fbpx

دليلنا الشامل حول الهجرة إلى هولندا للأطباء

إذا كنت طبيب وتريد الانتقال إلى هولندا للعمل فكن على يقين أنك اخترت الوجهة المناسبة، خاصةً أن نظام الرعاية الصحية فيها يعتبر من بين أفضل الأنظمة في أوروبا، عدا عن أجور الأطباء التي تعتبر الأعلى في هولندا، وفي حال كنت تتساءل عن المتطلبات وطريقة التقديم للعمل كطبيب في هولندا فإننا من خلال مقالتنا لليوم سنقدم لك كل ما يجب عليك معرفته حول الهجرة إلى هولندا للأطباء بالتفصيل تابعوا القراءة معنا.

طبيب - الهجرة إلى هولندا للأطباء
طبيب – الهجرة إلى هولندا للأطباء

شروط الهجرة إلى هولندا للأطباء

نقدم لكم من خلال فقرتنا التالية شروط الهجرة إلى هولندا للأطباء التي لا بد لكم من استيفائها للعمل والعيش في هولندا وهي :

إجادة اللغة الهولندية

إتقان اللغة الهولندية أمر لا بد منه، يجب عليك توفير الكفاءة اللغوية حتى تكون مؤهلاً، ستجري معظم اختباراتك باللغتين الهولندية والإنجليزية.

حاصل على شهادة طبية

يجب أن يكون لديك شهادة تعليمية في مجال الطب، يجب أن تكون قد أكملت كل تعليمك واجتزت الاختبارات المطلوبة ولديك ترخيص للعمل كطبيب في بلدك.

لديك خبرة عمل وحاصل على اعتراف بشهادتك

يجب عليك التسجيل لدى المسؤولين الهولنديين والحصول على الاعتراف بشهادتك، من الضروري أن ترسل إليهم جميع المستندات الداعمة الخاصة بك ومؤهلاتك للحصول على اعتراف كما يجب ان يكون لديك خبرة بالعمل كطبيب وقد قمت بممارسة المهنة لأكثر من سنة ببلدك.

هناك أيضاً اختبارات يجب عليك اجتيازها والتي تعد جزءاً من عملية الاعتراف.

طريقة الهجرة إلى هولندا للأطباء

يجب على الأطباء الأجانب اتباع الخطوات الموضحة في القسم أدناه ليتمكنوا من العمل والهجرة إلى هولندا:

احصل على شهادتك التعليمية

الخطوة الأولى يجب أن تحصل على شهادتك التعليمية الطبية والدبلومات، إذا لم تكن قد أكملت تعليمك في هولندا ، فيجب أن تحصل عليه من بلدك الأصلي أو من بلد أجنبي وأن تحصل على جميع المستندات المطلوبة.

تعلم اللغة الهولندية

إذا كنت عازم على الانتقال إلى هولندا كطبيب فحتماً عليك إتقان اللغة الهولندية ستطلب منك السلطات إتقان اللغة الهولندية لتتمكن من فهم المرضى، يجب أن يكون لديك مستوى C1 أقل شيء.

أرسل مستنداتك للاعتراف بشهادتك

لتتمكن من العمل والهجرة إلى هولندا كطبيب يجب عليك تقديم المستندات التالية:

  • المستندات التعليمية والدبلومات والنصوص ونتائج الامتحانات التي مررت بها لإرسالها للاعتراف بها.
  • المستندات لكل تعليم وتدريب وزمالة وخبرة عمل كان عليك إرسالها للاعتراف بها.
  • أن تكون جميع مستنداتك مترجمة إلى الإنجليزية أو الهولندية من قبل مكتب ترجمة معتمد.
  • استمارة الطلب الخاصة بك
  • صورة مصدقة عن دبلوم التدريب المهني
  • نسخة عن جوازك السفر
  • السيرة الذاتية الخاصة بك
  • نسخة مصدقة من الوجه الأمامي والخلفي لتصريح إقامتك

اجتياز اختبار اللغة AKV

بعد إرسالك للمستندات وإكمال طلب BIG-Register، يجب عليك اجتياز اختبار اللغة الهولندية AKV ستتلقى دعوة لإجراء الاختبار على بريدك الالكتروني مرفقة بكافة الخطوات التي يجب عليك القيام بها، بما في ذلك رمز الوصول الفريد الذي تحتاجه للتسجيل في الاختبار، من خلال الاختبار يتم تقييم إجادتك للغة الهولندية والإنجليزية :

  • قراءة
  • كتابة
  • الاستماع
  • تكلم

إجراء امتحانات BI الطبية

بعد اجتياز اختبار AKV، لديك عام واحد لإجراء اختبارات BI الطبية، يجب على الأطباء وأطباء الأسنان والممرضات فقط اجتياز اختبار BI، ولا تحتاج المهن الأخرى إلى اجتيازه، تتكون الاختبارات من ثلاثة اختبارات تقيم معرفتك بالمهارات الطبية والسريرية:

  • DKV
  • VGT
  • DKK

انتظر تقييم طلبك من قبل اللجنة

بعد إجراء اختبار BI، يستغرق الأمر ما يصل إلى ثلاثة أشهر للمسؤولين الهولنديين (CBGV) لتقييم طلبك واتخاذ قرار بشأنه، سوف تتلقى الرد في حسابك، تذكر أن لديك أسبوعين فقط للرد على القرار، إذا لم ترد فستتلقى القرار النهائي بعد هذين الأسبوعين.

