fbpx

معلومات شاملة عن عقود العمل الموسمية في إيطاليا – قانون فلوسي 2024

تعتبر عقود العمل الموسمية في إيطاليا شائعة للغاية، حيث تُوفر فرص عمل مؤقتة في العديد من القطاعات الاقتصادية مثل السياحة والفلاحة والصناعة.

تعبيرية - عقود العمل الموسمية في إيطاليا

وتتميز عقود العمل الموسمية في إيطاليا بأنها تكون لمدة محددة، وتقوم الشركات بتوظيف الموظفين في موسم معين حسب احتياجاتهم ومن ثم يتم فسح مكانهم للعاملين الجدد، لمعرفة المزيد عن هذه العقود اعددنا هذا المقال لنساعدكم بمعرفة كل التفاصيل المتعلقة بدءً من التقديم للحصول على هذه العقود و انتهاءً بالوصول إلى ايطاليا والعمل فيها.

المحتويات عرض

الأوراق المطلوبة للتقديم على عقود العمل الموسمية الإيطالية

يقوم صاحب العمل بتقديم مجموعة من الأوراق للشخص الذي يريد إحضاره إلى إيطاليا بموجب قانون دكريتو فلوسي وهذه الأوراق هي:

  • جواز سقر ساري المفعول للعامل الأجنبي.
  • جواز سفر ساري المفعول ، أو هوية لصاحب العمل في إيطاليا.
  • عنوان الإقامة للعامل في إيطاليا .
  • طابع دمغة ( رسوم إدارية) بقيمة 16 يورو.
  • تقديم صاحب العمل بيان كامل يشمل كافة المعلومات عن الشركة من عدد الموظفين، إلى قيمة الرواتب، وطبيعة العمل في الشركة، و أخر إقرار ضريبي.

شروط التقديم على عقود العمل الموسمية في إيطاليا

تختلف شروط التقديم في عقود العمل الموسمية الايطالية حسب القطاع الذي يعمل فيه الشخص، وجدول العمل المتاح. ومع ذلك، في العادة يشترط الاتي

  • وجود تصريح للإقامة والعمل في إيطاليا، مقدم من صاحب العمل في إيطاليا.
  • ألا يكون متواجدا في الأراضي الإيطالية بطريقة غير شرعية
  • وجود موافقة على العمل الجماعي والتعاون مع الزملاء.
  • الاستعداد التام للعمل لساعات طويلة ولأيام عدة في الأسبوع.
  • القدرة على تحمل بيئة العمل المشروطة.
  • وجود مهارات تقنية كافية للتعامل مع الأدوات والمعدات اللازمة في مجال العمل.
  • خلو سجله الجنائي من اي جرائم مرتكبة.

كيفية التقديم لعقود العمل الموسمية في إيطاليا- قانون فلوسي

لا يتم التقديم على هذه العقود وفق قانون فلوسي في إيطاليا من قبل الشخص نفسه، أنما يتم التقديم على هذه العقود من قبل صاحب العمل الإيطالي، الذي يقدم للشخص في مكتب العمل، لذلك فالطريقة الصحيحة للتسجيل في العمل الموسمي في إيطاليا ، هي عن طريق العثور على صاحب العمل مقيم في ايطاليا، ولا تهم جنسيته المهم أن يكون مقيم قانوني هناك ، و أن يكون لديه مشروع حسب مرسوم القانون الايطالي للهجرة.

عند الموافقة على طلب العمل لدى صاحب العمل الايطالي ، سيقوم صاحب العمل بتسجيل العامل في موقع العمل الموسمي للحصول على فرصة عمل، ذلك ، تتم الموافقة أو الرفض على العامل الموسمي من قبل مكتب الهجرة Prefettura، حيث تستغرق إجراءات معالجة الطلب فترة تتراوح ما بين 4 أشهر إلى 6 أشهر من بعد تقديم الطلب.

نسخة من عقد العمل الموسمي في إيطاليا

إذا تم الموافقة على طلب عقد العمل الموسمي ، يتم ارسال عقد العمل من قبل صاحب العمل في إيطاليا، ويتوجه للعامل بموجب هذا العقد بالحصول على تأشيرة الدخول لإيطاليا في السفارة أو القنصلية الإيطالية في بلده الأصلي، أو البلد التي يقيم فيها.، وبمجرد حصوله على التأشيرة، يمكنه دخول إيطاليا والتقدم بطلب للحصول على تصريح الإقامة للبقاء بانتظام والقيام بعمله.

والجدير بالذكر أن تصريح العمل Nulla osta صالح لمدة 6 أشهر. هذا يعني أنه يجب دخول إيطاليا وتقديم طلب للحصول على تصريح إقامة في غضون 6 أشهر من تاريخ إصدار الـ nulla osta.

