fbpx

رقم المعرف الضريبي الإيطالي Codice Fiscale

يتوجب على اي شخص يعيش أو يعمل في إيطاليا الحصول بشكل عاجل وليس آجل على كود المعرف الضريبي الإيطالي، ليتمكن من دفع الضرائب المترتبة عليه، و الوصول إلى مجموعة متنوعة من الخدمات في إيطاليا، ولكن ما هو المعرف الضريبي الإيطالي، وكيف يمكن الحصول على هذا الكود ، وبماذا يفيد هذا الرقم الضريبي الإيطالي كل هذه الأسئلة وغيرها سوف نحاول أن يتضمنها مقالنا.

ما المقصود بـ Codice Fiscale

Codice Fiscale أو المعرف الضريبي في إيطالية وهو عبارة عن وثيقة، تتضمن مجموعة من الحروف والأرقام التي يتم اختيارها بناءً على بيانات الشخصية (الاسم، اللقب، تاريخ ومحل الميلاد). تُستخدم للتعرف على الأشخاص، وللحصول على مختلف الخدمات العامة، وكذلك يطلب هذا الرمز لكل الوظائف التي يتم مزاولتها إيطاليا، ويحق لجميع الأفراد المقيمين في إيطاليا بالحصول على الكود الضريبي الإيطالي .

إجراءات الحصول على كود المعرف الضريبي الإيطالي Codice Fiscale

يُمكن لجميع الأجانب الأوروبيين التابعين للدول أعضاء الاتحاد الأوروبي أو القادمين من دول خارج الاتحاد الأوروبي الذين تقدموا بطلب للجوء أو أي نوع أخر من تصاريح الإقامة، بطلب الحصول على الكود الضريبي عندما يتقدموا بطلب لدخول الأراضي الإيطالية لدى المكتب الموحد لشئون الهجرة “Sportello Unico per l’Immigrazione، وتكون اجراءات الحصول على Codice Fiscale كالتالي:

الحصول على Codice Fiscale كمواطن من الاتحاد الأوربي

تعتبر عملية الحصول على المعرف الضريبي الإيطالي بغاية السهولة لمواطني دول الاتحاد الأوربي، وذلك بمجرد التوجه شخصياً إلى أي مكتب تابع لوكالة الإيرادات الإيطالية، أو مصلحة الضرائب مع إحضار بطاقة هوية أو جواز سفر ساري المفعول ، وباستخدام النموذج AA4/8، ويتم استلام شهادة Codice Fiscale الخاصة في نفس اليوم.

أما إذا كان الشخص خارج إيطاليا ، فيتم تقديم طلب الحصول على كود الضريبي الإيطالي في أي مكتب قنصلية إيطالية أو سفارة إيطالية في بلد إقامته الحالي في الاتحاد الأوروبي.

الحصول على Codice Fiscale كمواطن من خارج دول الاتحاد الأوربي

يمكن للمواطنين من خارج دول الاتحاد الأوربي الحصول على رقم المعرف الضريبي الإيطالي من خلال تقديم طلب إلى:

  • مقر الشرطة Questura: حيث يقوم مقر الشرطة بتعيين أرقام التعريف الضريبية لرعايا الأجانب الذين يحتاجون إما إلى إصدار أو تجديد تصريح الإقامة.
  • مصلحة الضرائب Agenzia delle Entrate: حيث تقوم مصلحة الضرائب بتحصيل الضرائب وإدارة قانون الإيرادات الداخلية، ومساعدة المواطنين من خارج الاتحاد الأوربي بالحصول على كود المعرف الضريبي الإيطالي.
  • مكتب الهجرة الفردي Sportelli Unici per l’immigrazione:حيث تقدم هذه الوكالة الحكومية خدماتها لحكومية مع طلبات الحصول على رقم التعريف الضريبي للأشخاص الذين يتقدمون بطلب للدخول إلى البلاد لأغراض التوظيف أو للم شمل الأسرة في أيطالبا.

