fbpx

كل ما تريد معرفته عن الرواتب في هولندا لجميع المهن والوظائف والاختصاصات

تعتبر الرواتب في هولندا أحد الأمور الجوهرية التي يُنظر إليها بدقة شديدة، فعلى الرغم من أن هولندا بلد صغير في الحجم، إلا أنها تعتبر واحدة من أكثر الدول غنىً وتطوراً في أوروبا، فما هي قيمة متوسط الرواتب في هولندا وعدد ساعات العمل القانونية، وهل يوجد فروقات في الرواتب بين العمال المحليين والأجانب واللاجئين في هولندا؟ تعرف على ذلك في السطور التالية.

الرواتب-في-هولندا-أوراق-نقدية-بقيم-مختلفة-لليورو
الرواتب-في-هولندا-أوراق-نقدية-بقيم-مختلفة-لليورو

كيفية تحديد قيمة الرواتب في هولندا

هناك عوامل عديدة يمكن أن تؤثر على قيمة الرواتب في هولندا، ولكن من العوامل المهمة جداً ويجب مراعاتها عند تقدير الرواتب في البلاد أهمها:

  • نوع العمل: يختلف مستوى الرواتب بين الوظائف والمجالات المختلفة، فمثلاً قد تكون الرواتب في المجالات الطبية والهندسية أعلى من الرواتب في المجالات الإدارية والخدمية.
  • الخبرة: يتأثر مستوى الرواتب بخبرة العامل، حيث تكون الرواتب أعلى للعاملين ذوي الخبرة العالية.
  • الدرجة العلمية: قد يؤثر التحصيل العلمي للعامل على قيمة الراتب، حيث يمكن أن يحصل العامل الذي يحمل درجة علمية متقدمة على راتب أعلى.
  • العقد: يختلف مستوى الرواتب بين عقود العمل المؤقتة والعقود الدائمة، فعادةً ما تكون الرواتب في العقود الدائمة أعلى.
  • القانون: تحدد الحكومة الهولندية الحد الأدنى للأجور وتحمي حقوق العمال من خلال القوانين العمالية، مما يؤثر على قيمة الرواتب في البلاد.

متوسط الرواتب في هولندا لأهم المهن

يتراوح متوسط الرواتب في هولندا حسب نوع العمل والمجال الذي يعمل فيه الشخص، لكن هناك بعض المهن الشائعة ومتوسط الرواتب الشهرية لها وفقاً للإحصائيات الحكومية الهولندية:

  • متوسط الراتب الشهري لطبيب في هولندا يتراوح ما بين 5000 إلى 8000 يورو.
  • يصل متوسط الراتب الشهري لمهندس في هولندا إلى ما يقرب من 5000 يورو.
  • يتراوح متوسط الراتب الشهري للعاملين في الصناعة في هولندا ما بين 2200 إلى 3400 يورو.
  • يتراوح متوسط الراتب الشهري للمعلمين في هولندا من 2700 إلى 3800 يورو.
  • يتراوح متوسط الراتب الشهري للعاملين في متاجر التجزئة في هولندا ما بين 1900 إلى 2700 يورو.

يجب ملاحظة أن هذه الأرقام هي فقط متوسطات وقد تختلف قليلاً وفقاً للخبرة ومستوى التعليم والعمل الإضافي وحجم الشركة التي يعمل فيها الشخص، وأيضاً يجب ملاحظة أن تكاليف المعيشة في هولندا عالية مما يجعل تكاليف الحياة الشخصية أعلى.

متوسط سعر ساعة العمل في هولندا

تقسم الوظائف في هولندا غالباً إلى قسمين ، وظائف الراتب شهري ، ووظائف الدفع بالساعة . وظائف الراتب الشهري تدفع لصاحبها مبلغاً ثابتا في نهاية الشهر ، بغض النظر عن الساعات التي قام العامل بها، بينما وظائف الدفع بالساعة تدفع لصاحبها حسب الساعات التي يعملها .

