fbpx

شرح كامل حول نظام الضرائب في إسبانيا

إذا كنت تعيش وتعمل في إسبانيا، فلا لك من أن تكون على دراية بالضرائب التي سيتعين عليك دفعها، والتي تعتمد قيمتها على مكان إقامتك، وعلى ما إذا كنت تمتلك عقاراً، وعلى نوع الاستثمارات الأخرى التي لديك، ولنساعدك على معرفة ذلك سنشرح لك من خلال مقالنا لليوم شرح مفصل حول نظام الضرائب في إسبانيا تابع القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

من يجب عليه دفع الضريبة في إسبانيا؟

يعتمد ما إذا كنت ستدفع ضرائب في إسبانيا على حالة إقامتك، المقيم الإسباني هو الشخص الذي يعيش في إسبانيا لمدة ستة أشهر (183 يوماً) أو أكثر في السنة التقويمية ولا يشترط أن تكون هذه فترة متتالية، سيتم أيضاً اعتبارك مقيماً إسبانياً للأغراض الضريبية إذا كانت لديك اهتماماتك الحيوية الرئيسية في إسبانيا (مثل عائلتك أو عملك).

قيمة الدخل الذي يدفع عليه المقيمون الإسبان الضريبة

إذا كنت مقيماً في إسبانيا، فيجب عليك دفع ضريبة الدخل على دخلك في الحالات التالية:

  • دخلك السنوي من العمل يزيد عن 22000 يورو
  • إذا كنت تعمل لحسابك الخاص في إسبانيا
  • تحصل على دخل إيجار يزيد عن 1000 يورو سنوياً
  • لديك مكاسب رأسمالية ودخل مدخرات يزيد عن 1600 يورو سنوياً
  • إنها السنة الأولى التي تعلن فيها عن إقامتك الضريبية في إسبانيا

بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك الإعلان عن جميع أصولك في الخارج التي تزيد قيمتها عن 50000 يورو (باستخدام Modelo 720 أو النموذج 720).

دخلك الخاضع للضريبة هو ما تبقى بعد استقطاعات الاشتراكات في الضمان الاجتماعي في إسبانيا ، والمعاشات التقاعدية، والبدلات الشخصية، والتكاليف المهنية.

دفع الضرائب في إسبانيا للأجانب الغير مقيمين

إذا كنت تعيش في إسبانيا لمدة تقل عن ستة أشهر (183 يوماً) في اسبانيا، فأنت غير مقيم ولا تدفع سوى الضرائب على الدخل الإسباني، تنطبق الضرائب على دخلك بمعدلات ثابتة دون أي علاوات أو خصومات.

إذا كنت غير مقيم وتمتلك عقاراً في إسبانيا، سواء كنت تؤجره أم لا، فسوف تحتاج إلى تقديم إقرار ضريبي ودفع الضرائب العقارية الإسبانية لغير المقيمين (أو ضريبة الدخل المحسوبة على الممتلكات الخاصة بك) أيضاً مثل الضرائب العقارية الإسبانية المحلية.

يبلغ معدل ضريبة الدخل الثابت العام لغير المقيمين 24%، أو 19% إذا كنت مواطناً في إحدى دول الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية.

يخضع الدخل الآخر للضرائب الإسبانية لغير المقيمين بالمعدلات التالية:

  • يتم فرض ضريبة على الأرباح الرأسمالية الناتجة عن الأصول المنقولة بمعدل 19%.
  • تخضع فوائد الاستثمار وأرباح الأسهم للضريبة بنسبة 19%، على الرغم من أنها عادة ما تكون أقل من خلال اتفاقيات الازدواج الضريبي، ضريبة الفائدة معفاة لمواطني الاتحاد الأوروبي.
  • تخضع المعاشات التقاعدية للضريبة بمعدلات تدريجية، من 8% إلى 40%.

