fbpx

تصريح الإقامة في هولندا للمهاجرين أصحاب المهارات العالية

لدى هولندا اقتصاد عالي يجذب الكثير من أصحاب الأعمال والمهارات الأجانب لهذا السبب تقدم الحكومة الهولندية مجموعة من تصاريح الإقامة للمهاجرين ذوي المهارات العالية، وفي حال كنت مهاجراً يتمتع بمهارات عالية وتتطلع إلى الانتقال إلى هولندا، فإننا في هذه المقالة سنشرح لك كيف يمكنك الحصول على تصريح الإقامة في هولندا للمهاجرين أصحاب المهارات العالية بالتفصيل تابعوا القراءة معنا.

المحتويات عرض

تصاريح الإقامة في هولندا للمهاجرين أصحاب المهارات العالية

هناك عدة تصاريح إقامة في هولندا متاحة للمهاجرين ذوي المهارات العالية نذكرها لكم فيما يلي :

تصريح إقامة مهاجر على درجة عالية من المهارة

يمكن للأفراد الذين يشغلون مناصب تجارية أو أكاديمية رفيعة المستوى التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة مهاجر من ذوي المهارات العالية في هولندا، ومع ذلك يجب أن يكون صاحب العمل مدرجاً في السجل العام للرعاة المعترف بهم ويجب أن يفي راتبهم بالحد الأدنى من المتطلبات والذي يبلغ بشكل عام 5،008 يورو شهرياً أو 3،672 يورو لمن تقل أعمارهم عن 30 عاماً.

هناك أيضاً متطلبات إضافية لشغل وظائف معينة على سبيل المثال يجب أن تدخل في سجل BIG إذا كنت متخصصاً في الرعاية الصحية، عادة ما يكون التصريح صالحاً لمدة عقد العمل الخاص بك بحد أقصى خمس سنوات وقابل للتجديد.

البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي

تمكن البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي العمال المؤهلين تأهيلاً عالياً الحاصلين على درجة أكاديمية من العمل في هولندا لمدة 12 شهراً على الأقل، يجب أن يفي راتبهم بالحد الأدنى من المتطلبات إجمالي 5،867 يورو شهرياً، تتمثل إحدى المزايا الكبيرة للبطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي في إمكانية استخدامها للعمل عبر منطقة الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة، بطاقات الاتحاد الأوروبي الزرقاء صالحة لمدة عقد العمل بحد أقصى أربع سنوات وقابلة للتجديد.

تصريح إقامة المحول إليه داخل الشركة (ICT) في هولندا

يمكن تصريح إقامة المحول إليه داخل الشركة (ICT) المديرين والمتخصصين والمتدربين في الشركات الأجنبية من القدوم والعمل في فرع هولندي للشركة، لكن يجب أن يتمتع الموظفون بالمهارات والمؤهلات الكافية لوظائفهم ويجب أن يستوفوا الحد الأدنى من متطلبات الراتب وهي:

إجمالي 5،008 يورو شهرياً للمديرين والمتخصصين الذين تبلغ أعمارهم 30 عاماً فما فوق.
إجمالي 3،672 يورو شهرياً للمديرين والمتخصصين الذين تقل أعمارهم عن 30 عاماً.
1934.40 يورو للمتدربين أو 2089.16 يورو شاملاً بدل الإجازة

تبلغ تكلفة تقديم طلب للحصول على تصريح الإقامة هذا 350 يورو، بمجرد الموافقة يكون تصريحك سارياً لمدة عقد العمل بحد أقصى ثلاث سنوات أو سنة واحدة للمتدربين.

تصريح إقامة الباحث في هولندا

يسمح تصريح إقامة الباحث للأفراد بإجراء أعمال بحثية في هولندا سواء كانت مدفوعة الأجر أو غير مدفوعة الأجر أو كجزء من شهادة الدكتوراه مع منظمة مسجلة في السجل العام للرعاة المعترف بهم، يجب أن يكون المتقدمون متعلمين إلى مستوى الشهادة ويجب أن يحصلوا على حد أدنى للراتب وهو إجمالي 1،354.08 يورو شهرياً.

هذا التصريح صالح لمدة البحث بحد أقصى خمس سنوات وقابل للتجديد.

