fbpx

المعلومات الكاملة عن طريقة كسر البصمة في بلجيكا

هل وصلت إلى بلجيكا وتقدمت بطلب اللجوء فيها، ولكن تم رفض طلب لجوئك بسبب وجود بصمات لك في دولة أوربية أخرى، ماذا يتوجب عليك فعله لكسر البصمة في بلجيكا، لتقوم بلجيكا بقبول طلب لجوئك، هذا ما سنشرحه لك اليوم في مقالنا، ولكن قبل هذا لنتعرف عن موضوع اتفاقية بصمة دبلن ماذا يقصد بها، ماذا تتضمن.

مفهوم اتفاقية بصمة دبلن

موظف يقوم بأخذ بصمات الأصابع لإحدى المواطنين- بصمة دبلن

تنص القوانين الخاصة باتفاقية دبلن للبصمات بأنه يتوجب اخد بصمات اي شخص فوق 14 عاماً من عمره عند وصوله إلى أي دولة من ضمن قائمة دول الاتحاد الأوربي التي وقعت على اتفاقية دبلن، حتى قبل التقدم بطلب اللجوء، والاحتفاظ بهذه البصمات في سجل الكمبيوتر الأوروبي يورداك System Eurodac الذي يضم سجلات كافة الأشخاص الذين تقدموا بطلب اللجوء في أوروبا، وكذلك الأشخاص الحاصلين على تأشيرة شنغن، والهدف الأساسي من أخذ هذه البصمات هي معرفة الدولة المسؤولة عن ملفات هذا اللاجئ، أو الشخص الداخل بموجب تأشيرة شنغن.

لذلك يكون اول بلد أوربي يتم اخذ البصمة فيه هو البلد الوحيد المسئول عن طلب اللجوء فيه، وهذه البصمات تكون محفوظة ضمن قاعدة بيانات مشتركة EuroDac ضمن جميع دول الاتحاد الأوربي.

ويتم الاحتفاظ بالبصمات لمدة 10 سنوات لطالبي اللجوء، ومدة 5 سنوات للأشخاص الداخلين بتأشيرة سنغن، وحين يحصل اللاجئ على جنسية إحدى دول الاتحاد الأوروبي، فإن بصماته المحفوظة في EuroDac يتم حذفها، كذلك يمكن أن تمحى حين يحصل على حق الإقامة أو يغادر الاتحاد الأوروبي نهائياً.

من هم الدول الأعضاء في اتفاقية دبلن ؟

تشمل الاتفاقية كل من الدول التالية :

 إيطاليا، فرنسا، بلجيكا، بريطانيا، أيرلندا، السويد، فنلندا، الدنمارك، ألمانيا، لوكسمبورغ، ليتوانيا، هولندا، البرتغال، لاتفيا، مالطة، رومانيا، التشيك، اليونان، المجر، كرواتيا، سلوفاكيا، النمسا، قبرص، إسبانيا، بولندا وإستونبول. وأخيرًأ بلغارية و سلوفّانية.

كسر البصمة في بلجيكا

يتم أخذ بصمات الأصابع لجميع الداخلين إلى دول الاتحاد الأوربي، أما بموجب تأشيرة شنغن التي يتم الحصول عليها من قبل سفارة الدولة الأوربية أو قنصليتها في البلد المقيم فيها صاحب التأشيرة، أو بطريقة غير شرعية، وفي كلا الحالتين يتم كسر البصمة في بلجيكا كما يلي:

كسر بصمة شنغن في بلجيكا

يتم الحصول على تأشيرة شنغن لأي دولة من الدول الأوربية من السفارة، أو القنصلية، وبموجب هذه التأشيرة يتم دخول الدول الأوربية، أما في حال أراد الشخص الذهاب إلى بلجيكا وتقديم طلب اللجوء فيها، ستقوم الدولة البلجيكية وفقاً للقانون بإعادة الشخص مباشرتاً إلى الدولة التي حصل منها على فيزا شنغن، لذلك يتوجب على الشخص الانتظار مدة 6 أشهر بعد انتهاء صلاحية فيزا شنغن، ليتم كسر بصمة شنغن في بلجيكا و يتمكن من البقاء في بلجيكا دون ترحيله وتقديم طلب اللجوء فيها ودراسة ملفه من قبل الجهات المعنية في بلجيكا.

كسر بصمة دبلن في بلجيكا

بمجرد الوصول إلى بلجيكا وتقديم طلب اللجوء فيها، سوف يتم أخذ بصمات أصابع مقدم الطلب ، وفي حال تبين للحكومة البلجيكية ان مقدم الطلب له بصمة في دولة أوربية أخرى، هنا تبدأ الحكومة البلجيكية، بالتواصل مع هذه الدولة، وتنظر بلجيكا مدة أقصاها 3 شهور في حال تم الرد من قبل الدولة الأوربية التي تم أخذ البصمة الأولى فيها بالموافقة على إعادة توطين اللاجئ فتقوم بلجيكا برفض طلب لجوئه وترحيله إلى البلد الذي قدم فيه بصماته الأولى، وفي حال عدم تلقي الرد من الدولة الأوربية خلال 3 أشهر هنا تبدء الحكومة البلجيكية بدراسة طلب اللجوء لهذا الشخص في بلجيكا،

الكشف على بصمة طالب لجوء في بلجيكا

وفي حال موافقة الدولة الأوربية بإعادة طالب اللجوء فيتوجب على بلجيكا ترحيله، خلال مدة أقصاها ستة أشهر و تُّمدد لمدة عام واحد في حال كان طالب اللجوء مسجوناً، وفي حال وصلت المدة 18 شهراً ولم تنجح النرويج بإعادة طالب اللجوء في هذه الحالة تكون فترة الإرجاع قد انتهت، ولا يحق للدولة الأوربية المطالبة به، وتصبح بلجيكا مسؤولة عن طالب اللجوء.

