fbpx

أشهر مدارس الموسيقى في أوروبا لعام 2024

إذا كنت مهتماً بممارسة مهنة في مجال الموسيقى، وترغب في الدراسة في أوروبا، فقد تكون هذه المقالة مفيدة جداً لك في رحلة البحث عن أشهر مدارس الموسيقى في أوروبا لعام 2024، حيث ستتعرف من خلالها على تاريخها التأسيسي و الموسيقي، والميزات التي تقدمها للطلاب المحلين والدوليين على حدٍ سواء، فكن معنا لتعرف المزيد.

تعد أوروبا موطناً لبعض أفضل مدارس الموسيقى في العالم، حيث تنتمي سبع مدارس إلى المراكز العشر الأولى من تصنيفات جامعة كيو إس العالمية للفنون المسرحية لعام 2021.

شخص يعزف عل القانون ضمن أشهر مدارس الموسيقى في أوروبا
شخص يعزف عل القانون ضمن أشهر مدارس الموسيقى في أوروبا

10 من أشهر مدارس الموسيقى في أوروبا

هناك 10من أشهر مدارس الموسيقى في أوروبا الحائزة على الصدارة وهي:

1- الكلية الملكية للموسيقى

تأسست في لندن عام 1882 وأصبحت هذه المؤسسة واحدة من أعظم المعاهد الموسيقية في العالم، كما تمَّ تصنيفها كأفضل مؤسسة للفنون المسرحية في القارة لمدة عامين متتاليين بناءً على تصنيفات جامعة كيو إس العالمية للفنون المسرحية، لذلك تعد واحدة من أفضل مدارس الموسيقى في أوروبا، التي توفر دراسة درجات البكالوريوس والماجستير و الدكتوراه.

تمتاز الكلية الملكية للموسيقى بمكتبتها التاريخية التي تضم أكثر من 400000 سجل وكتاب وتسجيل واستوديوهات احترافية ومساحات عرض على أحدث طراز، كما تمتاز بمتحفها الذي يضم أكثر من 15000 أداة تصوير وصور ونقوش تعود إلى القرن الخامس عشر.

2 – المعهد الملكي الاسكتلندي

تقع هذه المؤسسة الموسيقية الممتازة في غلاسكو، أكبر مدينة في اسكتلندا، تشتهر بكونها قوة ثقافية للموسيقى والفنون الإبداعية والمسرح، وتعد المدينة نفسها مكاناً تعليمياً ثرياً للطلاب، وتقوم باستضافة RCS لأكثر من 500 عرض كل عام، هذا يعني أنها توفر للطلاب تجربة رائعة في مجال الفنون المسرحية لذلك تم تصنيفها من أشهر مدارس الموسيقى في أوروبا لدرجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

فرقة موسيقية في المعهد الملكي الاسكتلندي لدراسة الموسيقى
فرقة موسيقية في المعهد الملكي الاسكتلندي لدراسة الموسيقى

3 – (CNSMDP) المعهد الوطني للموسيقى والرقص في باريس

تأسس عام 1795 في باريس ليكون أول مؤسسة عامة فرنسية تقدم الفنون الموسيقية والرقص، يرحب سنوياً بحوالي 1400 طالب من داخل فرنسا ومن دول أخرى أيضاً. يعتبر من أشهر مدارس الموسيقى في أوروبا التي تضم ما يقرب من 400 فنان كأساتذة وموجهين مما يوفر للطلاب تعليماً على مستوى عالمي لدرجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

4 – جامعة الموسيقى والفنون المسرحية في فيينا

من أكبر وأشهر الجامعات في العالم التي تركز على فنون الأداء الموسيقي والمسرحي والسينمائي، تقع هذه المدرسة في فيينا في النمسا ، وهي مكان يُعرف اليوم باسم عاصمة الموسيقى الكلاسيكية، حيث صاغ موتسارت وبيتهوفن وسيغموند فرويد إرثها الفني والفكري.

