fbpx

أفضل دول أوروبا لدراسة علم النفس وأهم جامعاتها

علم النفس من أكثر التخصصات ذات الطلب المتزايد دائماً لدى الدول الغربية، بينما نلاحظ نمواً حديثاً بعد أزمات الحروب والانفتاح اللامحدود والتفلُّت الملحوظ من القيم والعادات لهذا العلم بين العرب، لكن تبقى أفضلية دراسة هذا التخصص من أرض المنبع، لذا سنتعرف معاً في هذا المقال عن أفضل دول أوروبا لدراسة علم النفس.

صورة تعبيرية لدراسة علم النفس
صورة تعبيرية لدراسة علم النفس
ما هو علم النفس؟ 
هو دراسة علمية لسلوك الفرد وإدراكه وعواطفه وما إلى ذلك.
أو يمكن تعريفه بأنّه مجال علمي يتعامل مع العمليات العقلية للفرد ويساعد على فهم النفس البشرية بشكل أفضل.  

لماذا يُنصح بدراسة علم النفس في أوروبا ؟

يُنصح بدراسة علم النفس في أوروبا لعدة عوامل متوفرة أهمها:

  • فرص أفضل : حيث تقدم الدول المتقدمة فرصاً أكثر ملائمة في مجالات علم النفس تساعد على النمو الفكري والتعلم بشكل أسرع.
  • خبرات ثقافية أكثر : تؤثر القوى الثقافية على العملية النفسية حيث يتمكن الطلاب مع الاحتكاك بثقافات مختلفة تساعدهم في فهم النفس البشرية بشكل موسع.
  • مرافق التدريب الحديثة : توفر الدول الأوروبية أحدث التقنيات والمرافق التي توسع مدارك الطلاب وتوسع عقولهم على التعامل مع المواقف الأساسية بأساليب جديدة ومحسنة.
  • فهم أفضل للموضوع : إن الدراسة في بلد جديد توسع دائرة المعرفة بثقافة هذا البلد، وبالتالي فهم سكيولوجية المنطقة مما يساعد الطلاب على الفهم الثقافي المتنوع بشكل أفضل.

5 من أفضل الدول لدراسة علم النفس في أوروبا وأهم الجامعات فيها

مريضة مع الدكتور النفسي- أفضل الدول لدراسة علم النفس في أوروبا
مريضة مع الدكتور النفسي- أفضل الدول لدراسة علم النفس في أوروبا

سنذكر بعضاً من أفضل دول أوروبا لدراسة علم النفس على سبيل المثال لا الحصر لما تشهده معظم الدول الأوروبية من تطورٍ وتقدمٍ وحداثة في دراسة علوم الصحة العقلية والنفسية.

1- المملكة المتحدة

تقدم المملكة المتحدة تعليماً عالي المستوى في جامعاتها المجهزة بأحدث التقنيات، وخاصةً فيما يتعلق بقسم دراسة علم النفس، فهي وجهة جذابة لأغلب الطلاب الدوليين، ومن أهم جامعات علم النفس في المملكة المتحدة:

2 – ألمانيا

تعد ألمانيا مكاناً رائعاً لتعلم كيفية العمل في مجال الصحة العقلية بفضل وجود علاقة راسخة بين علم النفس والرعاية الصحية، كما أن المناهج الألمانية تساعد الطلاب على دراسة التاريخ والأدب الألماني والفلسفة التي لها دور كبير في فهم النفس البشرية، مما يجعل تصنيفها في المقدمة بين أفضل دول أوروبا لدراسة علم النفس، ومن أهم جامعاتها:

3 – هولندا

تتيح هذه الدولة الصغيرة أعلى درجات الاختبارات الموحدة في علم النفس، لذلك تعد من أفضل دول أوروبا لدراسة علم النفس، ومن أهم الجامعات في هولندا نذكر :

جامعة أمستردام لدراسة علم النفس
جامعة أمستردام لدراسة علم النفس

4 – فرنسا

تمتلك فرنسا روابط وثيقة في دراسة علم النفس في أوروبا، فهي موطن ألفريد بينيه وثيودور سيمون وعدد من كبار رواد علم النفس، كما تمتاز بأنها تقدم دورات في علم النفس باللغتين الإنجليزية والفرنسية بشكل متكرر، من أهم الجامعات الفرنسية لدراسة علم النفس نذكر:

