fbpx

الدليل الشامل عن لم الشمل في هولندا

بعد وصول اللاجئ إلى هولندا وحصوله على الإقامة فيها يسعى جاهداً إلى وصول أفراد عائلته، لذلك تبدأ عملية لم الشمل في هولندا، والتي يجهل إجراءاتها الكثير من اللاجئين هناك.

لذلك سنساعدكم اليوم في توضيح بعض الأمور الهامة التي يحتاجها كل لاجئ في هولندا يرغب في لم شمل عائلته مثل الفترة المناسبة لتقديم لم الشمل في هولندا ولمن نستطيع تقديم لم الشمل وماهي الشروط والأوراق المطلوبة وكيف يتم تقديم الطلب، لمعرفة كل هذه الأمور ابقى معنا إلى النهاية.

متى يتم تقديم لم الشمل في هولندا؟

بمجرد وصول اللاجئ إلى هولندا وادلائه بالمعلومات الشخصية يجب أن يذكر افراد عائلته واخر مكان كان برفقتهم لان هذه الأمور كلها تفيد في إجراءات لم شمل عائلته عندما يبدأ بعملية لم الشمل في هولندا، ولكن إجراءات التجمع العائلي تبدأ بعد 3 أشهر من تاريخ الحصول على إقامة اللجوء في هولندا.

لم الشمل في هولندا
لم الشمل في هولندا

لمن يتم تقديم طلب لم الشمل في هولندا؟

يتم تقديم طلب لم الشمل في هولندا والتجمع العائلي للأقارب من الدرجة الأولى أي:

  • الزوجة لزوجها وأولادها غير المتوجين ودون 18 عاماً.
  • الزوج لزوجته وأولاده غير المتزوجين ودون 18 عاماً.
  • الزوج لأبناء زوجته القصر في حال اثبات تواجد إقامة الأبناء مع الأم.
  • للأطفال بالتبني.
  • يمكن للطفل القاصر دون 18 عاماً أن يقدم طلب لم الشمل لأبيه وأمه وأخوته القصر وقد يستطيع في بعض الأحيان لم شمل أخوته البالغين الغير متزوجين.

شروط لم الشمل في هولندا

كل شخص وصل إلى هولندا سواء كان بالغ راشد أو قاصر يستطيع تقديم طلب لم شمل لأفراد عائلته ولكن بعد استيفاء مجموعة من الشروط وهي:

  • الحصول على حق اللجوء في هولندا
  • البدء بإجراءات لم الشمل في هولندا بعد 3 أشهر من الحصول على إقامة اللجوء، لأن التأخير في لم الشمل سوف يشكك الحكومة الهولندية بزعزعة الروابط الأسرية ويمكن رفض طلب لم الشمل.
  • تقديم لم الشمل لأفراد العائلة من الدرجة الأولى.
  • على أفراد الأسرة المتواجدين خارج هولندا تقديم وثائق رسمية من الدولة الأم تثبت علاقتهم بالشخص اللاجئ في هولندا، كدفتر عائلة أو اخراج قيد وغيرها من الأمور،

ملاحظة: قد تتساهل الحكومة الهولندية لمقدمي لم الشمل في هولندا للسوريين بالإعفاء من بعض الوثائق الرسمية من الدولة الام بسبب صعوبة التواصل مع السفارة.

الأوراق والوثائق المطلوبة للم الشمل في هولندا

لتقديم طلب لم الشمل في هولندا يجب تحضير مجموعة من الأوراق والوثائق وترجمتها إلى الهولندية وتقديمه، وهذه الأوراق والوثائق هي:

  • صورة عن تصريح الإقامة من الجهتين الأمامية والخلفية.
  • صور حديثة عن جواز السفر لأفراد العائلة تظهر صورة الوجه بوضوح.
  • صور عن وثائق هوية أفراد العائلة على الجهتين الأمامية والخلفية.
  • تعبئة نموذج تقديم الطلب وتقديمه إلى سلطات الهجرة الهولندية عبر الانترنت.
  • تعبئة نموذج شهادة السوابق.
  • تحميل نموذج توقيع على الطلب وارفاقه بالأوراق.

