fbpx

دليل شامل عن جواز السفر الأزرق في ألمانيا

جواز السفر الأزرق في ألمانيا هو وثيقة سفر للاجئين يُسمح لحامليه السفر بواسطته لعدم قدرتهم الحصول على جواز سفر من سفارة بلدهم الأصلية، خوفاً من فقدانهم حق الحماية في ألمانيا . وجواز السفر الأزرق في ألمانيا لا علاقة له ببرنامج البطاقة الزرقاء التابعة للاتحاد الأوربي التي تمنح لاستقدم العمال المهجرين

جواز السفر الأزرق في ألمانيا

من يحق له الحصول على جواز السفر الأزرق في ألمانيا Blauer Pass؟

يمكن الحصول على جواز السفر الأزرق لكل شخص تم الاعتراف به كلاجئ أو طالب لجوء في ألمانيا ، ومن حصل على حماية ثانوية أو منع ترحيل فلا يمكنهم التقدم للحصول على الجواز الأزرق وهنا لا بد من طلب جواز السفر من البلد الأصلي ، وفي حال رفضت السفارة اعطائهم جواز سفر من بلدهم الأصلي ، يمكنهم الحصول على ما يعرف بهوية السفر لأجنبي من دائرة الأجانب .

أما الأشخاص المدانين ومرتكبي الجرائم فلا يمكنهم الحصول على الجواز الأزرق .

من أين يمكن الحصول علىBlauer Pass في ألمانيا ؟

يمكن الحصول على الجواز الأزرق في ألمانيا من سلطات الهجرة المحلية مع تصريح الإقامة مع العلم أنه يجب دفع ثمنه حتى لو كان الشخص يتلقى مساعدات مكتب العمل ويمكن ان يصل المبلغ 100 يورو حسب عمر الشخص ووضع الإقامة .

وفي حال عدم الحصول على الجواز الأزرق مع تصريح الإقامة يجب الحصول عليه عن طريق توكيل محامي وقد يكلف هذا الأمر مبلغ مالي يصل إلى حوالي 600 يورو ، ولكن المحامي يصبح هو السؤول عن تحصيله .

الأوراق المطلوبة لجواز السفر الأزرق في ألمانيا

للحصول على جواز السفر الأزرق في ألمانيا يجب تقديم مجموعة من الأوراق لسلطات الهجرة المحلية ومن الأوراق المطلوبة هي :

  • صورة شخصية صالحة لجواز السفر
  • أثبات الإقامة
  • وثيقة تسجيل السكن
  • وثيقة الاعتراف بحق اللجوء

وتحتاج سلطة الهجرة من ستة إلى ثمانية أسابيع لإصدار جواز السفر الأزرق، لذلك من الأفضل اثناء تجديد جواز السفر ان يتم تقديم طلب التجديد قبل شهرين أو ثلاثة أشهر من انتهاء مدة جواز السفر القديم.

دليل شامل عن جواز السفر الأزرق في ألمانيا

البلدان التي يمكن السفر اليها بجواز السفر الأزرق في ألمانيا Blauer Pass

يمكن لحاملي جواز السفر الأزرق بالسفر إلى جميع البلدان التي وقعت على اتفاقية جنيف للاجئين بدون تأشيرة وهذه الدول أكثر من 100 دولة حول العالم ، ولكن بشرطين

  • أن لا يبقى الشخص مدة تتجاوز 3 أشهر
  • الا يعمل الشخص المعني هناك

ويمكن السفر إلى بقية الدول مع تأشيرة ، يمكن التقديم عليها مسبقاً ثم تقرر الدولة المعنية اذا كانت سوف تمنح تأشيرة الدخول أو لا .

ولكن لا يجوز لحاملي الجواز الأزرق في ألمانيا بالسفر إلى وطنهم الام تحت إي ظرف من الظروف ، لأنه إذا كتشف مكتب الهجرة أن الشخص قد زار بلده فسوف يتم إلغاء حقه في اللجوء أو الاعتراف به كلاجئ وسيفقد حقه في إقامة في ألمانيا .

