fbpx

ملف كامل حول بيع وشراء السيارات في إسبانيا \ استيراد السيارات من إسبانيا

قد تبدو بعض متطلبات إسبانيا لتسجيل سيارة جديدة ودفع الضرائب أمراً شاقاً للوافد الجديد الذي ليس على دراية بالنظام، وفي حال كنت تفكر بشراء أو بيع او حتى استيراد سيارتك من خارج اسبانيا فإننا ننصحك بأن تلقي نظرة على مقالنا الذي شرحنا من خلاله كافة الإجراءات اللازمة حول بيع وشراء السيارات في إسبانيا وحول الأوراق المطلوبة للاستيراد للأجانب وغيرها من المعلومات الأخرى التي يهمكم معرفتها.

شراء السيارات في إسبانيا

إذا كنت تعيش في بعض المدن الكبرى في إسبانيا، مثل برشلونة ومدريد، فستتمكن من التنقل بسهولة باستخدام أنظمة النقل العام المحلية ومع ذلك، في أجزاء أخرى من البلاد، قد تجد صعوبة في التجول بدون سيارة.

الخبر السار هو أنه ليس من الصعب شراء سيارة في إسبانيا علاوة على ذلك، تعمل الشركات الناشئة الجديدة على جعل العملية أسهل وأكثر ملاءمة، وخاصة بالنسبة لأولئك الذين يعملون في سوق السيارات المستعملة.

ومع ذلك، فإن مندوبي مبيعات السيارات لا يتمتعون بسمعة طيبة وقد تجد صعوبة في شراء سيارة إذا كانت لغتك الإسبانية ضعيفة، بشكل عام يعد الشراء من وكالة سيارات أقل خطورة وأكثر وضوحاً من الشراء من مواطن عادي، ومع ذلك، في كلتا الحالتين يُنصح بإجراء البحث جيداً قبل شراء السيارة.

الأوراق المطلوبة لشراء سيارة جديدة في إسبانيا

السن القانوني للقيادة في إسبانيا هو 18 عاما ًيمكنك القيادة برخصة قيادة أجنبية لمدة ستة أشهر طالما كان عمرك 18 عاماً على الأقل، بعد ذلك، ستحتاج إلى الحصول على رخصة قيادة إسبانية.

من أجل شراء سيارة في إسبانيا، لا تحتاج إلى أن تكون مقيماً ولكن ستحتاج إلى إثبات أنك تعيش في اسبانيا، إذا كنت غير مقيم، سواء من الاتحاد الأوروبي أو من خارج الاتحاد الأوروبي، فستكون المستندات التالية ضرورية:

  • رقم NIE الخاص بك ( Número de Identidad de Extranjero )، وهو رقم تعريف ضريبي فريد يستخدم لتتبع جميع الأنشطة المالية والقانونية.
  • جواز سفرك.
  • إثبات العنوان ( padrón ) بما في ذلك واحد مما يلي: سندات المنزل؛ عقد إيجار لمدة عام أو إثبات إقامتك.
  • أي شيء يثبت دخلك.
  • يمكنك أيضاً استخدام بطاقة إقامتك ( residencia ) بدلاً من تقديم رقم NIE وإثبات العنوان.

تكلفة شراء سيارة جديدة في إسبانيا

شراء سيارة هو عمل مكلف في اسبانيا، يبلغ متوسط ​​تكلفة شراء سيارة جديدة حوالي 50 ألف يورو ويستمر السعر في الارتفاع، إذا كنت تعيش في مدينة كبيرة أو مكان به وسائل نقل عام جيدة، فقد يكون من الأفضل الاعتماد على الحافلات والقطارات، أو شراء دراجة نارية صغيرة.

وكالات السيارات في إسبانيا

هناك الآلاف من وكلاء السيارات ( consecionarios ) في إسبانيا، منتشرون في جميع أنحاء البلاد، قبل الدخول إلى أي وكالة سيارات، تأكد من إجراء بحثك ومعرفة ميزانيتك والمبلغ التقريبي الذي يتم بيعه للسيارة التي ترغب بها في مكان آخر، يمكنك استخدام موقع مثل Carnovo للبحث عن أسعار السيارات الجديدة.

