fbpx

دليلك الشامل عن العمل الخاص في ألمانيا 2024

كثير من الناس الذين يعيشون في ألمانيا يحلمون بتأسيس العمل الخاص في ألمانيا الخاص بهم، ويقصد بعملهم الخاص بأن يقوم الشخص بتأسيس مشروعه الخاص ويكون هو صاحب القرار في كل ما يتعلق بهذا العمل .

المحتويات عرض

الشروط التي يجب توفرها ليسمح لطالب اللجوء بـ العمل الخاص في ألمانيا 2024

ثلاثة اشخاص يقومون بتنظيم مشروعهم الخاص في ألمانيا
ثلاثة اشخاص يقومون بتنظيم مشروعهم الخاص في ألمانيا

تعتمد إمكانية تأسيس العمل الخاص في ألمانيا لأي شخص لاجئ على وضعه القانوني ونوع تصريح الإقامة الذي يحمله، ويمكن أن نقسّم اللاجئين بحسب وضعهم القانوني إلى خمس فئات رئيسية:

1- اللاجئون الحاصلون على حق اللجوء التام

يمكن للأشخاص الذين تم الاعتراف بطلبات لجوئهم بتأسيس عملهم الخاص في ألمانيا دون أيّ قيود، حيث أن دائرة الأجانب ملزمة بإصدار ترخيص عمل لكلّ شخص يحصل على حق اللجوء.

2-اللاجئون الحاصلون على الحماية الثانوية

للحاصلين على الحماية الثانوية أيضاً حق تأسيس عملهم الخاص في ألمانيا دون عوائق، مثلهم مثل اللاجئين الحاصلين على “اللجوء التام”.

3- لاجئو الحصص

وهم اللاجئون الذين وصلوا إلى ألمانيا ضمن برامج إنسانية خاصة. وهؤلاء الأشخاص لا يخضعون لإجراءات اللجوء في ألمانيا، وعند وصولهم يحصلون على الفور على إذن بالعمل من دائرة الأجانب في المنطقة التي يقيمون فيها.

4- طالبو اللجوء

كل شخص يأتي طالباً للجوء إلى ألمانيا، يمنع من العمل خلال الأشهر الثلاثة الأولى. وبعد مرور هذه الفترة يمكن أن يحصل على إذن بالعمل من دائرة الأجانب، بشرط موافقة وكالة العمل الاتحادية.
لكن يمكن لطالبي اللجوء بعد مرور الأشهر الثلاثة الأولى من وصولهم إلى ألمانيا القيام بالتدريب المهني دون الحاجة للحصول على الموافقة من وكالة العمل. لكن لا يُسمح لطالبي اللجوء الملزمين بموجب القانون بالإقامة في مركز استقبال أوّليّ بالعمل. ويتعلق هذا بشكل خاص بالأشخاص الذين أتوا من بلدان تصنفها الحكومة الألمانية على أنها “آمنة”، حيث لا يمكنهم العمل طوال فترة دراسة بطلبات لجوئهم وعدم البت فيها.
وبالنسبة للأشخاص القادمين من “بلدان آمنة”، والذين قدموا طلبات لجوئهم بعد 31 آب/أغسطس عام 2015، يسري عليهم “منع العامل عن العمل” أي عدم السماح له بالعمل.
و في حال تجاوزت فترة إقامة طالب اللجوء في ألمانيا أربع سنوات دون انقطاع، فإن دائرة الأجانب تمنحه الحق بالعمل، دون أن تشترط موافقة وكالة العمل الاتحادية .

5- الحاصلون على تصريح إقامة مؤقت لتعليق الترحيل (Duldung)

تنطبق عليهم نفس الشروط السارية على طالبي اللجوء

تسجيل العمل الحر في ألمانيا

تعبيرية- تسجيل العمل الحر في ألمانيا

عندما يباشر الشخص نشاطاً تجارياً أو يؤسس شركة في ألمانيا ، يعتبر رجل/سيدة أعمال، مثلاً، عند فتح متجر أو مطعم أو مصنع أو أعمال حرفية، يجب تسجيل العمل كنشاط تجاري “Gewerbe”. وفي حال ممارسة مهنة حرة يجب تسجيل العمل كعمل حر “Freie Berufe”، كالصحافة، الطب، ولكل نشاط تجاري له شروط ونوضح هذه الأمور كالتالي :

غرفة التجارة والصناعة (IHK) أو غرفة الحرف (HWK)

في بعض المجالات، يمكن البدء في مشروع خاص دون تدريب أو تصريح محدد، كالعمل في أعمال تأجير السيارات. ومع ذلك، بالنسبة لمجالات أخرى، سيكون لابد من تصاريح مناسبة لنوع العمل: مثلاً، فتح فندق أو نُزُل سيحتاج إلى ما يسمى بترخيص دار الضيافة، كذلك يتعين على شركات تقديم الطعام الذهاب إلى دورة التثقيف الخاصة للنظافة الشخصية ونظافة المطبخ ، وسائقي سيارات الأجرة بحاجة إلى ترخيص نقل الركاب .

