fbpx

أرخص دول أوروبا لدراسة الماجستير وأشهر جامعاتها

للخريجين الجامعين الذين يبحثون عن أفضل الجامعات في أوروبا لإتمام دراساتهم العليا، خصصنا لكم هذا المقال للحديث عن أرخص دول أوروبا لدراسة الماجستير مع تبيان تكلفة الدراسة السنوية بالإضافة إلى ذكر أسماء لبعض أشهر جامعات هذه الدول، تابعونا من خلال هذا المقال لمعرفة كافة التفاصيل.

أعلام لبعض الدول الأوروبية - أرخص دول أوروبا لدراسة الماجستير
أعلام لبعض الدول الأوروبية – أرخص دول أوروبا لدراسة الماجستير

يعد الحصول على تعليم عالٍ في أوروبا إنجازاً رائعاً وتجربة تغير مجرى الحياة، لكنه ينطوي في معظم الأحيان على تكاليف باهظة، لذلك حاولنا أن نجمع قائمة ببعض الدول التي تعطي إمكانية لدراسة الماجستير وبأسعار معقولة، إليكم هذه القائمة.

قائمة لـ 6 من أرخص دول أوروبا لدراسة الماجستير

تحتوي هذه القائمة على الدول التالية:

1 – إيطاليا

تعتبر إيطاليا من الدول ميسورة التكلفة في المعيشة والزيارة، لذلك هي نقطة جذب لأغلب الطلاب الدوليين فضلاً عن أنها موطناً لأقدم جامعات أوروبا.

يمكن للطلاب في إيطاليا التسجيل في العديد من درجات الماجستير المثيرة للاهتمام والاستفادة من الرسوم الدراسية المنخفضة التي قد تتراوح بين 0 – 2000 يورو في العام الدراسي في الجامعات الحكومية.

يُقدَّر متوسط تكاليف المعيشية بين 900 – 1500 يورو في الشهر إذا كانت الإقامة في المدن الإيطالية الكبرى، أما إذا كانت الإقامة في السكن الطلابي ( بيزا – بادوفا – تورين ) فإن متوسط تكلفة المعيشة سيكون بين 600 – 1100 يورو في الشهر شاملاً كافة المصاريف وبذلك يمكن اعتبارها واحدة من أرخص الدول الأوروبية لدراسة الماجستير.

تقدم الجامعات الإيطالية التالية برامج ماجستير جيدة وبأسعار معقولة:

  • جامعة Vita – Salute San Raffaele
  • الكلية الأوروبية لمؤسسة بارما
  • جامعة كاتوليكا ديل ساكرو كور

2 – البرتغال

مجموعة من الطلاب فب البرتغال التي صُنفت من أرخص دول أوروبا لدراسة الماجستير
مجموعة من الطلاب فب البرتغال التي صُنفت من أرخص دول أوروبا لدراسة الماجستير

تتمتع الجامعات البرتغالية بتاريخ طويل الأمد في البحث والتعليم العالي، ويوجد فيها 5 جامعات في أعلى التصنيفات العالمية، لذلك هي وجهة جذابة للطلاب الدوليين.

يتراوح متوسط ​​الرسوم الدراسية في البرتغال بين 500 – 1500 يورو في العام الدراسي، لذا تعتبر واحدة من أرخص الدول الأوروبية لدراسة الماجستير، بالإضافة إلى أن التكلفة الوسطية للمعيشة في البرتغال تقدر بين 500 – 750 يورو في الشهر.

هناك ثلاثة من الجامعات ذات الأسعار المنخفضة لدراسة الماجستير في البرتغال وهي:

  • جامعة نوفا IMS
  • معهد جامعة لشبونة ISCTE Business School
  • مدرسة لشبونة للاقتصاد والإدارة ISEG

3 – ليتوانيا

من الدول الأوروبية الأقل شهرة لكنها موطناً لأكثر من خمسة عشر مؤسسة تعليمية عليا تقدم عدداً كبيراً من برامج الماجستير التي تدرس باللغة الإنجليزية، وينضم إليها سنوياً أكثر من 3000 طالباً دولياً.

تمتاز جامعاتها بأنها من الجامعات التي تركز على كل من الجانب النظري والعملي للتدريس وتوفر للطلاب إمكانية الانخراط في العمل التعليمي أو المهني أو العملي.

متوسط ​​الرسوم الدراسية في الجامعات الحكومية الليتوانية يتراوح بين 1150 – 5000 يورو للعام الدراسي، في حين تبلغ تكاليف المعيشة في لتوانيا أدنى المعدلات في أوروبا، بحيث تتراوح بين 200 – 380 يورو شهرياً باستثناء العاصمة فيلنيوس التي قد تصل التكاليف فيها إلى 850 يورو شهرياً.

من الجامعات ذات الأسعار المعقولة لدراسة الماجستير في ليتوانيا:

  • جامعة كاوناس للتكنواوجيا
  • جامعة فيلنيوس جيديميناس التقنية
  • جامعة ميكولاس روميريس

4 – المجر

إحدى جامعات المجر التي تعتبر من أرخص الدول الأوروبية لدراسة الماجستير
إحدى جامعات المجر التي تعتبر من أرخص الدول الأوروبية لدراسة الماجستير

تعتبر المجر أحد خيارات الدراسة الجيدة للطلاب الراغبين بالتمتع بحياة ثقافية صاخبة، وتعليم أكاديمي عالي المستوى وتكاليف معيشية منخفضة نسبياً.

