fbpx

قائمة بأفضل الدول للدراسة في أوروبا للطلاب الدوليين 2024

عند اختيار وجهة الدراسة في الخارج يجب أن يكون الطالب على معرفة تامة لاختيار الوجهة الصحيحة، واختيار أفضل الدول للدراسة في أوروبا، واختيار الجامعات المعترف بها دولياً، والتخصصات الأكثر طلباً في الحياة العملية، لأن الدراسة في الدول الأوربية تعزز فهم الثقافات الأخرى، واللغات المختلفة وتحسين السيرة الذاتية للشبكات الدولية، بالإضافة لخوض مغامرة فريدة من نوعها بالتعرف على جامعات عالمية ليست محلية.

لذلك سنقدم شرح عن أفضل الدول للدراسة في أوربا، واختيار الوجهة الصحيحة والمكان المناسب.

أفضل الدول للدراسة في أوروبا

هناك العديد من الطلاب من جميع انحاء العالم يفكرون في الدراسة في الخارج، ويقومون بالبحث والسؤال عن أفضل الدول للدراسة في أوروبا، قبل البدء بعملية البحث عن الجامعة أو التخصص الذي سوف يقومون بدراسته، لذلك قمنا بتصنيف أفضل الدول الأوربية للدراسة كالتالي:

ألمانيا

قبعة وشهادة تخرج دراسية في ألمانيا ضمن دراسات مختلفة

تعتبر ألمانيا من أفضل الدول للدراسة في أوروبا، حيث تستقطب جميع الطلاب الدوليين لإتمام دراستهم الجامعية بها، حيث يوجد فيها أقدم الجامعات وأكثرها شهرةً، ومعظم جامعاتها معترف بها دولياً، وتعود شعبية ألمانيا المتزايدة إلى العدد المتزايد من الدورات التدريبية المتقدمة باللغة الإنجليزية، وميزتها الأساسية أن جامعاتها الحكومية لا تتقاضى رسوماً دراسية.

المملكة المتحدة

لا عجب من أن يتدفق الطلاب إلى المملكة المتحدة لتجربة الدراسة في جامعاتها التي تتميز بمستوى تعليمي عالي و متقدم، واستخدام وسائل وتقنيات حديثة في التدريس وقوى المناهج التي تدرس في جميع جامعاتها دون تحديد، وتقدم الجامعات في المملكة المتحدة مجموعة واسعة من الدورات، إلى جانب التميز الأكاديمي، وتعد المملكة المتحدة مكان مميز للطلاب المغامرين لاكتشاف منزل وليم شكسبير في إنجلترا، والقلاع في ويلز، وجيانت كوزواي في أيرلندا.

سويسرا

تعتبر سويسرا من قائمة أفضل الدول الأوربية للدراسة، بجامعات المتميزة والمستوى التعليمي العالي، وخاصة للطلاب المهتمين بالمهن، والخدمات المصرفية أو المالية، وتشتهر بوجود أكثر الاقتصادات تقدماً على مستوى العالم، لذلك تتميز بفرص البحث الرائدة، وجذب الطلاب الموهوبين.

هولندا

هولندا بلد معروف بنمط حياة ثقافية، وريادة الأعمال الهندسية، لذلك تتميز بأكثر الدول شهرةً في أنظمة التعليم العالي، وتستضيف العديد من الطلاب الدوليين كل عام ، وتقدم برامج باللغة الإنجليزية، وتركز على اسلوب الابتكار في تدريس طلابها ليصبحوا خبراء في مجالاتهم.

والشيء الذي يميز هولندا عن بقية الدول الأوربية هي الاحتفاظ بالمواهب الدولية، حيث تقوم بمنح الطلاب الدوليين الذين اتموا دراستهم في هولندا تصريح إقامة لمدة عام كامل بعد التخرج، لإيجاد فرصة عمل في هولندا والاحتفاظ بهؤلاء الطلاب وخبراتهم على أراضيها، ومما شجع العديد من الطلاب من توجه إلى هولندا هو اتمام الدراسة ثم ممارسة مهنة في سوق العمل بعد الانتهاء من الدرجة التي يطمحون الوصول إليها.

