fbpx

نظام التعليم في هولندا من الألف إلى الياء 2024

إلى جميع المقيمين في هولندا، وكذلك لكل من يفكر بالانتقال إلى هولندا والعيش فيها، لا بد من أن يكون على معرفة ودرّاية كاملة بنظام التعليم في هولندا، بكافة المراحل الدراسية.

لذلك سوف نساعدكم ونضع بين يديكم معلومات شاملة عن نظام التعليم في هولندا بكافة المراحل الدراسية ، من خلال سطورنا القادمة، نتمنى ان تعم الفائدة للجميع.

نظرة عامة عن التعليم في هولندا

يعتبر نظام التعليم في هولندا من أكثر الأنظمة تطوراً على مستوى العالم، ويحظى التعليم في هولندا على أهمية كبيرة حيث تسعى هولندا لنشر التعليم بين جميع مواطنيها، وتستخدم التكنلوجيا في مجال التعليم، و لا يمكن ممارسة أي مهنة في هولندا دون الحصول على شهادات معينة تسمح لحاملها بمزاولة هذه المهنة.

ويتميز التعليم في هولندا باستقلاليته الكاملة، حيث يسمح لكل مدرسة باتباع منهج معين ولكن ضمن ما تسمح به قوالين وزارة التربية الهولندية.

مراحل نظام التعليم في هولندا

تعبيرية- مراحل التعليم في هولندا

يعتبر التعليم في هولندا إلزامي حتى المرحلة الثانوية، حيث يعتبر الأطفال ملزمين بالالتحاق بالمدارس بغض النظر عن وضع إقامتهم في هولندا، وتنقسم المراحل الدراسية في هولندا إلى مرحلتين وهما:

  • مرحلة التعليم الابتدائية في هولندا
  • مرحلة التعليم الثانوية في هولندا

مرحلة التعليم الابتدائي في هولندا

تبدء هذه المرحلة من عمر 4 سنوات حتى 12 سنة، وتنقسم الدراسة إلى 8 مراحل سنوية، حيث يتلقى الطفل في هذه المرحلة مناهج دراسية معينة ويتعلم في الصفوف الأول والثاني القراءة والكتابة ويطلق على هذه المرحلة مرحلة رياض الأطفال kleuterklas، ويتم انتقال تدريجياً حتى يصل الطالب إلى الصف الثامن الذي تعتبر مرحلة مهمة في حياة الطالب.

حيث يتم اجراء اختبار المستوى للطلاب في الصف الثامن ويحصل كل طالب على توصية تؤهله للالتحاق بإحدى المدارس الثانوية، حيث يقوم المدرس بكتابة هذه التوصية بناءً على اختبارات الطالب ومستواه الدراسي وتقدم التوصية للمدرسة الثانوية التي سوف يلتحق الطالب بها.

مرحلة التعليم الثانوي في هولندا

مجموعة من الطلاب اثناء اتمام دراستهم الثانوية في هولندا

تعتبر هذه المرحلة مهمة لكل طالب فهي مرحلة تأسيسية تساعده في زيادة مهاراته وقدراته لاستكمال دراساته الجامعية والدراسات العليا.

فبعد الانتهاء من المرحلة الابتدائية يلتحق الطلاب بالمرحلة الثانوية التي تبدء من عمر 13 عاماً وتستمر حتى 18 عاماً، و تتضمن الدراسة في المرحلة الثانوية أربع مستويات وهي:

  • التعليم المهني العملي praktijkonderwijs (pro) في هذه المرحلة يتلقى الطالب دروس نظرية وعملية للعمل بأسرع وقت بصنعة هو يختارها، ومن خلال الحصول على هذه الشهادة يمكن الذهاب إلى التعليم المهني المتوسط mbo ويكون ضمن المستوى الأول والبدائي.
  • التعليم المتوسط التحضيري المهني voorbereidend middelbaar beroepsonderwijs (vmbo) من خلال الحصول على هذه الشهادة يمكن الذهاب إلى التعليم المهني المتوسط mob والبدء بالمستوى الثاني وما فوق، .
  • التعليم الثانوي العام hoger algemeen voortgezet onderwijs (havo) من خلال الحصول على هذه الشهادة يمكن الانتقال إلى التعليم المهني العالي hbo.
  • التعليم العلمي التحضيري voorbereidend wetenschappelijk onderwijs (vwo) يخول حامل هذه الشهادة الذهاب إلى الجامعة wo أو التعليم المهني العالي hbo.

ملاحظة: في حال وصول الطالب إلى هولندا من بلد آخر وهو في مرحلة الدراسة الثانوية ، ففي هذه الحالة يتم التحاق الطالب للفصل التحضيري الدولي ISK لتعلم اللغة الهولندية، ويستمر هذا الفصل لمدة سنة واحدة بعدها يلتحق الطالب بالصف الثانوي بحسب عمره.

وبعد الانتهاء من المرحلة الثانوية يمكن اتمام الدراسة بحسب رغبة الشخص ولا يوجد شيء إلزامي، ولكن يجب ان ننوه إلى شيء مهم الا وهو أنه في هولندا لا يمكن مزاولة أي مهنة دون تعلمها واتقانها وفي هذه الحالة يجب أن يلتحق الشخص بمراكز التدريب المهني والحصول على شهادة بالمهنة لمزاولتها.