ولكي لا تستطيع الحكومة البلجيكية بترحيل طالب اللجوء فيها إلى دولة الأوربية الأخرى يقوم بالاختفاء عن السلطات المحلية والشرطة لمدة 18 شهراً ، بعد مرور هذه الفترة على اختفاء الشخص يتم ازالة بصمات الأصابع الخاصة به من قاعدة البيانات الأوربية، وهذا يعني عدم مطالبة الدولة الأوربية بالشخص، لهذا يمكن للشخص ان يقوم بتقديم طلب اللجوء في بلجيكا، والموافقة على دراسة طلب اللجوء الخاص به، وعدم ترحيله، وهذا لا يعني انه حصل على تصريح اللجوء في بلجيكا، بل يكون ملفه قيد الدراسة.

يجب التنويه أنه اثناء اختفاء الشخص عن السلطات المحلية والشرطة لمدة 18 شهراً ، لا يتلقى أي مساعدة أو دعم مادي، ويجب ان يكون خلال هذه الفترة قادراً على الانفاق على نفسه.

كسر البصمة في بلجيكا للقاصرين

الكشف عن بصمة طالب لجوء في بلجيكا

يمكن للقاصر تقديم طلب اللجوء في بلجيكا حتى لو كان له بصمة في أي دولة أوربية أخرى، حيث تكون مصلحة القاصر فوق كل شيء، وخاصة في حال وجود للقاصر أقارب في بلجيكا.

أسباب كسر بصمة اللجوء لدولة أوربية وطلب اللجوء في دولة أوربية أخرى

هناك العديد من الأسباب التي تدفع طالبي اللجوء من الانتقال من دولة أوربية إلى دولة أوربية أخرى وطلب اللجوء فيها ويعود الأمر لعدة أسباب مختلفة وأبرزها:

  • ادلاء بصمات الأصابع وتقديم اللجوء بدولة بعد ايقافه من قبل الشرطة واجباره على ذلك.
  • صعوبة الحصول على تصريح الإقامة واجراءات لم الشمل.
  • وجود أفراد عائلته في دولة أوربية أخرى غير الدولة التي تم بصم بها.

باختتام هذا المقال، نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها قد أضافت قيمة لكم وساعدتكم في فهم طريقة كسر البصمة في بلجيكا بشكل أفضل. على الرغم من أننا قد ناقشنا هذا الموضوع بشكل عميق، إلا أننا نشد على يد القراء بأهمية استخدام المعلومات بشكل مسؤول وأخذ الحيطة والحذر في التعامل مع أي تقنية أو عملية ليست قانونية.

يُذكر أن كسر البصمة في بلجيكا أو في أي مكان آخر يُعتبر انتهاكاً للخصوصية وقد يعرض الشخص لعواقب قانونية خطيرة. لذا، يجب أن نؤكد على أهمية احترام القوانين والأنظمة في جميع الأوقات.

اقرأ أيضاً

ما المقصود بكسر البصمة؟

يقصد بكسر البصمة ، هو أن يتم حذف البصمة من سجل الكمبيوتر الأوربي اليوروداك مع ملاحظة أن بصمات الحالات الأمنية تبقى في السجلات

ما هي الدول الأعضاء في اتفاقية دبلن؟

ينقسم أعضاء دول دبلن الى قسمين قسم عضو في الاتفاقية الرئيسية، وقسم عضو في الاتفاقية الخاصة.
أعضاء اتفاقية دبلن الرئيسية: إيطاليا، فرنسا، بلجيكا، بريطانيا، أيرلندا، السويد، فنلندا، الدنمارك، ألمانيا، لوكسمبورغ، ليتوانيا، هولندا، البرتغال، لاتفيا، مالطا، رومانيا، التشيك، اليونان، المجر، كرواتيا، سلوفاكيا، النمسا، قبرص، إسبانيا، بولندا، إستونيا، بلغاريا، سلوفينيا.
أعضاء اتفاقية دبلن الخاصة: النرويج، سويسرا، آيسلندا

كيف يمكن كسر البصمة في بلجيكا؟

يمكن كسر البصمة في بلجيكا من خلال الاختفاء لمدة 18 شهراً عن الحكومة البلجيكية بعد ادلاء بصمته الثانية فيها، وكان له بصمة أولى في بلد أوربي أخر.
أما في حال لديه تأشيرة بلد اوربي غير بلجيكا فعليه الانتظار مدة 6 أشهر بعد انتهاء صلاحية التأشيرة

هل يحق الطعن في الحكم في حال تم رفض كسر البصمة في بلجيكا؟

نعم يحق الطعن في المحكمة، ولكن الجدير بالذكر أن نسبة كسر البصمة في بلجيكا في هذه الحالة تكون ضئيلة بعض الشيء، ويجب تقديم أدلى منها:
1- وجود تقرير طبي يثبت أصابته بمرض خطير و تعرضه للعلاج في بلجيكا،
2- اثبات تعرضه للاضطهاد في الدولة الأوربية التي كان فيها وتقديم الأدلة على ذلك.
3- تقديم اثبات بالإقامة لفترة تتجاوز3 أشهر خارج بلدان منطقة دبلن قبل تقديم طلب الحماية في بلجيكا ، من خلال تقديم تذكرة السفر وجواز سفر يحمل ختماً يثبت عبور الحدود
4- وجود اقرباء له يقيمون بشكل قانوني في بلجيكا.