تشمل الشركات المصنعة التي لديها وكلاء في إسبانيا ما يلي:

شراء سيارة في اسبانيا عبر الإنترنت

لقد أصبح من الشائع بشكل متزايد أن يقوم الأشخاص بشراء السيارات عبر الإنترنت، وهناك مواقع متخصصة تلبي هذا الموضوع اثنان من المواقع الأكثر شعبية للسيارات المستعملة هما Clicars و Webycar يسمح لك كلا الموقعين بالشراء والبيع عبر الإنترنت ويتضمنان سيارات جديدة تقريباً.

يتيح لك موقع Motor.es أيضاً البحث عن سيارات جديدة في حدود ميزانيتك أو حسب الشركة المصنعة.

إحدى ميزات الشراء من خلال هذه المواقع هو أنهم سيهتمون بنقل السيارة والأوراق مقابل رسوم رمزية، كما سيتم التحقق أن السيارة قد تم اختبارها وأنها صالحة للسير على الطريق، وستحصل على ضمان، بشكل عام هذا يجعل الأمر أقل خطورة من الشراء مباشرة من فرد عادي.

شراء سيارة مستعملة في اسبانيا

في إسبانيا، يميل الناس إلى شراء سيارات جديدة والاحتفاظ بها لفترات أطول، ومع ذلك يعد شراء سيارة مستعملة أرخص من شراء سيارة جديدة، حيث يبلغ متوسط ​​شراء سيارة مستعملة في إسبانيا حوالي 11000 يورو، ومع ذلك، سوف تحتاج إلى التعامل مع جميع الأوراق المتعلقة بالبيع بنفسك ولن يكون لديك ضمان في حالة حدوث خطأ ما.

ما تحتاجه لشراء سيارة مستعملة في إسبانيا

هناك العديد من الأوراق والمستندات التي تحتاج للحصول عليها لتضمن اتمام عملبة شراء سيارة مستعملة بشكل صحيح وهي كالتالي :

  • إذا كان البيع خاصاً، فاطلب من البائع بطاقة الهوية والتقط نسخاً لها، إذا كان البائع مواطن إسباني، فيجب أن يكون لديه DNI ( documento de identidad ).
  • عقد البيع ( contrato de compravente ).
  • كتاب السجل ( Permiso de Circulación ) تأكد من أن اسم السيارة المسجلة يطابق هوية الشخص.
  • نقل الملكية ( transferencia ) موقع من كلاكما.
  • تم دفع IVTM والمعروفة أيضاً باسم ضريبة الطرق أو ضريبة السيارات، بالكامل عن السنة المالية الحالية.
  • بطاقة ITV أو إيصال لأي سيارة يزيد عمرها عن أربع سنوات لمعرفة ما إذا كانت السيارة صالحة للسير على الطريق.
كراج سيارات - بيع وشراء السيارات في إسبانيا
كراج سيارات – بيع وشراء السيارات في إسبانيا

كيفية شراء سيارة مستعملة في إسبانيا

لدى وكلاء السيارات الرئيسيين في إسبانيا مجموعة مختارة من السيارات المستعملة للبيع، بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الشراء عبر المواقع عبر الإنترنت والتي تشمل :

طريقة تسجل السيارة في إسبانيا

عند شرائك لسيارة في إسبانيا ستحتاج لبعض الأوراق الرسمية لتستطيع تسجيلها وهي كالتالي :

  • هويتك أو جواز سفرك أو بطاقة NIE .
  • بطاقة ITV ( Inspección Técnica de Vehículos )، التي تثبت صلاحية السيارة للسير على الطريق.
  • إثبات أنك دفعت IVTM ( Impuesto Sobre Vehículos de Tracción Mecánica )، وهو ما يعادل ضريبة الطريق في المدينة المحلية.
  • إثبات أنك دفعت ضريبة التسجيل المناسبة لمنطقتك، بناءً على طراز سيارتك.
  • في حال كانت سيارة مستعملة، فستحتاج أيضاً إلى عقد بينك وبين البائع

يتعين عليك تقديم الأوراق إلى DGT ( Dirección General de Tráfico ) شخصياً أو ملء نموذج متاح على موقعهم الإلكتروني (باللغة الإسبانية) وإدراج جميع المستندات والرسوم.

