fbpx

المعلومات الكاملة عن طريقة كسر البصمة في النمسا

يفكر الكثير من طالبي اللجوء بتحويل ملف لجوئهم من دولة اوروبية إلى أخرى، وذلك لأسباب عديدة أبرزها اضطرارهم على تقديم اللجوء بدولة اوروبية معينة بعد ان تم توقيفهم من قبل الشرطة وإجبارهم على البصم، ومن أكثر الأسئلة التي تطرح بهذه الحالة ما هي طريقة كسر البصمة؟ وما هي الإجراءات اللازمة التي يجب علي القيام بها؟ ولإجابتكم على هذا السؤال سنشرح إليكم من خلال مقالنا طريقة كسر البصمة في النمسا التي تعتبر واحدة من الدول الأوروبية التي قصدها ملايين المهاجرين في السنوات الماضية تابعوا قراءة المقال معنا لمعرفة التفاصيل.

طريقة كسر البصمة في النمسا

هناك نوعين لكسر البصمة في النمسا لسحب ملف اللجوء إلى دولة أوروبية أخرى سنذكرها إليكم فيما يلي بالإضافة لطريقة كسرهما:

  • كسر بصمة دبلن
  • كسر بصمة شنغن

مفهوم اتفاقية بصمة دبلن

تنص القوانين الخاصة باتفاقية دبلن للبصمات بأنه يتوجب اخد بصمات اي شخص فوق 14 عاماً من عمره عند وصوله إلى أي دولة من ضمن قائمة دول الاتحاد الأوربي التي وقعت على اتفاقية دبلن، حتى قبل التقدم بطلب اللجوء، والاحتفاظ بهذه البصمات في سجل الكمبيوتر الأوروبي يورداك System Eurodac الذي يضم سجلات كافة الأشخاص الذين تقدموا بطلب اللجوء في أوروبا، وكذلك الأشخاص الحاصلين على تأشيرة شنغن، والهدف الأساسي من أخذ هذه البصمات هي معرفة الدولة المسؤولة عن ملفات هذا اللاجئ، أو الشخص الداخل بموجب تأشيرة شنغن.

لذلك يكون اول بلد أوربي يتم اخذ البصمة فيه هو البلد الوحيد المسئول عن طلب اللجوء فيه. وهذه البصمات تكون محفوظة ضمن قاعدة بيانات مشتركة EuroDac ضمن جميع دول الاتحاد الأوربي.

ويتم الاحتفاظ بالبصمات لمدة 10 سنوات لطالبي اللجوء، ومدة 5 سنوات للأشخاص الداخلين بتأشيرة سنغن، وحين يحصل اللاجئ على جنسية إحدى دول الاتحاد الأوروبي، فإن بصماته المحفوظة في EuroDac يتم حذفها، كذلك يمكن أن تمحى حين يحصل على حق الإقامة أو يغادر الاتحاد الأوروبي نهائياً.

من هم الدول الأعضاء في اتفاقية دبلن ؟

تشمل الاتفاقية كل من الدول التالية :

 إيطاليا، فرنسا، بلجيكا، بريطانيا، أيرلندا، السويد، فنلندا، الدنمارك، ألمانيا، لوكسمبورغ، ليتوانيا، هولندا، البرتغال، لاتفيا، مالطة، رومانيا، التشيك، اليونان، المجر، كرواتيا، سلوفاكيا، النمسا، قبرص، إسبانيا، بولندا وإستونبول. وأخيرًأ بلغارية و سلوفّانية.

طريقة كسر بصمة دبلن في النمسا

بمجرد وصولك للنمسا وقيامك بالبصم سيتبين للحكومة أنه لديك ملف لجوء ولديك بصمة بدولة أخرى، وفي هذه الحالة سيتم غض النظر عنك وقبول ملفك أو وفقاً لاتفاقية دبلن سيصدر قرار من المحكمة بترحيلك للدولة التي قمت بالبصم فيها أول مرة.