الحرفيون (مثل النجارين والخبازين والجزارين وميكانيك السيارات ومصفف الشعر والبنائين وما إلى ذلك) يحتاجون إلى شهادة حرفي لبدء عمل تجاري. للتأكد مما إذا كنا بحاجة إلى تصريح للعمل، يمكن الاستيضاح من غرفة التجارة والصناعة (IHK) أو المكتب التجارة المحلية . في حال التخطيط لافتتاح شركة حرفية، يجب التسجيل لدى غرفة الصناعات الحرفية ستقوم غرفة الحرف بالتحقق مما إذا كان لدى الشخص المعني المؤهلات اللازمة.

مكتب التجارة Gewerbeamt

يجب تسجيل العمل في المكتب التجاري و موقع مكان العمل هو الذي يحدد المكتب التجاري المسؤول عن التسجيل وبعد تحديد المكتب يتم تحديد موعد في المكتب المناسب لتقديم المستندات التالية:

  • جواز أو وثيقة سفر وتصريح الإقامة الذي يجب أن يؤكد أنه يسمح لحامله بالعمل لحسابه الخاص .
  • تأكيد من السجل التجاري المركزي .
  • شهادة حسن السيرة والسلوك .
  • تقديم بطاقة حرفي في حال كان الشخص حرفياً

من المفيد دائما الاطلاع على المستندات المطلوبة مقدماً على الموقع الإلكتروني لمكتب التجارة المحلي. يجب دفع رسوم للتسجيل في المكتب التجاري، حوالي 50 يورو.

يقوم المكتب التجاري بعد ذلك بإبلاغ جميع السلطات الأخرى، المعنية بشأن التسجيل، مثل مكتب الضرائب، والرابطة المهنية ومحكمة المقاطعة.

ستقوم هذه السلطات بعد ذلك بالتواصل مع الشخص المعني وتطلب منه ملء استمارات معينة أو تقديم مستندات أخرى. بالطبع، يمكن أخذ المبادرة والتواصل مع هذه السلطات شخصياً أو عبر البريد دون انتظار. فقط يجب التأكد من تقديم تسجيل العمل “Geعند التواصل معهم.

مكتب الضرائب Finanzamt

سيرسل مكتب الضرائب ما يسمى باستبيان تحصيل الضرائب Fragebogen zur steuerlichenErfassung لكل من يبدأ نشاط تجاريي، ويجب التأكد من ملء الاستبيان بالكامل وبدقة. عند ملء الاستبيان يجب اتخاذ القرار ما إذا كان الشخص يستطيع ويريد الاستفادة من لائحة الشركات الصغيرة وأيضاً سيتوجب اختيار نموذج محاسبي، إذا لم يكن الشخص متأكدا من كل ذلك، يمكنه طلب المشورة من مستشار ضرائب، مع العلم أن خدمات مستشاري الضرائب مدفوعة الأجر.

بمجرد الانتهاء من الاستبيان وإرساله إلى مكتب الضرائب، سيقوم المكتب بتحديد رقم ضريبي “Steuernummer”. سيُطلب أيضاً تحديد رقم التعريف الضريبي (IdNr) في الاستبيان. كل شخص يقوم بالتسجيل في ألمانيا “polizeilich registrierung” لأول مرة، يتلقى تلقائيًا رقم (IDNr) عبر البريد. و رقم التعريف الضريبي صالح لمدى الحياة،

وكل طفل مولود في ألمانيا يُصدر له تلقائياً هذا الرقم. إذا لم يكن الشخص متأكداً من رقم الهوية الضريبية، يمكن الاتصال بمكتب الضرائب الفيدرالي Bundeszentralamt für Steuern.

السجل التجاري Handelsregisterbuch

عند القيام بعمل تجاري، يجب أن تكون الشركة مسجلة في السجل التجاري “Handelsregisterbuch” والمكتب التجاري Gewerbeamt، وللقيام بذلك، يجب الذهاب إلى كاتب العدل .