5 – إيطاليا

توفر إيطاليا برامج دراسية متعددة في مجال علم النفس، وتعمل على جذب العديد من الطلاب الدوليين وتقدم لهم فرص التسجيل في العديد من البرامج المعرفية ودراسة السلوك، لذلك تعتبر واحدة من أفضل دول أوروبا لدراسة علم النفس، ومن الجامعات المتميزة في إيطاليا:

الأسباب التي تشجع على دراسة علم النفس في أوروبا

يعتبر مجال علم النفس من المجالات العلمية المثيرة للدراسة ولا سيما في الجامعات الأوروبية وذلك لعدة أسباب من أهمها:

1 – توفير مجموعة متنوعة من الخيارات المتاحة أمام الطلاب

حيث تقدم الجامعات في جميع أنحاء أوروبا الكثير من درجات علم النفس التي تُدرَّس باللغة الإنجليزية لكل من المستويين الجامعي والدراسات العليا، مما يتيح فرص عديدة للاختيار.

2 – التميز الأكاديمي على المستوى العالمي

معظم الجامعات الأوروبية التي توفر تخصص علم النفس هي جامعات ذات تصنيف عالٍ حول العالم حيث تضم أقوى أنظمة تعليمية أكاديمية مجهزة بأحدث التقنيات والمناهج الحديثة.

3 – توفر فرص عمل

يلقى أخصائيو علم النفس ترحيباً كبيراً في الدول الأوروبية وتتوفر لهم فرص عمل عديدة، إذ يمكن أن يصبحوا مستشارين أو معالجين أو موظفين في أي من مرافق الصحة العقلية في جميع أنحاء أوروبا.

4 – التكاليف الدراسية الميسورة

يتوفر العديد من الدول الأوروبية التي تقدم برامج دراسية في تخصص علم النفس وبأسعار مقعولة وميسورة بالنسبة لكثير من الطلاب الدوليين إذا ما قورنت بتكاليف الدراسة في أمريكا والمملكة المتحدة.

  1. ما هي الدول الأفضل لدراسة علم النفس في العالم ؟

    تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية وكندا ولبنان وقبرص والمملكة المتحدة من أفضل الدول لدراسة علم النفس عالمياً.

  2. ما أفضل الجامعات العربية في الطب النفسي ؟

    جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية.
    جامعة القاهرة في مصر.
    جامعة عين شمس في مصر.

  3. ما هو أفضل تخصص في علم النفس ؟

    علم النفس الجنائي.

  4. ما هو علم النفس الجنائي ؟

    هو تخصص يهتم بدراسـة المشاكل النفسية والاجتماعية التي نتجت عن ارتكاب الجرائم، حيث أنّ العـلوم الجنائية الحديثة لا تخرج عن كونها تطبيق خاص بالأساليب العلمية الحديثة، لذلك إنّ وجود وإتاحة المعرفة العلميـة عن الجريمة مرحلة ضرورية تسبق تناول تلك المشكلة بالوقاية والمكافحة.

  5. ما هي مجالات عمل خريج علم النفس ؟

    يمكن ان يعمل خريج تخصص علم النفس في المؤسسات الحكومية مثل المعاهد والجامعات والمدارس كمرشد نفسي، أو في السجون والأحداث، كما يمكن أن يعمل كطبيب نفسي يرد على كافة الاستفسارات على الانترنت، أو طبيب نفسي على الواقع له عيادته وزبائنه، أو العمل في الشركات والمؤسسات.

  6. ما هي بعض تخصصات علم النفس ؟

    علم النفس الاكلينيكي ( السريري )
    علم النفس الجنائي
    علم النفس الاجتماعي
    علم النفس التربوي
    علم النفس الإرشادي
    علم النفس التجريبي
    علم نفس النمو
    علم النفس الرياضي

  7. كم يبلغ راتب أخصائي علم النفس في تركيا ؟

    تتراوح الرواتب بين 6940 ليرة تركية (الحد الأدنى) إلى 20400 ليرة تركية (الحد الأعلى)، ووفقاً للدراسات الميدانية التي أجراها موقع salaryexplorer فإن 25% من المتخصصين في علم النفس يكسبون أقل من 8890 ليرة تركية بينما يكسب 75 %منهم أكثر من 8890 ليرة تركية.

  8. ما هو أحسن قسم في علم النفس ؟

    تخصص علم النفس الإرشادي هو أحـد أفضل تخصصات علم النفس التطبيقي، حيث يهـتم بمساعدة الأفـراد على معالجة مشكلاتهم أو الوقاية من بعض المشكلات المتوقعة, أو تنمية مهارات أساسية حياتية لهم

مواضيع ذات صلة