إذا تم رفض طلب الخاص بـ nulla osta، فلن يتمكن العامل من الحصول على تأشيرة لدخول إيطاليا. ولا يمكن تقديم الطلب مرتين في نفس العام، ولكن من الممكن المحاولة مرة أخرى في العام التالي إذا استوفى المتطلبات المنصوص عليها في الـ decreto flussi الجديد.

تذكر أن الأشخاص الذين يرغبون في التقدم بطلب للحصول على الحماية الدولية لا يجب عليهم اتباع هذا الإجراء، لكن يجب عليهم التقدم بطلب للحصول على الحماية الدولية.

كيفية الوصول إلى أصحاب الأعمال في إيطاليا

يمكن الوصول إلى أصحاب الأعمال في إيطاليا، ليتمكن الشخص من التقديم لعقود العمل الموسمية في إيطاليا من خلالهم بعدة طرق أهمها

1- مواقع التوظيف في إيطاليا

هناك العديد من المواقع التوظيف الأون لاين التي يمكن من خلال هذه المواقع اختيار الوظيفة ومراسلة أصحاب الأعمال و الاتفاق معهم بالعمل معهم بموجب قانون فلوسي للعمالة الموسمية، ومن أهم هذه المواقع نجد

2- استخدام وسيط في إيطاليا

وهذه من أكثر الطرق استخداماً حيث يمكن الاستعانة من إحدى الأصدقاء، أو المعارف المتواجدين في إيطاليا للبحث عن فرصة عمل وفق قانون فلوسي للعمالة الموسمية،

3-الاستعانة بالجرائد الإيطالية المحلية

تعرض العديد من الشركات فرص عمل وشواغر وطيفية عبر الجرائد المحلية، ويمكن من خلال الجرائد الحصول على فرصة عقود موسمية في إيطاليا من خلال صاحب العمل، وتكون هذه الجرائد المحلية متوفرة على المواقع الالكترونية للجريدة.

تتم عملية تسجيل العمال من خلال برنامج Decreto Flussi و هو برنامج أصدرته الحكومة الإيطالية لاستقطاب المواطنين الأجانب سواء كانوا عرب أو غير عرب.

الشروط التي يجب أن تتوفر في المشغل حتى يتمكن من جلب العمال الموسميين إلى إيطاليا

عقد عمل و علم ايطاليا وجرار زراعي للتعبير عن عقود العمل الموسمية في إيطاليا
عقد عمل و علم ايطاليا وجرار زراعي للتعبير عن عقود العمل الموسمية في إيطاليا

شروط جلب العمال الموسميين إلى إيطاليا تخضع لتوجيهات وقوانين الهجرة وسياسات سوق العمل الإيطالي، ويمكن أن يتغير ذلك من سنة إلى أخرى. ومع ذلك، عادةً ما تتضمن الشروط التي يجب توفرها على المشغلين الراغبين في جلب العمال الموسميين في إيطاليا العناصر التالية:

  • يجب على المشغل تحديد احتياجاته للعمالة الموسمية بشكل واضح وتبرير السبب وراء توظيف العمال من الخارج.
  • يجب على المشغل الامتثال لجميع السياسات واللوائح الهجرة وسياسات سوق العمل في إيطاليا.
  • يجب على المشغل تقديم الطلبات اللازمة والمستندات المطلوبة إلى السلطات المختصة ومسددا لكافة الضرائب
  • يتعين على المشغل توفير ضمانات بخصوص العمالة الموسمية، مثل توفير سكن مناسب وتأمين صحي للعمال.
  • يجب على المشغل تقديم عقود عمل تتوافق مع الشروط القانونية للأجور والظروف العمل المحددة في إيطاليا.
  • يجب أن يكون المشغل على اتصال مع السلطات المحلية والمؤسسات المختصة للامتثال الفعّال والتنسيق.

الدول التي يسمح لها بالحصول على العقود الموسمية في ايطاليا

من الدول التي تتعاون معها إيطاليا وتسمح لمواطنيها بدخول إيطاليا بموجب قانون فلوسي هي:

  • تونس
  • المغرب
  • الجزائر
  • مصر
  • السودان
  • صربيا.
  • أثيوبيا
  • ساحل العاج.
  • سيريلانكا
  • ألبانيا.
  • أوكرانيا
  • السنغال
  • بنغلاديش
  • الهند
  • باكستان
  • البوسنة والهرسك
  • السلفادور.
  • غواتيما.
  • النيجر.

لماذا يعتبر الحصول على عقود العمل الموسمية في إيطاليا فرصة ذهبية؟

ينتظر ألاف الأشخاص الباحثين عن فرص عمل في إيطاليا ان تفتح إيطاليا قانون العمل الموسمي للسفر إلى إيطاليا والعمل فيها، لأن السفر بموجب عقود العمل الموسمية لا يتطلب اتقان اللغة الإيطالية، وكذلك لا يتطلب وجود حساب بنكي، و عدم وجود خبرة في مجال العمل، ويكون السفر فقط بتوفر جواز سفر ساري المفعول.