العضوية الإلزامية في غرفة الصناعة والتجارة (IHK) أو غرفة الحرف (HWK)

يجب أن يسجل الشخص عضويته في (IHK) أو (HWK). يعتمد مبلغ رسوم العضوية على معدل الربح السنوي والشكل القانوني الذي يتم اختياره وموقع مكان العمل.

تنظيم العمل الخاص في ألمانيا للمشاريع الصغيرة 2023

إذا كان حجم المبيعات السنوي لا يتجاوز 22000 يورو صافي ، يمكن استخدام ما يسمى بتنظيم الأعمال التجارية الصغيرة، حيث أن مالك الشركة الصغيرة، لا يتعين عليه دفع ضريبة القيمة المضافة إلى مكتب الضرائب. وبالتالي هو مُعفى من الدفع المسبق لضريبة القيمة المضافة .

في حال زيادة المبيعات أو الرغبة في التخلي عن لائحة الأعمال التجارية الصغيرة لأسباب أخرى، يمكن إبلاغ مكتب الضرائب .

تنظيم العمل الخاص في ألمانيا للمشاريع الكبيرة 2023

يجب على الشركات الكبيرة، وخاصة التي تتسم بصفة OHGs و KGs و GmbHs و UGs و AGs إدخال السجل التجاري الألماني، وبمجرد الحصول على Handelsregisternummer وأي تراخيص أو تصاريح يمكن القيام بزيارة إلى مكتب التجارة المحلي الخاص Gewerbeamt لتسجيل العمل الخاص .

إدارة العمل الخاص في ألمانيا

العمل الخاص في ألمانيا يجب أن تلتزم الشركات قانونا بالاحتفاظ بالسجلات المالية والإدارية لمدة 10 سنوات. إذا اشتبهت السلطات بأن الشخص يقوم بدفع الضريبة بشكل غير صحيح، فقد يطلب منه سجلات تعود إلى ما بعد 10 سنوات. ويشمل ذلك ما يلي:

  • الفواتير
  • كشوفات مصرفية
  • العقود (مثل عقود العمل أو مع مقدمي خدمات الإنترنت أو خط الهاتف)
  • الاتفاقات
  • النفقات

تنسيق فواتير العمل الخاص في ألمانيا

يجب تنظيم الفواتير كلما تقدم الشخص بخدمة أو طلب وعليه إصدار الفاتورة خلال ستة أشهر ويجب التأكد من أن أي فاتورة يقوم بإصدارها تحتوي على المعلومات التالية:

  • الاسم الكامل للشركة وعنوانها
  • الاسم الكامل للمستلم وعنوانه
  • تاريخ الفاتورة
  • رقم الضريبة ورقم ضريبة القيمة المضافة
  • رقم الفاتورة (الذي تم تعيينه من قبلك)
  • وصف السلع أو الخدمات المقدمة
  • وقت التسليم
  • صافي المبلغ
  • ضريبة القيمة المضافة / USt (إن وجدت)
  • الموعد النهائي للدفع
  • الحسابات المصرفية للشركات

تنظيم دفتر الحسابات للعمل الخاص في ألمانيا

كما ذكرنا سابقا أنه يجب الاحتفاظ بالفواتير لمدة 10 سنوات فإن الفواتير تنظم على أساس حسابات يقوم بها صاحب العمل، وينقسم تنظيم الحسابات على نوعين من دفاتر العمل وهي:

  • دفتر الحساب ذات الدخل الفردي : يتم تنظيمه لمن لديه ملكية فردية وتكون نسبة المبيعات السنوية أقل من 60000 يورو ويتم فيها تسجيل جميع الإيرادات والنفقات
  • دفتر الحساب المزدوج : يتم تنظيمه لمن لديه ملكية فردية وتكون نسبة المبيعات السنوية أكثر من 60000 يورو ويتم فيها إنشاء ميزانية عمومية

وفي حال رغب الشخص بمسك حساباته بنفسه سيكون بحاجة إلى ارتياد دورة محاسبة وهي متاحة عبر مؤسسة IHK أو HWK ويمكن العمل مع مستشار ضرائب للقيام بمسك الدفاتر .

