fbpx

طريقة استخراج رخصة القيادة في إسبانيا خطوة بخطوة

إذا كنت تريد القيادة في إسبانيا فيمكنك استخدام رخصة القيادة الأجنبية الخاصة بك للأشهر الستة الأولى إذا كنت من خارج منطقة الاتحاد الأوروبي (EU)، أو لمدة تصل إلى عامين إذا كنت من إحدى دول الاتحاد الأوروبي وبعد ذلك يجب عليك استخراج رخصة إسبانية لتتمكن من القيادة بشكل قانوني وللمزيد من المعلومات حول شروط وطريقة استخراج رخصة القيادة في إسبانيا تابعوا القراءة معنا.

القيادة في إسبانيا برخصة أجنبية

سن القيادة في إسبانيا هو 18 عاماً ومن هم دون هذا السن لا يمكنهم القيادة حتى لو كانوا يحملون رخصة قيادة في بلدهم الأصلي.

يمكن لأي شخص يزيد عمره عن 18 عام الاستمرار في استخدام رخصة القيادة الوطنية الخاصة به لقيادة السيارة في إسبانيا إما خلال الأشهر الستة الأولى بعد الحصول على الإقامة الرسمية (مواطني خارج الاتحاد الأوروبي) أو خلال أول عامين من الإقامة (مواطني الاتحاد الأوروبي/المنطقة الاقتصادية الأوروبية).

بعد الفترة الزمنية المحددة، سيتعين على مواطني الاتحاد الأوروبي/المنطقة الاقتصادية الأوروبية المقيمين في إسبانيا الحصول على رخصة قيادة إسبانية إما عن طريق استبدال رخصتهم الأجنبية أو تجديد رخصتهم الأجنبية، قد يتم تطبيق استثناءات أيضاً اعتماداً على تاريخ انتهاء الترخيص الخاص بك.

سيحتاج المواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي/المنطقة الاقتصادية الأوروبية إلى الحصول على رخصة قيادة إسبانية إما عن طريق استبدال رخصتهم الأجنبية أو الحصول على رخصة قيادة إسبانية، تعتمد العملية على جنسيتهم أو مهنتهم، حيث أن بعض الدول لديها اتفاقيات مع إسبانيا.

طريقة تبديل رخصة القيادة إلى رخصة إسبانية لمواطنين دول الاتحاد الأوروبي

إذا كنت من إحدى دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية فلديك الحرية في القيادة في إسبانيا باستخدام رخصة القيادة الحالية الخاصة بك لأول عامين في إسبانيا يجب عليك أيضاً التسجيل لدى سلطات المرور بعد ستة أشهر.

يجب عليك الالتزام بنفس الشروط التي تنطبق على حاملي التراخيص الإسبانية، بما في ذلك ما يلي:

  • إجراء الفحوصات الطبية ذات الصلة من طبيب إسباني .
  • أن تكون قد بلغت الحد الأدنى للعمر في إسبانيا لفئة السيارة التي ترغب في قيادتها.
  • تجديد الرخصة أو استبدالها بعد مرور سنتين، إذا تم تجديد ترخيص الاتحاد الأوروبي في إسبانيا، فإنه يحوله إلى ترخيص إسباني، والذي يحتاج بعد ذلك إلى تجديده كل 10 سنوات.

يمكن للسلطات الإسبانية أيضاً إجبار أي شخص على الحصول على رخصة إسبانية جديدة إذا كانت هناك مشكلات تتعلق بنقاط الجزاء.

إذا لم تحصل على رخصة قيادة إسبانية بعد عامين وتم ضبطك أثناء القيادة، فإنك تواجه غرامة قدرها 200 يورو.

بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك التسجيل لدى سلطات المرور في غضون ستة أشهر من الانتقال إلى إسبانيا يمكنك القيام بذلك في السجل المركزي للسائقين والمخالفين الصغار ( Registro Central de Conductores e Infractores ).

بمجرد التسجيل، يجب عليك إجراء فحص طبي في مركز فحص السائقين المعتمد ( Centro de Reconocimiento de Conductores Autorizado ) وهذا يدل على أنك جاهز للقيادة.

يمكنك أيضاً استبدال رخصتك طوعاً برخصة إسبانية في أي وقت وبطريقة مماثلة للتسجيل، يتم ذلك في المقر الرئيسي لحركة المرور بالمقاطعة المقيم بها، تطلب السلطات المحلية الوثائق التالية:

  • نموذج الطلب
  • بطاقة الهوية أو جواز السفر
  • دليل الإقامة
  • رخصة القيادة سارية المفعول
  • صورتين حديثتين
  • إقرار بأنه لم يتم منعك أو إيقافك عن القيادة
  • إقرار بأنك لا تحمل رخصة قيادة أخرى في بلد آخر
رخصة القيادة في إسبانيا - بطاقة رخصة قيادة لإحدى المقيمين في إسبانيا
رخصة القيادة في إسبانيا – بطاقة رخصة قيادة لإحدى المقيمين في إسبانيا

تبديل رخصة القيادة إلى رخصة إسبانية لمواطنين دول خارج الاتحاد الأوروبي

إذا كنت من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية، فيمكنك القيادة في إسبانيا باستخدام رخصة القيادة الأجنبية الحالية الخاصة بك لمدة تصل إلى ستة أشهر بعد تسجيلك للإقامة في إسبانيا، إذا كانت رخصتك الأجنبية ليست باللغة الإسبانية، فيجب عليك دائماً أن تحمل ترجمة رسمية أو رخصة قيادة دولية (IDP).