تصاريح إقامة لأصحاب المهن الحرة في هولندا

يوجد تصريحان متاحان إذا كنت ترغب في بدء مشروعك التجاري الخاص أو العمل كمستقل في هولندا، هي:

للتقدم بطلب للحصول على أي منهما، ستحتاج إلى إثبات صحة فكرتك وفائدتها للاقتصاد الهولندي ومهاراتك وخبراتك في هذا المجال، ستحتاج أيضاً إلى كسب الحد الأدنى من الدخل من عملك أي إجمالي 1،462.41 يورو شهرياً، بما في ذلك بدل الإجازة.

وللتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة صاحب عمل خاص، تحتاج إلى تسجيل 90 نقطة على الأقل في نظام التسجيل الهولندي يقيس هذا الخبرة الشخصية وخطة العمل والقيمة المضافة للاقتصاد الهولندي.

تمكن تصاريح البدء الأفراد الذين لديهم فكرة مبتكرة بشكل خاص من إنشاء شركة مسجلة في هولندا، وسيحتاجون إلى التسجيل مع أحد ميسري الأعمال الذين سيساعدهم في تطويرها.

تصريح إقامة صاحب العمل الخاص صالح لمدة عامين ولكنه قابل للتجديد إذا نجح العمل التجاري، من ناحية أخرى فإن تصريح البدء صالح لمدة عام واحد وبعد ذلك يمكنك التبديل إلى تصريح إقامة صاحب عمل خاص.

تصريح الإقامة سنة التوجيه للأشخاص المتعلمين تعليماً عالياً

تم تصميم تصريح الإقامة لسنة التوجيه لأولئك الذين تخرجوا أو أكملوا درجة الدكتوراه أو أجروا بحثاً علمياً في هولندا ويرغبون في البقاء في البلد للعثور على عمل أو بدء أعمالهم التجارية الخاصة، يمكنك أيضاً التقدم بطلب للحصول على هذا التصريح إذا كنت قد أكملت دراساتك العليا في مؤسسة تعليمية دولية رفيعة المستوى ولديك مهارات كافية في اللغة الإنجليزية أو اللغة الهولندية.

هذا التصريح صالح لمدة عام واحد بعد هذا الوقت يمكنك التبديل إلى أحد أنواع التصاريح الأخرى المذكورة أعلاه إذا وجدت وظيفة تمكنك من ذلك.

من يمكنه التقدم للحصول على تصريح إقامة في هولندا للمهاجرين ذوي المهارات العالية

هذا النوع من التصاريح متاح للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي / رابطة التجارة الحرة الأوروبية الذين يستوفون متطلبات فئة التصاريح التي يتقدمون إليها، وهذا يعني عادةً أن لديهم عرض عمل أو منصب مؤكد من صاحب عمل هولندي أو منظمة راعية ويستوفون متطلبات الراتب.

وتجدر الإشارة إلى أنك لست بحاجة إلى تلبية هذه المتطلبات عند التقدم للحصول على تصريح إقامة للعمل لحسابك الخاص أو عام توجيهي.

وفي معظم الحالات يحتاج المتقدمون إلى تأشيرة لدخول هولندا، يُعرف هذا باسم تصريح الإقامة المؤقتة (machtiging tot voorlopig verblijf – MVV)، ومع ذلك يمكن لمواطني الدول التسع التالية دخول هولندا بدون MVV سيحتاجون فقط إلى تصريح إقامة إذا كانوا يخططون للبقاء في الدولة لأكثر من ثلاثة أشهر:

  • أستراليا
  • كندا
  • اليابان
  • موناكو
  • نيوزيلندا
  • كوريا الجنوبية
  • المملكة المتحدة
  • الولايات المتحدة الأمريكية
  • مدينة الفاتيكان

والجدير بالذكر أن مواطني الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة لا يحتاجون إلى تأشيرة أو تصريح إقامة للعمل في هولندا ويمكنهم التنقل بحرية.

طريقة التقديم للحصول على تصريح إقامة للمهاجرين ذوي المهارات العالية في هولندا

في معظم الحالات سيتقدم صاحب العمل أو المنظمة الراعية بطلب للحصول على تصريح إقامة للمهاجرين ذوي المهارات العالية في هولندا، نيابة عن الموظف، سيقدمون طلباً للحصول على MVV / تصريح الإقامة إلى IND.