اختيار اسم الشركة لبدء العمل الخاص في ألمانيا

عندما يقوم الشخص بتأسيس شركته الخاصة يجب أن يُذكَر اسم الشركة عند التسجيل في المكتب التجاري و لا يُسمح باختيار اسم تم استخدامه بالفعل من قبل شركة أخرى. بشكل عام، اسم الشركة يجب أن يكون واضحاً للعملاء وغير مضلل، ومن المنطقي استخدام الاسم الكامل كاسم للشركة. يمكن أيضاً استشارة IHK أو HWK فيما يتعلق بتسمية الشركة.

تعين الموظفين في العمل الخاص في المانيا

يقوم صاحب الشركة بتعين موظفين للشركة بدوام كامل أو بدوام جزئي أو في وظيفة صغيرة وظيفة بقيمة 450يورو ويجب عليه دفع اشتراكات الضمان الاجتماعي للموظفين الذين يحصلون على أكثر من 450 يورو شهرياً، وتصل هذه المساهمات إلى حوالي 23٪ من الراتب الذي يُدفَع للموظف.

أما بالنسبة لصاحب عمل صغير، لا يحتاج إلى تقديم مساهمات في الضمان الاجتماعي، ولكن يجب عليه دفع ضريبة مقدارها حوالي 30 ٪ من الأجر إلى مركز الوظائف الصغيرة “Minijobzentrale”.

عند تعيين موظفين، يجب ملاحظة ما يلي:

  • يجب تقديم طلب لوكالة التوظيف المعنية، للحصول على رقم شركة “Betriebsnummer” ورقم خدمة لكل موظف في الشركة Betriebsnummern-Servic أو BMS، وهذا الرقم ضروري لتسجيل الموظفين في التأمينات الاجتماعية أو مركز الأعمال الصغيرة Minijobzentrale.
  • يجب دائما كتابة عقد عمل مكتوب يمكن تجنب سوء التفاهم والاعتراضات القانونية. كذلك يوجد قواعد محددة يجب اتباعها عند كتابة عقد العمل.
  • يجب تسجيل الموظفين في التأمينات الاجتماعية أوفي مركز الوظائف الصغيرة “Minijobzentrale”. وتقديم مساهمات مناسبة حتى لو كان الموظف أحد أفراد الأسرة. وعدم القيام بذلك يعتبر جريمة.
  • يجب تسجيل الموظفين في التأمين القانوني ضد الحوادث “Unfallversicherung”.
  • يجب أن تكون رواتب الموظفين على الأقل بالحد الأدنى القانوني للأجور.
  • يجب خصم ضريبة الدخل، وضريبة الكنيسة كل شهر وتحويلها إلى حساب مكتب الضرائب .

التأمينات الواجب اتخاذها لبدء العمل الخاص في ألمانيا

إن العمل لحسابك الخاص في ألمانيا يعني ان اشتراكات بالضمان الاجتماعي لا يتم خصمها تلقائياً من راتبك ، وسوف تحتاج بعض الإجراءات للتأكد من إنك مشمول بجميع أنواع التأمين الإلزامية لصاحب الشركة أو للموظفين فيها ونذكر بعض من التأمينات وهي :.

التأمين الصحي : من يعمل لحسابه الخاص يمكنه الاختيار بين التأمين الصحي القانوني وبين التامين الصحي الخاص

تأمين البطالة للعاملين لحسابهم الخاص : للحماية من البطالة في المستقبل، يحق الحصول على إعانة البطالة كعامل يعمل لحسابه الخاص و تقديم مساهمات طوعية للتأمين ضد البطالة يمكن القيام بذلك في غضون ثلاثة أشهر من بدء العمل الحر

تأمين ضد الحوادث المهنية : يمكنك اختيار البقاء في التأمين الطوعي ضد الحوادث لصاحب العمل (ولزوجته إذا كانت تعمل معه). إذا كان لديه موظفين يجب أن يكون مؤمن عليهم أيضاً ويحصل على الدعم في حال حدوث شيء من الجمعية المهنية .

تأمين ضد العجز المهني : هذا التأمين ليس إلزامياً ولكن قد يكون منطقياً في حال اصبح الشخص غير قادر على العمل بسبب حادث او عجز فسوف يفع له راتب شهري .

تأمين على الممتلكات : لحماية المباني والمعدات والسلع والآلات الخاصة بك حيث يتم تأمين كل معدات العمل مثل :

  • تأمين انهيار الآلات لتمويل أي إصلاحات ضرورية.
  • تأمين الكمبيوتر لتغطية أي ضرر ناجم عن انقطاع التيار الكهربائي أو الفيروسات، بما في ذلك تلك التي تؤدي إلى فقدان البيانات.
  • تأمين نقل البضائع لحماية بضائع أثناء النقل.
  • التأمين الائتماني لتغطية الفواتير غير المدفوعة.