فرنسا

برج إيفل في فرنسا وصورة طالبة علم  تحمل كتب دراسية

فرنسا حلم لكل طالب في الحصول على فرصة لإتمام تعليمه في جامعاتها سواء في وسط باريس أو في أي مدينة فرنسية، حيث تحتل فرنسا المرتبة الخامسة في قائمة أفضل الدول الأوربية للدراسة للطلاب الدوليين، وتتميز الجامعات الحكومية الفرنسية بأنها مجانية لأن الحكومة تقوم بدعم التعليم، حيث يوجد أكثر من 3500 مؤسسة للتعليم العالي والجامعات العامة.

إسبانيا

يعتبر الحصول على التعليم العالي في اسبانيا تجربة فريدة من نوعها، لم تتميز به الجامعات الإسبانية من جودة التعليم في جامعاتها، وثقافتها المتميزة، وتتواجد في إسبانيا أقدم الجامعات في العالم، وتتمتع الجامعات الإسبانية برسوم دراسية ميسورة التكاليف مقارنةً بالمملكة المتحدة، وتتميز إسبانيا بأنها موطن لبعض كليات إدارة الأعمال، كما أن العلوم الاجتماعية ودورات الصحافة هي أكثر الكليات طلباً في إسبانيا.

السويد

حصلت السويد على المرتبة الأولى بين الدول الاسكندنافية في التعليم العالي، حيث لا يوجد اختلاف في مستوى الدراسة في السويد سواء اخترت الجامعات في المدن الكبرى كستوكهولم، أو غوتنبرغ ، أو أوبسالا، أو لوند، أو في الجامعات في المدن الأصغر ، لان جميع الجامعات في السويد تتميز بجودة التعليم و توفر التعليم الإبداعي والتقدمي نظراً لكونها مركزاً للابتكار والشمولية.

والشيء المميز في السويد أن الطلاب الذين حصلوا على درجات علمية في الجامعات السويدية يحصلون على فرص عمل مميزة ومثيرة ولا سيما في مجال التكنولوجيا.

الدنمارك

يتركز التعليم في جميع الجامعات الدنماركية على الابداع والابتكار والتفكير النقدي، وتقدم الدنمارك العديد من البرامج التعليمية التي يتم تدريسها باللغة الإنجليزية، ويرتبط التعليم في الدنمارك ارتباطاً وثيقاً بالصناعة مما يكسب الطلاب مهارات الأساسية الخبرات في سوق العمل اثناء فترة الدراسة، وفي حال كنت تبحث عن اتمام دراستك الجامعية حيث يكون الناس سعداء فلا تنظر أبعد من الدنمارك.

البرتغال

تتميز البرتغال بنظام التعليم العالي الممتاز، ووجود أقدم مؤسسات التعليم العالي مثل الجامعة الكاثوليكية، و جامعة نوفا دي لشبونة ، والمعهد التقني للمتفوقين، وتوفر البرتغال أجواء ودية وحيوية ورسوم دراسية ومعيشية منخفضة لذلك تجذب الطلاب الدوليين.

إيطاليا

ايطاليا من أفضل الدول الأوربية للدراسة فيها

تحتل إيطاليا المرتبة العاشر في قائمة أفضل الدول للدراسة في أوروبا للطلاب الدوليين، حيث تتميز جامعاتها بنظام تعليمي عالي ومتميز و مرافق تدريسية ممتازة، وتعتبر الهندسة المعمارية والفنون وتاريخ العالم من أكثر الدورات المفضلة في إيطاليا.

أفضل الدول للدراسة في أوربا بالمجان

هناك عدة دول في أوروبا حيث يمكن للطلاب الدراسة بالمجان أو برسوم دراسية منخفضة بالمقارنة مع العديد من البلدان الأخرى، وتعتمد الفرص والشروط على الجنسية والبرنامج الدراسي. إليك بعض الدول التي توفر فرصاً للدراسة بالمجان أو برسوم دراسية منخفضة في أوروبا:

  1. ألمانيا: توفر العديد من الجامعات الألمانية دراسة بالمجان أو برسوم دراسية منخفضة للطلاب الدوليين، و الطلاب عادة مطالبون بدفع رسوم إدارية صغيرة، وهناك العديد من البرامج التعليمية باللغة الإنجليزية.
  2. النرويج: تقدم الجامعات النرويجية التعليم بدون رسوم دراسية للطلاب الدوليين.
  3. فنلندا: توفر فنلندا دراسة بدون رسوم دراسية للطلاب الدوليين في البرامج التعليمية باللغة الفنلندية والسويدية.
  4. السويد: توفر الجامعات السويدية العديد من البرامج التي يمكن للطلاب الدوليين الدراسة فيها بدون رسوم دراسية.
  5. الدنمارك: توفر الجامعات الدنماركية العديد من البرامج برسوم دراسية منخفضة للطلاب الدوليين.
  6. النمسا: توفر النمسا دراسة برسوم دراسية منخفضة للطلاب الدوليين.
  7. بلجيكا: بعض الجامعات البلجيكية تقدم فرصًا للطلاب الدوليين للدراسة برسوم دراسية منخفضة.