سوف يتقدمون أيضاً بطلب للحصول على تصريح عمل من وكالة تأمين الموظفين الهولندية ( Uitvoeringsinstituut Werknemersverzekeringen – UWV ) كما يمكن لأصحاب العمل التقدم بطلب للحصول على تصريح فردي مبسط ( gecombineerde vergunning voor verblijf en arbeid – GVVA ) من IND يجمع هذا التصريح بين تصريح الإقامة والعمل.

يمكنك استلام تصريحك من مكتب IND المحلي الخاص بك بعد وقت قصير من وصولك إلى هولندا، وإذا كنت بحاجة إلى MVV لدخول هولندا، فيمكنك استلامها من السفارة أو القنصلية الهولندية في بلدك قبل السفر.

من المهم ملاحظة أنه للحصول على تصاريح للعاملين لحسابهم الخاص وسنة التوجيه، يتعين عليك تقديم طلب من السفارة الهولندية أو القنصلية في بلدك الأصلي أو IND إذا كنت موجوداً بالفعل في هولندا.

الأوراق المطلوبة للحصول على الإقامة في هولندا للمهاجرين

ستحتاج عادةً إلى تقديم نسخ من المستندات التالية للتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة كمهاجر من ذوي المهارات العالية :

  • جواز سفر ساري المفعول أو بطاقة هوية السفر
  • صورتان شخصيتان لجواز السفر
  • عرض عمل من كفيل معترف به يفي بمتطلبات الحد الأدنى للراتب
  • تغطية التأمين الصحي (إذا لم يكن لديك فستحتاج إلى ترتيب ذلك في غضون أربعة أشهر من وصولك إلى هولندا)
  • شهادة سجل جنائي نظيف
  • نموذج إعلان الكفالة (للرعاة غير المعترف بهم)

بالنسبة لبعض التصاريح قد تحتاج إلى تقديم وثائق إضافية مثل:

  • إثبات المؤهلات العلمية لتصريح إقامة الباحث
  • سيرتك الذاتية توضح بالتفصيل التعليم والخبرة لتصريح إقامة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  • دليل على الترخيص أو المؤهلات المهنية في حالة مزاولة مهنة منظمة

رسوم طلب تصريح الإقامة الهولندي

رسوم الحصول على تصريح الإقامة الحالية في هولندا هي:

  • 350 يورو للحصول على تصريح إقامة للمهاجرين ذوي المهارات العالية والبطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي
  • 210 يورو للحصول على تصريح إقامة باحث
  • 350 يورو للحصول على تصريح إقامة صاحب عمل مستقل
  • 350 يورو للحصول على تصريح إقامة مبتدئ
  • يدفع صاحب العمل عادةً رسوم تصريح تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ستصلك في العادة رسالة من IND تطلب الدفع بعد وقت قصير من استلامك للطلب سيتضمن ذلك تفاصيل عن كيفية الدفع ومكانه.

مدة معالجة طلب الحصول على تصريح إقامة للمهاجرين في هولندا

ستقوم IND بمعالجة طلبك في غضون 90 يوم ومع ذلك، في ظروف معينة يمكن لأصحاب العمل تقديم طلبات سريعة تستغرق 15 يوماً فقط للمعالجة.

إذا منحت IND تصريحك، يمكنك استلام MVV (إذا لزم الأمر) من السفارة أو القنصلية الهولندية في بلدك هذا عن طريق موعد وسيتعين عليك تقديم معلوماتك البيومترية.

بمجرد وصولك إلى هولندا من المفترض أن تتمكن من الحصول على تصريح الإقامة الخاص بك في غضون أسبوعين، ستحتاج إلى إبلاغ IND بأي تغييرات قد تؤثر على أغراض إقامتك في هولندا يتضمن ذلك تغيير الوظائف أو أن تصبح عاطلاً عن العمل، أو ترك العمل للدراسة بدوام كامل، أو رغبة أفراد الأسرة في الانضمام إليك.

إذا أصبحت عاطلاً عن العمل فعادةً ما يكون لديك ثلاثة أشهر على الأقل للبحث عن وظيفة جديدة تفي بمتطلبات أحد تصاريح العمل الهولندية قد تضطر أيضاً إلى تغيير تصريح إقامتك إذا حصلت على وظيفة جديدة أو تركت عملك لتذهب وتفعل شيئاً آخر في هولندا.

عندما يحين موعد انتهاء صلاحية تصريح إقامتك، يمكنك التقدم بطلب لتجديده من خلال IND قبل ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء الصلاحية.