تصنف واحدة من أرخص دول أوروبا لدراسة الماجستير، إذ تبلغ القيمة الوسطية للرسوم الدراسية في المجر بين 1000 – 8000 يورو في العام الدراسي (في الجامعات العامة)، أما متوسط تكاليف المعيشة فستكون بين 350 – 550 يورو شهرياً.

من الجامعات ذات الأسعار المعقولة من المجر:

  • جامعة بيكس
  • جامعة سيجد
  • جامعة كورفينوس في بودابست

5 – ألمانيا

ألمانيا من أفضل الوجهات الدراسية في أوروبا، حيث يمكن العثور على حوالي 300 جامعة (من بينها 10 مصنفة في أفضل الجامعات الرائدة في جميع أنحاء العالم )، وأكثر من 900 درجة ماجستير دولية للاختيار فيما بينها.

لا يدفع الطالب أي رسوم دراسية في الجامعات الحكومية غير أنه ملزم بدفع الرسوم الإدارية فقط التي تتراوح بين 100 – 350 يورو في الفصل الدراسي، لذلك هي تعتبر فعلاً من أرخص الدول الأوروبية لدراسة الماجستير.

أما بالنسبة لتكاليف المعيشة فقد ترتفع في ألمانيا نوعاً ما لتتراوح بين 800 – 1100 يورو في الشهر شاملةً كافة المصاريف والفواتير والتأمين الصحي.

من الجامعات الألمانية ذات الأسعار المنخفضة:

  • جامعة IU الدولية للعلوم التطبيقية
  • جامعة هامبورغ
  • جامعة كولونيا

6 – فرنسا

تمتاز فرنسا بوجود العديد من مؤسسات التعليم العالي المنتشرة في أكثر من أربعين مدينة، فهي وجهة مرغوبة لأغلب الطلاب الدوليين،

تعد فرنسا دولة ميسورة التكلفة للحصول على درجة الماجستير، إذ تتراوح القيمة الوسطية للرسوم الدراسية فيها بين 170 – 650 يورو للعام الدراسي لذلك نجدها بين تصنيفات أرخص دول أوروبا لدراسة الماجستير، في حين تكون القيمة الوسطية لتكاليف المعيشة بين 700 – 950 يورو شهرياً.

من خيارات الجامعات الفرنسية الأفضل:

  • تيليكوم باريس
  • جامعة كوت دازور
  • جامعة يوني ايفل

ميزات الدراسة في أوروبا

يرغب الكثير من الطلاب الدوليين بالدراسة في أوروبا لعدد من الميزات التي توفرها هذه الدول للكلاب ومن أهمها:

  • معظم الدول الأوروبية تسمح للطالب بالعمل إلى جانب الدراسة بمعدل 1000 ساعة عمل سنوياً، أي (20 ساعة أسبوعياً) مما يمكنه من تغطيه مصاريفه.
  • توفير جودة تعليمية مرتفعة ذات معايير أوروبية.
  • إمكانية تنقل الطالب بين كل دول الاتحاد الأوروبي بموجب التأشيرة الدراسية.
  • إمكانية حصول الطالب على وظيفة وإقامة بعد التخرج.
  1. كم تكلفة دراسة الماجستير في كندا ؟

    تتراوح تكلفة الماجستير في كندا للبرامج ما بين 13000 دولار كندي و 20000 دولار كندي.

  2. ما هي تكلفة دراسة الماجستير في بريطانيا للطلاب الدوليين ؟

    تكلفة الماجستير في بريطانيا تكون تقريباً في حدود 15,000 إلى 28,000 جنيه إسترليني، إلا أن هناك العديد من الجامعات في المملكة المتحدة تقدم منحاً دراسية للطلاب الدوليين المؤهلين.

  3. كم تكلفة الدراسة في جامعة اكسفورد ؟

    تتراوح تكاليف الدراسة في جامعة أكسفورد ما بين 20 ألف و41 ألف دولار حسب الاختصاص المراد دراسته.

  4. ما هي أرخص الدول في العالم لدراسة الطب ؟

    روسيا – الصين – بولندا – أوكرانيا

  5. كم تكلفة دراسة الطب البشري في تركيا ؟

    تبدأ تكلفة دراسة الطب البشري في الجامعات التركية الخاصة من 10000$ سنويًا فما فوق.

  6. ما هو المعدل المطلوب لدراسة الطب في إسبانيا؟

    يجب على المتقدمين لدراسة الطب في إسبانيا الحصول على درجة نجاح تبلغ 12.5 من 14 في امتحان القبول الطبي الإسباني بعد اجتياز دورة ما قبل الطب.

  7. ما هي أرخص دولة أوروبية للمعيشة ؟

    تعتبر البرتغال من أرخص الدول في أوروبا، فهي أرخص بما يقرب من 70 بالمائة عن مدينة نيويورك، تشتهر بوجود العديد من المعالم السياحية الهامة، تتميز باعتدال جوها اغلب السنة، كما أنه يمكن الحياة بها برقم بسيط نسبياً.

مواضيع ذات صلة