يرجى ملاحظة أن هناك شروطاً ومتطلبات معينة تتعلق باللغة والقبول تختلف من دولة إلى أخرى ومن جامعة إلى أخرى. لذلك، يجب على الطلاب البحث بعناية والتحقق من متطلبات الجامعة والبرنامج الذي يرغبون في الالتحاق به قبل التقديم.

أرخص الجامعات لدراسة الطب في أوروبا تعرف على أرخص دول أوروبا لدراسة البكالوريوس للطلاب الدوليين وأفضل التخصصات المتاحة

شروط الدراسة في أوروبا

تختلف شروط الدراسة في أوروبا من بلد إلى آخر ومن جامعة إلى أخرى، وتعتمد أيضاً على مستوى التعليم الذي ترغب في متابعته (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه) والتخصص الذي تختاره. إليك بعض الشروط العامة التي قد تكون مشتركة للدراسة في أوروبا:

  1. للدراسة في معظم الجامعات في أوروبا على مستوى البكالوريوس، عادةً ما تحتاج إلى شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها. في بعض الحالات، قد تتطلب الجامعة أيضًا اجتياز اختبارات معينة أو تحصيل درجات محددة.
  2. اجتياز امتحانات اللغة مثل IELTS أو TOEFL لإثبات مستوى اللغة الإنجليزية
  3. تقديم طلب إلكتروني عبر موقع الجامعة أو منصة تقديم الطلبات الجامعية المعترف بها، ويجب تقديم مستندات شخصية مثل السيرة الذاتية وخطابات التوصية والسجل الأكاديمي.
  4. التحقق من تكاليف الدراسة في الجامعة والبرنامج الذي يتم اختياره، فقد تكون هناك رسوم دراسية، ورسوم إدارية، وتكاليف المعيشة التي يجب تغطيتها.
  5. إذا كنت طالباً دولياً، تحتاج إلى الحصول على تأشيرة دراسية للسماح لك بالدراسة في أوروبا. يجب التحقق من متطلبات التأشيرة للبلد الذي تنوي الدراسة فيه.
  6. معرفة متطلبات القبول الخاصة بالجامعة والبرنامج الذي يتم اختياره، وقد تشمل هذه المتطلبات مقابلات أو اختبارات أخرى.
  7. معرفة مواعيد التقديم والمهل الزمنية للجامعات والبرامج، فالعديد من الجامعات تفتح باب التقديم للفصول الدراسية الخريفية والربيعية.

فوائد الدراسة في الجامعات الأوربية

تتميز أوربا بأنها موطن لبعض الجامعات التي تحتل التصنيف العالي على مستوى العالم، لذلك يكسب الطلاب الدوليين العديد من الفوائد ومنها:

  • الحصول على نظام تعليمي عالي على مستوى أكاديمي متعدد الثقافات.
  • الحصول على المنح الدراسية المتاحة في معظم الجامعات الأوربية.
  • أمكانية السفر بميزانية محدودة بين جميع انحاء الدول الأوربية.
  • تقوية السيرة الذاتية في حال التخرج من إحدى الجامعات الأوربية.
  • الاستفادة في الحصول على فرص إضافية للتدريبات والندوات التي تنظمها الجامعات الأوربية.
  • تحسين المهارات في اللغة الإنجليزية أو في لغة أخرى.
  • تسمح الدراسة في أوروبا للطلاب بالانخراط في تجارب ثقافية متنوعة، ويمكن التعرف على طلاب من مختلف الجنسيات والثقافات والتعلم من تجاربه

هناك العديد من الخيارات المتاحة للطلاب الدوليين الراغبين في اختيار تعليم جيد وبأسعار مقبولة لإتمام دراستهم الجامعية في أفضل دول للدراسة في أوروبا

