fbpx

أرخص الجامعات لدراسة الطب في أوروبا

يطمح الكثير من الطلاب إلى دراسة الطب لكن غالباً ما تكون التكلفة باهظةً بالنسبةِ لهم، لذلك حاولنا البحث عن أرخص الجامعات لدراسة الطب في أوروبا التي تقدم تعليماً عالي الجودة وبجزء بسيط من تكلفة كليات الطب الأخرى في العالم، فما هي هذه الجامعات؟ كم تبلغ رسومها الدراسية؟ ما مدى الاعتراف بها؟ كلُّ ذلك نتعرف عليه في هذا المقال.

مجموعة من الطلاب يدرسون في أرخص الجامعات لدراسة الطب في أوروبا
مجموعة من الطلاب يدرسون في أرخص الجامعات لدراسة الطب في أوروبا

تقدم أوروبا مجموعة واسعة من الخيارات المعقولة التكلفة للتعليم الطبي، بحيث تكون الرسوم الدراسية أقل من تلك الموجودة في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

7 من أرخص الجامعات لدراسة الطب في أوروبا

توفر7 من أرخص الجامعات لدراسة الطب في أوروبا تعليماً جيداً مع التركيز القوي على البحث والخبرة العملية الذي يؤدي إلى وظائف ناجحة في المجال الطبي وهذه الجامعات هي:

1 – أكاديمية Petre Shotadze Tbilisi الطبية (TMA) في جورجيا

من أقدم كليات الطب في جورجيا تأسست عام 1992 وتخرَّج منها عدد كبير من الأطباء المسجلين دولياً، مدة الدراسة فيها 6 سنوات وباللغة الإنجليزية.

تركز أكاديمية Petre Shotadze Tbilisi الطبية (TMA) على الطلاب، وتهدف إلى تدريب متخصصين في الرعاية الصحية الوطنية والدولية، كما تعمل على تعزيز قدرات التفكير الذاتي والنقدي وقدرات التفكير العلمي لديهم، والأحكام المعقولة لتعزيز تطورهم إلى متخصصين على درجة عالية من الكفاءة.

تبلغ الرسوم الدراسية السنوية لبرنامج MD قيمة 6800 يورو، وتعتبر معقولة نوعاً ما إذا ما قورنت مع دول أوروبا الغربية، بل تعتبر أرخص الجامعات الأوروبية لدراسة الطب، بحيث تبلغ تكلفة المعيشة الشهرية في تبليسي( جورجيا ) حوالي 700 يورو.

أما بالنسبة للاعتراف بالشهادة فإنَّ التخرج من أكاديمية Petre Shotadze Tbilisi الطبية (TMA) يمنحك دبلوماً معترفاً به عالمياً، ويؤهلك لمواصلة دراستك أو مزاولتك المهنة كطبيب في البلد الذي تريد.

2 – الجامعة الأوروبية في تبليسي في جورجيا

مبنى الجامعة الأوروبية في تبليسي من أرخص الجامعات لدراسة الطب في أوروبا
مبنى الجامعة الأوروبية في تبليسي من أرخص الجامعات لدراسة الطب في أوروبا

البرنامج الدراسي لكلية الطب في الجامعة الأوروبية في تلبيسي قائم على التدريس باللغة الإنجليزية لمدة 6 سنوات، مما يجعل هذه البرامج تتطور باستمرار وتبقى محدثة بالتطورات العلمية الحالية.

تلتزم الجامعة الأوروبية في جورجيا بالنمو المستدام القائم على القيم الأوروبية ومهمتها هي:

  • توفير تعليم عالي الجودة.
  • تشجيع البحث العلمي.
  • تعزيز الرضا الشخصي والابتكار لدى الطلاب المحليين والطلاب الدوليين والموظفين الأكاديميين من خلال تطوير التفكير النقدي والمهارات الإبداعية والأكاديمية.
  • إعداد الأطباء لأسواق العمل المحلية والأجنبية.
  • ضمان الحرية الأكاديمية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

تبلغ الرسوم السنوية لبرنامج MD قيمة 5200 يورو، وتعتبر هذه الرسوم ميسرة ومعقولة بالنسبة للطلاب المحليين والدوليين، لذلك يمكن اعتبارها من أرخص الجامعات لدراسة الطب في أوروبا.