يمكن لصاحب العمل من ارسال طلبات تسجيل لعقود العمل الموسمية في إيطاليا للعامل الاجنبي لهذا العام 2024 بتاريخ 27مارس 2024 حتى 31 ديسمبر 2024 من خلال الموقع الالكتروني لوزارة الحريات المدنية والهجرة ، وليتمكن مقدم الطلب من ملء الطلب يجب أن يكون لديك بيانات اعتماد SPID.

في أرض الجمال والفرص، تتألق إيطاليا بفرص عمل موسمية مثيرة، تفتح أبواب العمل للعالم، ويمكن للمشغلين الاستفادة من هذه الفرص وتحقيق التناغم بين احتياجات السوق واستقدام العمال.

ما هو الفرق بين العقد الدائم والعقد الموسمي في إيطاليا؟

العقد الدائم يكون لفترة غير محددة، ويمكن البقاء في إيطاليا بموجب هذا العقد، ويتم التقديم عليه لجميع المجالات والتخصصات.
العقد الموسمي يكون لفترة محددة وقصيرة، ويكون مجالات العمل بموجب هذا العقد باختصاصات معينة ومحددة.

ما هي مدة عقود العمل الموسمية في إيطاليا؟

تكون مدة عقود العمل الموسمية في إيطاليا أما 3 أو 6 أو 9 أشهر، ولكن بحسب الموقع الرسمي للحكومة الإيطالية فأن العقود الموسمية لعام 2023 لن تكون لمدة قصيرة، أنما مدة من تصاريح العمل الموسمية يمكن ان تكون مدة سنة إلى 3 سنوات.

هل يمكن تحويل عقود العمل الموسمية في إيطاليا إلى عقود عمل دائمة؟

نعم، يمكن تحويل عقود العمل الموسمية في إيطاليا إلى عقود عمل دائمة

ما هي القطاعات التي تشملها عقود العمل الموسمية في إيطاليا؟

تشمل العقود العمل الموسمية قطاع الزراعة و السياحة والفلاحة والبناء ، والسواقة

هل يمكن تجديد عقود العمل الموسمية في إيطاليا بعد انتهاء مدته؟

لا، لا يمكن تجديد أي عقود عمل موسمية في إيطاليا، وفي حال بقاء الشخص في إيطاليا فتكون تواجده بشكل غير قانوني.

كم تبلغ تكلفة عقود العمل الموسمية في إيطاليا؟

عقد العمل الإيطالي وفق قانون فلوسي يكون مجاني ، ويتم دفع فقط 16 يورو رسوم إدارية، و100 يورو في المكتب القانوني الخاص بمراجعة مستندات السفر، وحوالي 30 يورو مصاريف إدارية أخرى، وبالتالي يكون المبلغ في حدود 150 يورو. .

هل يمكن شراء عقد عمل موسمي إيطالي؟

لا، لا يمكن شراء عقد عمل موسمي في إيطاليا، لأن هذا الأمر قد يعرضك للتعرض للاحتيال والتزوير، لذلك أجعل كل شيء يخص عقود العمل يقدم من خلال الجهات الحكومية فقط حتى صاحب العمل الذي يرسل إليك للعمل يجب أن يكون حاصلاً على رمز ضريبي، ويرسل إليك عن طريق الجهات المختصة في إيطاليا بعقد عمل رسمي.

ما المقصود بـ مرسوم التدفقات السنوي Decreto flussi في إيطاليا؟

مرسوم التدفقات السنوي (Decreto Flussi) في إيطاليا أو قانون فلوسي هو إجراء قانوني يُصدر سنوياً من قبل الحكومة الإيطالية لتحديد عدد العمالة الأجنبية المسموح لها بالدخول إلى البلاد للعمل خلال السنة القادمة. يهدف هذا القرار إلى تلبية احتياجات السوق العمل الإيطالي وضمان توازن بين العرض والطلب على القوى العاملة.

كم عدد الأشخاص الذين سيستفيدون من عقود العمل الموسمية في إيطاليا حسب مرسوم التدفقات لسنة 2024؟

إن عدد المستفيدين من عقود العمل الموسمية في إيطاليا يتغير سنوياً ويتم تحديده بناءً على احتياجات سوق العمل والسياسات الحكومية، ووفق مرسوم التدفق فإن عدد العمال الأجانب المسموح دخولهم هذا العام هو 82,705 عاملاً أجنبياً.

هل يمكن شراء عقد عمل موسمي في ايطاليا؟

لا، لا يمكن شراء عقد عمل موسمي في إيطاليا أو في أي مكان آخر بطريقة قانونية، لإن عقود العمل هي اتفاقيات قانونية بين المشغل والعامل، ويجب أن تكون مبنية على الالتزامات والحقوق المتبادلة. يتم توقيع العقد بشكل رسمي بناءً على القوانين واللوائح المحلية، ومرتبطة بقوانين وشروط ولا يمكن لمن هب ودب أن يبيع ويشتري فيها.

اقرأ أيضاً