fbpx

تكاليف المعيشة في إسبانيا للطلاب 2024

مجموعة من الطلاب يحملون علم إسبانيا- تكاليف المعيشة في إسبانيا للطلاب

تعتبر إسبانيا واحدة من أكثر الوجهات الدراسية شعبية في العالم للطلاب الأجانب نظراً لكونها دولة توفر قدراً كبيراً من الحرية وفرص التعليم العالي والخبرات الممتعة للطلاب، بالإضافة لكونها واحدة من أرخص الدول الأوروبية من حيث التكاليف الدراسية والمعيشية للطالب، ومن خلال مقالتنا لليوم سنتحدث بكافة التفاصيل حول تكاليف المعيشة في إسبانيا للطلاب تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

تكاليف المعيشة في إسبانيا للطلاب

من الطبيعي أن يقلق الطلاب عند اتخاذهم لقرار يخص مستقبلهم ودراستهم وخاصةً إذا كان القرار هو الدراسة بدولة جديدة ليس لدى الطالب أي خلفية عن تكاليف المعيشة فيها، وفي حال كان قرارك عزيزي الطالب هو الدراسة في اسبانيا فإليك فيما يلي كل ما ستحتاج لمعرفته حول تكاليف المعيشة في إسبانيا للطلاب :

متوسط تكاليف المعيشة للطلاب في إسبانيا

تعبيرية- تكاليف المعيشة للطلاب في إسبانيا

يبلغ متوسط تكاليف المعيشة في إسبانيا للطلاب ​​ما بين 900 إلى 1000 يورو شهرياً إذا قمت بتضمين الإيجار والمرافق والطعام والأنشطة الترفيهية لشخص واحد، وتعتمد هذه التكلفة على المكان الذي تعيش فيه وأسلوب حياتك.

نقطة أخرى يجب مراعاتها هي موقعك، على سبيل المثال سيكلفك العيش في عاصمة أو مناطق مشهورة أخرى أكثر من المناطق الأرخص على الرغم من أن تكاليف المعيشة في إسبانيا أقل بحوالي 20ً من تكاليف المعيشة في الدول الأوروبية الأخرى.

يجب عليك تعيين ميزانيتك الشهرية وفقًا لهذه النفقات والتأكد من أنك تعيش بشكل مريح أثناء التحاقك بالجامعة في إسبانيا.

تكاليف السكن في إسبانيا للطلاب

من المحتمل أن يكون المبلغ الذي ستدفعه مقابل الإقامة هو أكبر مبلغ سوف تنجبر لدفعه في إسبانيا، يبلغ متوسط أسعار إيجار المنازل للطلاب في إسبانيا ما بين 450 إلى 1000 يورو ، يختلف السعر بحسب المدينة ونوع السكن وإذا كنت تشترك في شقة، فسيكون السعر أرخص.

تكاليف الطعام في إسبانيا للطلاب

اوراق نقدية بقيم مختلفة ( 10-5) يورو- تكاليف المعيشة في إسبانيا للطلاب

عادةً تقدم محلات السوبر ماركت في إسبانيا منتجات عالية الجودة بتكلفة منخفضة، المواد الغذائية الأساسية مثل الحليب والخبز والبيض كلها أقل من اليورو ، في المجموع توقع أن تدفع متوسط تكاليف على الطعام في إسبانيا شهرياً ما بين 70 إلى 200 يورو.

وإذا خرجت لتناول بعض الطعام بإحدى المطاعم فهذا ليس مكلف أيضاً، تقدم المطاعم في مدريد وبرشلونة الطعام التقليدي بأسعار معقولة يمكنك دفع حوالي 10 إلى 15 يورو لكل شخص في مكان عادي وحوالي 40 لكل شخص في مكان راقٍ.

تكاليف المواصلات في إسبانيا للطلاب

نظام النقل العام ميسور التكلفة للغاية في إسبانيا، ففي المتوسط ​ توقع أن تدفع ما بين 20 إلى 50 يورو شهرياً على المواصلات، يعتمد الأمر أيضاً على المدينة التي تعيش فيها وما إذا كنت تعيش بالقرب من جامعتك.

تبلغ تكلفة تذاكر مترو الأنفاق حوالي 1،50 يورو ، ولكن يمكنك الحصول على اشتراك شهري للطلاب يبلغ 16 يورو.

تكاليف الرعاية الصحية في إسبانيا للطلاب

إذا كنت طالباً في إسبانيا فستحتاج إلى الحصول على البطاقة الصحية الأوروبية (EHC) عندما يكون لديك البطاقة، يمكنك تخفيض جميع التكاليف، وأحياناً الحصول على الخدمات الصحية بدون تكلفة.