إنّ التخرج من الجامعة الأوربية في تلبيسي يمنحك شهادة معترف بها عالمياً، حيث تمَّ إدراج كلية الطب هذه في الدليل العالمي لكليات الطب ومعترف بها من قبل المنظمات التالية:

  • منظمة الصحة العالمية (WHO).
  • مؤسسة النهوض بالتعليم والأبحاث الطبية الدولية (FAIMAR).
  • المجلس الطبي العام في المملكة المتحدة.
  • رابطة كليات الطب في أوروبا (AMSE).
  • جمعية التعليم الطبي في أوروبا (AMEE).

3 – جامعة نيس في صربيا

واجهة جامعة نيس في صربيا واحدة من أرخص الجامعات الأوروبية لدراسة الطب
واجهة جامعة نيس واحدة من أرخص الجامعات الأوروبية لدراسة الطب

فتحت جامعة نيس أبوابها أمام الطلاب في عام 1965 لدراسة الطب وفق برنامج MD الذي يتم تدريسه باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى وجود فصول تحضيرية لامتحانات القبول في علم الأحياء والكيمياء.

النظام في جامعة نيس يلزم الطلاب حضور الدورات السريرية والتدريب الصيفي والتدريب الداخلي ويجعله إلزامياً للتخرج.

تبلغ الرسوم الدراسية لدرجة دكتور الطب 5500 يورو، أما الدورات التحضيرية فهي مجانية لجميع الطلاب، مما يجعلها واحدة من أرخص الجامعات الأوروبية لدراسة الطب.

هناك اعترافاً عالمياً بالشهادة بالإضافة إلى اعتراف منظمة الصحة العالمية، وهي مدرجة في الدليل العالمي لكليات الطب، علاوة على ذلك فإن المناهج الطبية تلبي جميع المعايير الدولية والأوروبية ومعايير GMC للتعليم المناسب مما يعطي خياراً جيداً لمواصلة الدراسة أو بدء الممارسة في أي مكان.

4 – جامعة تراكيا في بلغاريا

تأسست عام 1982وعملت كمنشأة مستقلة للتعليم العالي منذ عام 1995، تستضيف كلية الطب فيها حوالي 600 طالب محلي ودولي وأكثر من 200 عضو هيئة تدريس في أقسامها.

المنهج المعتمد في كلية الطب متوازن بشكل جيد بين المحاضرات النظرية والتدريب العملي، ويمكن التسجيل في دورة طبية باللغة الإنجليزية.

مدة دراسة الطب في جامعة تراكيا هي 6 سنوات، وتبلغ الرسوم الدراسية 7000 يورو في السنة، مما يجعلها واحدة من أرخص الجامعات لدراسة الطب في أوروبا.

من جامعة تراكيا في بلغاريا تحصل على شهادة معترف بها في جميع دول الاتحاد الأوروبي، والمنطقة الاقتصادية الأوروبية، وبالطبع من المجلس الطبي العام (GMC).

5 – جامعة كرايوفا في رومانيا

تأسست كلية الطب في جامعة كرايوفا عام 1970 وتتمتع بحضور دولي قوي وتعد إحدى ركائز التعليم العالي الطبي في رومانيا.

مدة دراسة الطب في هذه الجامعة هي 6 سنوات وتضم سنوياً على 1500 طالب، وتعد من أرخص الجامعات لدراسة الطب في أوروبا خاصة للطلاب الدوليين حيث تبلغ الرسوم السنوية لدراسة الطب فيها باللغة الإنجليزية 6000 يورو.

يحصل الطالب بعد التخرج على شهادة معترف بها عالمياً، حيث أنّ جامعة كرايوفا مدرجة في الدليل العالمي لكليات الطب ومعترف بها من قبل GMC.

6 – جامعة ميسينا في إيطاليا

حديقة ومدخل جامعة ميسينا في إيطاليا أحد أرخص الجامعات لدراسة الطب في أوروبا
حديقة ومدخل جامعة ميسينا إحدى أرخص الجامعات لدراسة الطب في أوروبا

جامعة ميسينا واحدة من أقدم الجامعات العامة في إيطاليا، تأسست عام 1548 وأصبحت تضم 12 قسماً يتم تدريس 7 منها باللغة الإنجليزية بما في ذلك الأقسام الطبية.

البرنامج الطبي المعتمد فيها هو UniME ويستمر لمدة 6 سنوات مقسمة إلى ما قبل السريرية والسريرية، كما يتضمن منهجهم مواد نظرية وتدريب عملي على أجهزة المحاكاة والمستشفيات المرتبطة بالجامعة.