ويصل سعر ساعة العمل في هولندا إلى 28 يورو (ما يعادل 30 دولار أميركي، يمكن أن يختلف سعر العمل بين المدن والمناطق المختلفة في هولندا، حيث يتوقف ذلك على تكلفة المعيشة والأجور المحلية.

عدد ساعات العمل في هولندا

يعمل العاملون في هولندا بعدد ساعات العمل القانونية، والتي تبلغ 40 ساعة عمل في الأسبوع. ومن المعتاد أن تكون الساعات العمل 8 ساعات يومياً، وتنتهي الأسبوعية بـ 5 أيام وبعد ذلك يتم الحصول على يومين عطلة أسبوعية عادة هما السبت والأحد. كما أن هناك ساعات إضافية متاحة للعمل، وتتم دفع الأجر المضاعف عند العمل في الساعات الإضافية، وعند العمل في الأيام العادية، ويختلف عدد ساعات العمل في بعض المهن فالعديد من المهن تتطلب عدد ساعات أكثر، لذلك من المفترض أن يكون لدى العمال عقود عمل تشمل تفاصيل عدد ساعات العمل في اليوم والأسبوع.

الرواتب في هولندا للاجئين ( رواتب العمل )

تختلف الأجور في هولندا حسب القطاع ونوع العمل الذي يؤديه الموظف. وليست هناك قيمة ثابتة لرواتب اللاجئين في هولندا. كما أنه يتم تحديد الأجر بناءً على الخبرة والمؤهلات والمهارات الخاصة بالموظف.

يبلغ متوسط الرواتب في هولندا حوالي 4480 يورو شهرياً عن 40 ساعة عمل خلال الأسبوع، ويبلغ الحد الأدنى للأجر القانوني في هولندا حالياً حوالي 1700 يورو شهرياً، لكن معظم العاملين يحصلون على رواتب أعلى من ذلك، ويقوم مركز اللجوء الهولندي بتوفير بعض الدعم لللاجئين، مثل الإعانة المالية والدعم اللوجستي والتدريب على العمل واللغة، حتى يتمكنوا من إيجاد عمل والتأقلم في هولندا.

الرواتب في هولندا للمصريين

تختلف قيمة الأجر في هولندا بناءً على القطاع والوظيفة والمؤهلات والخبرة والمهارات التي يمتلكها الموظف، وليست مرتبطة بالجنسية. ولذلك، فإن قيمة رواتب العمل في هولندا للمصريين قد تختلف كثيراً حسب الوظيفة التي يشغلونها والمجال الذي يعملون فيه وليس على أساس الجنس.

ويجب ملاحظة أن العيش في هولندا يعتبر مكلفاً بالمقارنة مع العديد من الدول العربية، لذلك يجب أخذ ذلك في الاعتبار عند التفكير في الرواتب وتكاليف المعيشة. خاصةً إذا كان الموظف يعيش في مدن كبيرة في هولندا مثل أمستردام أو روتردام، فسيكون هناك تكاليف إضافية للإيجار والنقل والطعام.

متوسط مرتبات هولندا لأصحاب المهن الحرة

لا يمكن تحديد متوسط مرتبات هولندا لأصحاب المهن الحرة بشكل دقيق لأنه يختلف حسب نوع العمل ومجاله وخبرة الفرد. ولكن بشكل عام، يمكن القول أن متوسط الأجر الساعي في هولندا يبلغ 28 يورو في الساعة، ويمكن لأصحاب بعض المهن أن يحصلوا على رواتب أعلى.

وفيما يلي بعض أمثلة على متوسط الرواتب الشهرية لبعض المهن في هولندا، وفقاً لموقع Numbeo:

  • متوسط الراتب الشهري لموظفي الأعمال التجارية: 2,800-3,500 يورو
  • متوسط الراتب الشهري للمحاسبين والمراجعين: 3,000-4,000 يورو
  • متوسط الراتب الشهري للمهندسين: 3,500-5,000 يورو
  • متوسط الراتب الشهري للمدرسين: 2,500-3,500 يورو
  • متوسط الراتب الشهري للممرضين: 2,500-3,500 يورو
  • متوسط الراتب الشهري للمبرمجين: 3,000-5,000 يورو