الدعم المالي الذي يمكن الحصول عليه أثناء تأسيس العمل الخاص في ألمانيا

في حال القيام بالعمل الخاص في ألمانيا ولكن لا يتوفر المبلغ الكافي من المال يمكن طلب الدعم والمساعدة أما من البنوك الحكومية أو من بنوك التنمية حيث يجب تقديم خطة عمل قوية ومقنعة للحصول على الدعم .

ومن خيارات الدعم المالي المتاحة نذكر ما يلي :

المنح المقدمة من وكالة التوظيف أو مكتب العمل

منحة البدء Gründerzuschuss

في حال كان الشخص عاطلاً عن العمل لمدة يوم واحد على الأقل ولا يزال لديه 150 يوماً على الأقل من استحقاق إعانة البطالة ويرغب في العمل لحسابه الخاص بدوام كامل، يمكنه تقديم طلب للحصول على ما يسمى منحة البدء من وكالة التوظيف، مباشرة في المكتب الفرعي المعني. من أجل الحصول على منحة البدء، يجب:

  • تقديم خطة عمل مقنعة،
  • نسخة من السجل الضريبي
  • شهادة صلاحية تكون مؤكدة من مستشار الأعمال أو خبير من مركز البدء الذي يدعم خطة العمل
  • خطة عمل يجب أن تكون مدروسة ومعقولة.
  • تقديم سيرة ذاتية وجميع بيانات الاعتماد والشهادات التي تؤكد مؤهلات الشخص.

إذا تمت الموافقة على الطلب، فإنه بالإضافة إلى منحة بدء التشغيل، سيتلقى الشخص إعانة البطالة الشهرية لمدة ستة أشهر بالإضافة إلى 300 يورو إضافية للتأمين الصحي والتأمين على التقاعد. كذلك، يمكن حضور مختلف الندوات وورش العمل حول مواضيع مختلفة (مثل المحاسبة والتسويق، إلخ) مجاناً. بعد الأشهر الستة الأولى، توجد إمكانية لتلقي دعم شهري قدره 300 يورو لمدة تسعة أشهر أخرى. مع العلم أنه ليس بالضرورة أن تتم الموافقة على طلب منحة بدء التشغيل – لذا فإن الحصول عليها يعتمد على قرار الموظف المعني.

الدعم المالي الأولي Einstiegsgeld

إذا كان الشخص يتلقى إعانة بطالة ولديه الرغبة في العمل بشكل مستقل بدوام كامل، يمكنه تقديم طلب للحصول على ما يسمى بالدعم المالي الأولي من أجل الحصول على هذا الدعم، يجب

  • تقديم خطة عمل مقنعة،
  • السيرة الذاتية
  • نسخة من التسجيل لدى مكتب الضرائب.
  • قد يطلب المسؤول المعني أيضاً رأي خبير حول خطة العمل.

يعتمد مبلغ الدعم المالي الأولي على المدة التي قضاها الشخص عاطلاً عن العمل وحجم ما يسمى “الحاجة الاجتماعية” “Bedarfsgemeinschaft”؛ لذلك يتم تقييمها عادة لكل حالة على حدة. كذلك يوجد خيار تقديم طلب للحصول على أموال إضافية للسلع “Geld für Dinge” (مثل الكمبيوتر). بشكل عام، يمكن الاستفادة من الدعم المالي الأولي لمدة تصل إلى 24 شهراً. مع العلم أن الحصول على هذا الدعم المالي يعتمد على رأي الموظف المعني؛ أي أنه ليس بالضرورة أن تتم الموافقة على الطلب.

قروض بنوك التنمية

مواطن يقوم بتقديم على قروض بنوك التنمية في ألمانيا الى الموظف المسئول

عادة، يكون قرض من بنك التنمية مثل KfW development bank أكثر سهولة من القرض التقليدي، حيث تتمتع بنوك التنمية بأسعار فائدة منخفضة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن غالباً ترتيب فترة خالية من السداد، حتى لا يضطر العميل إلى البدء في السداد من البداية. مع العلم أنه يتعين تقديم طلب للحصول على هذه القروض المخصومة مقدماً. كذلك، لا يمكن تقديم طلب للحصول على هذه القروض مباشرة، بل يجب أولاً الاتصال بالمصرف المعتاد، ثم يقوم المصرف بإعادة توجيه الطلب إلى بنك التنمية.

