fbpx

خطوات وشروط اللجوء في هولندا من الألف إلى الياء

تعد هولندا بالذات وجهة محببة لطالبي اللجوء لما تقدمه من امتيازات عدة .ولا سيما أنها من دول القارة الأوربية القوية اقتصادياً لذا رافقونا اليوم بهذا المقال الذي سيرشدكم على خطوات وشروط اللجوء في هولندا ا خطوة بخطوة حتى تكونوا في أقصى درجات الاستعداد لهذه المغامرة.

شروط اللجوء في هولندا

– أن يكون طالب اللجوء متواجد على الأراضي الهولندية وليس خارجها.

– أن يكون غير طالباً للجوء أو تم أخذ بصمات أصابعه في إحدى الدول الأوروبية التي تشملها اتفاقية دبلن.

– أن ينطبق عليه حق اللجوء بأن يكون:

  • معرضاً للاضطهاد والتهديد في بلده الأصلي بسبب عرقه أو دينه أو جنسه أو آرائه السياسية.
  • معرضاً للخطر بسبب الحروب والنزاعات الناشبة في البلد المنشأ.

طلب اللجوء في هولندا للسوريين

إن السوريين وكذلك العراقيين واليمنيين لديهم ليومنا هذا حظوظاً كبيرة في قبول طلب لجوئهم في هولندا نظراً للظروف الخاصة التي تمر بها بلادهم.

أحد شوارع هولندا

خطوات اللجوء في هولندا

توجد طريقتين لدخول هولندا بهدف طلب اللجوء:

إما براً عن طريق المداخل الحدودية للبلاد أو جواً عبر الطيران، علماً أن المدة المستغرقة لدراسة طلب اللجوء ستختلف تبعاً لطريقة دخول البلاد وعادةً ما تكون المدة لأولئك القادمين جواً أقصر، وعلى العموم فإن مدة دراسة الطلب تستغرق من ثلاثة لخمسة شهور وسطياً، والآن بالعودة إلى الإجراءات المتبعة.

كيفية طلب اللجوء في هولندا

عند الوصول للأراضي الهولندية ينبغي التوجه إلى مركز تسجيل طلبات اللجوء في دائرة الهجرة والتجنيس الواقعة في قرية Ter Apel في شمال شرقي البلاد حيث يتم تقديم طلب اللجوء.

مركز الإيواء المفتوح Ter Apel في هولنددا

وهناك يتم استقبال اللاجئين في مركز الإيواء المفتوح Ter Apel وهو عبارة عن مبنى ضخم بعدة طوابق وأقسام مخصصة للعازبين والعائلات. يمنح الشخص بدايةً بضعة أيام للراحة والتعافي من الرحلة وخلال هذه الأيام يتم شرح خطوات اللجوء وتقديم الرعاية الصحية للأشخاص الذين هم بحاجة لها كما ويوكل محام خاص لكل شخص أو عائلة على حدة.

بعد ذلك تبدأ مرحلة جمع البيانات، أخذ الصور وبصمات الأصابع والاستجوابات المفصلة عن هوية الفرد وجنسيته وكيفية وصوله إلى هولندا وأيضاً عن سبب اختياره هولندا كدولة للجوء إليها دوناً عن غيرها.

على الأجوبة أن تكون صادقة وسيطلب خلال هذه الفترة تقديم جميع الوثائق التي تثبت هويتك أو في حالة وجود أي أدلة تبين تعرضك للعنف أو التهديد في بلادك. وسيرافقك في جميع هذه الإجراءات إضافة إلى المحامي الخاص بك مترجم محايد يمكن طلب تغييره إذا ما شعرت بعدم التواصل الجيد بينكما.

خلال هذه الفترة تكون الحكومة الهولندية مسؤولة عن تأمين المأكل والمشرب إلى جانب المساعدات المالية الشهرية والتي تبلغ 220 يورو لكل شخص، كما ويعطى كل طفل تحت سن 18 تأمين صحي مجاني ومعونة شهرية لا تقل عن 75 يورو شهرياً. 

بعد صدور القرار بمنحك إقامة اللاجئ (ومدتها خمس سنوات) ستتكفل الدولة بالبحث عن مسكن لك ولعائلتك وتتحمل جميع التكاليف، ويسمح البقاء لحينها في مركز الإيواء.

طلبات وشروط اللجوء في هولندا للأعمار دون ال 18 الوافدين دون ذويهم

طالبي اللجوء حتى عُمر 15 عام تقوم مؤسسة NIDOS بتنظيم الوصاية للهواء القُصّر غير المصحوبين بذويهم وترتيب العيش لهم مع عائلة حاضنة

أما من عُمر 15 إلى 18 يهتم مجلس المدينة بتأمين مركز استقبال لهم

رفض طلب اللجوء في هولندا

تعبيرية- مجموعة من طالبي اللجوء في هولندا وعبارة  أسباب رفض طلب اللجوء في هولندا

يتم في الحالات التالية رفض طلب اللجوء في هولندا:

  1. إذا كان مقدم الطلب يفتقر إلى الأسباب الوجيهة لطلب اللجوء في هولندا.
  2. إذا كان مقدم الطلب قادم من بلد آمن لا يشهد حروباً ونزاعات.
  3. إذا كان مقدم الطلب قد أُخذت مسبقاً بصمته في إحدى دول إتفاقية دبلن.

ما هي اتفاقية دبلن

تمنع اتفاقية دبلن أي شخص من التقدم بطلب اللجوء لأكثر من دولة تابعة لهذه لاتفاقية وذلك عبر أخذ بصمات الأشخاص المتواجدين بشكل غير شرعي على أرضها وإعادتهم إلى الدولة الأولى التي بصموا فيها. والهدف منها تنظيم عملية اللجوء حتى لا تتحمل أعباء اللاجئين دولة واحدة بعينها.