يتم تغطية الوصفات الطبية بنسبة 60% من التكلفة وفي حال تعرضك لحالة طارئة ستتم تغطيتك فقط عندما تستخدم خدمات الصحة العامة القريبة منك، يبلغ متوسط ​​تكلفة المعاينة بإحدى العيادات في إسبانيا 50 يورو إذا لم يكن لديك أي تأمين.

مصاريف أخرى في إسبانيا لا بد للطالب من دفعها

هناك العديد من الخيارات التي تناسب احتياجات وأذواق جميع الطلاب في إسبانيا الذين يرغبون بالحصول على قسط من الراحة والرفاهية، من المتاحف والحانات وحدائق الحيوان والأسواق ومراكز التسوق والمعارض الفنية وغيرها من أماكن الترفيه وبأسعار معقولة.

بالإضافة إلى ذلك تمتلك إسبانيا الكثير من الأشياء المجانية التي يمكنك القيام بها مثل زيارة الحدائق والغابات والقيام بالأنشطة الخارجية، بشكل عام قد تنفق ما بين 50 إلى 100 يورو، اعتماداً على عدد المرات التي تخرج فيها.

خاتمة

قبل أن تتسلق سلم الطيران وتغوص في عالم الدراسة في إسبانيا، دعونا نأخذ لحظة لفهم جوانب الرحلة المالية. هل فكرت يوماً في مدى تأثير تكاليف المعيشة والدراسة على حياتك في هذا الوجهة الرائعة؟

من السكن الى المأكل ومشروباتك المفضلة، لا تنسَ وسائل المواصلات التي ستأخذك في جولات استكشافية وتجارب لا تُنسى. وكيف يمكن نسيان الرعاية الصحية؟

مقالنا هنا يقف إلى جانبكم، يقدم لكم رحلة إلى عالم التكاليف الدراسية في إسبانيا. نتمنى أن يكون مرشداً فعّالاً يساعدكم على التفاصيل المالية، لتتمكنوا من الاستمتاع بكل لحظة من حياتكم الأكاديمية في هذا البلد الرائع.

هيا، لنسافر سوياً في رحلة مثيرة تجمع بين التحديات والتجارب الرائعة. لا تدع التكاليف تكون عائقاً، بل دعها تكون جزءاً من قصتك الرائعة في إسبانيا.

مواضيع ذات صلة

ما هي مميزات الدراسة في اسبانيا؟

هناك العديد من الإيجابيات للدراسة في إسبانيا منها:
النظام التعليمي العالي
مصادر الترفيه المتنوعة
انخفاض تكلفة الرسوم الجامعية

هل الدراسة في إسبانيا بالانجليزية؟

تعتمد العديد من الجامعات الإسبانية على اللغة الإنكليزية للتدريس ولكن بشكل عام تعتبر اللغة الإسبانية هي لغة التدريس الاساسية.

ما هي شروط الدراسة في اسبانيا؟

هناك بعض المتطلبات والشروط التي يجب على الطالب استيفائها للدراسة في اسبانيا وهي :
لديه جواز سفر ساري المفعول
حاصل على قبول من إحدى الجامعات الإسبانية
لديه معدل نجاح عالي
لديه معرفة باللغة الإسبانية

كم تبلغ تكاليف المعيشة في إسبانيا للطلاب؟

سيحتاج الطلاب الدوليين ما بين 900 الى 1100 يورو للعيش في إسبانيا. التكاليف تكون أعلى في حال اختيار خترت مدريد أو برشلونة ، وهما أغلى المدن الإسبانية.
في مدن مثل فالنسيا أو إشبيلية أو قادس ، يمكن الاستمتاع بتكاليف معيشة أرخص ، حوالي 700-900 يورو في شهر في المتوسط.

كم تبلغ تكاليف الرسوم الدراسية في إسبانيا؟

تبلغ الرسوم الدراسية حوالي 500- 3500 يورو في سنة لبرامج البكالوريوس، و800- 3500 يورو في سنة لبرامج الماجستير.

ما هي المستندات المطلوبة للتسجيل في الجامعات الاسبانية؟

تختلف جميع قوائم المستندات اللازمة للتقديم في إسبانيا من برنامج إلى آخر، وأهم هذه المستندات نجد:
1-لشهادات الأكاديمية التي تم الحصول عليها
2-نسخة من جواز السفر
3-نسخة من بيان الدرجات سواء للمدرسة أو للجامعة.
4-شهادة الميلاد
5-بطاقة الضمان الاجتماعي الخاصة .