وفي هذه الحالة يجب عليك الاختفاء لمدة 18 شهر بأي طريقة وبأي دولة ترغبها سواء في الدولة التي بصمة فيها أو بدولة أخرى وفي حال نجحت بذلك لن يكون بإمكان دولة النمسا إعادتك إلى الدولة التي قدمت لجوء فيها حتى لو كان لديك بصمة فيها، وقانونياً تصبح النمسا هي المسؤولة عن معالجة طلب اللجوء الخاص بك وعن عدم ترحيلك.

الجدير بالذكر أنه اثناء اختفاء الشخص عن السلطات المحلية والشرطة لمدة 18 شهراً، لا يتلقى أي مساعدة أو دعم مادي، ويجب ان يكون خلال هذه الفترة قادراً على الانفاق على نفسه.

طريقة كسر بصمة شنغن في النمسا

إذا حصل الشخص على فيزا شنغن لأي دولة من دول أوروبا ثم أراد الشخص الذهاب إلى النمسا وتقديم طلب لجوء مباشرةً فيها فستقوم الدولة النمساوية وفقاً للقانون بإعادته إلى الدولة التي حصل منها على فيزا شنغن.

ولكسر بصمة شنغن والتقديم بطلب للحصول على اللجوء في النمسا في هذه الحالة يجب الانتظار لمدة 6 أشهر من بعد انتهاء صلاحية فيزا شنغن لديك، ستتمكن بهذه الطريقة عزيزي القارئ من البقاء في النمسا ولن يتم إعادتك إلى الدولة الاوروبية التي حصلت منها على فيزا شنغن.

كسر البصمة في النمسا للقاصرين

يحق للقاصر تقديم طلب اللجوء في النمسا أو بأي دولة أخرى حتى لو كان له بصمة في إحدى دول الاتحاد الأوروبي وخاصةً في حال وجود للقاصر أقارب في النمسا.

أسباب كسر بصمة اللجوء

هناك العديد من الأسباب التي تدفع اللاجئ إلى البحث عن طريقة لكسر بصمتك بإحدى الدول الأوروبية للتقديم بدولة أخرى ومن أبرز هذه الأسباب:

  • صعوبة وتعقيد إجراءات لم الشمل ومنح الإقامة
  • العوائل التي تفرقت واضطرت لتقديم لجوء بدولتين اوروبيتين
  • اضطرار اللاجئ على تقديم طلب اللجوء بدولة معينة بعد ان تم توقيفه من قبل الشرطة (مثل طالبي اللجوء القادمين للسويد تم توقيفهم بألمانيا وتبصميهم، او القادمين إلى المانيا تم توقيفهم وتبصميهم بهنغاريا)

مواضيع ذات صلة

ما هي طريقة كسر بصمة دبلن في النمسا؟

يمكن للاجئين كسر بصمة دبلن في النمسا من خلال الاختفاء تماماً عن السلطات المحلية والشرطة لمدة 18 شهراً بعد البصم في النمسا واصدار قرار المحكمة بترحيلك إلى الدولة الأولى التي بصمت فيها.

هل يمكن للقاصرين كسر البصمة؟

يحق للقاصرين كسر بصمة اللجوء بأي دولة اوروبية حتى لو كانوا قد بصموا بدولة أخرى

ما هي أسباب كسر بصمة اللجوء ؟

صعوبة وتعقيد إجراءات لم الشمل ومنح الإقامة
العوائل التي تفرقت واضطرت لتقديم لجوء بدولتين اوروبيتين
اضطرار اللاجئ على تقديم طلب اللجوء بدولة معينة بعد ان تم توقيفه من قبل الشرطة (مثل طالبي اللجوء القادمين للسويد تم توقيفهم بألمانيا وتبصميهم، او القادمين إلى المانيا تم توقيفهم وتبصميهم بهنغاريا)

ما هي طريقة كسر البصمة في النمسا لحاملي فيزا شنغن ؟

طريقة كسر البصمة في النمسا لحاملي فيزا شنغن على الشكل التالي :
التقديم بطلب للحصول على اللجوء في النمسا في هذه الحالة يجب الانتظار لمدة 6 أشهر من بعد انتهاء صلاحية فيزا شنغن لديك، ستتمكن بهذه الطريقة عزيزي القارئ من البقاء في النمسا ولن يتم إعادتك إلى الدولة الاوروبية التي حصلت منها على فيزا شنغن.