fbpx

أفضل الدول الأوربية للعمل والدراسة

عندما تكون الوجهة أوربا سيكون هناك شلال من الأحلام أمام الطلاب لتحقيق كافة الطموحات من دراسة وعمل ومكانة مرموقة، لذلك قررنا في هذا المقال أن نوضح للطلاب من هي أفضل الدول الأوربية للعمل والدراسة في آن واحد وكيفية الحصول على تصريح العمل إلى جانب التوفيق مع ساعات الدوام في الجامعة، التفاصيل ضمن المقال.

مجموعة من الطلاب ملتحقين بالدراسة في أفضل الدول الأوربية
مجموعة من الطلاب ملتحقين بالدراسة في أفضل الدول الأوربية

شروط الدول الأوربية للعمل والدراسة

تتيح معظم دول الاتحاد الأوربي إمكانية العمل أثناء الدراسة شريطة الحصول على تأشيرة طالب أو تصريح عمل طالب، يتمكن من خلالها العمل بدوام جزئي خلال العام الدراسي أو بدوام كامل خلال الإجازات.

يتوجب على الطالب مراعاة قواعد العمل والدراسة لكل بلد مقيم فيه، حيث أن هذه القواعد ليست واحدة في جميع دول الاتحاد الأوربي، فهناك بعض الدول تكون فيها القواعد أكثر صرامة مما يجعل هناك صعوبة أكبر في العمل، بالمقابل هناك دول تعطي تسهيلات كثيرة للعمل أثناء الدراسة.

 مجموعة من الطلاب ضمن مدرج الجامعة في إحدى الجامعات الأوربية
مجموعة من الطلاب ضمن مدرج الجامعة في إحدى الجامعات الأوربية

قائمة أفضل الدول الأوربية للعمل والدراسة

نجد إمكانية العمل أثناء الدراسة في العديد من الدول، لكن أفضل الدول الأوربية للعمل والدراسة في آن واحد هي:

1 – السويد

تعتبر السويد من أوائل الدول التي تشجع على عمل الطلاب أثناء دراستهم الجامعية، حيث لا تفرض قيود فيما يتعلق بساعات العمل بشرط تخصيص 40 ساعة عل الأقل في الأسبوع للدراسة، وكل ما يحتاجه الطالب هو الحصول على تأشيرة طالب صالحة حتى يتمكن من العمل، تعتبر الأجور في السويد جيدة نوعاً ما حيث يبلغ المتوسط 2500 دولاراً أمريكياً في الشهر.

2 – إستونيا

إستونيا واحدة من أفضل الدول الأوربية للعمل والدراسة، إذ يتوجب على الطالب الحصول على تأشيرة للعمل أثناء الدراسة، لكن ما يميز إستونيا أنها تسمح للطالب البقاء والعمل لمدة ستة أشهر إضافية بعد الحصول على إذن جامعته في حال الانتهاء من الدراسة.

لا تفرض إستونيا قيود فيما يتعلق بمدى ما يمكنه الطالب أن يعمل به بشرط حصوله على درجات النجاح في الجامعة، متوسط الراتب الذي يمكن أن يحصل عليه الطالب في إستونيا حوالي 1400 دولار شهرياً قبل الضرائب.

3 – الدنمارك

تعطي تأشيرة الطالب في الدنمارك الحق في العمل لمدة 20 ساعة في الأسبوع خلال العام الدراسي وبوقت كامل خلال فترات الراحة الدراسية أو بدوام جزئي.

متوسط الأجر الذي يمكن أن يحصل عليه الطالب في العمل بوظيفة بدوام جزئي في الدنمارك 16 دولاراً أمريكياً في الساعة أي ما يعادل 1280 دولاراً أمريكياً في الشهر.

4 – فرنسا

يستطيع الطالب في فرنسا أن يعمل بدوام جزئي لمدة 20 ساعة في الأسبوع خارج الحرم الجامعي وذلك من خلال حصوله على تأشيرة طالب صالحة، أمّا في حال وجد وظيفة داخل الحرم الجامعي يمكن أن يصل معدل ساعات العمل إلى 60% من ساعات العمل السنوية القانونية.

تعد فرنسا من أفضل الدول الأوربية للعمل والدراسة حيث توفر حد أدنى مضمون للراتب هو 10 دولارات في الساعة لمدة شهر من العمل بدوام جزئي، مما يضمن الحصول على 800 دولاراً أمريكياً في الشهر على الأقل.

5 – ايرلندا

لا تلزم ايرلندا الطالب الحصول على تصريح عمل للعمل بدوام جزئي إذا كان حاصلاً على تصريح يسمى ( Stamp 2 permission ) على التأشيرة.

يمكن أن يعمل الطالب في ايرلندا 20 ساعة في الأسبوع خلال العام الدراسي وبدوام كامل خلال فترات الراحة الدراسية، وقد يصل الراتب الجزئي في ايرلندا إلى حوالي 800 دولاراً أمريكياً في الشهر.

6 – فنلندا

في فنلندا يستطيع الطالب العمل 25 ساعة في الأسبوع خلال الفصل الدراسي وبدوام كامل خلال فترات الراحة الدراسية دون الحاجة إلى تصريح عمل، تعد فنلندا من أفضل الدول الأوربية للعمل أثناء الدراسة حيث تبدأ رواتب الوظائف فيها بدوام جزئي من 500 دولاراً أمريكياً في الشهر.