ضريبة الدخل في إسبانيا

تسمى ضريبة الدخل الشخصي في إسبانيا Impuesto de Renta sobre las Personas Fisicas أو IRPF، يتم تقسيم ضرائب الدخل الإسبانية بين الولاية والمنطقة، وتقرر كل منطقة من مناطق الحكم الذاتي السبعة عشر في إسبانيا معدلات الضرائب والالتزامات الخاصة بها.

ونتيجة لذلك، في حين قامت الدولة بتخفيض الضرائب وتبسيط نطاق ضريبة الدخل، فإن النظام الضريبي في جميع أنحاء إسبانيا لا يزال معقداً، وبعبارات أبسط يعتمد مقدار الضرائب التي تدفعها في إسبانيا على المكان الذي تعيش فيه.

معدل الضرائب في إسبانيا

نظراً لأن معدلات الضرائب في إسبانيا ليست موحدة في جميع أنحاء البلاد، فإن إجمالي الضريبة الخاضعة لك سيكون عبارة عن حساب معدلات الضرائب العامة للولاية بالإضافة إلى معدلات الضرائب الإقليمية ذات الصلة، وفيما معدل الضرائب في إسبانيا لعام 2023 بحسب الدخل وهي كما يلي:

  • الراتب الذي يصل إلى 12.450 يورو: 19%
  • 12.451 يورو – 20.200 يورو: 24%
  • 20.201 يورو – 35.200 يورو: 30%
  • 35.201 يورو – 60.000 يورو: 37%
  • 60.001 يورو – 300.000 يورو: 45%
  • أكثر من 300.000 يورو 47%

كما يتم فرض ضريبة الدخل على المدخرات بالمعدلات التالية:

  • 19 % لأول 6000 يورو من دخل الادخار الخاضع للضريبة
  • 21 % للـ 6.000-50.000 يورو
  • 23 % للـ 50.000-200.000 يورو
  • 27 % للـ 200.,000-300.000 يورو
  • 28 % لأي مبالغ تزيد عن 300.000 يورو

طريقة التسجيل لدفع الضرائب في إسبانيا

سوف تحتاج إلى التسجيل لدفع الضرائب في إسبانيا لدى مصلحة الضرائب الإسبانية، سواء كنت مقيماً أو غير مقيم، أولاً ستحتاج إلى رقم بطاقة هوية الأجنبي (NIE)، والذي يمكنك الحصول عليه من خلال مكتب الأجانب المحلي ( Oficina de Extranjeros ) أو مركز الشرطة في غضون 30 يوماً من وصولك إلى إسبانيا.

ثم املأ النموذج 30 لتسجيل التزامك بدفع الضريبة الإسبانية كمقيم أو غير مقيم لأول مرة، أو لتغيير بياناتك.

كلمة ضريبة باللغة الإنكليزية مع مبلغ من المال - الضرائب في إسبانيا
كلمة ضريبة باللغة الإنكليزية مع مبلغ من المال – الضرائب في إسبانيا

طريقة تقديم الإقرار الضريبي في إسبانيا

يجب على الجميع تقديم الإقرار الضريبي الإسباني في السنة الأولى من الإقامة الضريبية، بعد السنة الأولى لا يتعين عليك تقديم إقرار ضريبي إسباني إذا كان دخلك من جميع المصادر أقل من 8000 يورو وكان لديك أقل من 1600 يورو من الفوائد المصرفية أو دخل الاستثمار.

وينطبق الشيء نفسه إذا كان دخل الإيجار الخاص بك أقل من 1000 يورو أو كنت تكسب أقل من 22000 يورو كموظف، حيث سيتم خصم ضريبة الدخل الإسبانية الخاصة بك من قبل صاحب العمل.

تمتد السنة الضريبية في إسبانيا من 1 يناير\ كانون الثاني إلى 31 ديسمبر \ كانون الاول، يجب على المقيمين المؤهلين تقديم الإقرارات الضريبية في الفترة ما بين 11 أبريل و30 يونيو من العام التالي للسنة الضريبية، لا توجد تمديدات لتقديم الإقرارات الضريبية في إسبانيا.

