fbpx

أهم الخطوات لفتح حساب بنك في البرتغال

إذا كنت مغترباً تعيش أو تعمل بإحدى المدن البرتغالية، وبحاجة لمعرفة كيفية فتح حساب بنك في البرتغال سواء من أجل استلام راتبك أو لدفع الفواتير، فهناك العديد من البنوك التي يمكنك فتح حساب بها سواء دولية او برتغالية لمعرفتها ولمعرفة أهم الإجراءات التي يجب عليك كمقيم القيام بها تابعوا القراءة معنا.

عميل يقوم بفتح حساب بنكي قي البرتغال عند الموظف المسؤول
عميل يقوم بفتح حساب بنكي قي البرتغال عند الموظف المسؤول

البنوك في البرتغال

تمتلك البرتغال نظاماً مصرفياً حديثاً يتضمن واحدة من أكثر شبكات البنوك تقدماً في العالم، يوجد حالياً أكثر من 150 بنكاً في البرتغال يتضمن هذا:

  • البنوك الوطنية الخاصة
  • البنوك الدولية
  • بنوك التجزئة العامة
  • البنوك التعاونية الإقليمية
  • بنوك الاستثمار
  • بنوك الادخار

تنتمي غالبية البنوك في البرتغال إلى الرابطة المصرفية البرتغالية، البنك المركزي في البرتغال هو Banco de Portugal والذي يعمل أيضاً كهيئة تنظيمية للبنوك البرتغالية.

فتح حساب بنك في البرتغال

إذا انتقلت إلى البرتغال قبل فتح حساب بنك برتغالي فستظل قادر على إدارة أموالك وتنفيذ المعاملات المالية من حساب خارجي طالما أن لديك بطاقة مصرفية دولية مثل Visa أو Mastercard.

ومع ذلك، قد يكون هذا مكلفاً لذا من الجيد تسوية حساب مصرفي في البرتغال بأسرع ما يمكن قبل الانتقال، هناك عدد قليل من الخيارات للقيام بذلك وهي:

فتح حساب لغير المقيمين: تقدم بعض البنوك البرتغالية هذا الخيار، مما يعني أنه يمكنك فتح الحساب قبل الانتقال ثم تحويل الحساب إلى حساب مقيم كامل.
اختيار بنك دولي له فروع في البرتغال وبلدك: ستتمكن بعد ذلك من فتح الحساب قبل الانتقال وتغيير العنوان الموجود على الحساب بمجرد الانتقال إلى البرتغال.
فتح حساب مصرفي متنقل: يمكن القيام به من أي دولة.

أنواع الحسابات المصرفية في البرتغال

مجموعة من بطاقات البنكية في البرتغال لحسابات مختلفة

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الحسابات المصرفية في البرتغال وهي:

الحساب العادي

حساب مصرفي برتغالي قياسي للخدمات المصرفية اليومية، معظم الحسابات الجارية مجانية ولكن بعض البنوك قد تفرض رسوماً (عادةً حوالي 5 يورو شهرياً) وتنص على ضرورة دفع حد أدنى للإيداع في الحساب.

حساب توفير الوصول الفوري

حساب مصرفي برتغالي بمعدلات فائدة أعلى لتوفير المال ولكن مع سهولة الوصول إلى الأموال، حسابات التوفير القياسية في البنوك البرتغالية سهلة الوصول وبعض الحسابات المصرفية لها وظيفة دمج حساب جاري مع حساب توفير (بحيث يتم تحويل الأموال التي تزيد عن رصيد معين تلقائياً إلى حساب توفير).

حسابات الودائع

حسابات التوفير ذات أعلى معدلات الفائدة ولكن بشروط الحد الأدنى للإيداع والفترات الزمنية التي يجب أن تبقى فيها الأموال في الحساب.

كيفية فتح حساب بنك في البرتغال كأجنبي

تطلب منك معظم البنوك في البرتغال زيارة فرع محلي لفتح حساب مصرفي، على الرغم من أن القليل منها يسمح لك بفتح حساب مصرفي برتغالي عبر الإنترنت، تختلف كيفية فتح حساب مصرفي في البرتغال اختلافاً طفيفاً من بنك لآخر، ولكن بشكل عام عليك اتباع الإجراءات التالية.

لفتح حساب مصرفي في البرتغال، عليك أولاً العثور على الفرع المحلي القريب منك، تحتوي معظم مواقع البنوك على خيار البحث عن فرع والذي يمكنك استخدامه لهذا الغرض.

المستندات المطلوبة لفتح حساب مصرفي في البرتغال

  • جواز السفر
  • إثبات العنوان (فاتورة المرافق)
  • إثبات انك تعمل ولديك دخل شهري
  • رقم NIF المعرف الضريبي البرتغالي الخاص بك
عميل يقوم بتقديم مجموعة من المستندات لموظف البنك المسؤول في البرتغال

إذا كنت تفتح حساباً غير مقيم في البرتغال فسيتعين عليك عادةً تقديم تفاصيل عن عنوانك الخارجي المستخدم للأغراض الضريبية.

ستحتاج أيضاً إلى تقديم أي معلومات خاصة بالحساب الذي تفتحه، مثل إثبات الدراسة إذا كنت تفتح حساباً مصرفياً للطلاب في البرتغال، إلى جانب الحد الأدنى للإيداع (إن وجد).قد تطلب بعض البنوك بطاقة إقامة إذا اشترطت أن تكون مقيماً برتغالياً لفتح حساب.