إذا كنت قد تلقيت قرار إيجابي فهذا يعني تم قبول شهادة الكفاءة المهنية الخاصة بك، لذا احتفظ بها وتابع الخطوات التالية، وفي حال تلقيت قراراً سلبياً بشأن طلبك، فهذا يشير إلى أن شهادتك لم يتم الاعتراف بها، لن تتمكن من العمل كطبيب في هولندا.

إذا كنت تعتقد أن القرار خاطئ ولا توافق عليه، فلديك فرصة للاعتراض، تذكر أنه لديك ستة أشهر فقط للاعتراض على قرار اللجنة.

إذا كان القرار نعم عليك أن تأخذ تدريباً داخلياً أو عملاً إكلينيكياً تحت الإشراف في هولندا، سيخبرك المسؤولون بالمدة التي يجب أن تأخذها للدورة في هولندا، أيضاً ستعرف نوع التجربة السريرية التي يتعين عليك خوضها، وبالنسبة للتأمين يجب أن تأخذ ثلاثة أشهر من التدريب في هذا المجال المحدد المتعلق بمهنتك أو مجال آخر.

تقوم اللجنة بتقييم العديد من العوامل من بينها يقررون ما إذا كان تعليمك معادلاً لبرنامج هولندي من حيث المحتوى والمستوى، إذا كان مؤهل ومحتوى شهادتك يرضيهم، فإنهم يعترفون بتعليمك، إذا لم يكن الأمر كذلك، فسوف يتحققون مما إذا كان النقص في التعليم يتم ملؤه بتعليم أو تدريب أو خبرة عمل مختلفة.

تقدم بطلب للحصول على رقم تسجيل BIG غير مقيد

بعد إكمال تدريبك أو خبرتك السريرية، يمكنك التقدم للحصول على رقم التسجيل غير المقيد BIG، عندما تحصل عليه تصبح رسمياً طبيب مسجل في هولندا ويمكنك العمل فيها.

ابحث عن وظيفة في هولندا

بعد حصولك على رقم BIG الخاص بك، يجب أن تجد دورة تدريبية في هولندا أو وظيفة يجب أن تكون وفقاً للتعليمات المعلنة من قبل المسؤولين، يمكنك البحث عبر الإنترنت عن وظائف أو إقناع طبيب مسجل ومستقل للعمل معه، تذكر أنه يجب عليك توقيع عقد عمل مع الطبيب أو الشركة الهولندية المسجلة للحصول على تصريح وتأشيرة عمل.

بعد حصولك على عقد عمل عليك التقدم للحصول على تأشيرة عمل هولندية للانتقال إلى هولندا كطبيب.

رواتب الأطباء في هولندا

يجب أن تعلم أن الأطباء هم المهنيين الأعلى أجراً في هولندا، لكن راتبك كطبيب أجنبي في هولندا يعتمد على عدة عوامل:

  • خبرتك في العمل
  • المدينة التي تعمل فيها
  • تخصصك

يمكن للطبيب الذي تخرج للتو من الجامعة أن يكسب 4.000- 6.000 يورو، في حين يمكن للطبيب المرخص الذي لديه خبرة لعدة سنوات أن يكسب حوالي 12.000 – 20.000 يورو شهرياً.

بشكل عام تمتلك هولندا أحد أفضل أنظمة الرعاية الصحية في العالم، لذلك يمكنك أن تتوقع أن تكسب أعلى مما في البلدان الأوروبية الأخرى.

اقرأ أيضاً

هل يمكن للأطباء الأجانب الهجرة إلى هولندا؟

نعم تقبل الدولة الهولندية الأطباء الأجانب فقط عليهم استيفاء الشروط المطلوبة وان تتقن اللغة الهولندية وتحصل على الشهادة لأنها جزء من الوثيقة الداعمة.

ما هي مدة معالجة طلبك للهجرة إلى هولندا كطبيب؟

يبلغ متوسط ​​الوقت الذي يجب أن تنتظره للانتقال إلى هولندا كطبيب حوالي ثلاث سنوات على الأقل.

هل هولندا بلد جيد للأطباء؟

يحصل الأطباء على أعلى الأجور في هولندا، عدا عن أن نظام الرعاية الصحية فيها يعتبر من بين أعلى الأنظمة في العالم.