تقديم طلب لم الشمل في هولندا

بعد استكمال الأوراق المطلوبة يتم تعبئة الطلب وتحميل المستندات المطلوبة على شكل ملفات Pdf أو jpg وارسالها عبر الانترنت بعد التأكد من دقة المعلومات وصحتها لأن اي خطأ يسبب تأخير في معالجة الطلب.

ويستغرق دراسة طلب لم الشمل من 6 إلى 8 أشهر وقد تزداد المدة قليلاً أو تقل وذلك بحسب عدد طلبات لم الشمل المقدمة، وفي حال الموافقة على طلب لم الشمل يتم ابلاغ مقدم الطلب بالموافقة ليقوم بإبلاغ عائلته احجز موعد بالسفارة الهولندية في البلد المقيمين فيها والحصول على التأشيرة الهولندية التي من خلالها يستطيعون دخول هولندا.

ويمكن معرفة كل ما يتعلق بإجراءات لم الشمل في هولندا من خلال الدخول إلى الموقع الرسمي للحكومة الهولندية ومعرفة الإجراءات بالتفصيل وطريقة تحميل ملفات Pdf وكل شيء.

بعد عملية لم الشمل في هولندا ووصول العائلة إلى بر الأمان، يجب الإبلاغ بحضورهم، وغالباً يتم وضعهم لمدة 4 أيام في مركز الإيواء، وفي هذه الاثناء يتم منح أفراد الأسرة تصريح الإقامة من قبل مصلحة الهجرة والتجنيس لمدة خمس سنوات، ويتم تأمين السكن لجميع أفراد العائلة ويمكن الحصول على إعانة مادية لكل فرد والرعاية الصحية ويتم تسجيل الأطفال في المدارس ومتابعة حياتهم الطبيعة بكنف العائلة.

إجراءات جديدة متعلقة بلم الشمل في هولندا

بسبب التدفق الكبير للاجئين الذي شهدته هولندا وخاصة في الآونة الأخيرة قامت بفرض المزيد من القيوم في موضوع لم الشمل العائلي في هولندا، وذلك للحد من نسبة الأفراد الوافدين إلى هولندا، وزيادة الضغط على مراكز استقبال اللاجئين، وبقاء الوافدين بدون رعاية، لذلك لحصول الأقارب على تأشيرة هولندا عن طريق لم الشمل يجب أن يكون المنزل جاهزاً، وفي حال لم يكن المنزل جاهزاً خلال 15 شهراً من تقديم الطلب، سيبقى لهم حق الحصول على التأشيرة، ولكن تأخذ الإجراءات وقتاً أطول.

هذا كل ما يتعلق بإجراءات لم الشمل في هولندا نتمنى أن نكون قد استطعنا إفادتكم، ونتمنى من الله عز وجل أن يجمع كل مغترب بأهله وعائلته.

هل يحق لشخص قاصر تقديم طلب اللجوء لأفراد عائلته؟

نعم يحق للقاصر تقديم طلب لم شمل لأفراد عائلته للاب والام واخوته دون 18 عاماً ويحق تقديم طلب لم الشمل لإخوته في حال تجاوز 18 عاماً وغير متزوج.

كم تستغرق عملية لم الشمل في هولندا؟

تستغرق عملية لم الشمل في هولندا من 6 إلى 8 أشهر وقد تتجاوز العام وذلك يتوقف على عدد طلبات تقديم لم الشمل.

كم تستغرق عملية الحصول على التأشيرة الهولندية ؟

تستغرق عملية الحصول على التأشيرة الهولندية مدة من 15- 45 يوم.

متى يجب تقديم طلب لم الشمل في هولندا؟

فيجب تقديم طلب لم الشمل العائلي في غصون 3 أشهر بدءً من تحصيل تصريح إقامة لجوء في هولندا.

مواضيع ذات صلة