع التوازن العالي بين العمل والحياة
  1. ما هو أفضل مجال للعمل في المانيا؟

    أفضل مجال للعمل في المانيا هو مطوري البرامج وخبراء المبيعات و عمال وفنيي التدفئة والتكيف و علوم الحاسوب والطهاة.

  2. ما هو مستوى اللغة المطلوب للعمل في المانيا؟

    يجب أن يحمل المتقدم للحصول على فرصة عمل في المانيا على مستوى اللغة B1

  3. ماهي المهن المطلوبة في المانيا؟

    مطور البرامج والتطبيقات – خبراء تكنلوجيا المعلومات – مصمم ألعاب فيديو.

  4. هل توجد فرص عمل للأجانب في المانيا؟

    نعم، يوجد فرص عمل جيدة للأجانب وخاصة في المهن المطلوبة في المانيا التي ذكرناها في مقالنا.

  5. كيف يمكن الحصول على فرصة عمل في المانيا؟

    من أفضل الاماكن للحصول على فرصة عمل في المانيا من خلال مواقع التوظيف الفيدرالية الألمانية، و الوكالة المركزية للشئون الخارجية والمهنية.

  6. ما هو مستوى اللغة المطلوب للعمل في ألمانيا؟

    اللغة الرسمية في ألمانيا هي الألمانية، التي يتحدث بها الغالبية العظمى من السكان، وغالبا مستوى اللغة المطلوب للعمل في ألمانيا يكون في اللغة الألمانية.

إقرأ أيضاً: