fbpx

طريقة كسر البصمة في فرنسا للعام 2024

في كثير من الاحيان يتم أخذ بصمة طالبي اللجوء بمجرد دخوله إلى أي دولة أوربية، وربما تكون هذه الدولة ليست الوجهة التي يقصدها طالب اللجوء، ولكن يضطر للبصم بعد توقيفه من الشرطة وإرغامه على ذلك، بعد ذلك يبدأ طالب اللجوء بالاستفسار عن إمكانية كسر هذه البصمة؟، وما الاجراءات التي يقوم بها لكسر بصمته، وهل يترتب عليه عقوبات ومخالفات إذا قام بمغادرة البلد الذي بصم فيه، كل هذه الاستفسارات سوف نحاول الإجابة عنها ونحنا نطرح موضوع كسر البصمة في فرنسا.

ولكن قبل البدء في هذا الأمر دعونا نوضح ما هي البصمة التي يدلي بها اللاجئين عقب دخولهم الدول الأوربية، وما تأثير هذه البصمة على طلب اللجوء، وكيف يتم التواصل مع الدول الأوربية لمعرفة موضوع هذه البصمة، ومتى وكيف يتم الترحيل ، وكيف ومتى يتم كسر البصمة.؟

مفهوم اتفاقية دبلن

بموجب اتفاقية دبلن، يتم أخذ بصمات الأصابع للاجئين فور وصولهم إلى أي بلد أوربي من ضمن قائمة دول الاتحاد الأوربي، والاحتفاظ بهذه البصمات في قاعدة بيانات ضخمة يورداك System Eurodac تضم كافة الأشخاص الذين قاموا بتقديم طلب اللجوء في أ ي دولة من الدول الأوربية، وكذلك الأشخاص الحاصلين على تأشيرة شنغن، والهدف الأساسي من أخذ هذه البصمات هي معرفة الدولة المسؤولة عن ملفات هذا اللاجئ، أو الداخل بموجب تأشيرة شنغن.

لذلك يكون اول بلد أوربي يتم اخذ البصمة فيه هو البلد الوحيد المسئول عن طلب اللجوء فيه. وهذه البصمات تكون محفوظة ضمن قاعدة بيانات مشتركة EuroDac ضمن جميع دول الاتحاد الأوربي ويتم الاحتفاظ بالبصمات لمدة 10 سنوات، وحين يحصل اللاجئ على جنسية إحدى دول الاتحاد الأوروبي، فإن بصماته المحفوظة في EuroDac يتم حذفها، كذلك يمكن أن تمحى حين يحصل على حق الإقامة أو يغادر الاتحاد الأوروبي نهائياً.

بصمات يد - كسر البصمة في فرنسا
بصمات يد – كسر البصمة في فرنسا

طريقة كسر البصمة في فرنسا

يمكن دخول الدول الأوربية أما بتأشيرة شنغن أو تأشيرة دبلن، ويتم كسر بصمة شنغن في فرنسا، وكذلك كسر بصمة دبلن في فرنسا كما يلي :

كسر بصمة شنغن في فرنسا

يتم الحصول على تأشيرة شنغن لأي دولة من الدول الأوربية من السفارة، أو القنصلية، وبموجب هذه التأشيرة يتم دخول الدول الأوربية، أما في حال أراد الشخص الذهاب إلى فرنسا، وتقديم طلب اللجوء فيها، ستقوم الدولة الفرنسية وفقاً للقانون بإعادة الشخص مباشرتاً إلى الدولة التي حصل منها على فيزا شنغن، لذلك يتوجب على الشخص الانتظار مدة 6 أشهر بعد انتهاء صلاحية فيزا شنغن، ليتم كسر بصمة شنغن و يتمكن من البقاء في فرنسا دون ترحيله وتقديم طلب اللجوء فيها ودراسة ملفه من قبل الجهات المعنية.

كسر بصمة دبلن في فرنسا

الكشف على بصمات اليد- كسر بصمة دبلن في فرنسا
الكشف على بصمات اليد- كسر بصمة دبلن في فرنسا

بمجرد وصول طالب اللجوء إلى فرنسا سوف يتم أخذ بصمات أصابعه، وفي حال تبين للحكومة الفرنسية ان مقدم الطلب له بصمة في دولة أوربية أخرى، هنا ينطبق على صاحب البصمة قانون دبلن، في هذه الحالة تبدأ الحكومة الفرنسية بالتواصل مع هذه الدولة، وتنظر فرنسا مدة اقصاها شهر ليتم الرد عليها من قبل هذه دولة الاتحاد الأوربي وهناك ثلاث احتمالات لرد من قبل الدولة الأوربية التي تم اخذ البصمة الأول فيها وهي :

  • رفض اعادة استلام طالب اللجوء ، وفي هذه الحالة يكون قد تم كسر البصمة في فرنسا وتقوم فرنسا بمعالجة طلب اللجوء الخاص به
  • تقوم الدولة الأوربية بالمطالبة بصاحب البصمة.
  • عدم تلقي أي رد من الدولة الأوربية، ويتم التعامل مع هذا الأمر وكأن الدولة الأوربية تطالب بصاحب البصمة.

