fbpx

ميزات وتكاليف الدراسة في هولندا 2024

كلمة أمستردام في شوارع المدينة- ميزات الدراسة في هولندا

إذا كنت تحلم بالسفر للدراسة في الخارج ولم تقرر بعد ما الدولة التي يجدر بك التوجه إليها لتحقيق هذا الهدف فننصحك بقراءة هذا المقال الذي سنذكر فيه ميزات وتكاليف الدراسة في هولندا وجامعاتها لعلنا نستطيع مساعدتك في حسم رأيك واتخاذ القرار المناسب.

مميزات الدراسة في هولندا

مجموعة من الطلاب في إحدى المحاضرات في هولندا
مجموعة من الطلاب في إحدى المحاضرات في هولندا

في الواقع يتطلب اختيار البلد الذي ستقضي فيه سنوات الدراسة الجامعية جهداً كبيراً وبحثاً طويلاً وقد تتساءل بينك وبين نفسك لماذا هولندا دوناً عن غيرها؟ وهنا سنعرض عليك بضعة أسباب تجعل من الدراسة والحياة في هولندا اختياراً ممتازاً.

البيئة المتعددة الثقافات في هولندا

بلغ عدد الطلاب الأجانب المرتادين للجامعات الهولندية عام 2013 حوالي 90,500 طالباً قادمون من 157 دولة مختلفة، وبعيداً عن جمال أزهار التوليب وطواحين الهواء المنتشرة في أنحاء البلاد فإن هذه البيئة الغنية بالتنوع الثقافي وبالتالي الفكري تمثل مقصداً جذاباً للعديد. كما أن معظم الجامعات الهولندية لديها رابطة للطلاب الدوليين وذلك لمساعدة الطلاب خلال فترة دراستهم.

كل من حولك يتحدث بالإنكليزية

على الرغم من أن اللغة الرسمية للبلاد هي اللغة الهولندية إلا أن العديد من البرامج الدراسية في الجامعات الهولندية بالإنكليزية. أضف إلى ذلك بأن 95% من السكان المحليين يتحدثون اللغة الإنكليزية بطلاقة وهذا لا يعني فقط سهولة التقدم للجامعات والدراسة في الجامعات الهولندية بل أيضاً سهولة الاندماج وتكوين الصداقات ولعل هذا من أهم ميزات الدراسة في هولندا.

مناهج تعليم مبتكرة في الجامعات الهولندية

يعد النظام التعليمي في هولندا ذو جودة عالية وجامعاتها معترفة عالمياً ببرامجها الدراسية ومنشئاتها الحديثة والمصممة بشكل جيد، ويرتكز نمط التعليم فيها على بناء علاقات شخصية قوية بين الطالب وأستاذه الجامعي إضافةً إلى العمل ضمن فريق مما يسهل على الطلاب الأجانب في هولندا مقابلة طلاب هولنديين و دوليين على السواء.

ويوجد في هولندا 13 جامعة ذات تقييم عالمي عالي وهو لأمر مثير للإعجاب عند أخذ حجمها بعين الاعتبار، وإلى جانب الجامعات العامة توجد جامعات مختصة بالعلوم التطبيقية لأولئك الذين تستهويهم المعلومات والتجارب العملية أكثر من تلك النظرية.

تكاليف المعيشة في هولندا

منظر طبيعي في هولندا - المعيشة في هولندا

مقارنة بدول أوروبا الغربية الأخرى فإن المعيشة في هولندا معقولة وقد تتراوح تكلفة المعيشة في هولندا بين 800 إلى 1000 يورو شهرياً ولتمويل هذا فإنه بإمكانك العمل بدوام جزئي، كما ستحصل كطالب على حسومات في العديد من المطاعم والمتاحف ودور السينما بالإضافة إلى حسومات على بطاقة التنقل بالموصلات العامة تصل إلى 40%.

أما بالنسبة للإقامة في السكن الطلابي فيجدر بك البحث مبكراً عن غرفة لكي تجد أجود الغرف بأفضل الأسعار، لذا عليك البدء بالبحث عن غرفة في سكن جامعي قبل بدء العام الدراسي بشهر على أقل تقدير لكي تخفف من تكاليف الدراسة في هولندا على نفسك

فرص رائعة للسياحة والسفر

غالباً ما تلقب هولندا ب (الممر إلى أوروبا) نظراً لقربها من أكثر الوجهات السياحية الأوربية مع وجود خطوط قطارات سريعة تربطها بباريس وبلجيكا وخطوط طيران قصيرة إلى لندن ومدريد وروما .