ويجب على مواطني خارج الاتحاد الأوربي للحصول على الشهادة الضريبية في ايطاليا تقديم المستندات التالية:

  • شهادة هوية صادرة عن السلطات الدبلوماسية أو القنصلية الإيطالية من بلد جنسيتك الأصلية (مع صورة).
  • جواز سفر ساري المفعول مع تأشيرة، أو أي وثيقة هوية أخرى تقبلها الحكومة الإيطالية.
  • تصريح إقامة ساري المفعول ( permesso di soggiorno ).
  • بطاقة هوية صادرة عن بلدية الإقامة في إيطاليا.
  • إثبات الحق في البقاء في إيطاليا ، حتى لو كان ذلك مؤقتاً.

استخدام الكود الضريبي الإيطالي

يعد الكود الضريبي الإيطالي وثيقة مهمة فبي إيطاليا، تستخدم في الأمر التالية:

  • الحصول على عقد عمل في إيطاليا.
  • التقديم لبعض أقسام الجامعات في إيطاليا.
  • توقيع عقد ايجار منزل في إيطاليا.
  • فتح حساب بنكي في إيطاليا.
  • توقيع عقود الخدمات العامة من الغاز الطبيعي والكهرباء والمياه وتطبيقات الإنترنت.
  • لمدفوعات الهاتف المحمول وتطبيقات بطاقة sim.
  • لدفع وتلقي مستردات الضرائب في إيطاليا.
  • لتلقي الرعاية الصحية.

رقم المعرف الضريبي الإيطالي المؤقت

قامت الحكومة الإيطالية في عام 2016 بإنشاء الكود الضريبي المؤقت الذي يتكون من أرقام فقط، بخلاف الكود الضريبي الدائم الذي يتكون من حروف وأرقام تبعاً لبياناتك الشخصية، وتم انشاء هذا النوع من الكود للأشخاص الذين قدموا طلباً للجوء في إيطاليا. ولكن لم يعد هذا القانون قائماً الآن.

إذا كان لأحدى الأشخاص المقيمين في إيطاليا لا يزال يمتلك كوداً ضريباً يحتوي على أرقام فقط، فلا داعي للقلق لأنه يمكن من خلال هذا الكود الحصول على نفس الخدمات التي يوفرها الكود الضريبي الإيطالي الدائم.

يمكن التحقق من رقم معرف Codice Fiscale، من خلال استخدام الموقع الرسمي من قبل الحكومة الإيطالية .

هل يمكن الحصول على الرقم المعرف الضريبي الإيطالي عبر الأنترنت؟

لا، لا يمكن طلب المعرف الضريبي الإيطالي عبر الإنترنت، لكن الشيء الوحيد الذي يمكن طلبه عبر الانترنت هو بديل لشهادة Codice Fiscale التي تم إصدارها من قبل في حال تم فقدانها عبر موقع وزارة الاقتصاد المالية الإيطالية.

ماذا يتوجب على الشخص فعله في حال فقدان المعرف الضريبي الإيطالي ؟

يمكن طلب نسخة عن المعرف الضريبي الإيطالي عبر الانترنت، أو التوجه إلى أقرب مكتب تابع لمصلحة الضرائب “Agenzia delle Entrate“

ماذا يتضمن كود الضريبي الإيطالي؟

يتضمن الكود الضريبي الإيطالي مجموعة من الحروف والأرقام التي يبلغ عددها 16 رقم وحرف ويتم اختيارها بناءً على بيانات الشخصية (الاسم، اللقب، تاريخ ومحل الميلاد)

أين يمكن ايجاد المعرف الضريبي الإيطالي الخاص بالشخص؟

يمكن ايجاد المعرف الضريبي الإيطالي على تصريح الإقامة الإيطالية Permesso di soggiorno
و البطاقة الصحية الإيطالية Tessera Sanitaria

اقرأ أيضاً