أحد متطلبات القبول الرئيسية في هذه الجامعة هو اختبار IMAT، ويكون إلزامياً إذا تقدم الطالب بطلب للحصول على UniME، ولا يمكن استبداله بامتحان آخر تحت أي ظرف من الظروف، مما يجعل عملية القبول صعبة للغاية، لكن نظراً لأنَّ رسوم التعليم منخفضة فإن مستوى المنافسة يكون مرتفعاً للغاية.

تتراوح الرسوم السنوية للبرنامج الطبي باللغة الإنجليزية بين 0 و 2100 يورو اعتمادًا على دخل أسرة الطالب، مما يجعلها فعلاً أرخص الجامعات الأوروبية لدراسة الطب.

تم إدراج كلية الطب في الدليل العالمي لكليات الطب ومعترف بها من قبل منظمة الصحة العالمية، كما أنَّ الجامعة عضواً في العديد من المنظمات الصحية حول العالم.

7 – جامعة فاسيلي غولديس الغربية في رومانيا

تأسست عام 1990 وسميت باسم السياسي الروماني البارز فاسيلي غولديس، في البداية كانت عبارة عن كليتان تطورت وتوسعت فيما بعد حتى صارت تضم 6 كليات أهمها كلية الطب وطب الأسنان وتتسع لـ 6000 طالب سنوياً.

تُدرِّس الجامعة الطب لمدة 6 سنوات باللغة الإنجليزية، وتبلغ الرسوم الدراسية 6200 يورو سنوياً، وتعتبر واحدة من أرخص الجامعات لدراسة الطب في أوروبا ، هناك 45 مقعداً متاحاً لمواطني الاتحاد الأوروبي و45 مقعداً للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي

جامعة فاسيلي غولديس الغربية معترف بها من قبل GMC وهي مدرجة في الدليل العالمي لكليات الطب، لذلك فإنَّ الشهادة الطبية الصادرة منها ستكون معترف بها في جميع أنحاء العالم.

ميزات دراسة الطب في أوروبا

تمتاز دراسة الطب في الدول الأوروبية بقوة وتنوع المناهج الطبية المتبعة القائمة على البحث والتجريب العملي، والدورات المنظمة ضمن مرافق مجهزة بأحدث التقنيات والوسائل التعليمية، والواقعة تحت إشراف هيئات تدريسية ذات خبرة أكاديمية ممتازة، بحيث تمتد الدرجة الطبية الأوروبية القياسية لمدة ست سنوات بحسب المنهج المعتمد في كل جامعة ودولة، ولكن بشكل عام جميع الدرجات الطبية الأوروبية معترف بها عالمياً، خاصة تلك المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية واللجنة التعليمية لخريجي الطب الأجانب.

  1. ما أرخص الدول لدراسة الطب في العالم للطلاب الدوليين؟

    تحتل روسيا المرتبة الأولى تليها الصين ثم وبولندا ثم أوكرانيا.

  2. ما أفضل دولة عربية لدراسة الطب؟

    تُعتبر أفضل دولة عربية لدراسة الطب هي مصر، وذلك لوجود 9 جامعات مصرية تحتل المراكز بين 201 – 600 عالميًا حسب تصنيف QS العالمي في موضوع الطب.

  3. من هي الدولة العربية التي تدرس الطب باللغة العربية؟

    سوريا هي الدولة الوحيدة التي تُدرس الطب باللغة العربية وكانت جامعاتها ضمن قائمة أفضل 100 جامعة على مستوى العالم.

  4. كم تكلف دراسة الطب في الأردن؟

    وسطيًا تصل التكلفة في أول سنتين حتى 16,000$ في بعض الجامعات، وتبلغ تكاليف السنة الثالثة حوالي 14,000$، بينما تصل تكاليف السنوات الثلاث الأخيرة حتى 17,000$.

  5. من هي أسهل دولة لدراسة الطب في أوروبا؟

    تعتبر فرنسا أسهل دولة لدراسة الطب، فهي الوجهة المفضلة للجزائريين والمغاربة.

  6. كم تبلغ تكاليف دراسة الطب في أمريكا للطلاب الدوليين؟

    تبلغ متوسط الرسوم الدراسية للطلاب الدوليين في الجامعات العامة 62,505 دولار أمريكي شاملة التأمين الصحي، أمّا الجامعات الخاصة يبلغ متوسط الرسوم الدراسية بها 62,539 دولار أمريكي سنوياً.

  7. ما هي أفضل دولة في أوروبا للطب ؟

    تعد روسيا واحدة من أفضل الدول الأوروبية للحصول على بكالوريوس الطب والجراحة لأنها تقدم أفضل المرافق لكل طالب طب.

مواضيع ذات صلة