كفالة القروض بكفالة بنكية Bürgschaftsbanken

الكفالة البنكية ما يسمى “Bürgschaftsbank” يمكن أن تتحمل مسؤولية القروض بالنيابة عن الشخص بشرط تقديم الشخص ضمان لسداد المبلغ حتى لو فشلت خطة عمله. إذا لم يكن لديه ضمان، يمكن لبنك الضمان تحمل المسؤولية وبالتالي زيادة الفرص في الحصول على قرض. لا يمكن تقديم طلب للحصول على الكفالة البنكية هذا مباشرة من خلال بنك الضمان ولكن يجب القيام بذلك من خلال المصرف العادي.

المنح الفيدرالية

يتم تقديم الطلب لتمويل المشروع في الولايات الفيدرالية بناءً على مكان الإقامة ووضعه الشخصي ، يتم تقديم استبيان قصير بعدها سوف يتم دراسة الاستبيان وعلى أساسه يتم الدعم المالي

القروض في ألمانيا شروط وكيفية الحصول عليها للأجانب الدليل الشامل حول الحصول على قرض عقاري في ألمانيا – الكيفية والشروط والأوراق المطلوبة القرض الطلابي الألماني البافوغ، مبلغه، شروطه وكيفية التقديم عليه

ألغاء تسجيل العمل الخاص في ألمانيا

في حال ألغاء الشخص العمل الخاص به وإيقاف نشاطه التجاري ، يجب عليه إلغاء التسجيل من مكتب السجل التجاري. عند إلغاء التسجيل يجب على الشخص ان يقدم للمكتب التجاري الأمور التالية

  • الشهادة التجارية،
  • شهادة التسجيل،
  • الهوية التجارية ( إذا كان ذلك متاحاً ) مستخرجاً من السجل التجاري أو التعاوني أو سجل الجمعيات.

ثم يقوم المكتب التجاري بإبلاغ مكتب الضرائب والرابطة المهنية.

إذا تم إدخال الشركة في السجل التجاري أو التعاوني أو الجمعيات، فيجب أن يُطلب أيضاَ من كاتب العدل حذفه بالإضافة إلى إلغاء التسجيل من المكتب التجاري.

إذا لم يكن الشخص متأكداً مما إذا كنت يرغب في إلغاء تسجيل تجارته نهائياً، فيمكنه أيضاً تقديم ما يسمى (تجميد التسجيل) “Ruhendmeldung” إلى مكتب الضرائب بدلاً من إلغاء التسجيل. بذلك يمكنه إيقاف العمل لفترة زمنية معينة. ويمكنه المتابعة لاحقاً، حينها لن يضطر إلى إعادة تقديم جميع التصاريح والتسجيل من جديد.

وفي نهاية مشوارنا نتمنى أن نكون قد سلطنا الضوء على بعض استفساراتكم واسئلتكم من أجل تأسيس مشروع صغير وناجح في ألمانيا والانتقال من مشوع صغير إلى مشاريع كبرى والوصول إلى مرتبة عالية من ريادة الأعمال بأذن الله

هل يجب دفع نفس الضريبة للعمل كموظف والعمل الخاص في ألمانيا ؟

لا ، يترتب دفع الضريب للعمل الوظيفي بشكل مستقل عن الضريبة للعمل الخاص

هل يمكن العمل كموظف والعمل للحساب الخاص بنفس الوقت في ألمانيا ؟

نعم، يمكن العمل كموظف والعمل بشكل مستقل بدوام جزئي أو حسب التفرغ

هل يسمح لشخص حاصل على تصريح إقامة متسامحة بتأسيس العمل الخاص في ألمانيا ؟

لا، لن يسمح له بتأسيس العمل الخاص به

ما هو الشكل القانوني الأنسب للعمل الخاص في ألمانيا ؟

هناك شكلين قانونين للعمل الخاص في ألمانيا وهما
شركة التضامن : تكون المسئولية ليست فقط على أصول العمل ولكن على الموارد الخاصة
شركة الأموال : تكون المسئولية مقتصرة على أصول العمل

ما هي أهم عيوب العمل الخاص في ألمانيا؟

الضرائب المرتفعة- المنافسة الشديدة- التحديات بسبب البيروقراطية- تشريعات صارمة بحقوق العمال والضمان الاجتماعي- تأثير التقلبات الاقتصادية العالمية.

أقرأ أيضاً