وفي حال موافقة الدولة الأوربية بإعادة طالب اللجوء، أو عدم الرد، فيتوجب على فرنسا ترحيله خلال مدة أقصاها ستة أشهر و تمدد لمدة عام واحد في حال كان طالب اللجوء مسجوناً، وفي حال وصلت المدة 18 شهراً ولم تنجح فرنسا بإعادة طالب اللجوء في هذه الحالة تكون فترة الإرجاع قد انتهت، لذلك في حال كان طالب اللجوء لا يرغب بمغادرة فرنسا، في هذه الحالة يقوم بالإجراءات التالية:

  • الاختباء عن السلطات المحلية والشرطة لمدة 18 شهراً .
  • اثبات عدم مغادرته فرنسا إلى أي دولة اخرى خلال هذه الفترة، وذلك من خلال التقاط الصور والفيديوهات في فرنسا خلال الاعياد والمناسبات، وتوثيق الصور والفيديوهات بالتواريخ لتأكيد عدم مغادرته فرنسا خلال 18 شهراً.

في حال نجح الشخص بذلك لن يكون بإمكان دولة فرنسا بإعادته إلى الدولة التي قدم لجوئه فيه أول مرة حتى لو كان لديه بصمة، وقانونياً تصبح فرنسا هي المسؤولة عن معالجة طلب اللجوء الخاص به وعن عدم ترحيله.

يجب التنويه أنه اثناء اختفاء الشخص عن السلطات المحلية والشرطة لمدة 18 شهراً ، لا يتلقى أي مساعدة أو دعم مادي، ويجب ان يكون خلال هذه الفترة قادراً على الانفاق على نفسه.

كسر البصمة في فرنسا للقاصرين

كسر البصمة في فرنسا للقاصرين
أوراق تبصيم على اللجوء – كسر البصمة في فرنسا للقاصرين

يحق للقاصر تقديم طلب اللجوء في فرنسا، وأي دولة أوربية أخرى، حتى لو كان له بصمة في أي دولة من دول الاتحاد الأوربي ، حيث تكون مصلحة القاصر فوق كل شيء، وخاصة في حال وجود للقاصر أقارب في فرنسا.

حالات تقديم اعتراض عن طريق المحكمة لكسر البصمة في فرنسا

يمكن لطالب اللجوء تقديم اعتراض عن طريق المحكمة يطالب فيها بكسر البصمة في فرنسا، ولكن الجدير بالذكر أن نسبة رفض طلب الاعتراض تكون نسبة مرتفعة جداً، ويمكن تقديم اعتراض في المحكمة في الحالات التالية:

  • وجود أهل وأقارب في فرنسا ووضعهم قانوني.
  • وجود دليل واثبات بالتعرض لمعاملة سيئة في الدولة الأوربية التي تم أخذ البصمة الأولى فيها.
  • وجود مرض خطير واثبات وجود متابعة طبية في فرنسا.

قضية كسر البصمة في فرنسا، يثير الكثير من الجدل ويستحق النقاش الواسع، ويظهر أن تقنية البصمة تثير قضايا أمان وخصوصية هامة، وتشكل تحديات أخلاقية وقانونية للحكومات والمواطنين على حد سواء.

كيف يمكن كسر البصمة في فرنسا؟

يمكن لطالب اللجوء من كسر البصمة في فرنسا من خلال الاختفاء لمدة 18 شهراً بعد اخذ بصمات أصابعه في فرنسا، ولإصدار قرار ترحيله من فرنسا إلى أول دولة أوربية بصم فيها.

متى تسقط بصمة دبلن وتنتهي؟

تنتهي بصمة دبلن بعد 10 سنوات في حال تسجيل البصمة عند تقديم طلب اللجوء داخل الدولة الأوربية التي وصل إليها بأي طريقة كانت، ما دام الشخص لم يثبت وصوله عن طريق تأشيرة شنغن
بينما تنتهي البصمة بعد 5 سنوات إذا كانت البصمة قد أخذت من السفارة اثناء الحصول على فيزا شنغن، وتقديم الشخص لجوء بالفيزا.

ما هي حالات تقديم اعتراض عن طريق المحكمة لكسر البصمة في فرنسا؟

وجود أهل وأقارب في فرنسا ووضعهم قانوني.
وجود دليل واثبات بالتعرض لمعاملة سيئة في الدولة الأوربية التي تم أخذ البصمة الأولى فيها.
وجود مرض خطير واثبات وجود متابعة طبية في فرنسا.

ماذا يحدث بعد التقاط البصمة؟

بعد ادلاء بصمات الأصابع، يتم إدخال البيانات في نظام مركزي يطلق عليه EURODAC وهو نظام يتم استخدامه للتحقق من هوية اللاجئين في حال قاموا بدخول دول أخرى من الاتحاد الأوروبي.

متى تم توقيع اتفاقية دبلن؟

تم توقيع اتفاقية دبلن في عام 1990 ودخلت حيز النفاذ في عام 1997، وحالياً يتم تطبيقها في جميع دول الاتحاد الأوروبي. لطالبي اللجوء،

اقرأ أيضاً