من أهم ميزات هذه المدرسة هي أن نسبة الاهتمام بالطلاب فيها كبير مما يجعلها من أشهر مدارس الموسيقى في أوروبا لدراسة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه والدبلوم.

5 – الأكاديمية النرويجية للموسيقى

يقع هذا المعهد الموسيقي في أوسلو بالنرويج، وهو أكبر أكاديمية موسيقية في البلاد تقدم أعلى مستوى تعليمي، حيث يقدمون برامج للحصول على درجات من البكالوريوس إلى الدكتوراه تشمل مجموعة واسعة من التخصصات في الفنون المسرحية.

يضم الحرم الجامعي أكبر مكتبة موسيقية أكاديمية في النرويج، ومجموعة كبيرة من الآلات التاريخية والموسيقية، كما توفر استوديوهات التدريس والممارسة المجهزة جيداً وقاعات الحفلات الموسيقية ومعامل البحث للطلاب نمواً كافياً للتعلم والإبداع.

6 – أكاديمية سيبيليوس، جامعة الفنون بهلسنكي

تقع هذه المدرسة في هلسنكي في فنلندا، وتعتبر حجر الأساس في ثقافة الموسيقى الفنلندية بسبب جودتها العالية في التدريس والمشاركة في البحث والكثير من الأنشطة الفنية للطلاب.

تضم هذه المدرسة أكثر من 1400 طالب مبدع وموهوب، وتقدم درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، فهي بالإضافة إلى كونها واحدة من الأكاديميات الثلاث المرموقة في جامعة الفنون في هلسنكي، إلا أنها تعتبر من أشهر مدارس الموسيقى في أوروبا.

7 – جامعة هال

هي مؤسسة ذات تراث فخور من التميز الأكاديمي، شعارها الدائم (حمل نور التعلم )، احتفلت هذه الجامعة بآلاف الخريجين والباحثين في السنوات التسعين الماضية، وتتطلع إلى مستقبل أكثر عدلاً وإشراقاً.

تقدم جامعة هال دورة موسيقية تسمح لطلابها بالازدهار في صناعة الموسيقى سريعة الحركة ومتطورة باستمرار، هي واحدة من أشهر مدارس الموسيقى في أوروبا لأنها تقدم برنامجاً يمكّن الطلاب من متابعة مساعيهم كمؤدين وملحنين وكتاب أغاني، حيث يغطي المنهج مجموعة من المهارات الفنية الأساسية مثل تحليل نظرية الموسيقى وبرمجة المهرجانات في دراسة درجة البكالوريوس الوحيدة لهذه الجامعة.

جامعة هال لدراسة الموسيقى
جامعة هال لدراسة الموسيقى

8 – جامعة لينكولن

( نتعاون ونتحدى ونتحول ) هو شعار تبنته هذه الجامعة لإحداث التغيير وبناء مجتمع حديث على أسس متينة من التنوع والمساواة والشمول.

يقدم برنامج الموسيقى بجامعة لينكولن منهجاً مرناً يركز بشكل أساسي على أنواع الموسيقى الكلاسيكية والروك والبوب ​​وغيرها، كما يهدف إلى مساعدة الطلاب الموهوبين على دعم وإثراء مهاراتهم العملية مما يجعلها من أشهر مدارس الموسيقى في أوروبا.

يأخذ المنهج الدراسي لجامعة لينكولن الخريجين في رحلة من المهارات الموسيقية الأساسية إلى الوجهة النهائية لتنظيم مهرجان موسيقي كامل عند التخرج من البكالوريوس.

9 – معهد ماستريخت في جامعة زويد للعلوم التطبيقية

من أشهر مدارس الموسيقى في أوروبا بين الطلاب الدوليين، توفر برامجه الموسيقية مساحة خاصة بهم لرؤية ما وراء حدودهم، وإطلاق العنان لإبداعهم، وتطوير صوتهم الخاص.