تكاليف الدراسة في هولندا

تكاليف الدراسة في هولندا للاجئين مجانية وبالمقابل فإن الدراسة في هولندا للمغاربة والمصريين وجميع الطلاب القادمين من خارج دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية مكلفة نوعاً ما، حيث إن رسوم الدراسة في الجامعات الهولندية في مرحلتي البكالوريوس والماجستير تبدأ من 6 آلاف يورو وقد تصل إلى 20 ألف يورو سنوياً، وهو ما يُعتبر مبلغاً كبيراُ مقارنة بألمانيا وفرنسا المجاورتين.

لاحظ أن هذا المتوسط يشمل جميع التخصصات المختلفة سواء العلمية أو الأدبية، والتي تختلف بالطبع وفقاً لنوع الدراسة وعمقها وأهميتها فى السوق أو المجالات البحثية.

ولكن بالمقابل، فإنّ الحكومة الهولندية تموّل عدداً من المنح الدراسية لاستقطاب المزيد من المواهب والطلاب الأجانب.

تكاليف المعيشة في هولندا للطلاب

أفضل الجامعات في هولندا

تحظى هولندا بعدد من الجامعات المرموقة والمعروفة على مستوى عالمي، ويمكن أن تختلف التصنيفات حسب المعايير التي يتم تحديدها، ولكن فيما يلي بعض الجامعات الهولندية المرموقة:

والآن يا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أبرز مميزات و تكاليف الدراسة في هولندا، هل استطاع مقالنا من جعلك تفكر حقاً بالسفر إلى هولندا وبدء مرحلة دراستك الجامعية في هذا البلد الجميل؟

كم تبلغ تكاليف الدراسة في هولنداا؟

تبلغ تكلفة الدراسة في هولندا بشكل عام كالتالي:
حوالي 600- 15000 يورو سنوياً لدرجة البكالوريوس.
حوالي 800- 20000 يورو سنوياً لدرجة الماجستير.
حوالي 13000- 16000 يورو سنوياً لدرجة الدكتوراه.

ماهي مميزات الدراسة في هولندا؟

تتميز الدراسة في هولندا، بالاعتراف العالمي بشهاداتها، و انخفاض تكاليف الدراسة فيها عن بقية الدول الأخرى، وتوفر العديد من المنح الدراسية، وجودة التعليم فيها.

ماهي اللغة المعتمدة للدراسة في هولندا؟

يتم التدريس في هولندا باللغتين الهولندية والانجليزية.

هل تعتبر المعيشة في هولندا رخيصة ؟

مقارنة بدول أوروبا الغربية الأخرى فإن المعيشة في هولندا معقولة وقد تتراوح تكلفة المعيشة في هولندا بين 800 إلى 1000 يورو شهرياً

ما هي أفضل المنح الدراسية في هولندا؟

تعتبر هولندا واحدة من الوجهات الجذابة للدراسة على مستوى العالم، وهناك العديد من الفرص للحصول على منح دراسية. من بين أفضل المنح الدراسية في هولندا يمكن ذكر:
1- منح ميناشيب (MENA Scholarship): تقدم هذه المنحة للطلاب من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. تشمل مجموعة واسعة من المجالات الدراسية.
2- منحة إراسموس موندوس (Erasmus Mundus Scholarships): تعتبر هذه المنحة فرصة للطلاب الدوليين للدراسة في برامج مشتركة بين عدة جامعات أوروبية، وتشمل العديد من التخصصات.
3- منحة هولندا للدراسات العليا (Netherlands Fellowship Programmes – NFP): توفر هذه المنحة فرصاً للدراسة في هولندا للمتقدمين من البلدان النامية.
4- منحة هولندا الحكومية (Holland Scholarship): تقدم هذه المنحة للطلاب الدوليين الذين يرغبون في دراسة برامج البكالوريوس والماجستير في هولندا.
5- منحة أمستردام للمواهب (Amsterdam Excellence Scholarship): تقدم هذه المنحة للطلاب الدوليين المتفوقين الذين يرغبون في الالتحاق ببرامج الماجستير في جامعة أمستردام.
6- منحة هولندا للتميز (Orange Tulip Scholarship – OTS): تقدم هذه المنحة للطلاب الدوليين الذين يظهرون مواهب مميزة ويتمتعون بأداء أكاديمي متميز.

معلومات قد تهمك حول العيش في هولندا