الحصول على الجنسية الهولندية عن طريق تصريح الإقامة للمهاجرين أصحاب المهارات

سيكون لديك إما تصريح إقامة مؤقتة أو GVVA (تصريح إقامة مؤقت وتصريح عمل مشتركين) خلال السنوات الخمس الأولى لك في هولندا، بمجرد أن تكون في البلد لمدة خمس سنوات، قد تكون مؤهلاً للتقدم للحصول على الإقامة الدائمة في هولندا أو حتى الجنسية الهولندية طالما أنك تستوفي جميع المتطلبات.

بمجرد أن تصبح مواطناً أو مقيم دائم ستحصل على حقوق إضافية ولن تحتاج إلى تصريح عمل للتوظيف، هذا يعني أنه يمكنك تغيير وظيفتك بحرية.

رابط التقديم للحصول على تصريح الإقامة للمهاجرين في هولندا أصحاب المهارات العالية

إذا كنت من اصحاب المهارات العالية يمكنك تقديم طلب عبر الانترنت للحصول على تصريح اقامة في هولندا عبر الموقع الرسمي لمديرية الهجرة الهولندية ، قم بإدخال جنسيتك والمعلومات المطلوبة والأوراق وانتظر وقت معالجة طلبك.

تصريح العمل في هولندا

تقدم هولندا مجموعة متنوعة من تصاريح العمل التي تنقسم إلى ثلاث فئات رئيسية وهي :

  • تأشيرة شنغن قصيرة الأجل: يتم إصدارها عادةً للعمل المؤقت الذي لا يستمر أكثر من عام واحد، على سبيل المثال العمل الزراعي الموسمي
  • تصريح الإقامة العام : هذا هو التصريح الهولندي القياسي للوظائف العامة المدفوعة الأجر
  • تصريح إقامة مهاجر ذو مهارات عالية : هذا مطلوب لبعض الأعمال العليا أو الأكاديمية رفيعة المستوى، والتي غالباً ما تأتي مع متطلبات الحد الأدنى للراتب

تقع معظم تصاريح العمل طويلة الأجل في هولندا ضمن فئة المهارة العالية، بشكل عام تدوم تصاريح العمل ذات المهارات العالية لفترة أطول ويمكن تجديدها بسهولة، وتوفر المزيد من الحقوق لحاملها، يتضمن هذا عادةً الحق في أن يرافقه أفراد العائلة أو ينضم إليهم في وقت لاحق.

كما هو الحال مع الأنواع الأخرى من التصاريح وتأشيرات العمل الهولندية في الدول الأخرى الأعضاء في الاتحاد الأوروبي (EU) ، فإن السلطات الهولندية تعمل بنظام من مستويين عندما يتعلق الأمر بتصاريح العمل.

لا يحتاج مواطنو الاتحاد الأوروبي والرابطة الأوروبية للتجارة الحرة (EFTA – أيسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا) إلى تأشيرة أو تصريح للعيش أو العمل في هولندا.

من ناحية أخرى يحتاج الأشخاص من خارج الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة عادةً إلى تصريح إقامة لأغراض العمل وقد يحتاجون أيضاً إلى تأشيرة لدخول البلاد، بالإضافة إلى ذلك، يحتاج أصحاب العمل عادةً إلى التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل ( Tewerkstellingsvergunning – TWV ) من أجل قبول مواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة.

هل يمكن للمهاجرين لم شمل أسرهم في هولندا بموجب تصريح الإقامة؟

يمكن أن ينضم إلى المهاجرين ذوي المهارات العالية في هولندا الأزواج والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عام، كما يمكن لأفراد الأسرة التقدم بطلب للحصول على تصاريحهم في نفس الوقت للسفر إلى هولندا معاً.

ما هي تكلفة تقديم طلب لم شمل في هولندا للمهاجرين أصحاب المهارات؟

تبلغ تكلفة تقديم طلب لم شمل او للحصول على تصريح إقامة لإسرتك في حال كنت مهاجر من أصحاب المهارات بهولندا 210 يورو للأزواج و 70 يورو للأطفال .

ما هي مدة تصريح الإقامة في هولندا للمهاجرين؟

بشكل عام تكون مدة تصاريح العمل لأصحاب المهارات العالية بحسب مدة عقد العمل ويمكن تجديدها بسهولة

مواضيع ذات صلة