fbpx

طريقة كسر البصمة في السويد

هناك البعض من اللاجئين الذين تقدمون بطلب لجوء في السويد وتم رفضهم او يرغبون بتقديم طلب لجوء في السويد بعد ان قاموا أو تم اجبارهم على البصم في دولة أوروبية أخرى، ويبحثون باستمرار عن طريقة مضمونة لكسر البصمة في السويد تجنباً لأي مشاكل أو إجراءات بحقهم هم بغنى عنها، ومحاولةً منا لمد يد العون لأخوتنا اللاجئين سنقوم من خلال مقالنا اليوم بتقديم شرح مفصل حول طريقة كسر البصمة في السويد تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

طريقة كسر البصمة في السويد

هناك نوعين لكسر البصمة في السويد لسحب ملف اللجوء إلى دولة أوروبية أخرى سنذكرها إليكم فيما يلي بالإضافة لطريقة كسرهما:

  • كسر بصمة دبلن
  • كسر بصمة شنغن

طريقة كسر بصمة شنغن في السويد

إذا حصل الشخص على فيزا شنغن لأي دولة من دول أوروبا ثم أراد الشخص الذهاب إلى السويد وتقديم طلب لجوء مباشرةً فيها فستقوم الدولة السويدية وفقاً للقانون بإعادته إلى الدولة التي حصل منها على فيزا شنغن.

ولكسر بصمة شنغن والتقديم بطلب للحصول على اللجوء في السويد في هذه الحالة يجب الانتظار لمدة 6 أشهر من بعد انتهاء صلاحية فيزا شنغن لديك، ستتمكن بهذه الطريقة عزيزي القارئ من البقاء في السويد ولن يتم إعادتك إلى الدولة الاوروبية التي حصلت منها على فيزا شنغن.

طريقة كسر بصمة دبلن في السويد

بمجرد وصولك للسويد وقيامك بالبصم سيتبين للحكومة أنه لديك ملف لجوء ولديك بصمة بدولة أخرى، وفي هذه الحالة سيتم غض النظر عنك وقبول ملفك أو وفقاً لاتفاقية دبلن سيصدر قرار من المحكمة بترحيلك للدولة التي قمت بالبصم فيها أول مرة.

وفي هذه الحالة يجب على اللاجئ القيام بما يلي:

  • الاختفاء لمدة 18 شهر عن السلطات المحلية والشرطة السويدية
  • اثبات عدم مغادرتك للسويد إلى أي دولة اخرى خلال هذه الفترة، وذلك من خلال التقاط الصور والفيديوهات في السويد خلال الاعياد والمناسبات، وتوثيق الصور والفيديوهات بالتواريخ.

وفي حال نجحت بذلك لن يكون بإمكان دولة السويد إعادتك إلى الدولة التي قدمت لجوء فيها حتى لو كان لديك بصمة فيها، وقانونياً تصبح السويد هي المسؤولة عن معالجة طلب اللجوء الخاص بك وعن عدم ترحيلك.

مفهوم إتفاقية دبلن

وفقاً لاتفاقية دبلن يتم أخذ بصمات الشخص الطالب للجوء عند وصوله إلى أي بلد من ضمن قائمة دول الاتحاد الأوربي التي وقعت على اتفاقية دبلن، والاحتفاظ بهذه البصمات في سجل الكمبيوتر الأوروبي يورداك System Eurodac الذي يضم سجلات كافة الأشخاص الذين تقدموا بطلب اللجوء في أوروبا، وكذلك الأشخاص الحاصلين على تأشيرة شنغن، والهدف الأساسي من أخذ هذه البصمات هي معرفة الدولة المسؤولة عن ملفات هذا اللاجئ، أو الشخص الداخل بموجب تأشيرة شنغن.

أما كسر البصمة فيعني حذف البصمة من سجل الكمبيوتر الأوروبي اليوروداك أو بمعنى حذف ملف لجوئك المقدم عند وصولك لدولة أوروبية معينة مما يمكنك من التقديم والحصول على حق اللجوء بدولة اوروبية أخرى.

أسباب كسر بصمة اللجوء

هناك العديد من الأسباب التي تدفع اللاجئ إلى البحث عن طريقة لكسر بصمتك بإحدى الدول الأوروبية للتقديم بدولة أخرى ومن أبرز هذه الأسباب:

  • صعوبة وتعقيد إجراءات لم الشمل ومنح الإقامة
  • العوائل التي تفرقت واضطرت لتقديم لجوء بدولتين اوروبيتين
  • اضطرار اللاجئ على تقديم طلب اللجوء بدولة معينة بعد ان تم توقيفه من قبل الشرطة (مثل طالبي اللجوء القادمين للسويد تم توقيفهم بألمانيا وتبصميهم، او القادمين إلى المانيا تم توقيفهم وتبصميهم بهنغاريا)

الاعتراض عن طريق المحكمة لكسر البصمة في السويد

يمكن لطالب اللجوء تقديم اعتراض عن طريق المحكمة يطالب فيها بكسر البصمة في الدولة التي قام بالبصم فيها لأول مرة، في الحالات التالية:

  • وجود دليل واثبات بالتعرض لمعاملة سيئة في الدولة الأوربية التي تم اخذ البصمة الأولى فيها.
  • وجود أهل وأقارب لدى اللاجئ بدولة أوروبية أخرى غير التي قام بالبصم فيها لأول مرة.
  • لديه مرض خطير وبحاجة لمتابعة طبية في دولة أوروبية أخرى.

مواضيع ذات صلة

هل يمكن كسر البصمة في السويد؟

نعم بالتأكيد وذلك من خلال الاختفاء لمدة 18 شهراً بعد اخذ بصمات أصابعه في السويد

ما هي الأسباب التي تدفع اللاجئ لكسر بصمة اللجوء؟

صعوبة وتعقيد إجراءات لم الشمل ومنح الإقامة
العوائل التي تفرقت واضطرت لتقديم لجوء بدولتين اوروبيتين
اضطرار اللاجئ على تقديم طلب اللجوء بدولة معينة بعد ان تم توقيفه من قبل الشرطة