وكما ذكرنا أنه بحسب التعليم الذي يتلقاه الطالب في المرحلة الثانوية يمكن ان يكفي مسيرته الدراسية أما التعليم الجامعي أو التعليم المهني المتوسط أو التعليم المهني العالي wo أو mob أو hbo

حالات الإعفاء من الذهاب إلى المدارس في هولندا

كما ذكرنا أن نظام التعليم في هولندا في المرحلة الابتدائية والثانوية إلزامي ولكن يوجد حالات يتم اعفاء الطالب من الدوام في المدرسة وهذه الحالات هي:؛

  • الطفل مصاب بمرض خطير، أو يعاني من حالات الاكتئاب أو التوحد أو الصرع أو غيرها من الأمراض الخطيرة، فيتم احضار تقرير طبي من طبيب أو اخصائي نفسي أو مربي وتقديمه للجهات المختصة.
  • في حال وجود اعتراض على الدين أو الفلسفة المتبعة في المدرسة القريبة فيمكن التقديم بطلب الاعفاء من التحاق الطفل بالمدرسة على اساس اعتراض الاتجاه ويقدم التصريح للبلدية المقيم بها الشخص.
  • التحاق الطفل بمدارس خارج هولندا ولكنه مسجل بالنفوس الهولندية، ويجب اخبار البلدية وتقديم الاثباتات.
  • عدم استقرار الاهل في هولندا بشكل دائم بحكم السفر والعمل خارج هولندا والتنقل بين هولندا ومناطق اخرى، وفي هذه الحالة ايضاً يجب ابلاغ البلدية المسجل بها..

ويمكنكم معرفة كل ما يتعلق بنظام التعليم في هولندا والقوانين المتبعة في التعليم من خلال زيارة الموقع الرسمي لوزارة التربية في هولندا

ربما تجدون اختلاف في نظام التعليم في هولندا عن نظام التعليم في البلد الأصلي، ولكن بجكم اقامتكم في هولندا عليكم الالتزام بأنظمتها وقوانينها.

يمكن التعرف على مزيد من الأنظمة والقوانين والحياة المعيشية في هولندا من خلال زيارة دليل اخبار هولندا بالعربي

تتألق هولندا بنظام تعليم فريد يتسم بالتنوع والابتكار، وتفرض هذه البلاد نموذجاً رائداً في تقديم فرص تعليمية متنوعة وشاملة للطلاب، وتسعى هولندا بشكل دائم على تحديث النظام التعليمي مع التركيز على التفاعل الطلابي وتطبيق الأفكار الإبداعية.

هل المدارس مجانية في هولندا؟

تعتبر المدارس مجانية في هولندا، ولكن لا تقدم المدرسة أي مستلزمات ولا يتم القيام بأي رحلات مدرسية بشكل مجاني.

من أين يمكن ان يحصل الطلاب اللاجئين في هولندا على الاستشارة؟

يمكن للطلاب اللاجئين في الحصول على المشورة والمساعدة من قبل مؤسسة الطلاب للاجئين UAF التي تساعد الطلاب اللاجئين في دراستهم وتوجيههم ومساعدتهم في اختيار التخصصات المناسبة وامكانية الحصول على دعم للدراسة أو المنح الدراسية، ويمكن ان تساعد الطالب حتى في البحث عن عمل والحصول على وظيفة مناسبة لهم.

هل يمكن للطالب الذي تجاوز عمره 21 عاماً من استكمال دراسته؟

من المعروف في هولندا ان الدراسة الجامعية أو التدريب المهني العالي أو المتوسط تبدء في عمر 18 عاماً، أما في حال اراد الشخص الالتحاق بالجامعة في عمر 21 عاماً فلا بد له من اجراء اختبار القبول colloquium doctum عند تجاوز هذا الاختبار يمكن الالتحاق بالجامعة أو hbo

هل يمكن الالتحاق بالتعليم الثانوي المهني دون الحصول على شهادة التعليم الثانوي؟

نعم يمكن الالتحاق بالتعليم الثانوي المهني دون الحصول على شهادة التعليم الثانوي ولكن بعد اجتياز اختبار الامتحان الوطني للغة الهولندية ، وبعدها يخضع الشخص لتدريب لمدة 4 سنوات لمزاولة مهنة.

هل يمكن تعديل الشهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب من البلد الأصلي في هولندا؟

في حال تواجد شهادة ثانوية من البلد الأصلي يمكن تقديم طلب معادلة الشهاد دولياً IDWK، وقد تستغرق معالجة الطلب مدة اقصاها 4 أشهر.

من اين يمكن الحصول على تمويل للدراسة في هولندا؟

يمكن القديم بطلب للحصول على تمويل للدراسة في هولندا من المصلحة التنفيذية للتعليم DUO ويجب تسديد المبلغ بعد الانتهاء من الدراسة والبدء في العمل

متى يتوجب تبرير تغيب الطالب عن المدرسة في هولندا؟

يجب على الأهل ابلاغ المدرسة عن اسباب تغيب اطفالهم عن المدرسة واخذ الأذن من مدير المدرسة، أما في حال تجاوز غياب الطالب أكثر من 16 ساعة خلال 4 أسابيع ( شهر) في هذه الحالة فيجب على الأهل تبرير هذا الغياب

ماهي العقوبات التي يمكن فرضها في حالة غياب الأبناء عن المدرسة في هولندا؟

في حال أبلغت إحدى المدارس عن وجود أطفال غائبين، يقوم مسؤول الحضور بالمدرسة بإعداد تقرير بعدد ايام الغيابات، ويتم فرض غرامة 100 يورو عن كل يوم غياب، وفي حال استمرار التغيب يجوز للمحكمة فرض غرامة تصل إلى 3700 يورو، وفي الحالات القصوى، يمكن الحكم على الوالدين بالسجن لمدة شهر واحد كحدّ أقصى حسب القانون .