يمكن أن تتغير رسوم تسجيل السيارة من سنة إلى أخرى تبلغ التكلفة الحالية حوالي 100 يورو.

استيراد سيارة في اسبانيا

في حين أن بعض المغتربين قد يقودون سيارات مسجلة في دولة أخرى خارج إسبانيا، فمن المستحسن للغاية أن تقوم بإعادة تسجيل سيارتك في إسبانيا وتحويل لوحات الترخيص إلى لوحات إسبانية وإلا فقد يتم إيقافك وفرض غرامة كبيرة عليك .

تذكر أنه لا يمكنك قيادة السيارة في إسبانيا إلا لمدة تصل إلى ستة أشهر إذا لم تكن مقيماً، بعد ذلك الوقت سيتم اعتبارك تلقائياً مقيماً خاضعاً للضريبة، وستكون الضريبة مستحقة على أي مركبات مستوردة من الخارج.

إذا كنت تفكر في استيراد سيارة، فمن المرجح أن يكلف ذلك ما بين 300 إلى 1000 يورو، وستحتاج إلى تجهيز هذه المستندات: بطاقة هويتك، وعقد بيع السيارة، وتقرير فني (مثل MOT).

مفتاح سيارة - بيع وشراء السيارات في إسبانيا
مفتاح سيارة – بيع وشراء السيارات في إسبانيا

الخطوات الأساسية لاستيراد السيارات من خارج إسبانيا

هناك العديد من الخطوات التي يجب على من يرغب باستيراد السيارات من إسبانيا القيام بها وهي كالتالي :

  • قم بالترتيب لانتقالك إلى إسبانيا وانتقال سيارتك.
  • اطلب شهادة المطابقة (COC)، مما يسمح لك بتسجيل السيارة.
  • قم بالترتيب لإجراء فحص ITV في وكالة مرخصة.
  • ادفع رسوم الاستيراد على قيمة سيارتك في مصلحة الضرائب ( Agencia Tributaria ) إذا قمت بتسجيل سيارة في الاتحاد الأوروبي في غضون 30 يوماً، فأنت معفى من دفع هذه الضريبة إذا كنت تستورد سيارة من خارج الاتحاد الأوروبي، فستحتاج إلى دفع ضريبة الاستيراد قبل إطلاق السيارة.
  • ادفع ضريبة الطريق.
  • ادفع ضريبة التسجيل في هيئة المرور الإقليمية
  • حدد موعد في DGT لتقديم طلب التسجيل والحصول على لوحات الترخيص الخاصة بك.

وفي ختام مقالنا قد يهمكم أيضاً الإطلاع على مقالنا السابق حول مواقع بيع السيارات المستعملة في إسبانيا

مواضيع ذات صلة

كم تبلغ نسبة الإنتاج المحلي للسيارات في إسبانيا؟

تبلغ نسبة الإنتاج المحلي للسيارات في إسبانيا 10 % مما جعل من قطاع انتاج السيارات بالمرتبة الثانية في اسبانيا بعد قطاع السياحة، وفي المركز 8 عالمياً.

ماهي أشهر ماركات السيارات الإسبانية؟

من أشهر ماركات السيارات الإسبانية هي سيارات سيات التي تأتي بطرازات مختلفة منها:
سيات 1200 سبورت، سيات 124 سبورت، سيات 127، سيات 131، سيات 132، سيات 133، سيات 1400، سيات مي، سيات إنكا، سيات فورا ، بالإضافة إلى سيارة نيسان تيرانو، وفورد فييستا.

ما هو متوسط ثمن السيارات المستعملة في إسبانيا؟

يختلف متوسط سعر السيارات المستعملة في إسبانيا بحسب طراز السيارة والعلامة التجارية لها لكن بشكل عام يتراوح متوسط سعر السيارة المستعملة ما بين 11000 – 20000 يورو