ما الدول المنضمة لاتفاقية دبلن

المانيا، فرنسا، السويد، ايطاليا، هولندا، البرتغال، قبرص، المملكة المتحدة، بلجيكا، لوكسمبورغ، رومانيا، سلوفينيا، مالطا، النمسا، بولندا، لاتفيا، اليونان، ايرلندا، المجر، بلغاريا، التشيك، ليتوانيا، إسبانيا، الدنمارك، إستونيا، فنلندا، سلوفاكيا، كرواتيا وهى آخر الدول التي انضمت الى اتفاقية دبلن، علماً أن بصمة اليونان غير معترف بها وأن بعض الدول قد تتغاضى بشكل استثنائي عن بصمات دول أخرى.

الخاتمة

أن اللجوء في هولندا يعتمد على مجموعة من الشروط الصارمة والمعقدة التي يجب على المتقدمين للجوء الالتزام بها. يجب أن يكون لدى المتقدم دليل قوي وموثوق يدعم مطالبته باللجوء، مع فهم واضح لما يشكل خطراً على حياته في بلده الأصلي. كما يجب أن يكون المتقدم قادراً على إثبات عدم قدرته على العودة بأمان إلى بلده.

على الرغم من التحديات التي تواجه المتقدمين للجوء في هولندا، إلا أن النظام يعمل على تقديم الدعم اللازم وضمان العدالة في التقييم. بفضل الإجراءات والآليات الموجودة، يمكن للأفراد الذين يحق لهم اللجوء في هولندا العثور على ملاذ آمن وفرصة لبناء حياة جديدة بكرامة وأمان.

اقرأ أيضاً

لمن يحق تقديم طلب لجوء في هولندا؟

يحق للأشخاص المتواجدين على الأراضي الهولندية تقديم طلب لجوء لدى السلطات الهولندية.

هل يستطيع طالب اللجوء الذي بصم في دول أخرى تقديم لجوء في هولندا؟

لا يستطيع الشخص الذي بصم في دول الاتحاد الأوربي والموقعة على اتفاقية دبلن أن يقد على لجوء في هولندا

ما هي الدول الموقعة على اتفاقية دبلن؟

المانيا، فرنسا، السويد، ايطاليا، هولندا، البرتغال، قبرص، المملكة المتحدة، بلجيكا، لوكسمبورغ، رومانيا، سلوفينيا، مالطا، النمسا، بولندا، لاتفيا، اليونان، ايرلندا، المجر، بلغاريا، التشيك، ليتوانيا، إسبانيا، الدنمارك، إستونيا، فنلندا، سلوفاكيا، كرواتيا وهى آخر الدول التي انضمت الى اتفاقية دبلن، علماً أن بصمة اليونان غير معترف بها وأن بعض الدول قد تتغاضى بشكل استثنائي عن بصمات دول أخرى

هل لا زالت هولندا تقبل طلبات اللجوء إليها ؟

بحسب وزارة العدل والأمن الهولندي قالت وزارة العدل والأمن الهولندي، في بيان إن هولندا لن تستقبل بعد الآن طالبي اللجوء بموجب الاتفاق التركي الأوروبي

كم بلغ راتب اللاجئ في هولندا 2024؟

تقدم الحكومة الهولندية راتب شهري للعازبين (980) يورو وللمتزوجين ما يقارب (1350) يورو

هل من الممكن أن يتم رفض طلب اللجوء لأسباب صحية ؟

نعم .. على سبيل المثال يتم أخد صورة بالأشعة السينية للرئتين، وإذا كنت مصاباً بداء السل فسيتم رفض طلبك.

ما هي شروط اللجوء في هولندا ؟

شروط اللجوء في هولندا هي كالتالي :
أن يكون طالب اللجوء متواجد على الأراضي الهولندية وليس خارجها.
– أن يكون غير طالباً للجوء أو تم أخذ بصمات أصابعه في إحدى الدول الأوروبية التي تشملها اتفاقية دبلن.
– أن ينطبق عليه حق اللجوء بأن يكون:
معرضاً للاضطهاد والتهديد في بلده الأصلي بسبب عرقه أو دينه أو جنسه أو آرائه السياسية.
معرضاً للخطر بسبب الحروب والنزاعات الناشبة في البلد المنشأ.

كم تستغرق إجراءات اللجوء في هولندا؟

تستغرق إجراءات اللجوء في هولندا مدة 6 أشهر ويمكن لان تصل إلى فترة اقصاها 15 شهراً لاتخاذ القرار.

هل يسمح لطالب اللجوء في السفر خارج هولندا؟

نعم، يمكن للاجئ الحاصل على تصريح الإقامة في هولندا السفر خارج هولندا، بشرط امتلاك جواز سفر، لأن تصريح الإقامة ليس وثيقة سفر، وفي حال عدم امتلاك جواز سفر يمكن طلب الحصول على جواز سفر من البلدية الهولندية.

هل يمكن لحامل تصريح إقامة لاجئ في هولندا العودة إلى وطنه الأصلي؟

لا، لا يمكن لحامل تصريح إقامة لاجئ في هولندا العودة إلى وطنه الأصلي، يمكن لدائرة الهجرة والتجنيس إلغاء تصريح الإقامة الخاص به، لأن هذا الأمر يدل على أن هذا الشخص لا يحتاج  حماية الحكومة الهولندية بعد الآن.