ضرائب إسبانيا الخاصة للأجانب العاملين

يوجد نظام ضريبي خاص للأجانب القادمين للعمل في إسبانيا بموجب عقد عمل مع شركة إسبانية، يدفع الموظفون المكلفون بمهمة في إسبانيا معدل ضريبة بنسبة 24% على الدخل الذي يصل إلى 600000 يورو.

بالإضافة إلى ذلك، يدفع الموظفون المعينون الآن ضريبة بنسبة 3% على الدخل الذي يزيد عن 200000 يورو الناتج عن أرباح الأسهم أو الفوائد أو مكاسب رأس المال.

إذا كنت مقيماً خاضعاً للضريبة في إسبانيا (تقضي أكثر من 183 يوماً سنوياً في إسبانيا) ولم تكن مقيماً في إسبانيا خلال السنوات العشر الماضية، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على الضريبة بموجب هذا النظام في غضون ستة أشهر من وصولك إلى إسبانيا. وبالتالي، يمكنك خفض مستوى الضرائب لمدة تصل إلى خمس سنوات.

التخفيضات والبدلات الضريبية الإسبانية

يحصل دافعو الضرائب المقيمون في إسبانيا على تخفيضات ضريبية معينة البدل الشخصي الأساسي لكل شخص يقل عمره عن 65 عاماً هو 5550 يورو، أو 6700 يورو من سن 65 عاماً، و8100 يورو من سن 75 عاماً.

إذا كان لديك أطفال أقل من 25 عاماً يعيشون معك، فيمكنك المطالبة ببدل إضافي قدره:

  • 2400 يورو للطفل الأول
  • 2700 يورو للثانية
  • 4000 يورو للثالث
  • 4500 يورو للرابع
  • بدل إضافي قدره 2800 يورو لكل طفل أقل من ثلاث سنوات

إذا كان أحد الوالدين أو الجد يعيش معك وكان إجمالي دخلك أقل من 8000 يورو، فيمكنك المطالبة ببدل قدره 1150 يورو إذا كان عمره أكبر من 65 عاماً و2550 يورو إذا كان عمره أكثر من 75 عام.

ضريبة الأملاك الإسبانية

إذا كنت تمتلك عقارًا في إسبانيا وتعيش فيه في 1 يناير \ كانون القاني في أي سنة معينة، فيجب عليك دفع ضريبة الأملاك المحلية أو Impuesto sobre Bienes Inmuebles (IBI)، المبلغ هو قيمة الإيجار مضروبة في معدل الضريبة الذي تحدده السلطات المحلية، هذا ينطبق على غير المقيمين والمقيمين.

هناك أيضاً ضريبة جمع القمامة، قد يحتاج أصحاب العقارات غير المقيمين أيضاً إلى دفع ضريبة الدخل المحسوبة بمعدلات ثابتة على دخل الإيجار المحتمل على العقارات الإسبانية.

إذا كنت تبيع عقاراً في إسبانيا، فيجب عليك دفع ضريبة نقل الملكية، Impuesto Transmisiones Patrimoniales (ITP)، عندما يتم بيع عقار، تفرض السلطة المحلية ضريبة على الزيادة في قيمة الأرض.

ضريبة الأرباح الرأسمالية في إسبانيا

ضريبة أرباح رأس المال في إسبانيا (الضريبة على الأرباح من بيع العقارات أو الاستثمارات الأخرى) هي كما يلي:

  • أول 6000 يورو: 19%
  • 6,000 – 50,000 يورو: 21%
  • 50.000 يورو – 200.000 يورو: 23%
  • أكثر من 200.000 يورو: 26%

إذا اشتريت عقار قبل عام 1994، فقد تكون مسؤولاً عن دفع ضرائب أكثر من ذي قبل حيث تم إلغاء الضريبة التدريجية على ضريبة أرباح رأس المال، قد تكون مؤهلاً للحصول على إعفاء إذا كان عمرك يزيد عن 65 عاماً وتبيع منزلك الرئيسي أو إذا كان عمرك أقل من 65 عام وتبيع منزلك الرئيسي لشراء منزل رئيسي آخر في إسبانيا.