في ختام هذا المقال، نجد نفسنا أمام لوحة فنية تبرز جمال أوروبا كوجهة تعليمية استثنائية، وإن الاختيار بين الدول الأوروبية المتميزة للدراسة يعكس تنوعاً فريداً وفرصاً غير محدودة للطلاب الدوليين، ومن بيئات ثقافية متنوعة إلى جودة التعليم العالي المرموقة، تعتبر أوروبا وجهة مثالية لمن يسعى إلى تحقيق أهدافه التعليمية والاستمتاع بتجربة حياة لا تنسى

أي الدول الأوربية أرخص تكلفةً للدراسة؟

تعتبر جامعات فينا والنمسا من أرخص الدول الأوربية تكلفةً.

اين يمكن الحصول على جامعات مجانية في أوروبا؟

يمكن الحصول على فرصة دراسة في جامعات الأوربية المجانية في الدول الأوربية التالية:
جامعات ألمانيا، جامعات الدنمارك، جامعات السويد، جامعات النرويج، جامعات فنلندا، جامعات النمسا.

ما هي أفضل الدول الأوربية لدراسة الطب البشري؟

من أفضل الدول الأوربية لدراسة الطب البشري هي الولايات المتحدة الأمريكية.

هل يمكن الدراسة في أوروبا بدون لغة؟

يمكن التقديم بطلب الدراسة إلى أوروبا بدون لغة، حيث يمكن الالتحاق بدورات اللغة قبل الالتحاق بالدورة الدراسية في الجامعة.

ماهي أفضل دولة للدراسة في أوروبا؟

تعتبر ألمانيا أفضل دولة للدراسة في أوروبا للسنة الثالثة على التوالي، بالإضافة إلى بقية الدول التي ذكرناها في مقالنا.

ماهي أفضل الدول الأوربية للاستدامة فيها؟

من أفضل الدول الأوربية التي يمكنك الدراسة فيها وبعد الانتهاء يمكنك الاستدامة فيها هي السويد، لأنه يمكنك الحصول على فرص عمل مميزة.

ماهي أفضل الدول للدراسة في أوروبا والحصول على ثقافة غنية؟

تعتبر فرنسا من أفضل الدول للدراسة في أوربا والحصول على ثقافة واسعة وغنية

على ماذا يعتمد تصنيف أفضل الأماكن للدراسة في أوروبا؟

يعتمد تصنيف أفضل الأماكن للدراسة في أوروبا على عدة أمور هي:
1- جودة التعليم.
2- تطوير الذات.
3- تعلم اللغة.
4- تحقيق الأهداف المهنية.
5- القدرة على الانخراط بسوق العمل والثقافات ونمط الحياة.

هل يمكن العمل اثناء الدراسة في الخارج؟

نعم يمكن للطلاب الدوليين العمل اثناء الدراسة في الخارج، ويكون العمل بدوام جزئي، ودوام كامل اثناء العطل والأعياد الرسمية.

ما هي تكلفة الرسوم الدراسية في المملكة المتحدة؟

تتفاوت تكاليف الرسوم الدراسية في المملكة المتحدة بناءً على عدة عوامل، بما في ذلك مستوى التعليم (البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه)، والجامعة أو المؤسسة التعليمية التي تختارها، والتخصص الدراسي الذي ترغب في دراسته.
وبشكل عام تبلغ تكاليف الرسوم الدراسية للطلاب الدوليين، تكون أعلى بشكل عام من تلك المدفوعة من قبل الطلاب المحليين. ويمكن أن تتراوح رسوم الدراسة للدراسات الجامعية للطلاب الدوليين بين 10,000 إلى 38,000 جنيه إسترليني أو أكثر في السنة.

ما هي معدلات القبول للطلاب الدوليين للدراسة في الجامعات الأوربية؟

تتفاوت معدلات القبول للطلاب الدوليين في الجامعات الأوروبية بشكل كبير بين الجامعات والبرامج الدراسية وحتى بين السنوات الدراسية المختلفة، ومن أهم العوامل التي تؤثر على قبول الطلاب الدوليين تشمل المستوى الأكاديمي للطالب، البرنامج الذي يتقدم له، اللغة المطلوبة والحصول على درجات مقبولة في امتحانات اللغة مثل IELTS أو TOEFL

اقرأ أيضاً