بمجرد الانتهاء من تقديم الطلب وتقديم المستندات اللازمة، تكتمل العملية ويفتح حسابك يستغرق الأمر كامله حوالي 20-30 دقيقة، ستتلقى أي بطاقات ائتمان مرتبطة بالحساب في غضون أيام قليلة.

أسباب رفض حسابك البنكي في البرتغال

يمكن للبنوك البرتغالية رفض فتح حساب لك إذا فشلت في تلبية المعايير المطلوبة أو تقديم الوثائق المطلوبة، إذا شعرت بأن بنك برتغالي قد قدم لك خدمة بشكل غير عادل، فيمكنك القيام بما يلي:

  • اتصل بقسم الشكاوى في البنك المعني لمعرفة ما إذا كان يمكن حلها.
  • إذا لم تكن راضياً عن الرد، يمكنك تقديم شكوى إلى Banco de Portugal البنك المركزي في البرتغال الذي ينظم الصناعة المصرفية.

إدارة حسابك المصرفي في البرتغال

يمكنك اختيار كيفية إدارة أموالك من خلال حسابك المصرفي البرتغالي، تشمل الخيارات ما يلي :

وجهاً لوجه الخدمات المصرفية

يمكنك إجراء المعاملات المالية في فرع بنك برتغالي، وكذلك ترتيب اجتماع لمناقشة أموالك، قد تحتاج إلى التحقق من أن الموظفين الناطقين باللغة الإنجليزية متاحون أولاً.

الخدمات المصرفية عبر الإنترنت

ستمنحك هذه الميزة المتوفرة لدى معظم البنوك وصولاً إلى حسابك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، يمكنك أيضاً ترتيب المدفوعات وإجراء معاملات أخرى، حتى أن بعض البنوك تسمح بتنظيم القروض عبر الإنترنت.

تبديل أو إغلاق حساب البنك في البرتغال

إذا كنت ترغب في إغلاق حساب أو تبديل البنوك في البرتغال، فاتصل بالمصرف الذي تتعامل معه كتابةً أو اذهب إلى فرع البنك للاستعلام عن إغلاق الحساب، سيكون لكل بنك إجراءاته الخاصة ولكنك ستحتاج عادةً إلى ملء استمارة قصيرة والتوقيع عليها.

إذا كنت تقوم بتبديل الحسابات إلى بنك آخر فاسأل عما إذا كان أي من البنكين يوفر خدمة التحويل، وعند إغلاق حساب مصرفي في البرتغال تأكد من:

  • الحصول على تأكيد كتابي بأن الحساب مغلق رسمياً حتى لا تتراكم عليك أي رسوم إضافية على الحساب
  • تحقق من عدم وجود عقوبات على إغلاق الحساب قبل أي فترة زمنية معينة.
  • إخطار صاحب العمل وأي شخص آخر يقوم بدفعات منتظمة بأنك لم تعد تستخدم هذا الحساب.
  • إذا كان البنك لا يتعامل مع تحويل عمليات الخصم المباشر والأوامر الدائمة إلى حساب آخر ، فلا تنس إلغاء المدفوعات المنتظمة الحالية التي تتم من هذا الحساب.

أن فتح حساب بنك في البرتغال يعد خطوة أساسية وضرورية للمقيمين والمستثمرين الذين يرغبون في العيش أو العمل في هذا البلد الجميل، ويوفر نظام البنوك في البرتغال مجموعة متنوعة من الخدمات المالية والبنكية التي تلبي احتياجاتك بكفاءة وأمان، وبغض النظر عن أسباب فتح الحساب، ستجد أن الإجراءات بسيطة ومنظمة، وأن البنوك تقدم خدمات متنوعة تشمل الحسابات الجارية وحسابات التوفير وخدمات الإنترنت المصرفية، مما يسهل عليك إدارة أمورك المالية بكل يسر وسهولة. لا تتردد في البدء في عملية فتح حساب بنكي في البرتغال والاستمتاع بالفوائد والخدمات التي تقدمها البنوك المحلية هناك.

مواضيع ذات صلة

ما هي الأوراق المطلوبة لفتح حساب بنك في البرتغال؟

الأوراق المطلوبة لفتح حساب بنك في البرتغال:
جواز السفر
إثبات العنوان (فاتورة المرافق)
إثبات انك تعمل ولديك دخل شهري
رقم NIF المعرف الضريبي البرتغالي الخاص بك

ما هي أسباب عدم قبول حسابك البنكي في البرتغال؟

يمكن للبنوك البرتغالية رفض فتح حساب لك إذا فشلت في تلبية المعايير أو تقديم الوثائق المطلوبة

ما هي أنواع البنوك في البرتغال؟

هناك عدة أنواع للبنوك في البرتغال أبرزها :
البنوك الوطنية الخاصة
البنوك الدولية
بنوك التجزئة العامة
البنوك التعاونية الإقليمية
بنوك الاستثمار
بنوك الادخار

ما هو أكبر البنوك البرتغالية من حيث النشاط المصرفي؟

أكبر البنوك البرتغالية من حيث النشاط المصرفي يمكن تحديدها بناءً على عدة معايير مثل الأصول، والإيرادات، وحجم العمليات المصرفية. وفي البرتغال، يعتبر بنك كوميرسيال بورتوغيز (Banco Comercial Português – BCP) من بين أكبر البنوك من حيث النشاط المصرفي.