رواتب عمال المطاعم في هولندا

تختلف رواتب عمال المطاعم في هولندا بناءً على عدة عوامل، مثل الخبرة ونوع المطعم وموقعه ونوع الوظيفة التي يعمل بها العامل، ويتم تنظيم رواتب العمل في هولندا من خلال لوائح محددة ، ولكنها بشكل عام تتراوح من 1700 يورو إلى 3000 يورو شهرياً، بينما يبدأ راتب مدير المطعم في هولندا من 2800 يورو شهرياً، ويصل الراتب إلى ‏7000 يورو،

أما بالنسبة للعمال في المطاعم الفاخرة والفنادق، فإن الرواتب على العموم تعتبر أعلى من وظائف عمال الوجبات السريعة، ويمكن أن تكون الرواتب أعلى لأعمال الإدارة والإشراف والطباخين ذوي الخبرة العالية.

الرواتب في هولندا لعمال البناء والتشييد

بالنسبة لرواتب عمال البناء والتشييد في هولندا، يتم تحديدها بناءً على عدة عوامل، مثل الخبرة ونوع الوظيفة والمؤهلات والموقع ونوع الشركة التي يعمل بها العامل.

يمكن أن تتراوح الرواتب في هذا القطاع بشكل كبير، وفقاً لموقع Glassdoor، يتراوح متوسط ​​الأجر السنوي الصافي في هولندا لعامل في مجال البناء والتشييد بين 25،000 و35،000 يورو، وللمهندسين المعماريين والمهندسين المدنيين يمكن أن يكون الراتب أعلى بكثير.

يمكن للعمال في هذا القطاع أن يحصلوا على مزايا إضافية مثل تأمين الصحة والتقاعد وعطلات مدفوعة الأجر وسيارات الخدمة إذا كانوا يعملون في شركات كبيرة. إذا كان العامل يعمل كمهندس أو مراقب أو مدير مشروع، فقد يتلقى رواتب أعلى فيما يتراوح متوسط ​​الأجر السنوي لمهندس المشروع بين 45,000 و55,000 يورو أو أكثر.

راتب الحلاق في هولندا

يتراوح راتب الحلاق في هولندا بشكل كبير بناءً على الخبرة والموقع ونوع الصالون الذي يعمل به الحلاق، كما أن هناك عوامل أخرى مثل ساعات العمل ومدى شهرة الحلاق. ومع ذلك، فإن متوسط الأجر الصافي يتراوح بين 1500 و 2000 يورو في الشهر، ويمكن للحلاقين المحترفين الذين لديهم خبرة ومهارات ممتازة في العمل بتحقيق رواتب أعلى ، واستكمال التدريبات والشهادات المهنية قد يساعد الحلاق على الحصول على فرص عمل أفضل وزيادة الراتب.

علاوة على ذلك، فإن بعض الحلاقين يفضلون العمل كمستقلين ويقومون بتأجير مقاعدهم في الصالونات أو فتح مشروعهم الخاص للحصول على دخل أفضل.

راتب المحاسب في هولندا

يتراوح راتب المحاسب في هولندا بشكل كبير بناءً على الخبرة والموقع ونوع الشركة التي يعمل بها المحاسب، كما أن هناك عوامل أخرى مثل ساعات العمل ومدى شهرة المحاسب وعدد العملاء. ومع ذلك، فإن متوسط الأجر الصافي يتراوح بين 2500 و 5000 يورو في الشهر.

يعتمد الراتب الفعلي للمحاسب أيضاً على المؤهلات والشهادات المهنية التي يحملها، حيث يمكن لحمل الشهادات المهنية أو الدرجات العلمية المتقدمة التأثير بشكل كبير على مستوى الراتب.