مدة صلاحية جواز السفر الأزرق في ألمانيا

يعتبر جواز السفرBlauer Pass صالحاً طالما تصريح إقامة ساري المفعول، وغالباً ما تكون لمدة ثلاث سنوات فقط، بعد ثلاث سنوات سيتوجب تقديم طلب للحصول على جواز سفر جديدة. يفضل أن يكون التقديم قبل شهرين أو ثلاثة أشهر من انتهاء صلاحية جواز السفر الحالي.

ومن الجدير بالذكر أن مغادرة ألمانيا لمدة تتجاوز 6 أشهر يعني فقدان حق الحماية عند العودة ، ولكن هذا الأمر لا ينطبق على الأشخاص الذين يملكون جواز سفر الأزرق في ألمانيا ، بحيث يمكن للشخص أن يبقى خارج ألمانيا طالما أن جواز السفر الأزرق صالحاً .

وثيقة السفر الإلكترونية eReiseausweis

تم توفير وثائق السفر بشريحة إلكترونية تسمى (وثيقة السفر الإلكترونية) أو جواز السفر الإلكتروني ، منذ تشرين الثاني عام 2007 م يتم تخزين البيانات إلكترونياً في شريحة. لهذا السبب فأن مكتب الهجرة يأخذ بصمات كل شخص قبل إصدار جواز السفر. لا يمكن قراءة هذه البيانات إلا بواسطة أجهزة خاصة ومن قبل السلطات.

البصمات على وجه الخصوص، محمية ولا يمكن الوصول إليها إلا من قبل البلدان التي حصلت على حقوق وصول خاصة من ألمانيا. لدى كل شخص الحق في رؤية هذه البيانات على قارئ البطاقات الإلكترونية في مكتب الهجرة.

وفي نهاية حديثنا يجب أن نوضح أن جميع وثائق السفر ليست جوازات سفر ألمانيا ولا تقدم أي نوع من الحماية الدبلوماسية خارج ألمانيا ، وإنما هي وثيقة لتحديد الهوية عند عبور الحدود الدولية ويتوجب على حاملي هذه الوثائق إصدار تأشيرة دخول إلى دول باستثناء دول شنغن في الاتحاد الأوربي .

ماذا يجب أن يفعل الشخص إذا فقد جواز سفره Blauer Pass؟

يجب إبلاغ الشرطة ، ثم يقدم طلب لمكتب الهجرة المحلي للحصول على جواز سفر جديد

ماذا يجب أن يفعل الشخص في حال غير مكان سكنه في ألمانيا؟

عليه أعلام السلطات ليتم تثبيت العنوان الجديد على جواز السفر وبطاقة الإقامة

ما هي مدة صلاحية جواز السفر الأزرق في ألمانيا؟

غالبًا ما تكون لمدة ثلاث سنوات فقط ، ويتوجب طلب الحصول على وثيقة سفر جديدة قبل انتهاء صلاحيته بشهرين، أ و ثلاثة أشهر

ما هي البلدان التي يمكن لحامل جواز السفر الأزرق في ألمانيا السفر إليها بدون تأشيرة؟

يمكن لحاملي جواز السفر الأزرق بالسفر إلى جميع البلدان التي وقعت على اتفاقية جنيف للاجئين بدون تأشيرة

هل البطاقة الأوربية الزرقاء هي نفس الجواز الأزرق؟

لا، الجواز الأزرق لا علاقة له بالبطاقة الأوربية الزرقاء التابعة للاتحاد الأوربي.
حيث بطاقة الاتحاد الأوربي الزرقاء هي تصريح إقامة للأفراد المؤهلين تأهيلاً عالياً في البلدان غير الأعضاء في الاتحاد الأوربي والذين يرغبون في العمل في بلدان الاتحاد الأوربي، وحصلوا على وظيفة قبل دخولهم البلد.

هل يمكن للمقيم في ألمانيا بموجب الحماية الفرعية أو حظر وطني على الترحيل السفر بجواز سفره من الوطن الأم؟

نعم يمكن للمقيمين في ألمانيا بموجب الحماية الفرعية أو الحظر الوطني على الترحيل السفر بجواز سفرهم الصادر من الوطن الأم اذا كان ساري المفعول، ولكن عند العودة إلى ألمانيا يجب تقديم تصريح الإقامة الألمانية للدخول إلى ألمانيا.

اقرأ أيضاً :