7 – النرويج

في النرويج لا تحتاج إلى تصريح عمل للسنة الأولى من الدراسة، أمّا بعد السنة الأولى يتوجب استخراج تصريح للعمل مع الدراسة، وتعد النرويج من أفضل الدول الأوربية للعمل حيث يصل الراتب بدوام جزئي إلى 4000 دولاراً أمريكياً في الشهر، كما تعد أفضل الدول الأوربية للدراسة لأنها تلزم الجميع تعلم اللغة النرويجية حيث أن معظم الوظائف النرويجية تتطلب إلماماً باللغة النرويجية.

8 – ألمانيا

يمكنك العمل في ألمانيا بدوام جزئي طالما أنك تملك تأشيرة طالب صالحة، و تعتبر تكاليف المعيشة في ألمانيا من أدنى المعدلات المعيشية في أوربا الغربية مما يجعلها واحدة من أفضل الدول الأوربية للعمل والدراسة معاً.

تبدأ أجور العمل لدوام جزئي من 500 دولاراً أمريكياً في الشهر فما فوق.

9 – المملكة المتحدة

تجيز المملكة المتحدة العمل بدوام جزئي في حال وجود تأشيرة طالب من المستوى 4 ، ويبلغ متوسط أجور الطلاب الذين يعملون بدوام جزئي في المملكة المتحدة 600 دولاراً في الأسبوع، وتصنف أيضاً كواحدة من أفضل الدول الأوربية للعمل والدراسة.

10 – نيوزيلندا

تعد نيوزيلندا واحدة من أعظم الدول التي يمكن للطلاب العمل فيها أثناء الدراسة، فبالإضافة إلى أنها من أجمل الدول للعيش، فهي تحتوي أيضاً على نظام تعليمي من الدرجة الأولى، ويمكن للطلاب الدوليين في نيوزيلندا التقدم للحصول على تصريح عمل بعد الدراسة صالح لمدة تصل إلى أربع سنوات بمساعدة تأشيرة العمل بعد الدراسة.

أهم العوامل التي تجعل من هذه الدول الأوربية الأهم للعمل والدراسة

إن البحث عن البلدان التي تجمع بين بيئات جامعية متقدمة وأسواق عمل مزدهرة وثقافات متنوعة هو مفتاح لتجربة استثنائية في العمل والدراسة، ومن أهم العوامل التي تجعل هذه البلدان وجهات مغرية:

  1. البيئات الجامعية المتقدمة: تتميز العديد من البلدان الأوروبية بجامعات رائدة عالمياً تقدم برامج دراسية متميزة ومتعددة التخصصات، وتجد برامج باللغة الإنجليزية تتيح للطلاب الدوليين الوصول إلى مقررات تعليمية عالية الجودة.
  2. أسواق العمل المزدهرة: بعض الدول الأوروبية تعرض فرص عمل متنوعة ومثيرة، سواء كنت طالباً دولياً تبحث عن عمل جزئي أثناء الدراسة أو محترفاً يرغب في الاندماج في سوق العمل المحلي، و الاقتصادات المتقدمة والقوانين التشغيلية السلسة تجعل البحث عن وظيفة أمراً ميسراً.
  3. الثقافات المتنوعة: الثقافات المختلفة تعيش جنباً إلى جنب في العديد من البلدان الأوروبية. ستتاح لك فرصة التعرف على أشخاص من مختلف الثقافات والجنسيات، وبالتالي توسيع أفقك الثقافي وتعزيز فهمك للعالم.

نجد إن هذه البلدان تجمع بين التعليم العالي الممتاز، والفرص المهنية المشجعة، والتنوع الثقافي الذي يجعل الحياة هناك تجربة ثرية ومميزة. ستجد نفسك في بيئة تشجع على التفوق وتمنحك فرصاً واسعة لتطوير مهاراتك الشخصية والمهنية.

  1. ما أفضل الدول الأوربية للعمل من حيث الظروف ؟

    النمسا – إستونيا – النرويج – الدنمارك – المملكة المتحدة.

  2. ماهي الدول الأوربية التي تملك أفضل توازن بين العمل والحياة ؟

    هولندا – فرنسا – بلجيكا -إسبانيا – الدنمارك.

  3. من هي الدول التي يتم التحدث فيها باللغة الإنجليزية على نطاق واسع ؟

    ايرلندا – المملكة المتحدة – مالطا – السويد – الدنمارك.

  4. ما أفضل الدول الأوربية من حيث الرواتب؟

    لوكسمبورغ – النرويج – آيسلندا – الدنمارك – النمسا

  5. ما هي أفضل دولة للعيش في أوربا ؟

    وفق تقرير الوكالة الإعلامية الأمريكية لعام 2022 تبادلت كندا والسويد مركزيهما لتتصدر السويد قائمة أفضل دول العالم للعيش فيها.

  6. ما هي أفضل الدول الأوربية للعمل برواتب مرتفعة؟

    ألمانيا- هولندا- اسبانيا- النرويج- سويسرا- بلجيكا- بلغاريا

  7. ما هي أفضل الدول للدراسة في الدول الأوربية للطلاب الدوليين؟

    المملكة المتحدة- سويسرا- هولندا- فرنسا- اسبانيا- السويد- الدنمارك- البرتغال – إيطاليا

  8. ما هي الدولة الأوروبية الأفضل للهجرة؟

    في عام 2023، تم تصنيف إسبانيا كأفضل دولة في أوروبا والثانية في العالم للوافدين، حيث تجذب جودة الحياة العالية وآفاق العمل والسكان المحليين الودودين العديد من المغتربين إلى الولاية، وأشار معظم المشاركين إلى أن البلاد تحافظ على توازن مثالي بين العمل والحياة الخاصة

مواضيع ذات صلة