ضريبة الثروة الاسبانية

تُدفع ضريبة الثروة في إسبانيا على قيمة أصولك في 31 ديسمبر \ كانون الاول من كل عام، يمكن فرض ضريبة على الأصول التي تزيد قيمتها عن 10 ملايين يورو بنسبة تصل إلى 3.5%، تختلف الأسعار حسب المنطقة التي تعيش فيها، ولا تفرض بعض المناطق الضريبة على الإطلاق.

ويتمتع كل فرد بمبلغ قياسي قدره 700 ألف يورو معفى من الضرائب، ويُسمح لأصحاب المنازل بمبلغ إضافي قدره 300 ألف يورو مقابل قيمة مسكنهم الرئيسي.

وخلال عامي 2022 و2023، تم فرض ضريبة التضامن من أجل “الثروات العظيمة” (ISGF) للمقيمين الذين لديهم أصول وممتلكات تزيد عن 3 ملايين يورو، وتتطابق المعدلات الخاضعة للضريبة مع ضريبة الثروة، ولكنها تنطبق في كل مكان في إسبانيا وليس على أساس إقليمي.

وهذا يعني أن الأشخاص الذين يعيشون في مناطق لا توجد فيها ضريبة على الثروة سيحتاجون بدلاً من ذلك إلى دفع ضريبة التضامن.

اوراق عليها كلمة ضريبة  وآلة حاسبة  - نظام الضرائب في إسبانيا
اوراق عليها كلمة ضريبة وآلة حاسبة – نظام الضرائب في إسبانيا

ضريبة الميراث في إسبانيا

منذ عام 2015، يتم التعامل مع غير المقيمين من داخل الاتحاد الأوروبي/المنطقة الاقتصادية الأوروبية مثل المقيمين عندما يتعلق الأمر بضريبة الميراث والهدايا في إسبانيا (وتسمى أيضاً ضريبة الخلافة).

في عام 2017، قامت بعض المناطق مثل الأندلس بتحديث سياسات ضريبة الميراث والهدايا وأدى ذلك إلى عدم اضطرار العديد من الأسر إلى دفع ضريبة الميراث، تحقق من قوانين منطقتك المحددة لمزيد من المعلومات.

ضريبة القيمة المضافة (IVA) في إسبانيا

لدى إسبانيا ثلاثة مستويات من ضريبة القيمة المضافة (VAT) يبلغ معدلها كالتالي :

  • 21 % على السلع والخدمات
  • 10 % على نقل الركاب، والطرق ذات الرسوم، والأحداث الرياضية للهواة، والمعارض، والمنتجات الصحية، والأغذية غير الأساسية، وجمع القمامة، ومكافحة الآفات، ومعالجة مياه الصرف الصحي
  • Superreducido : % 4 على الأطعمة الأساسية والأدوية والكتب والصحف

قامت الحكومة بزيادة القيمة المضافة المضافة من 10% إلى 21% على المشروبات الكحولية والمشروبات التي تحتوي على مواد تحلية طبيعية ومشتقة و/أو إضافات تحلية، واستثنيت الزيادة الضريبية حليب الأطفال والمشروبات التي تعتبر مكملات غذائية لذوي الاحتياجات الغذائية الخاصة.

يجب على جميع دافعي IVA (المستقلين في المقام الأول) تقديم جميع بيانات الفاتورة عبر الإنترنت خلال أربعة أيام من تاريخ إصدارها، وفي موعد أقصاه اليوم السادس عشر من الشهر التالي لإصدارها.

ضريبة الشركات في اسبانيا

يبلغ المعدل العام للضريبة على الشركات في إسبانيا 25%، على الرغم من أن الشركات المنشأة حديثا قادرة على دفع معدل 15%، ويجوز منح تخفيض بنسبة 10% من الضريبة على الأرباح المحجوزة في احتياطي خاص لمدة خمس سنوات.