إن IDP عبارة عن وثيقة توفر ترجمة لرخصة قيادة الشخص إلى عدد من اللغات المختلفة، بما في ذلك الإسبانية، احملها في جميع الأوقات بالإضافة إلى رخصة القيادة الفعلية، إن IDP صالح لمدة عام واحد ويجب عليك التقديم خارج إسبانيا.

بعد ستة أشهر من الإقامة، لن تعد رخصة القيادة الأجنبية الخاصة بك صالحة في إسبانيا ويجب عليك الحصول على رخصة قيادة إسبانية، اعتماداً على جنسيتك، قد تتمكن من استبدال رخصتك برخصة إسبانية، إذا لم يكن الأمر كذلك، فيجب عليك إجراء اختبار القيادة الإسباني الكامل.

يمكن لغير المقيمين أيضا استخدام رخصة قيادة سارية مع رخصة قيادة دولية لمدة عام واحد إذا لم تتم الموافقة على إقامتك قبل نفاد رخصة القيادة الدولية، فسوف تقود باستخدام رخصة غير قانونية ولكن إذا تم تطبيق الإقامة في أي وقت، فإن قاعدة الستة أشهر تدخل حيز التنفيذ.

تبديل رخصة القيادة الأجنبية في إسبانيا

أبرمت إسبانيا اتفاقيات مع أكثر من 20 دولة، والتي تسمح للسائقين باستبدال رخص القيادة الأجنبية مباشرة بالرخصة الإسبانية المعادلة، ولكن تتغير هذه الاتفاقيات باستمرار لذلك تحقق دائماً من قنصلية بلدك الأصلي في إسبانيا أو هيئة المرور الإسبانية، كما يمكن أيضًا لفئات معينة من الأشخاص، مثل الدبلوماسيين والموظفين الدوليين، استبدال تراخيصهم بغض النظر عن جنسيتهم.

اختبار القيادة في إسبانيا

سيتعين على مواطني العديد من البلدان، بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا وجنوب أفريقيا، إجراء اختبار القيادة الإسبانية الكامل للحصول على رخصة إسبانية، يجب عليك التقديم في مقر المرور الإقليمي ( Jefatura Provincial de Tráfico ) وأنت بحاجة إلى ما يلي:

  • شهادة اللياقة العقلية والبدنية من مركز فحص السائقين المعتمد ( Centro de Reconocimiento de Conductores Autorizado )
  • استمارة طلب
  • صورتان بحجم جواز السفر
  • تصريح إقامتك
  • إثبات عنوان اقامتك في إسبانيا
  • إقرار بعدم وجود أي إيقاف أو قضايا قانونية تمنعك من القيادة
  • إقرار بأنك لا تملك بالفعل ترخيصاً مماثلاً.
  • يجب عليك أن تأخذ دروساً من خلال مدرسة قيادة معترف بها

يتكون الاختبار من جزأين: اختبار نظري كتابي بالإضافة إلى اختبار عملي، يتم أخذ كلاهما عادةً باللغة الإسبانية، على الرغم من أنه يمكنك اصطحاب مترجم معك، وفي بعض مناطق إسبانيا يوجد مدراس يتحدثون الإنجليزية.

رخصة قيادة في إسبانيا - بطاقة رخصة قيادة لإحدى المقيمين في إسبانيا
رخصة قيادة في إسبانيا – بطاقة رخصة قيادة لإحدى المقيمين في إسبانيا

حدود السرعة وقواعد القيادة في إسبانيا

قبل ان تقوم بقيادة سيارتك في إسبانيا دعنا نضع بين يديك بعض القواعد التي عليك مراعاتها عند القيادة على الطرق في إسبانيا:

  • قم بالقيادة على اليمين في إسبانيا.
  • حدود السرعة لسيارات الركاب: 50 كم/ساعة على الطرق الحضرية لمدة ساعة 90 كم/ساعة، على الطرق غير الحضرية، 100 كم/ساعة على الطرق السريعة 120 كم/ساعة.
  • احتفظ برخصتك، وسجل السيارة، ووثائق فحص السيارة معك.
  • يجب أن يكون لديك إطار احتياطي منتفخ وسترات عاكسة للسائق/الركاب ومثلثين تحذيريين في السيارة.
  • لا يمكنك استخدام الهواتف المحمولة

وفي نهاية حديثنا عن طريقة استخراج رخصة القيادة في إسبانيا قد يهمك أيضاً الإطلاع على مواضيعنا الاخرى حول العيش والهجرة إلى إسبانيا

هل الرخصة السعودية مقبولة في إسبانيا؟

رخصة السياقة السعودية صالحة فقط لمدة ستة أشهر كحد أقصى في اسبانيا، يتم احتسابها من لحظة حصول المقيم على الإقامة العادية في إسبانيا.

كم يبلغ سعر رخصة السياقة في إسبانيا؟

يختلف سعر استخراج رخصة السواقة من مقاطعة لمقاطعة في اسبانيا ولكن بشكل عام يتراوح ما بين 200-300 يورو

هل يمكن السياقة في إسبانيا برخصة سياقة مغربية؟

يمكن للمواطنين المغاربة استبدال رخصة قيادتهم برخصة اسبانية وذلك من خلال تقديمهم لبعض الأوراق والثبوتيات مثل نموذج الطلب وجواز السفر وتصريح الإقامة وتقرير طبي
وإقرار كتابي بأنه لم يتم منعك أو إيقافك عن القيادة بالإضافة طبعاً لرخصة قيادتك الأجنبية