تعد المؤسسة مساهماً رئيسياً في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لمنطقتها ،حيث تمكّن 14600طالب من الوصول إلى 34 برنامج بكالوريوس و 9 برامج ماجستير.

10 – كلية كورك الجامعية

هي مؤسسة شاملة رفيعة المستوى تقع في الجزء الجنوبي من ايرلندا، تهدف إلى أن تكون مؤسسة رائدة من المفكرين المستقلين.

يشارك طلاب البكالوريوس والماجستير في هذه المؤسسة الشهيرة مهمة إنشاء المعرفة ومشاركتها وفهمها وتطبيقها لصالح المجتمع.

تعتبر واحدة من أشهر مدارس الموسيقى في أوروبا الملتزمة بتنمية مجتمع مكرس لفهم الموسيقى عبر الثقافات، حيث تقدم درجة البكالوريوس لمدة ثلاث سنوات، وبحلول نهاية التدريب سيكون الطلاب قد اكتسبوا خبرة أكاديمية ومهنية كبيرة وفهماً عميقاً للموسيقى.

مجالات العمل المتاحة لخريجي مدارس الموسيقى

إن العمل في مجال الفنون الموسيقية واسع ومتنوع، ومن المجالات التي يستطيع خريج مدارس الموسيقى العمل بها هي:

  • العمل كمخرج صوت في المسرح.
  • العمل كمؤلف نوتة موسيقية تتفق مع الحدث الفني المطلوب.
  • العمل كملحن لإخراج عمل فني.
  • العمل كمدرس فنون موسيقية ضمن المدارس.
  • العمل ضمن فريق فنون تشكيلية ودمج الموسيقى مع الإحساس والذوق الفني الراقي.
  • العمل كمدرب فنون موسيقية من معاهد وأكاديميات ومراكز تدريب موسيقية.
  • العمل كعازف في الأفراح والحفلات والمناسبات المختلفة ضمن فرق فنية مختصة.
  • العمل كمغني حيث يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالموسيقى وله دراسات توجيهية متخصصة.
  • يمكن للطالب التخصص في العزف على آلة معينة، وتطوير مهاراته الخاصة بها بعد تعلم الأساسيات العامة للعزف.
  1. ما هي الدولة الأفضل لدراسة الموسيقى ؟

    تعتبر النمسا وألمانيا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة من أشهر الدول في مجال تعليم الموسيقى.

  2. هل يوجد في جامعة كامبريدج البريطانية كلية لتعليم الموسيقى؟

    نعم توجد كليتان لتعليم الموسيقى في جامعة كامبريدج هما كلية إيمانويل وكلية كوربوس كريستي.

  3. ما هي بعض أشهر أنواع الموسيقى الكلاسيكية ؟

    السيمفونية – الكونشرتو – الأوركسترا – موسيقى البلوز (Blues) – موسيقى الروك (Rock) – موسيقى الجاز (Jazz) – الميتال والهيفى ميتال

  4. ماذا تعني الأوركسترا ؟

    هي كلمة يونانية تعنى المسافة بين خشبة المسرح والمشاهدين، وتُستخدم فيها العديد من الآلات الموسيقية بمختلف أنواعها من الآلات الوترية والإيقاعية والهوائية، ومتوسط عدد العازفين حوالي عشرين عازفاً وقد يقل هذا العدد أو يزيد حتى يصل إلى المائة.

  5. ما هي السيمفونية ؟

    أصل هذه الكلمة يوناني ومشتق من لفظين: الأول (Syn) ومعناها (معاً) واللفظ الثاني (Phone) ومعناها (صوت) أي الأصوات المتزامنة مع بعضها.

  6. ما هي أنواع الفرق الموسيقية؟

    فرق التخت الشرقي – فرق الأوركسترا. – فرق الآلات النحاسية – فرق موسيقى الحجرة.

  7. من هو العالم الذي اخترع الموسيقى؟

    العالم بارتولوميو كريستوفوري

اقرأ أيضاً