أهم المهن المطلوبة في هولندا

هناك العديد من المهن المطلوبة في هولندا ومن أهمها:

  • الطبيب المختص في مجال الرعاية الصحية وخاصة في مجال الرعاية الصحية العقلية.
  • المهندسين في مجال البناء، الهندسة الميكانيكية، والهندسة الكهربائية.
  • العلماء والمهندسين في مجالات الطاقة المتجددة والمحافظة على البيئة.
  • المدرسين والمعلمين في مجال التعليم الثانوي والمهني والجامعي.
  • المبرمجين وخبراء تقنية المعلومات.
  • المصممين الجرافيك والمواقع الإلكترونية والتطبيقات المتنقلة.
  • العاملين في مجال النقل واللوجستيات وخاصة على المستوى الدولي.
  • لعاملين في صناعة الأغذية والفلاحة.

هل يمكن العمل في هولندا بدون أوراق؟

يعتبر العمل في هولندا بدون أوراق أمراً غير قانونياً، فبحسب قانون العمل الهولندي يمنع العمل في هولندا بدون أوراق الإقامة أو الأشخاص القادمين عن طريق تأشيرة هولندا السياحية أو الحصول على تصريح عمل هولندا.

وبشكل عام يوجد العديد من فرص العمل في هولندا بدون أوراق ومن أهمها:

  • العمل في مزارع هولندا.
  • العمل في الحرف اليدوية.
  • الحلاق.
  • النادل.
  • النجار.؛
  • حارس أمن.
  • عامل نظافة.
  1. كم يبلغ راتب عامل النظافة في هولندا ؟

    راتب عامل النظافة في هولندا حوالي 1900 – 2400 يورو شهرياً، ويمكن أن يختلف ذلك أيضاً حسب نظام العمل الذي يعمل به عامل النظافة، فقد يتم دفع مقابل ساعة العمل (بين 10-14 يورو)، وفي بعض الأحيان يتم دفع راتب شهري في حال كان عامل النظافة على عقد دائم.

  2. كم يبلغ راتب الصيدلي في هولندا؟

    يتراوح راتب الصيدلي في هولندا بين 2,500 و 5,500 يورو شهرياً، ويعتمد على مدى خبرته والمهارات التي يتمتع بها. قد يتم دفع رواتب أعلى للصيادلة الذين يعملون في المدن الكبرى والصيدليات التابعة للمستشفيات، ويجب ملاحظة أنه يوجد مجال واسع للنمو الوظيفي والتقدم في هذا المجال، خاصةً عند تعيين الصيدليين الراغبين في تولي الإدارة والإشراف على الصيدليات والعمل في أقسام الأبحاث الصيدلانية.

  3. كم يبلغ راتب اللاجئ في هولندا الذي يحصل عليه من الحكومة الهولندية؟

    يحدد حجم المساعدة الشهرية التي يتلقاها اللاجئين من قبل الحكومة الهولندية حسب عدة عوامل، منها العمر وحالة الزواج وعدد الأطفال ومكان الإقامة وغيرها من العوامل، وعلى العموم يكون راتب لفرد الواحد أسبوعياً 60 يورو عند الموافقة على الإقامة. بينما الفرد الذي سوف يستقر في منزل خاص به يتم منحه راتب شهري 970 يورو. العائلة التي تتكون من 3 أفراد يتم منحهم راتب أسبوعي 105 يورو. أما التي تزيد عن 3 أفراد يتم منحهم راتب شهري 1380 يورو، ويتم دفع هذه المساعدات بصورة شهرية، ويستخدمها اللاجئون لتغطية نفقاتهم الأساسية كالإيجار والطعام والكهرباء والغاز والمياه وغيرها.

  4. ما هو مقدار الأجر الذي يحصل عليه الموظفين الحكوميين في هولندا؟

    إن متوسط الأجر الشهري للعمال الحكوميين في هولندا يتراوح بين 2500 – 5000 يورو، وهذا يختلف من وظيفة إلى أخرى، و يعتمد على الوظيفة التي يحتلونها والدرجة الوظيفية والخبرة ومستوى التعليم، وعادة ما يتم دفع الراتب شهرياً وتخضع للضرائب والإسعافات الاجتماعية.

  5. هل يستطيع اللاجئ العمل في هولندا؟

    لا يمكنك العمل عندئذ إلا إذا تمت معالجة طلب اللجوء الخاص بك في هولندا لمدة 6 أشهر أو أكثر

مواضيع ذات صلة