يجب على الشركات تقديم الإقرارات الضريبية في غضون ستة أشهر و 25 يوما بعد نهاية الفترة المحاسبية، يتم الدفع على أقساط في أبريل وأكتوبر وديسمبر، وعادة ما يمثل كل قسط 18% من الالتزام الضريبي.

التخفيضات والإعفاءات الضريبية في إسبانيا

بدأت الحكومة الإسبانية في تقديم إعفاءات ضريبية للأشخاص الذين يقومون بمشاريع المباني الخضراء قد تكون الإعفاءات الضريبية التي تصل إلى 40% متاحة لأصحاب المنازل الذين يقومون بإجراء تحسينات منزلية موفرة للطاقة أو تحويل ممتلكاتهم إلى مصادر الطاقة المتجددة، وقد تختلف القواعد المحددة من منطقة إلى أخرى.

عملة معدنية وورقية مع علم اسبانيا  - نظام الضرائب في إسبانيا
عملة معدنية وورقية مع علم اسبانيا – نظام الضرائب في إسبانيا

التهرب الضريبي في إسبانيا

يعد التهرب الضريبي مشكلة مستمرة في إسبانيا، حيث يتم خسارة المليارات كل عام بسبب الضرائب غير المدفوعة، ويأتي هذا في أشكال عديدة، بدءاً من فشل الشركات الكبيرة في الإعلان بشكل كامل عن قواعدها الخاضعة للضريبة، إلى حصول العمال على أجورهم “نقداً”.

تختلف عقوبات الاحتيال الضريبي فبالنسبة للمبالغ التي تصل إلى 3000 يورو، بينما تم فرض غرامة قدرها 1500 يورو، تخضع الجرائم الأكثر خطورة لغرامات تتراوح بين 50% و 100% من مبلغ الضريبة غير المعلنة.

إذا تجاوز المبلغ غير المعلن 120 ألف يورو، فمن الممكن أن يواجه عقوبة السجن لمدة تصل إلى خمس سنوات، إلى جانب غرامات كبيرة.

تعمل مصلحة الضرائب الإسبانية على زيادة جهودها للقضاء على التهرب الضريبي. وفي أوائل عام 2023، أعلنت أنها ستضاعف جهودها في التحقيق مع البدو الرقميين والعاملين عن بعد الذين يدعون أنهم لا يقيمون في إسبانيا في محاولة لدفع ضريبة الدخل على مستويات غير المقيمين.

وفي ختام مقالنا لليوم قد يهمكم أيضاً الإطلاع على مقالاتنا الأخرى حول الهجرة والعيش في إسبانيا والتي سنذكرها لكم فيما يلي:

ما هي ضريبة القيمة المضافة في إسبانيا؟

لدى إسبانيا ثلاثة مستويات من ضريبة القيمة المضافة (VAT) يبلغ معدلها
21 % على السلع والخدمات
10% على نقل الركاب، والطرق ذات الرسوم، والأحداث الرياضية للهواة، والمعارض، والمنتجات الصحية، والأغذية غير الأساسية، وجمع القمامة، ومكافحة الآفات، ومعالجة مياه الصرف الصحي
4 % على الأطعمة الأساسية والأدوية والكتب والصحف

ما هي عقوبة عدم دفع الضرائب في إسبانيا؟

تختلف عقوبات الاحتيال الضريبي فبالنسبة للمبالغ التي تصل إلى 3000 يورو، يتم فرض غرامة قدرها 1500 يورو، بينما تخضع الجرائم الأكثر خطورة لغرامات تتراوح بين 50% و 100% من مبلغ الضريبة غير المعلنة، وإذا تجاوز المبلغ غير المعلن 120 ألف يورو، فمن الممكن أن يواجه عقوبة السجن لمدة تصل إلى خمس سنوات، إلى جانب غرامات كبيرة.

ما هي قيمة ضريبة الدخل في إسبانيا؟

يختلف معدل ضرائب الدخل الإسبانية بحسب الولاية والمنطقة، حيث تقرر كل منطقة من مناطق الحكم الذاتي السبعة عشر في إسبانيا معدلات الضرائب والالتزامات الخاصة بها.