fbpx

شرح كامل حول ضريبة الشركات في إسبانيا

إذا كنت تخطط لإنشاء شركتك الخاصة في إسبانيا فلا بد لك أولاً من أن تتطلع على ضريبة الشركات التي سيتوجب عليك دفعها باستمرار تجنباً من التعرض لأي غرامة انت بغنى عنها، ولنساعدك على معرفة ذلك سنشرح لك من خلال مقالنا كل ما تحتاج لمعرفته حول ضريبة الشركات في إسبانيا بالتفصيل تابعوا القراءة معنا.

نظام ضريبة الشركات في إسبانيا

يتعين على جميع الشركات في اسبانيا تقديم الإقرارات الضريبية إلى  وكالة الضرائب الوطنية كل عام، والتي تنطبق على أرباح الشركة.

على الرغم من أن الدولة لديها ضريبة شركات على المستوى الفيدرالي، إلا أن بعض المناطق لديها ضرائب خاصة بها قد تخضع لها الشركات أيضاً.

تنطبق ضريبة الشركات في إسبانيا على جميع الشركات الإسبانية، قد يطلب من الشركات غير المقيمة أيضاً دفع الضرائب إذا كانت تمارس أعمال خاضعة للضريبة في إسبانيا ومع ذلك، تختلف القواعد قليلاً اعتماداً على نوع الشركة التي تمتلكها.

الة حاسبة وفواتير شركة - ضريبة الشركات في إسبانيا
الة حاسبة وفواتير شركة – ضريبة الشركات في إسبانيا

معدل ضريبة الشركات في إسبانيا

بشكل عام، تخضع معظم الكيانات التجارية في إسبانيا لمعدل ضريبة الشركات بنسبة 25% يتعين على الشركات المقيمة في إسبانيا دفع الضرائب على أساس دخلها العالمي.

كما يتعين على الشركات الجديدة فقط دفع معدل ضريبة بنسبة 15% للفترتين الضريبيتين الأوليين اللتين تحقق فيهما أرباحاً.

تفرض إسبانيا أيضاً ضريبة الأنشطة التجارية والمهنية على أي نشاط تجاري أو مهني أو فني على الرغم من أن معدل ذلك يختلف، إلا أنه لا ينبغي أن يزيد عن 15% من أرباح الشركة ومع ذلك، تعفى الشركات من دفع هذه الضريبة إذا كان حجم مبيعاتها خلال السنة الضريبية أقل من مليون يورو.

ويما يلي نذكر لكم معدل ضريبة الشركات بحسب نوع الشركة:

  • ضريبة الشركات على الشراكات: يتعين على شركات الشراكة دفع ضريبة الشركات في إسبانيا، وفي بعض الأحيان قد يحتاج الشركاء فقط إلى دفع ضريبة الدخل الشخصي
  • ضريبة الشركات للشركات المحدودة: ستحتاج الشركات المحدودة إلى دفع معدل ضريبة الشركات العامة في إسبانيا.
  • ضريبة الشركات على الشركات القابضة: عادة ما تدفع هذه الأنواع من الشركات أعلى معدلات الضرائب في إسبانيا والتي تبلغ 35%.

الإقرار الضريبي في إسبانيا وطريقة تقديمه

هناك ثلاثة نماذج يجب ملؤها، وإكمالها جميعها وتقديمها عبر الإنترنت عبر موقع Agencia Tributaria الإلكتروني، يجب تقديم الإقرار الضريبي السنوي للشركات، بعد 25 يوم من الأشهر الستة من نهاية السنة الضريبية.

بالإضافة إلى ذلك، ستحتاج الشركات إلى الدفع المسبق لضريبة الشركات ثلاث مرات في السنة، في نيسان وتشرين الأول وكانون الأول كما سيتعين على مجموعات الشركات أيضًا تقديم النموذج الضريبي 220 .

ضريبة القيمة المضافة في اسبانيا

تفرض إسبانيا ضريبة القيمة المضافة على جميع السلع والخدمات وعلى الواردات والخدمات داخل الاتحاد الأوروبي، ومع ذلك، هناك ثلاثة مستويات من ضريبة القيمة المضافة IVA، على النحو التالي:

  • للسلع والخدمات العادية 21%
  • المنتجات الغذائية والزراعية 10%
  • للضروريات الأساسية كالأدوية: 4%
عبارة شركة باللغة الانكليزية - ضريبة الشركات في إسبانيا
عبارة شركة باللغة الانكليزية – ضريبة الشركات في إسبانيا

السنة الضريبية في إسبانيا

في إسبانيا، السنة الضريبية للشركات هي نفس السنة المحاسبية للشركة ويجب ألا تزيد عن 12 شهر كما يتعين على الشركات تقديم إقراراتها الضريبية خلال 25 يوم بعد الأشهر الستة التالية لنهاية السنة الضريبية.

مثال على ذلك إذا انتهت السنة الضريبية للشركة في 31 كانون الاول فيجب تقديم الإقرار الضريبي في الفترة ما بين 1 تموز و25 تموز من العام التالي.

بالإضافة إلى ذلك، تحتاج الشركات إلى سداد ثلاث دفعات مقدمة من التزاماتها الضريبية السنوية على هذا النحو، ستحتاج معظم الشركات إلى سداد مدفوعات الضرائب في أول 20 يوماً من شهر نيسان وتشرين الأول وكانون الأول عدا شركات الاستثمار التي لا يطلب منها سداد دفعات مقدمة أو تقديم إقرار ضريبي مماثل.

غرامة عدم دفع الشركات للضرائب في إسبانبا

تنطبق العقوبات على الإقرارات الضريبية للشركات المتأخرة أو التي تقدم مستندات وفواتير مزورة في إسبانيا، وهي تختلف بحسب العقوبة مثال إذا تم التأخر بتقديم الإقرار لمدة ثلاثة أشهر، تبلغ الغرامة 5% من الضريبة المستحقة.

وفي حال التأخر عن السداد لأكثر من سنة تكون الغرامة 20% من الضريبة المستحقة. هناك أيضاً فائدة بنسبة 5% على المدفوعات المتأخرة لأكثر من عام.

هناك أيضاً عقوبات على التهرب الضريبي للشركات إذا قامت إحدى الشركات بهذا الشيء وتم اثبات هذا فقد يتم تغريمها بما يصل إلى ضعف المبلغ المطلوب وقد يكون هناك أيضاً حكم بالسجن على الشخص المسؤول.

وفي ختام مقالنا قد يهمكم أيضاً الإطلاع على مقالاتنا الأخرى حول الهجرة والعمل في إسبانيا والتي سنذكرها لكم فيما يلي :

ما هي قيمة ضريبة القيمة المضافة في إسبانيا؟

يبلغ معدل ضريبة القيمة المضافة في إسبانيا 21 % على السلع و10% على المنتجات الغذائية

ما هي نسبة ضريبة الدخل في إسبانيا؟

يبلغ معدل ضريبة الدخل في إسبانيا حول 47%

ماهي أنواع الضرائب في إسبانيا؟

هناك عدة أنواع للضرائب في إسبانيا منها :
ضريبة المبيعات
ضريبة الدخل
ضريبة الشركات
ضريبة القيمة المضافة … وغيرها من الضرائب تحدثنا عنها ضمن مقالنا السابق